تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حقن الميزوثيرابي

الميزوثيرابي من التقنيات الطبية التي تحولت مع التطور التكنولوجي في عالم التجميل إلى تقنية تجميلية غير جراحية ح

شد الوجه,عمليات شد الوجه,التجاعيد,الميزوثيرابي,حقن الميزوثيرابي,نحت الجسم,الجلد,شد الجلد,تساقط الشعر,زراعة الشعر,مشاكل البشرة,مشاكل الشعر,المشاكل النفسية,علاج مشاكل الشعر,عملية شفط الدهون,الغدة الدرقية,الامراض,المواد الكيميائية,حقن الميزوثيرابي للتخسيس,الميزوثيرابي للشعر

حقن الميزوثيرابي

حقن الميزوثيرابي

حقن الميزوثيرابي
حقن الميزوثيرابي

الميزوثيرابي من التقنيات الطبية التي تحولت مع التطور التكنولوجي في عالم التجميل إلى تقنية تجميلية غير جراحية، حيث يشير مصطلح الميزوثيرابي إلى  مجموعة من الفيتامينات والمواد المستخلصة من النباتات وبعض الأدوية وبعض الهرمونات كذلك، ليتم استخدامها في بادئ الأمر لعلاج الامراض والإصابات، بعد ذلك تحولت هذه التقنية للعلاج التجميلي ليتم استخدامها في علاج مشاكل البشرة والشعر والتخسيس الموضعي وغير ذلك من استخدامات يطلبها العديد من الأشخاص ويفضلون علاجها بتقنية الميزوثيرابي لما لها من فوائد رائعة سنتعرف عليها في هذا المقال مع تسليط الضوء كذلك على الجانب الآخر لها من الأضرار المحتملة، فتابعونا على Doctor Live .



 

ما المقصود بحقن الميزوثيرابي؟

 

ظهرت تقنية الميزوثيرابي عام 1952 بعد تطويرها من قِبَل الطبيب الفرنسي ميشيل بريستور، وفي الآونة الاخيرة أثبتت حقن الميزوثيرابي إنها من التقنيات التجميلية غير الجراحية لكنها في نفس الوقت علاجات موضعية موجهة إلى منطقة معينة في الجسم على العكس العلاجات الدوائية الأخرى التي لا يتم استهداف جزء معين من الجسم فيها ، تتميز تقنية الميزوثيرابي بسهولة الإجراء والحصول على النتائج بشكل أسرع وتحتوي حُقن الميزوثيرابي على مجموعة من الفيتامينات، والمواد المستخلصة من النبات، وبعض الأدوية مثل دواء أمينوفيلين ودواء نوفوكائين وبعض الإنزيمات، والهرمونات، ويتمّ حقن هذه المجموعة من المركبات تحت الجلد في الطبقة التي تحتوي على النسيج الدهني .

 

استخدامات حقن الميزوثيرابي

 

تستخدم حقن الميزوثيرابي لعلاج العديد من أنواع مشاكل الجلد والبشرة، كما تُستخدم أيضًا لإذابة الدهون من مناطق مختلفة من الجسم، مثل منطقة البطن، والأرداف، والفخذين ، وعلاج إصابات العظام، بالإضافة إلى علاج مشاكل الشعر المختلفة.

 

تعمل حقن الميزوثيرابي أيضا على خفض نسبة السلوليت .

 

إزالة التجاعيد وشدّ البشرة وتفتيح تصبّغات البشرة.

 

 

حقن الميزوثيرابي للوجه

 

 

الميزوثيرابي هو تقنية علاجية تهدف إلى إعادة الحيوية والشباب إلى الجلد وإكسابه المظهر الناعم المشرق الجذاب، عبر حقن الجلد بشكل متسلسل بجرعات دقيقة جداً من محاليل خاصة، تحتوي على العديد من الفيتامينات المختلفة ومستخلصات النباتات الطبيعية والمستحضرات الصيدلانية والإنزيمات والهرمونات وحمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة وغيرها، إلى الطبقة الوسطى من الجلد طبقة الدهون وذلك بشكل موضعي في المنطقة المراد علاجها مباشرة، تغذي هذه المواد الجلد وتعمل على تحفيز الإفراز الطبيعي للكولاجين والإيلاستين؛ الأمر الذي يساهم بفعالية في مقاومة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، ويعيد للبشرة نعومتها ونضارتها وإشراقتها الساحرة، ويستخدم الميزوثيرابي في حالات عديدة مثل البقع الداكنة أو عمليات شد الوجه أو التخلص من التجاعيد أو إزالة الدهون الزائدة.

