تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | لهذا السبب.. تظهر الزوائد الجلدية في الجسم

الزوائد الجلدية أو ما يطلق عليها الزوائد اللحمية من المشاكل التي تظهر عند العديد من الأشخاص وعلى الرغم إنها غي

السمنة,الجلد,شيخوخة,الحمل,التغيرات الهرمونية,عمليات شد الجلد,عين السمكة,الزوائد الجلدية,الامراض الجلدية,الولادة,حساسية الجلد,الزوائد اللحمية,الورم الحليمي,اسباب ظهور الزوائد الجلدية

لهذا السبب.. تظهر الزوائد الجلدية في الجسم

لهذا السبب.. تظهر الزوائد الجلدية في الجسم

الزوائد الجلدية أو ما يطلق عليها الزوائد اللحمية من المشاكل التي تظهر عند العديد من الأشخاص، وعلى الرغم إنها غير مؤلمة لكنها تسبب لهم بعض الحرج والانزعاج، وقد أشارت إحدى الدراسات الطبية إلى أن هذه الزوائد الجلدية تصيب نحو 25% من الأشخاص البالغين، وأوضحت نفس الدراسات أن هناك مؤشرات وراثية تساهم في حدوث هذه الزوائد، وهو ما يفسر تواجدها بين أفراد العائلة الواحدة، ولمعرفة الأسباب الكامنة وراء ظهور الزوائد الجلدية تابعونا في هذا المقال ..



 

 

ما هي الزوائد الجلدية ؟

 

يمكن تعريف الزوائد الجلدية على أنها نتوءات صغيرة تظهر على الجلد، وغالبًا ما تكون متلونة بلون أغمق من لون الجلد، وعلى الرغم من ظهور الزوائد الجلدية في أي جزء من الجسم إلا أنها تميل للظهور في الرقبة ومنطقة الإبطين وثنيات الفخذين كما أنها يمكن أن تنمو علي الجفون.

 

وتختلف الزوائد اللحمية في حجمها وفي الغالب يبلغ حجمها بين ٢-٥ ملم إلا أنها في بعض الأحيان تزيد عن ٥ ملم، وعلى الرغم من أن شكلها مزعج إلا أنها لا تسبب أي مشاكل صحية وهناك عدة طرق للتخلص منها سنسردها لكم في السطور القادمة.

 

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية أو اللحمية في جسم الإنسان ومنها:

 

  • التغيرات الهرمونية خصوصا عند النساء ففي فترة الحمل تمر المرأة بالعديد من التغيرات الهرمونية فيرتفع هرمون الأستروجين والبروجستيرون، وقد وجد أن هذا الارتفاع في الهرمونات يساعد في تطور الزوائد اللحمية، وغالبًا ما تختفي بعد الولادة بشكلٍ تدريجي.

 

  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، فحسب دراسة طبية أُجريت على عينات خزعة لأشخاصٍ مصابين بالزوائد اللحمية فقد وجد ما يزيد عن ٥٠٪ منهم مصابون بهذا الفيروس.

 

  • الإصابة بمرض السكري، فحسب دراسة طبية أُجريت على ١١٨ شخص مصاب بالسكري كانت نسبة المصابين بالزوائد اللحمية٤٠٪، مما يعني وجود علاقة بين الإصابة بالسكري وتكون الزوائد اللحمية.

 

  • التقدم في السن أيضا من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الزوائد اللحمية وقد ربط العلماء بين شيخوخة الجلد وظهور الزوائد اللحمية فيها.

 

  • كثرة الاحتكاك والتعرق في منطقة غير معرضة للهواء.

 

  • العامل الوراثي يؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية فالجينات تلعب دورًا مهمًا في الإصابة بالعديد من الأمراض ومن ضمنها الزوائد اللحمية، وعند وجود فرد في العائلة مصاب بها فهذا يرفع من احتمالية إصابة أفراد العائلة بها ووفقا للمعهد الوطني للصحة الأمريكية وجد أن نسبة 46% من الحالات تكون وراثية.

 

  • السمنة وزيادة الوزن.

 

  • استخدام كمية كبيرة من المنشطات.