تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نزيف الأنف المفاجئ والإسعافات الأولية له

الرعاف أو نزيف الأنف من أكثر الأشياء المزعجة على الإطلاق خاصة وإنها تحدث فجأة بدون مقدمات وفي أي مكان ورغم تجا

ارتفاع ضغط الدم,الأوعية الدموية,تخثر الدم,السرطان,الجهاز التنفسي,النزيف,القلب,الهواء,نزيف الأنف,الأطفال,التهاب الجيوب الأنفية,الرعاف,أسباب الرعاف,أسباب نزيف الأنف,علاج الرعاف,علاج نزيف الأنف,طرق الوقاية من نزيف الأنف,طرق الوقاية من الرعاف

نزيف الأنف المفاجئ والإسعافات الأولية له

نزيف الأنف المفاجئ والإسعافات الأولية له

نزيف الأنف
نزيف الأنف

الرعاف أو نزيف الأنف من أكثر الأشياء المزعجة على الإطلاق خاصة وإنها تحدث فجأة بدون مقدمات وفي أي مكان، ورغم تجاهل أغلبنا لها إلا أن تكررها ينذر بوجود مشكلة ما يستدعي علاجها، وموضوعنا يقدم لكم التفاصيل الكاملة عن (الرعاف) وما هي أسباب حدوثه و كيف يمكن علاجه؟ وكيف يمكن أيضاً الوقاية منه؟



 

الرعاف هو المصطلح الطبي لنزيف الأنف، وعادةً ما يحدث نزيف الأنف نتيجة التعرض لإصابة، كما قد يحدث بسبب التهاب الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية أو استنشاق هواء جاف، وأيضًا قد يحدث بسبب حدوث تشوهات في الأوعية الدموية الموجودة بالأنف وهذا الأمر نادر، والرعاف شائع الحدوث عند الأطفال وعند الكبار بالسن، كما قد يصيب الأشخاص بمختلف الأعمار مرةً واحدة على الأقل خلال حياتهم، وأيضًا نزيف الأنف شائع الحدوث عند الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر كالأسبرين، وتجدر الإشارة إلى أن الرعاف نادرًا ما يكون مهدد للحياة، ويجب تقديم الإسعافات الأولية للرعاف وسيتم توضيح هذه الإسعافات لاحقًا.

 

أسباب الرعاف

 

عادةً لا يحتاج الرعاف إلى عناية طبية، ولكن إن استمر النزيف لمدة تزيد عن عشرين دقيقة فيجب التوجه لنيل الرعاية الطبية، وقد يحدث الرعاف نتيجة:

 

 -استنشاق الهواء الجاف

 

-قد يحدث بسبب التعرض لحادث أو السقوط أو التعرض للكم في الوجه

 

-استخدام المهيجات الكيميائية.

 

-أن يعلق جسم غريب بالأنف.

 

 -الحساسية.

 

التعرض لإصابة بالأنف. -

 

-العطس المتكرر.

 

-العبث بالأنف.

 

-استنشاق هواء بارد.

 

التهاب الجهاز التنفسي العلوي.-

 

أخذ جرعات كبيرة من الأسبرين. -

 

ارتفاع ضغط الدم. -

 

-اضطرابات تخثر الدم.

 

-اضطرابات النزيف.

 

-السرطان.

 

الإسعافات الأولية للرعاف

 

 -عادةً لا يشكل أي خطورة، ولكن إن استمر النزيف لمدة أكثر من عشرين دقيقة أو إن شعر الشخص بالإغماء أو إن كان سبب حدوث النزيف التعرض لحادث أو إصابة في الرأس يجب التوجه للطبيب، ويجب تقديم الإسعافات الأولية للمريض، وهي كالآتي:

 

-الجلوس مستقيمًا ومن ثم الانحناء إلى الأمام، وذلك لتقليل ضغط الدم في الأوعية الموجودة بالأنف وبالتالي تقليل النزيف، وأيضًا يساعد الجلوس والانحناء إلى الأمام على تجنب ابتلاع الدم.

 

-وضع إصبعي الإبهام والسبابة في فتحتي الأنف لإغلاقه والتنفس عن طريق الفم، ويجب أن يستمر وضع الإصبعين والضغط على مكان النزيف لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

 

- إن لم يتوقف النزيف بعد 15 دقيقة فيجب تكرار الضغط مرةً أخرى من 10 إلى 15 دقيقة، وإذا استمر النزيف فيجب التوجه لنيل الرعاية الطبية.

 

 -رفع الرأس أعلى من مستوى القلب وتجنب الانحناء لعدة ساعات بعد النزيف

 

 -وضع الفازلين داخل الأنف يساعد على منع تكرر حدوث النزيف.

 

-عند تكرر حدوث النزيف مرةً أخرى يجب الضغط بقوة على الأنف لإزالة تجلطات الدم، وبعد ذلك يجب استخدام بخاخ مزيل للاحتقان والذي يحتوي على مادة أوكسيميتازولين.لوقف النزيف

 

تقديم الإسعافات الأولية للرعاف

 

يمكن الوقاية من حدوث الرعاف عن طريق:

 

 تجنب العبث بالأنف أو وضع مراهم لترطيب الأنف عند تقشره أو تجنب نفخ الأنف بقوة أو استخدام مرطبات للأنف عند الصعود على مرتفعات عالية، كما يساعد تجنب القيام بمجهود لمدة أسبوع على الأقل من حدوث نزيف سابق للأنف على منع تكرر هذا النزيف.