 

 

مرحلة ما قبل حقن الميزوثيرابي للوجه

 

ستلتقي مع الطبيب المعالج قبل العملية بوقت كافٍ، وذلك لأخذ تاريخك المرضي، وتحديد المواد المستخدمة وجرعاتها طبقاً لاحتياجك الخاص، يساعدك ذلك على إدراك الأمور بصورة أفضل، والحد من  شعورك بالتوتر والضغط العصبي.

 

ينبغي أيضاً التوقف عن استعمال مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية أو المسكنات كالأسبرين لمدة أسبوع واحد على الأقل قبل العملية؛ حيث تعمل هذه المجموعة من الأدوية على خفض لزوجة الدم، مما يزيد من فرص تعرضك للنزيف أثناء العملية. ومن أشهر الأدوية المسببة لسيولة الدم: الهيبارين والوارفرين.

 

خطوات استخدام الميزوثيرابي للوجه

 

في البداية قد يستخدم الطبيب مخدراً موضعياً على الأماكن التي ستتعرض للحقن، يعتمد ذلك على مدى قدرتك في تحمل الألم.

 

ثم يبدأ الطبيب باستخدام الإبر شديدة الدقة لحقن المكونات المخصصة إلى المنطقة المحددة من البشرة، وهنا سوف تتلقى سلسلة من الحقن المتتابع.

 

ظهر مؤخراً جهاز يسمى “الميزو جن” Mesogun، أو مسدس الحقن. يساعد هذا الجهاز على إيصال كميات متساوية من محلول الحقن إلى الجلد، بالإضافة لكونه يزيد من سرعة الحقن ويقلل وقت العملية بشكل ملحوظ، ويساهم في تخفيف الألم الناتج مقارنة بطريقة الإبر التقليدية.

 

وطبقاً للمشكلة التي ستعالجينها، سيحقن الطبيب المواد على أعماق مختلفة من طبقات البشرة، وغالباً ما تكون في حدود 1 – 4 ملم.

 

تتم عملية حقن الميزوثيرابي للوجه على عدد من الجلسات، يحدد عدد الجلسات وفقاً لعدد من العوامل، وأهمها ماهية المشكلة التي تنوين معالجتها، ومدى حدة المشكلة، وسرعة استجابتك للعلاج. سيخبرك الطبيب بعدد الجلسات التي تحتاجينها خلال الأسبوع للتوصل إلى أفضل النتائج.

 

أسعار حقن الميزوثيرابي للوجه

 

تعتمد اسعار الميزوثيرابي للوجه على نوع العلاج الذي ستتلقينه، ومساحة المنطقة المعالجة. والعامل الأهم في تحديد السعر النهائي هو عدد الجلسات العلاجية التي ستخضعين لها، وفي المتوسط العام، فإن سعر جلسة الميزوثيرابي الواحدة يتراوح بين 250 إلى 600 دولار أمريكي.

 

جودة العيادة وحداثة أجهزتها وخبرة الطبيب من العوامل الهامة أيضاً والتي يجب وضعها في الاعتبار عند قرار الخضوع للميزوثيرابي.

 

في بعض الأحيان تضاف قيمة جلسة الاستشارة الأولى إلى ثمن العلاج، وقد يبدأ ثمن هذا الجلسة من      100 إلى 500 دولار أمريكي.

 

لسوء الحظ، فإن شركات التأمين لا تغطي عادة تكاليف عملية الميزوثيرابي؛ لأنها تندرج تحت مسمى عمليات التجميل وليست ضرورة طبية.

 

تقدم بعض العيادات تسهيلات خاصة عند الدفع، يمكنك محاولة الاستفادة من مثل هذه العروض.

 

حقن الميزوثيرابي للشعر

 

تساقط الشعر مشكلة يعانيها الرجال والنساء على حد سواء ، ومع اختلاف الأسباب تبقى النتيجة واحدة مظهر غير لائق يفقدك الثقة بالنفس فضلا عن المشاكل النفسية والصحية التي تصاحب تساقط الشعر ، ولكن حقن الميزوثيرابي تعد بديلاً آمنًا ومنخفض التكلفة لعلاج بعض مشاكل الشعر البسيطة دون الحاجة لعمليات جراحية معقدة.

 

يعتمد مبدأ حقن الميزوثيرابي للشعر على حقن الأجزاء المصابة بسائل مغذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض النووية والأحماض الأمينية والإنزيمات، ويمكن تشكيل محتوى الحقن بحسب حالة كل مريض على حدة، ويتم استخدام هذه الحقن لنمو الشعر على عدة جلسات، وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلاً على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر.

