تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أهمية جراحة شد الجفون

تعمل جراحة شد الجفون على تخفيض قدرة امتصاص الجفن السفلي واستئصال الزوائد الجلدية من الجفون العلوية وقد تهدف هذ

ندبات,الفيلر,الجلد,تجاعيد,تجاعيد البشرة,الدهون,فيلر تحت العين,تدلي الجفون,الزوائد الجلدية,ازدواجية الرؤية,مضادات الالتهاب,الرؤية,الهالات السوداء,شد الجفون,ترهل الجفون

أهمية جراحة شد الجفون

جراحة شد الجفون

أهمية جراحة شد الجفون

شد الجفون
شد الجفون

تعمل جراحة شد الجفون على تخفيض قدرة امتصاص الجفن السفلي واستئصال الزوائد الجلدية من الجفون العلوية ، وقد تهدف هذه العملية لغرض تجميلي أو لغرض علاجي فيتمثل الغرض التجميلي في إعطاء العين المظهر الشبابي والحد من ترهل الجفون ، وأما الغرض العلاجي فتعمل على تحسين النظر عندما يقلل ترهل الجفن القدرة على البصر.



ولا تؤثر جراحة شد الجفون أو تجميل الجفون على وجود الهالات السوداء أو تجاعيد البشرة ، ولكن من الممكن أن تفترن هذه الجراحة مع إجراءات تجميلية أخرى كالليزر وحقن الفيلر للقضاء على تجاعيد البشرة ووجود الهالات السوداء أسفل العينين.

 

خطوات جراحة شد الجفون

يقوم الطبيب بجراحة الجفن العلوي أولا عندما تكون الجراحة للجفن العلوي والسفلي معا.

ولجراحة الجفن العلوي يقوم الطبيب بعمل شق جراحي بامتداد الجفن على تجاعيد الجفن العلوي، ثم يتم استئصال زوائد الجلد وجزء من أنسجة العضل والدهون المتواجدة أسفل الجلد ، تستخدم الغرز والخيوط الرقيقة لكي يتم غلق الشق الجراحي ، كما تظهر ندبات عند الانتهاء من الخياطة، يمكن أن يستعين الطبيب بما يسمى الغراء الجراحي  لكي يتم غلق الشق الجراحي .

ولجراحة الجفن السفلي يتم عمل الشق الجراحي مباشرة أسفل الرموش، في مواضع التجاعيد، كما يمكن أن يتم إجرائه داخل الجفن تماما، ثم يزيل الطبيب النسيج الدهني الفائض والعضلات والجلد الزائد، و يتم خياطة الشق من الجهة الداخلية للجفن أو أسفل الرموش، وفقا لموضع الشق، وعند تدلي وترهل بامتداد بؤبؤ العين يستدعي الأمر إجراء تدخل جراحي أخر لعلاج تدلي الجفون إلى جانب  جراحة الجفون.

 

أهمية إجراء جراحة شد الجفون

يلجأ الأفراد لإجراء هذه العملية لحل الاضطراب في وظائف العين الناتج عن ترهل الجفن وتهدله، فيمكن لهذا الإجراء أن يعيد للجفن ومحيط العين الحيوية والشباب وتقوم جراحة الجفون بما يلي :

القضاء على ترهل الجلد وتهدله والذي يظهر في صورة ثنايا وتجاعيد  حول العين  تسبب اضطراب الشكل الطبيعي للجفن العلوي وينتج عن ذلك تشوي  الرؤية .

التخلص من زوائد الدهون التي تؤدي لوجود الانتفاخات حول العين .

القضاء على الأكياس الدهنية .

تقوم بعلاج الجفن السفلي الكاشف لبياض العين أسفل الحدقة.

استئصال الجلد الزائد والتجاعيد التي تتواجد في الجفن السفلي.

 

مضاعفات إجراء جراحة الجفون

يمكن أن يظهر جراء جراحة الجفون عدد من المخاطر والمضاعفات كخطر الإصابة بالعدوى، حساسية ضد المادة المخدرة ، وعدد من المضاعفات الأخرى التي تقترن بهذه الجراحة ومنها :

عدم الإحساس بشكل مؤقت بمنطقة الجفون.

الشعور بتهيج في العين إلى جانب جفاف العيون .

قد يحدث تغير في الرؤية كازدواج الرؤية.

اضطراب في أداء وظائف الجفون.

ظهور بعض الندبات .

نادرا ما يحدث الإصابة بالعمى بسبب وجود نزيف داخل العين.

 

التعافي بعد إجراء جراحة شد الجفون  

تتراوح فترة الشفاء من جراحة الجفون من 7 إلى 15 يوما ثم يتم فك الغرز الجراحية التي تم استخدامها لإغلاق الجروح أثناء التدخل الجراحي .

ينصح الطبيب بعدم تعرض المريض لضوء الشمس المباشر،  لحوالي أربعة أشهر، كما يجب الحفاظ على تناول بعض مضادات الالتهاب خلال 15 يوما من إجراء العملية ، ويتم وضع  كمادات باردة على الجرح ليتم التخلص من التورمات في محيط العينين .

يجب ألا يمارس المريض الأنشطة الرياضية الثقيلة لحوالي ثلاثة أسابيع من إجراء التدخل الجراحي. ويجب أن لا يقوم المريض بلمس عينيه أو فركهما ، كما يجب الابتعاد عن الصدمات في محيط العينين أو ما حولهما لبضع اشهر من إنتهاء الجراحة ، وألا تقوم النساء بوضع مستحضرات التجميل في منطقة حول العين خلال 15 يوما من الجراحة .