تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دليلك الشامل لإزالة آثار حبوب الوجه

مشكلة حبوب البشرة من المشاكل التي تؤرق العديد من الأشخاص خصوصا البنات فهي وإن تمت معالجتها بأي وسيلة طبية ممكن

الكولاجين,الحقن,الليزر,التجاعيد,الفيلر,الجلد,حقن الفيلر,تقشير البشرة,حب الشباب,تقنية الليزر,التغيرات الهرمونية,الدهون,حقن الدهون الذاتية,البكتيريا,البشرة الدهنية,الشعر,حمض الهيالورونيك,تكلفة,الجلدية,العناية بالبشرة

دليلك الشامل لإزالة آثار حبوب الوجه

دليلك الشامل لإزالة آثار حبوب الوجه

حب الشباب
حب الشباب

مشكلة حبوب البشرة من المشاكل التي تؤرق العديد من الأشخاص خصوصا البنات، فهي وإن تمت معالجتها بأي وسيلة طبية ممكنة تترك ورائها آثار وندوب لا تختفي، مما يشوه مظهر الوجه ويفقد صاحبه الشعور بالثقة في النفس، لذلك سنقدم لك عزيزتي في هذا المقال ملف شامل عن طرق إزالة آثار حبوب الوجه.



 

أسباب ظهور الحبوب

 

الحبوب هي حالة تحدث عندما تمتلئ بصيلات الشعر بالدهون والخلايا الميتة، وغالباً ما تظهر على هيئة رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء أو بثور على الوجه والجبهة والرقبة والكتفين والصدر والجزء العلوي من الظهر، ذلك لأن هذه المناطق هي الأكثر دهنية في جسم الإنسان، كذلك يمكن أن تظهر في مناطق الجسم الأخرى ولكن بصورة أقل.

 

مشكلة الحبوب الرئيسية أنها بطيئة الاستجابة للعلاج، وبمجرد اختفائها من البشرة تظهر غيرها، ذلك بالإضافة إلى آثار الندوب التي تتركها بعد علاجها.

 

وتتنوع أسباب ظهور الحبوب في الوجه ومختلف مناطق الجسم، تلك الحبوب التي يمكن أن تظهر بأي سن وليست مقترنة بفترة المراهقة والشباب فقط، ولكن بالطبع ينتشر ظهورها بين الشباب، حتى أنه ظهر مصطلح “حب الشباب” للتعبير عن ظهور الحبوب في هذه المرحلة العمرية. ومن أهم هذه الأسباب:

 

البشرة الدهنية: تلك التي تفرز كميات كبيرة من الزيوت والدهون والتي تجعلها أكثر عرضة لتكوين البثور

البكتيريا: إذ توجد بعض الأنواع من البكتيريا التي تكون سبباً رئيسياً في تكوين الحبوب

التغيرات الهرمونية: وخاصة في مرحلة البلوغ وبداية الشباب

أسباب وراثية: إذ ربما نجد أن من يعاني من الحبوب والبثور لديه أفراد بعائلته لديهم نفس المشكلة

العوامل البيئية: كالتعرض للشمس والأتربة لفترات طويلة

 

شكل الحبوب

 

تختلف أشكال الحبوب تبعاً لأنواعها والسبب المؤدي لظهورها وبالتالي تؤثر على حدة الآثار التي تتركها على البشرة.

 

فأحيانا تظهر الحبوب على هيئة رؤوس بيضاء، وفي هذه الحالة تكون المسام مغلقة، وأحياناً تظهر على هيئة رؤوس سوداء وفي هذه الحالة تكون المسام مفتوحة.

 

كذلك يمكن أن تظهر الحبوب على هيئة بثور صغيرة حمراء، أو على هيئة تكتلات كبيرة صلبة تحت سطح البشرة، وتكون أحياناً مؤلمة عند الضغط عليها.

