تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هي أسباب الإصابة بمرض البواسير ؟

يصاب العديد من الأشخاص بالبواسير التي تسبب آلاما مزعجة إلا أن الكثير يتعامل مع هذه الآلام بلا مبالاة نظرا لعدم

الحمل,البواسير,القولون,فقدان الوزن,الشرج,المستقيم,الأوعية الدموية,البراز,منظار القولون,الإمساك,الإسهال,سرطان المثانة,تمدد الاوعية الدموية,الواسير الداخلية,البواسير الخارجية

ما هي أسباب الإصابة بمرض البواسير ؟

ما هي أسباب الإصابة بمرض البواسير ؟

البواسير
البواسير

يصاب العديد من الأشخاص بالبواسير التي تسبب آلامًا مزعجة، إلا أن الكثير يتعامل مع هذه الآلام بلا مبالاة نظرا لعدم وضع مرض البواسير في قائمة الأمراض المفزعة، أو نظرا لشعور المصابين بالحرج من الذهاب إلى الطبيب المختص، ولذلك سنتناول معكم في هذا المقال كل ما يتعلق بمرض البواسير فتابعونا على  Doctor Live لمعرفة المزيد.



 

المقصود بمرض البواسير

 

يصنف مرض البواسير ضمن احد أمراض القولون والمستقيم والشرج وتحدث الإصابة به عند تمدد الأوعية الدموية الموجودة في المخدات المبطنة للقناة الشرجية مما يؤدي إلى انتفاخات داخل الشبكة الدموية الوريدية وتحدث هذه الانتفاخات في فتحة الشرج ، في الجزء السفلي من المستقيم.

 

هذا وينقسم مرض البواسير إلى نوعين أساسيين وهما:

 

  • البواسير الداخلية: هي البواسير التي تظهر بمنطقة المستقيم وقد تنزف عندما يمر البراز و يعمل على الاحتكاك بها ، فيؤدي إلى حدوث جرح في السطح الخارجي لها.

 

  • البواسير الخارجية: وتظهر هذه البواسير بالقرب من فتحة الشرج وتحدث بسبب انفجار في أحد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تكون تجمع دموي حول فتحة الشرج ، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة ، وهي تسبب الحكة أحياناَ والنزف في حال تهيجها.

 

أسباب الإصابة بالبواسير

 

كما ذكرنا من قبل تحدث الإصابة بمرض البواسير نتيجة التمدد في الأوعية الدموية وهذا التمدد يحدث بسبب بذل مجهود عالي أثناء عمل الأمعاء ، أو نتيجة ضغط شديد على هذه الأوردة مثل الحمل ، أو بسبب الإمساك المزمن أو العكس الإسهال المزمن.

 

تشخيص مرض البواسير

 

يتم تشخيص البواسير في عيادة الطبيب المختص من خلال فحص منطقة الشرج ومعرفة التاريخ الصحي للحالة، فهو يلعب دورًا رئيسيًا في التشخيص، حيث يعرف من خلاله الطبيب معلومات أكثر تفصيلاً عن عوامل الخطورة الخاصة بالبواسير.

من المهم أيضا خلال التشخيص استبعاد الاحتمالات الأخطر، التي تندرج في نزيف المستقيم وخروج دم مع البراز وهو ما يتطلب استبعاد بعض المشكلات الصحية المهمة مثل أورام المستقيم، ويتم من خلال إجراء منظار وربما أخذ عينة في الحالات التي تقع ضمن الفئة المعرضة أكثر من غيرها للشك وتتضمن:

 

  • الأشخاص المسنين.
  • الأشخاص أصحاب التاريخ العائلي لأورام القناة الهضمية.
  • الأشخاص الذين لديهم أعراض أخرى مثل فقدان الوزن بشكل سريع دون مبرر.