 

 

هل الميزوثيرابي ينبت الشعر

 

لا تُلائم حقن الميزوثيرابي للشعر كل أنواع مشاكل الشعر، فهي لا تصلح على سبيل المثال لمشاكل الصلع الكامل، ولا تؤدي إلى أية نتائج في حالة موت بصيلات الشعر تمامًا، لكنها تُلائم الحالات التالية على سبيل المثال:

 

 

  • تساقط الشعر الخفيف بسبب سوء التغذية أو نقص الفيتامينات.
  • مشاكل الشعر التي ترجع لأسباب هرمونية مثل اختلال عمل الغدة الدرقية.
  • مشاكل الشعر التي لها علاقة بضعف الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تقصف الشعر ورقته وجفافه المستمر.
  • ضعف بصيلات الشعر وسهولة انتزاعه مع التسريح.
  • علاج مرض الثعلبة المسبب لسقوط الشعر.
  • علاج قشرة فروة الرأس.
  • إبطاء تقدم الصلع وانتشاره.

 

وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلاً على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر.

 

 

متى تظهر نتائج حقن الميزوثيرابي للشعر ؟

 

تحتاج كل علاجات الميزوثيرابي إلى متوسط من 5 إلى 15 جلسة، ويختلف عدد الجلسات باختلاف نوع العلاج، وحالة الشخص الذي يخضع لجلسات العلاج.

 

لا تحتاج حقن الميزوثيرابي إلى أي مخدر ولكن من الممكن استخدام جل مخدر على المنطقة التي ستخضع للعلاج بالميزوثيرابي.

 

غالبا لا تظهر نتائج حقن الميزوثيرابي المختلفة إلا بعد الجلسة الثانية أو الثالثة من العلاج.

 

يحتاج المريض من خمس إلى خمس عشرة جلسة، وذلك حسب حالة المريض، ولا يتجاوز وقت الجلسة الواحدة نصف الساعة.

 

تستمر فائدة الحقن بالميزوثيرابي وتتحقق من العلاج طوال عشرة شهور وقد تمتد الفائدة إلى سنة، وأحيانا يحتاج المريض إلى العلاج مرّة أخرى، لأن الجلد قد يعود إلى حالته قبل الحقن بالميزوثيرابي إذا تم التوقف عن العلاج.

 

 

سعر حقن الميزوثيرابي للشعر

 

تختلف أسعار حقن الميزوثيرابي اعتمادًا على نوعية الحقن، وعلى محتواها، وبلد تصنيعها، وأيضًا على المكان الذي سوف يتم إجراء الحقن فيه، لكن بشكلٍ متوسط تبدأ أسعار حقن الميزوثيرابي للشعر من 100 دولار للجلسة الواحدة، وقد ترتفع التكلفة إلى 200 أو 250 دولار في بعض الحالات .

 

 

أضرار حقن الميزوثيرابي للشعر

 

  • قد تؤدي إلى حدوث بعض التفاعلات التحسسية الفورية جراء استخدامها.

 

  • قد تؤدي إلى ظهور الحساسية في المراحل المتأخرة من استخدامها، وتظهر على شكل طفح جلدي.

 

  • تنتج آثار الكدمات جراء حقنها، وذلك بسبب جرح الأوعية الدموية في منطقة الحقن.

 

  • تؤدي إلى ازرقاق أو احمرار الجلد بعد حقنه.

 

  • تؤدي إلى الشعور بالألم عند حقنها وهذا أمر طبيعي مهما بلغت دقة الإبرة المستخدمة.

 

  • قد تؤدي إلى حدوث تورم وانتفاخ في المنطقة التي تم حقن الإبرة فيها، وقد تستمر ظاهرة لعدة أيام.

 

  • يمنع استخدامها من قِبل المرأة الحامل أو المرأة في فترة الرضاعة.

 

  • يمنع استخدامها من قِبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة وأهمها أمراض القلب.

 

  • يمنع استخدامها من قِبل الأشخاص المصابين بالسرطانات.

 

حقن الميزوثيرابي للتخسيس

 

حقن الميزوثيرابي هي تقنية علاجية غير جراحية يتم فيها حقن طبقة الجلد الوسطى بمواد مذيبة للدهون ومنشطة للإنزيمات المحللة للدهون بهدف التخلص من تراكمات الدهون وتنحيف مناطق معينة من الجسم، ونحت الجسم، والحصول على قوام متناسق وقد ظهرت طريقة العلاج بحقن الميزوثيرابي أولاً في أوروبا، وهو حقن مركبات داخل أو تحت الجلد غالباً ما يتكون من مركبات طبيعية، وفيتامينات بكميات قليلة عن طريق ثقوب متعدد.

 

استخدامات حقن الميزوثيرابي للتخسيس

 

يتم استخدام الميزوثيرابي من أجل:

 

  • إزالة الدهون في مناطق مثل البطن، والفخذين، والأرداف، والوركين، والساقين، والذراعين، والوجه.

 

  • تقليل السيلوليت.

 

  • التخلص من التجاعيد.

