تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالفيديو .. مراحل الحقن المجهري من البداية للنهاية

عملية الحقن المجهري عملية دقيقة للغاية يلجأ إليها الكثير من الأزواج الراغبين في الحمل بعد فقدان الأمل في حدوثه

الحقن,حمل,الجلد,الحمل,سونار مهبلي,التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,الدورة الشهرية,العقم,الرحم,المبيضين,التبويض,الرجال,السائل المنوي,المثانة,أطفال,الحيوانات المنوية,البويضات,انسداد قناة فالوب,البويضة

بالفيديو .. مراحل الحقن المجهري من البداية للنهاية

بالفيديو .. مراحل الحقن المجهري من البداية للنهاية

الحقن المجهري
الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري عملية دقيقة للغاية يلجأ إليها الكثير من الأزواج الراغبين في الحمل بعد فقدان الأمل في حدوثه بالطرق الطبيعي، فهي تعد الملاذ الأخير لهم، وتمر عملية الحقن المجهري بالعديد من الخطوات الدقيقة لذا يلزم لنجاحها الاختيار الجيد للطبيب والمركز الذي ستتم فيه العملية، وفسيقدم لكم Doctor Live  في موضوعنا التالي التفاصيل الكاملة عن عملية الحقن المجهري، و المراحل التي تمر بها العملية، كما سيعرفكم أيضاً على أهم الضمانات التي تساعد على نجاحها بإذن الله .



عملية الحقن المجهري؟

 

الحقن المجهري او ما يطلق عليها بحقن الحيوانات المنوية ، هي الوسيلة الأكثر فعالية في علاج الكثير من حالات العقم وتأخر الإنجاب، فهو نوعاً خاصة من تقنية أطفال الأنابيب، والتي هي بمثابة لقاء صناعي يتم فيها حقن حيوان منوي واحد بشكل مباشرة داخل البويضة، وبعدها يتم زرع هذه البويضة المخصبة داخل جدار الرحم.

  تعد عملية الحقن المجهري من العمليات الناجحة بشدة، حيث أثبتت الدراسات نجاح حوالي 90% من هذه العمليات إذا توافرت بها الشروط اللازمة للنجاح.

 

حالات يلزم معاها اللجوء للحقن المجهري

 

هناك بعض الحالات التي لا يوجد حل أمامهم لتحقيق حل الانجاب سوى اللجوء لعملية الحقن المجهري ، وهي :

  • حالات العقم غير معروفة السبب.
  • الحالات التي فشلت فيها الطريق الطبيعية لتنشيط المبايض أو عمليات التلقيح الصناعي لأكثر من 3 سنوات.ستبعاد بعض الأمراض الوراثية التي يمكن أن يصاب بها الأجنة.
  • الحالات التي تعاني فيها الزوجة من انسداد قناة فالوب.
  • الحالات التي تعاني فيها الزوج من وجود بطانة الرحم المهاجرة.
  • عندما يزداد عمر الام عن 37 عام، لأن نسبة البويضات لديها تقل مع مرور الوقت.
  • في حالة قلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.

 

مراحل القيام بعملية الحقن المجهري

 

تمر عملية القيام بالحقن المجهري بعشر مراحل او خطوات أساسية يجب أن تمر بهم المراة أو يقوم بهم الطبي ، وتشمل هذه المراحل ما يلي:

 

مراجعة الطبيب ثاني يوم الدورة الشهرية

 

سيقوم الطبيب بعمل سونار في ثاني أيام الدورة للتأكد من جاهزية الزوجة للدورة العلاجية، حيث يتم التأكد من عدم وجود أكياس وظيفية في المبيض أو وجود أي سماكة غير مقبولة في جدار الرحم مع مراجعه تحاليل هرمونات الزوجة وتحليل السائل المنوي للزوج.

 

خطوة تنشيط المبيض للزوجة

 

 بهدف الحصول علي عدد مقبول من البويضات، وذلك بتناول عقاقير، غالباً إبر عضل، لتنشيط المبيض، ولمدة لا تقل في الأغلب عن 8 أيام، وقد تصل إلى 14 يوماً، ويقصد بالعدد المقبول 5-15 بويضة في الأغلب، والهدف النهائي نقل 2-3 أجنة ممتازة مع تجميد أي أجنة إضافية لاستخدامها في وقت لاحق.

 

وقف عمل الغدة النخامية

 

تناول عقاقير للتحكم في الغدة النخامية ووقف عملها بشكل مؤقت، وغالباً تكون إبر تحت الجلد، وهذه الإبر نوعان؛ النوع الأول يعطى قبل الدورة بأسبوع على شكل إبر تحت الجلد يومياً، ولمدة 3-4 أسابيع، أما النوع الثاني فيعطى سابع يوم الدورة، ولمدة أسبوع واحد على الأكثر ولذلك هذا النوع مفضل لدى جميع المرضى.  

 

متابعة التبويض

 

ويقصد بالمتابعة زيارات متكررة للطبيب أثناء التنشيط، وتكون كل يومين في الأغلب، وتبدأ من سادس يوم الدورة ثم تأتي المريضة ثامن يوم وعاشر يوم، وهكذا وفي كل مرة يتم عمل سونار مهبلي مع تحليل ايستراديول أيهما أو كليهما، وأحياناً يطلب الطبيب تحاليل أخرى حسب الحالة.  

