تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هو تشوه الشفة الأرنبية ؟

الشفة الأرنبية هوالتشوه الرابع في ترتيب أكثر التشوهات الوراثية الشائعة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة ووفقا ل

الجنين,الحمل,الولادة,الفم,التشوهات الوراثية,حديثي الولادة,الأطفال,فلح الحنك,الجينات الوراثية,الشفة الأرنبية,اسباب الاصابة بالشفة الارنبية,اعراض الشفة الارنبية,انشقاقات الشفة

ما هو تشوه الشفة الأرنبية ؟

ما هو تشوه الشفة الأرنبية ؟

الشفة الأرنبية
الشفة الأرنبية

الشفة الأرنبية هو التشوه الرابع في ترتيب أكثر التشوهات الوراثية الشائعة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة ، ووفقا للإحصائيات الرسمية فهناك حالة من ضمن كل 700 مولود تعاني من هذا التشوه، ولكن ما المقصود بتشوه الشفة الأرنبية الذي يصيب الوجه؟ وكيف يكون شكل الجنين عند الإصابة به ؟ وهل من علاج لهذه الحالات؟ كل هذا وأكثر ستكون إجابته خلال هذا المقال، فتابعونا.



 

 

ما المقصود بالشفة الأرنبية ؟

 

الشفة الأرنبية أو ما يطلق عليها "فلح الحنك" هي إحدى التشوهات الخلقية الأكثر شيوعًا التي يصاب بها الجنين أثناء مراحل نموه في رحم أمه، أو قد تكون من الحالات المرضية أو المتلازمات الجينية الموروثة، وهي عبارة عن فتحات أو انشقاقات في الشفة العليا أو سقف الفم أو كليهما، وتحدث هذه الحالة عندما لا تلتحم أنسجة الوجه عند الجنين بشكل كامل.

 

هذا وهناك نوعان رئيسيان لتشوه الشفة الأرنبية وهما:

 

  • الشفة الأرنبية أحادية الجانب: يقصد بها حدوث شق واحد في الشفة وهذا النوع ينقسم إلى نوعين، إما ممتد إلى الأنف أو غير ممتد الأنف.

 

  • الشفة الأرنبية ثنائية الجانب: يقصد بها حدوث شقين على جانبي الشفة وهو أيضاً إما ممتد للأنف أو غير ممتد.

 

 

الأطفال المصابون بالشفة الأرنبية

تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن نسبة الإصابة بالشفة الأرنبية بين المواليد الإناث والذكور تختلف، حيث أن الذكور ضعف الإناث في الإصابة بتشوه الشفاه أكثر من الحنك، والإناث ضعف الذكور في الإصابة بتشوه الحنك أكثر من الشفاه.

 

ويحدث شق الشفة عادة في الشفة العليا بينما يحدث شق الحنك، في سقف الحلق، أى سقف الفم من الداخل في الفك العلوي ويحتاج الأطفال المصابون بهذه التشوهات إلى الكثير من الدعم والاهتمام.