 

طرق إزالة اثار الحبوب

 

توجد العديد من الطرق المستخدمة لإزالة اثار الحبوب سواء من الوجه أو من الجسم، وتتنوع تلك الطرق ما بين استخدامات منتجات معينة بالمنزل، أو الخضوع إلى بعض الإجراءات الطبية على يد طبيب الجلدية أو طبيب التجميل، وفيما يلي نعرض أهم هذه الطرق وأشهرها في إزالة اثار الحبوب من الوجه والجسم.

 

كريم إزالة اثار الحبوب

 

تتوافر أنواع مختلفة من كريم إزالة اثار الحبوب بالصيدليات وعلى مواقع التسوق الإلكتروني، ومن أهمها:

 

كريم إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيا وإخفاء الندوب ، وتتميز بأنها متوفرة بعلامات تجارية مختلفة، وبأسعار متفاوتة، وتعمل تلك الكريمات على تضييق المسام بالوجه وتحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد ليقضي على اثار الحبوب.

كذلك توجد بعض أنواع الكريمات المصنعة بتقنية النانو والتي تخترق طبقات الجلد لتعمل عمل الفيلر في ملء الفراغات الناتجة عن أثار الحبوب في الجسم، ولكنها مرتفعة الثمن جداً.

 

مقشرات البشرة، ويمكن أن تكون تلك المقشرات على هيئة غسول أو تونر أو قناع، وجميعهم لهم نفس طريقة العمل، وهو تقشير الطبقات الخارجية لسطح الجلد، تلك التي تحتوي على اثار الحبوب، وتستخدم هذه المنتجات في حالة الحبوب السطحية، ولا تأتي بنتائج ملحوظة في حالة الأثار العميقة.

 

إزالة آثار الحبوب جراحيا

يعد الليزر من أهم طرق إزالة الآثار التي تخلفها الحبوب، ويوجد أكثر من نوع من أنواع الليزر المستخدم لإزالة آثار الحبوب من الجسم، لكل نوع تقنية عمل تختلف عن الأخرى، ومن أهم هذه الأنواع:

 

إزالة اثار الحبوب بالليزر

 

ويعتمد هذا النوع على استخدام أشعة ليزر معينة تعمل على تقشير طبقات الجلد السطحية والمتوسطة، تلك التي تحوي آثار الحبوب.

ويتم إجراء هذا النوع من الليزر لإزالة آثار الحبوب على مدار عدة جلسات، يستخدم فيها المخدر الموضعي؛ إذ أن الليزر التقليدي يسبب بعض الألم، حيث يستهدف البشرة كلها دون التركيز على مناطق معينة بها.

 

بعد الإجراء يعاني الشخص من الإحمرار والالتهاب لمدة قد تستمر حتى ثلاثة أسابيع، وحين تنتهي فترة النقاهة تظهر طبقات الجلد الجديدة خالية تقريباً من آثار الحبوب، ويستخدم هذا النوع من الليزر في إزالة اثار الحبوب ذات العمق الصغير أو المتوسط.

 

فراكشنال ليزر

 

يختلف فراكشنال ليزر عن الليزر التقليدي عن في تقنية العمل؛ فهو لا يعتمد على تقشير طبقات الجلد السطحية مثل الليزر التقليدي، بل يعتمد على اختراق طبقات الجلد حتى يصل إلى الطبقة الوسطى المسؤولة عن إفراز الكولاجين الطبيعي الذي يمنح الجلد نضارة وشباب دون آثار للحبوب أو تجاعيد.

ومن أشهر أنواع الليزر فراكشنال هو ليزر فراكشنال co2،  يتميز بأنه لا يستهدف سوى مناطق معينة من البشرة تلك التي تحوي آثار الحبوب فقط، وبذلك لا يضر بالخلايا السليمة بالبشرة، ويركز على الخلايا التي تحتاج علاج فقط.

