تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرفى على كل ما يتعلق بغشاء البكارة وأهميته للفتاة

يرتبط غشاء البكارة ارتباطا وثيقا بعفة وعذرية الفتيات رغم أنه ليس الدليل الواحد على ذلك خاصة وأن هناك نسبة كبير

المهبل,الجلد,الحياة الزوجية,الدورة الشهرية,الرحم,الجهاز التناسلي,العدوى,فض غشاء البكارة,الغدد التناسلية,التلوث,أنواع غشاء البكارة,أفضل أوضاع فض غشاء البكارة,وظيفة غشاء البكارة,غشاء البكارة والعذرية

تعرفى على كل ما يتعلق بغشاء البكارة وأهميته للفتاة

تعرفى على كل ما يتعلق بغشاء البكارة وأهميته للفتاة

 يرتبط غشاء البكارة ارتباطاً وثيقاً بعفة وعذرية الفتيات، رغم أنه ليس الدليل الواحد على ذلك خاصة وأن هناك نسبة كبيرة من الفتيات يمتلكن أنواع من غشاء البكارة لا ينتج عن فضها أي دماء، مما يسبب الكثير من المشاكل للفتيات، وسيقدم لكن Doctor Live  في الموضوع التالي التفاصيل الكاملة عنغشاء البكارة ما هي أنواعه وخاصة تلك التي ينتج عن فضها دماء، وما هي وظيفته؟، وما هي أفضل الأوضاع لفضه؟، وكيف يتم فضه؟، وغيرها الكثير من المعلومات الهامة التي ستجدونها فى السطور القادمة ...



غشاء البكارة

 

غشاء البـكارة هو طبقة من رقيقة من الجلد الذي تتوسط فتحة المهبلأو يغطيها جزئياً، ويوجد عمق 2 سم داخل قناة المهبل، وغشاء البكارة أنواع وأشكال عديدة منها الرقيقة والسميكة والمطاطية ، وليس كل غشاء بكارة ينزف دماء عند فضه ، فذلك يتوقف عن نوعيته وحجمه وسمكه.

 

تولد أغلب الفتيات بغشاء البكارة كما يولدن بالعين والأنف وغيرهم من الأعضاء، وغشاء البكارة هو جزء من تكوين الجهاز التناسلي الأنثوي الذي يعمل على حماية الفتيات من العدوى والفطريات، كام أنه دليل على عفتهن.

 

 

وظيفة غشاء البكارة

 

 

لا يوجد لغشاء البكارة وظيفة فيسيولوجية أو بيولوجية تذكر، غير أنه ربما تبعًا لبعض النظريات- يحمي المهبل من التلوث بالبراز والمواد الأخرى، خاصةً في المرحلة المبكرة من الحياة.

 

وعادةً ما يحتوي غشاء البكارة على فتحة صغيرة يخرج منها دم الحيض والسوائل الأخرى، ولغشاء البكارة أشكال وصفات مختلفة تختلف من فتاة لأخرى سنتعرف عليها فيما يلي :

 

 

أنواع غشاء البكارة

 

 

هناك أنواع عديدة من غشاء البكارة، بعضها أكثر شيوعًا عن غيره

 

 

النوع الدائري أو الحلقة الدائرية:

 

يكون بشكل الدائرة العادية وهو النوع الموجود عند أغلب الفتيات.

 

 

الغشاء الغربالي

 

يكون به عدد من الفتحات المتجاورة مثل الغربال.

 

 

الغشاء المزدوج الفتحات

 

يكون له فتحتين متجاورتين ليس بالضرورة أن تكونا متساويتين، ويوجد الغشاء بينهما على هيئة نسيج رقيق.

 

الغشاء المصمت

 

في بعض الحالات، تولد الفتاة بعيب خلقي بغشاء بكارة ليس له أية فتحات. وتظهر هذه كمشكلة عند البلوغ وبدء حدوث الدورة الشهرية حيث يتجمع دم الدورة الشهرية داخل تجويف الرحم مسببا لها آلآمًا ومغصًا شديدًا مع ظهور تورم بأسفل البطن.

 

 

 

علاقة غشاء البكارة بالعذرية

 

 

يرتبط مفهوم العذرية في مجتمعاتنا بغشاء البكارة ارتباط وثيق، ويعتقد البعض أن الفتاة تفقد عذريتها فقط عندما ينفض غشائها وهذا غير صحيح، فسلامة غشاء البكارة لا تقترن بالعذرية فقط.

 

فالعذرية تعني عدم ممارسة الجنس بأشكاله مع شخص آخر في حين أنه يمكن لغشاء البكارة أن يتأثر بعوامل أخرى خارج نطاق الممارسات الجنسية مثل: الرياضة، أو العنف، أو ادخال الأجسام الصلبة وغيرها، لذا فهو ليس مقياساً للعذرية على أية حال!

 

 

فض غشاء البكارة

 

 

ليس شرطًا أن يتمزق غشـاء البكارة أثناء أول لقاء جنسي فبعض أنواع غشاء البكارة مطاطية يمكن أن تتمدد ومن ثم تعود إلى حالتها الأصلية. أما في حالة  التمزق لا يعود الغشاء لشكله الأصلي.

 

وقد يكون تمدد أو تمزق غشاء البكارة ملحوقًا بألم خفيف أو بضع قطرات من الدم و يتلاشى كلياً فقط مع أول ولاده طبيعية عند المرأة.

 

ولتعلم عزيزتي قارئة Doctor Live   أن هناك 20% من الفتيات يولدون بدون غشاء بكارة وهناك 20% أخريات تولدن بغشاء مطاطي يتمدد مع الإيلاج ويعود لوضعه، وهناك الكثير من الفتيات لا ينزفن عند تمزق الغشاء، وهناك من تنزفن قطرات قليلة غير ملحوظة.

 

 

أفضل أوضاع فض غشاء البكارة

 

 

أفضل أوضاع فض غشاء البكارة على الإطلاق هي الطريقة الطبيعية الفطرية بأن تستلقي الفتاة على ظهرها و يقوم الزوج بعمليه الإيلاج رويدًا رويدًا و لا يجب إلقاء جسم الزوج على العروس المرتبكة بل يستند فقط بكوعيه

 

أما عن تداول فكرة وضع وسادة تحت أسفل ظهر العروس فهي طريقة غير طبيعية و غير مريحة و تُعطي رهبة اللقاء .

 

و لا يجب البدء في عملية الاتصال إلا بعد التهيئة و التمهيد و المداعبة ؛ و ذلك لأن المداعبة تعمل على تهيئة الغدد التناسلية لإفراز سائل لزج يُسهل عملية الإيلاج، و يمكن استخدام مادة مرطبة جيل ” في حالة عدم الترطيب الكافي .

 

 

بعد فض غشاء البكارة

 

تستأنف الحياة الزوجية بعد مرور 24 ساعة و ليس خمسة أيام كما يظن البعض ، إلا لو حدث جرح في منطقة المهبل و هذا نادر جداً

 

يجب عزيزتي أن تكون العروس إيجابية في هذه العملية، لا يجب التخلي عن الخجل الطبيعي ، و لكن يجب أن تكون غير مرتبكة و أن تكون على يقين بأن هذا أمر طبيبعي و يجب أن تكون ملمة بتفاصيل ليلة الزفاف و مستعدة لها .