تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | لكل عشاق القطط.. تعرفوا على جرثومة "توكسوبلازما"

يعشق الكثير من الأشخاص وخصوصا البنات تربية القطط ومعاملتهم كأفراد رئيسية داخل المنزل من حيث المأكل والمشرب وال

الجلد,الجنين,الحمل,جرثومة المعدة,الولادة,الطحال,الرحم,الجهاز العصبي,درجة حرارة الجسم,الانفلونزا,السمع,الرؤية,جرثومة القطط,المناعة الضعيفة

لكل عشاق القطط.. تعرفوا على جرثومة "توكسوبلازما"

جرثومة القطط

لكل عشاق القطط.. تعرفوا على جرثومة "توكسوبلازما"

جرثومة القطط
جرثومة القطط

يعشق الكثير من الأشخاص وخصوصًا البنات تربية القطط ومعاملتهم كأفراد رئيسية داخل المنزل من حيث المأكل والمشرب والتعايش معهم وملامستهم باستمرار، ولكن طبيًا هناك ما يسمى بجرثومة القطط والتي تشبه أعراضها أعراض نزلات البرد والأنفلونزا، ولأن العديد منا يجهل ولو حتى أبسط المعلومات عن مرض جرثومة القطط، لذلك سنشرح لكم في هذا المقال على Doctor Live  كل ما يتعلق بمرض جرثومة القطط .



 

ما المقصود بمرض جرثومة القطط

تحدث الإصابة بمرض جرثومة القطط أو ما يسمى بعدوى المقوسات نتيجة الإصابة بنوع معين من الطفيليات تسمى "توكسوبلازما جوندي" والتي تتواجد عادة في براز القطط واللحوم غير المطهوة جيداً.

وتشير الإحصائيات إلى إصابة حوالي 60 مليون شخص بعدوى جرثومة القطط في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى الرغم من عدد المصابين الكبير بهذه العدوى، إلا أن أعراضها لا تظهر عادة عند الأشخاص الأصحاء، وذلك لأن جهاز المناعة لديهم يحول دون ظهورها.

 

أسباب الإصابة بجرثومة القطط

يُصاب الإنسان بجرثومة القطط نتيجة لعدد من العوامل الخاطئة مثل:

تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد.

تناول الخضروات والفواكه غير المغسولة جيدًا، ويعود هذا لأن القطط تضع برازها داخل التربة، مما يرفع احتمالية تلوث المزروعات بالطفيلي.

عدم غسل اليدين جيداً، خصوصا بعد التعامل مع لحوم نيئة.

تحضير الطعام بأدوات ملوثة.

إجراء عملية نقل دم من شخص مصاب.

تناول حليب الماعز ومنتجات الألبان غير المبسترة، فمن الممكن أن تتلوث أيضًا.

التعامل مع القطط ومع برازها بشكلٍ مباشر.

لا يمكن أن تنتقل العدوى من شخصٍ لآخر إلا في حال انتقالها من الأم الحامل إلى الجنين عبر المشيمة.

 

أعراض الإصابة بجرثومة القطط

معظم المصابون بعدوى جرثومة القطط لا تظهر لديهم أعراض واضحة للمرض وذلك بسبب مقاومة جهاز المناعة في الجسم لها ومنع ظهور هذه الأعراض.

هذا وتختلف الأعراض التي تظهر على الأشخاص الأصحاء عن تلك التي تظهر على النساء الحوامل وعلى الأشخاص الذين يُعانون من ضعف المناعة كالتالي:

وتتشابه أعراض جرثومة المعدة مع أعراض الإنفلونزا حيث يُعاني منها ما بين 10% و20% من المرضى الأصحاء المُصابين بجرثومة القطط وتكون هذه الأعراض خفيفة عادةً وتختفي في غضون أسابيع.

أعراض جرثومة القطط لأصحاب المناعة القوية

 ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الشعور بآلام في العضلات.

الشعور بالتعب الشديد.

 صداع في الرأس.

 تورم الغدد اللمفاوية.

الإصابة بالتهاب الحلق.

 

أعراض جرثومة القطط لأصحاب المناعة الضعيفة

الإحساس بألم شديد في الرأس.

المُعاناة من التشويش والارتباك.

الإصابة بالتشنجات.

المُعاناة من الالتهاب الرئوي.

 المُعاناة من عدم وضوح الرؤية نتيجة التهاب شديد في شبكية العين.

 

أعراض جرثومة القطط على الأم الحامل وجنينها

لا ننسى الأعراض التي تظهر على الطفل عند انتقال العدوى إليه من الأم الحامل ففي كثير من الحالات يحدث الإجهاض نتيجة هذه العدوى أما إذا ما نجى الطّفل من ذلك فإنه يُصاب بمشاكل صحية متعددة تظهر بعد مرور أشهر أو حتى سنوات بعد الولادة وهذه الأعراض هي:

المعاناة من نوبات التشنجات.

تضخم الكبد أو الطحال.

الإصابة بالصفار الذي يظهر على الجلد أو العين.

المُعاناة من التهابات شديدة في العين.

الإصابة بفقدان السمع.

 تدني القدرات العقلية.

 

Doctor Live  يوضح لكم طرق علاج جرثومة القطط

في بعض الأحيان لا تستدعي جرثومة القطط إخضاع المريض لأي علاج، خاصة إذا ما كانت صحته ممتازة وجهاز المناعة لديه قوياً، ولكن وفي حالات أخرى مثل الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة أو الحوامل، يستدعي الأمر علاجاً فورياً .

فبعد اللجوء للطبيب وتشخيص الإصابة بعدوى جرثومة القطط يصف الطبيب للمرضى أصحاب المناعة القوية دواء خاص يسمى بايريميثامين وذلك بأخذه مع تناول حمض الفوليك خلال فترة العلاج لأن هذا الدواء قد يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الفوليك من مصادره الطبيعية، ومن الممكن أيضا وصف دواء سلفاديازين الذي يُستخدم كمركب مع البايريمثامين.

 

أما علاج جرثومة القطط لدى مرضى المناعة الضعيفة فيتم من خلال تناول مجموعة من الأدوية الخاصة، وهي أدوية قد يضطر المريض لتناولها طول حياته وهي مضاد حيوي مركب مكون من بايريميثامين وكلينداميسين.

وأخيرا يتم علاج عدوى جرثومة القطط لدى الحوامل من خلال نوعان من الأدوية التي يمكن إخضاع الحامل لهما، أحدهما مخصص للحامل التي لم تنقل العدوى لجنينها بعد، والآخر للحامل التي نقلت العدوى لجنينها في الرحم.

حيث يصف الطبيب دواء سبايرامايسين الذي يقلل من فرصة إصابة الجنين باضطرابات في الجهاز العصبي.

أما إذا أظهرت الفحوصات إصابة الجنين بعدوى جرثومة القطط، فقد يقرر الطبيب استخدام بايريميثامين وسلفاديازين، وذلك في حالات خاصة وبعد مرور 16 أسبوعاً على الحمل.