 

إعطاء الإبرة التفجيرية

 

عندما يصل عدد 3 بويضات على الأقل لحجم النضج وهو 18 ملمتراً، والهدف من هذه الإبرة هو استكمال نضج البويضات قبل سحبها في العملية المعروفة بسحب أو إرتشاف البويضات.  

 

عملية سحب البويضات

 

وتتم عملية سحب البويضات بعد 36 ساعة من الإبرة التفجيرية في معظم الأحيان، لكن يمكن إجراء العملية من 34-37 ساعة، وتتم هذه العملية تحت تأثير مخدر عام في الأغلب، ويتم استعمال إبرة خاصة لسحب كل الحويصلات من المبيضين في أنابيب خاصة بذلك، وتسلم في الحال لأخصائي الأجنة.  

 

 

أخذ عينة سائل منوي من الزوج صباح يوم العملية

 

ويتم أخذ العينة غالباً قبل السحب مع التأكد من وجود حيوانات منوية صالحة للحقن، وقد يطلب من الزوج إعطاء أكثر من عينة، وأحياناً نلجأ لعينة مجمدة، أو أخذ عينة من الخصية في بعض الأحيان.  

 

 

حقن البويضات

 

هذه الخطوة هي مهمة أخصائي المختبر دون أي تدخل من طبيب النساء، ويتم حقن كل البويضات الناضجة ثم حفظها في محضن خاص، ومتابعتها يومياً أو حسب البروتوكول المتبع مع تحديد عدد الأجنة الجيدة، وتوقيت النقل المناسب الذي يتم إبلاغ الجراح والمريضة به.  

 

 

نقل الأجنة

 

هذه الخطوة هامة جداً، وتتم بدون تخدير في معظم الأحيان، ويطلب من المريضة ألا تفرغ المثانة وتتناول كمية متوسطة من السوائل لهذا الغرض (أي غرض امتلاء المثانة)، ويمكن نقل الأجنة في ثاني أو ثالث أو خامس يوم بعد يوم السحب، والمختبر هو من يقرر هذا اليوم تحديداً مع إبلاغ المريضة والجراح بذلك، وطبعاً يفضل نقل الأجنة خامس يوم، وإن كان نقل الأجنة في الأيام الأخرى قد يكون ضرورة لأسباب لا مجال لذكرها في هذا المقال.

 

إعطاء أدوية مثبتة للأجنة

 

يتم إعطاء أدوية التثبيت لفترة لا تقل عن 14 يوماً وإجراء تحليل حمل رقمي بعد 14 يوماً من نقل الأجنةلابد من إعطاء أدوية مثبتة للمريضة بعد الحقن المجهري، وهذه الأدوية كثيره جداً، لكن أهمها هو هورمون البروجيستيرون، ويمكن تناوله في صورة حقن عضل أو لبوس مهبلي أو جيل مهبلي، وهناك أدوية أخرى كهرمون الإيستراديول والأسبرين وحمض الفوليك وإبر السيولة وغيرها.

 

أما بالنسبة لتحليل الحمل فيفضل عمله بعد 14 يوماً من النقل؛ على أن يكون تحليلاً رقمياً، ويفضل إعادة التحليل بعد 48 ساعة للتأكد من نمو الحمل بشكل سليم، كما يجب عمل سونار مهبلي بعد النقل بشهر، وذلك للتأكد من وجود الحمل داخل الرحم، وعدد الأجنة الموجودة مع ملاحظة وجود نبض داخل كل جنين، وهذه الخطوة بالمناسبة جزء أساسي من عمل وحدات الحمل المجهري، بعدها يمكن للمريضة أن تتابع مع طبيب أمراض نساء عادي غير متخصص، خصوصاً إذا كان مركز الحقن المجهري بعيداً عن منطقة سكنها.

 

 

ضمانات نجاح علمية الحقن المجهري

 

ويتوقف نجاح أي عملية حقن مجهري على ما يلي:

  • المركز الذي سيتم إجراء العملية فيه: ومدى توفيره لأحدث الأجهزة والأدوات الخاصة باجراء العملية والتجهيز لها.

 

  • الطبيب المشرف على الحالة: فيجب إختيار طبيب خبير في هذا النوع من العمليات، ويمكن التأكد من ذلك من خلال السؤال عن نسب نجاح إجراء العملية لديه ورؤية حالات قد نجحت بالفعل.

 

  •  طبيب المعمل: مدى خبرته في التلعامل مع البويضات والأجنة والحيونات المنوية والحفاظ عليها، فمهارة طبيب المعمل لها دور مؤثر في نجاح عملية الحقن المجهري.

 

وأخيراً نوصيكم أعزائي المرحشون للقيام يعملة الحقن المجهري بضرورة اختيار الخبير الكفء والمركز المناسب المشهور بنسب نجاح عالية في إجراء هذا النوع من العمليات لضمان نجاحها بإذن الله.