 

تقشير البشرة

 

يعد تقشير البشرة أحد أهم الحلول وأشهرها لعلاج اثار الحبوب في الوجه والجسم، إذ أنه يعمل بنفس تقنية الليزر التقليدي في تقشير طبقات الجلد السطحية، لتظهر طبقات جديدة خالية من آثار الحبوب والتجاعيد، ولكن الاختلاف يكمن في الطريقة نفسها، ففي حين أن الليزر التقليدي يستخدم من خلال جهاز إطلاق أشعة الليزر؛ تُستخدم مواد كيميائية أو طبيعية لتقشير البشرة.

 

ويرجع سر شهرة تقنيات تقشير البشرة إلى أنها أقل تكلفة من تقنيات الليزر، وكذلك تتميز بقصر فترة النقاهة وعدم الحاجة لاستخدام تخدير في معظم الأحيان، ومن أهم أنواع تقشير البشرة بغرض إزالة اثار الحبوب بالجسم والوجه.

 

حقن الفيلر

 

يعد حقن الفيلر أحد أهم الطرق التي تستخدم لإخفاء التجاعيد والخطوط الرفيعة وعلامات التقدم بالعمر، كذلك تستخدم لنفخ الخدود والشفايف وغيرها من أجزاء الوجه والجسم، ولكن لا يقتصر دورها على ذلك فحسب؛ فقد أثبت الحقن التجميلي باختلاف أنواعه فعالية في علاج اثار الحبوب من الوجه والجسم.

 

فالآثار التي تخلفها الحبوب تتمثل غالباً في وجود حفر عميقة بالبشرة، فإذا استطعنا ملء هذه الحفر بمادة مناسبة من مواد الفيلر، سوف تزول، ويستخدم في حقن الفيلر العديد من المواد مثل حمض الهيالورونيك والبوليمر الصناعي يعدان من أهم المواد المستخدمة في الفيلر، كذلك يمكن استخدام الكولاجين الحيواني المصدر

 

وتستخدم أيضا حقن الدهون الذاتية في الفيلر، إذ يتم أخذ كمية من الدهون من منطقة أخرى من جسم الشخص ذاته، ثم معالجتها وتجهيزها لتُحقن في الأماكن المراد علاجها من آثار الحبوب، بالجسم أو التجاعيد أو إعطاء مظهر ممتلئ لمناطق معينة بالجسم.

 

نصائح العناية بالبشرة

 

الوقاية خير من العلاج، ومع أنه من الصعب الحفاظ على بشرتنا من الحبوب، إلا أنه يمكن ببعض النصائح البسيطة أن نقلل أثرها السيء على مظهر بشرتنا وتجنب حدوث آثار مستقبلية دائمة بالوجه والجسم، ومن هذه النصائح:

 

  • تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والشوكولاتة والمواد المشبعة بالكافيين مثل المياه الغازية السوداء والقهوة، إذ أنها تساعد بشكل كبير في ظهور البثور بالجسم
  • المداومة على استخدام مستحضرات تجميل مناسبة لطبيعة بشرتك
  • تجنب استخدام الصابون العادي على بشرتك، واستخدام منظف ملائم، وتونر ومقشر للبشرة بشكل دوري
  • عمل أقنعة من مواد طبيعية للوجه الجسم، منها الأقنعة المقشرة مثل قناع العسل الأبيض والطحين، ومنها ما يساعد على شد البشرة مثل قناع الترمس وماء الورد
  • عند ظهور الحبوب أو البثور لا تحاولي لمسها مباشرة أو إزالتها، بل اتركيها حتى تزول وحدها، حتى لا تترك أثر ببشرتك بعد زوالها
  • إذا لاحظت انتشار الحبوب بشكل أكثر من الطبيعي أو شعرتي أنها مؤلمة عند الضغط عليها، يجب استشارة طبيب الجلدية حتى يعطيك العلاج المناسب لها
  • تجنب الشمس المباشرة والتعرض للأتربة قدر الإمكان
  • الحصول على كمية كافية من المياه والسوائل طوال اليوم، مع الالتزام بتناول طعام صحي يحوي كل العناصر الغذائية الهامة