 

  • شد ترهلات الجلد.

 

  • نحت الجسم.

 

  • علاج التشوهات التى قد تنتج بعد عمليات سحب الدهون.

 

  • علاج البروز الناتج عن شق الجلد فى بعض العمليات مثل الولادة القيصرية.

 

 

كيفية استخدام حقن الميزوثيرابي للتخسيس

 

عند حقن المنطقة المراد علاجها بحقن الميزوثيرابي تحدث عدة أمور تعمل على العلاج حيث يضعف الجدار الخلوي ومن ثم يتهتك بعدها تنكمش الخلية الدهنية نتيجة خروج الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية إلى خارج الخلية فيحدث التهاب، مما يتسبب في تراجع وشد الأنسجة ويتشكل الكولاجين الجديد تحت الجلد، مما يؤدي إلى شد الجلد وتماسكه مع تحسين المظهر.

 

هذا ويحتاج المريض إلى عدة جلسات ميزوثيرابي للحصول على التأثير المطلوب، ومن المتوقع العودة إلى الطبيب بين 3 إلى 15 مرة، في البداية يتكرر الحقن كل 7 إلى 10 أيام، فإذا بدأ الجلد بالتحسن، فستستمر العلاجات مرة كل أسبوعين أو مرة في الشهر.

 

ويبدأ التنحيف الموضعي بحقن الميزوثيرابي من خلال إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي بعد ذلك يستخدم الطبيب إبراً دقيقة جداً ومخصصة ويتم الحقن بدرجات عمق متفاوتة يقدرها الطبيب حسب كل حالة، وقد تتصل تلك الإبر بمضخة آلية؛ لإجراء عدة حقنات متتالية بشكل سريع حتى تصل المركبات الكيميائية لحقن الميزوثيرابي القادرة على تحفيز حرق الدهون وإيقاف تخزينها بشكل مباشر إلى المنطقة المراد علاجها، وبذلك يحدث التنحيف الموضعي.

 

 

متى تظهر نتيجة حقن الميزوثيرابي للتخسيس

 

بعد الخضوع لاستخدام حقن الميزوثيرابي للتنحيف الموضعي لا يحتاج المريض فترة استشفاء أو نقاهة؛ بل يستطيع المريض ممارسة كافة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي في الحال، بينما يحتاج البعض إلى يوم أو يومين كراحة من العمل؛ للتخلص من التورمات البسيطة أو الألم الناتج عن الحقن.

 

 

أضرار حقن الميزوثيرابي للتخسيس

 

على الرغم أن الآثار الجانبية لاستخدام حقن الميزوثيرابي نادرة جدا إلا إنه ينبغي التنويه عنها وهي:

 

  • إمكانية حدوث عدوى جلدية، عند تلوث الحقن.

 

  • إمكانية الإحساس بالحرق عند الحقن، وهو تأثير جانبي شائع الحدوث على المدى القصير أثناء العلاج ولا يدعو للقلق، ويجب أن يخف الألم خلال أسبوعين من الجلسة.

 

  • إمكانية حدوث كدمات وتورم في مكان العلاج، كما أنه غالبًا ما يشعر الشخص بالحكة في موقع العلاج؛ ولتخفيف ذلك ينصح الطبيب ببعض الكريمات الخاصة، ويجب أن تزول هذه الكدمات في غضون أيام.

 

  • إمكانية حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، فحقن الميزوثيروبي تعمل على إذابة الدهون لتقوم البروتينات الخاصة بنقله إلى الكبد ليتخلص منه عبر الجهاز الهضمي وهذا يسبب عبئًا إضافيًا إلى الجهاز الهضمي.

 

  • إمكانية حدوث مشاكل في الكبد، فالكبد هو المسؤول عن تصفية الدم من السموم والدهون الذائبة فيه، كما أنَّ هذه الحقن تحوي على العديد من المواد الكيميائية الخطيرة والتي ترهق الكبد، ويمنع العلاج بحقن الميزوثيروبي للمصابين بمشاكل الكبد.

 

  • إمكانية تحسس الجلد من حقن الميزوثيروبي فليست كل مكوناتها طبيعية، ويجري الطبيب عادة اختبار حساسية للمريض قبل البدء بالعلاج.

 

 

أسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس

 

تختلف تكلفة حقن الميزوثيرابي للتنحيف الموضعي باختلاف كل حالة عن الأخرى من حيث الموضع المراد علاجه فضلا عن عدد الجلسات اللازمة، وتتراوح قيمة الجلسة الواحدة بين 250 – 600 دولاراً أمريكياً.

 

هل تعود الدهون بعد الميزوثيرابي

 

بالرغم من أن هذه الطريقة تأتي بنتائج رائعة مع الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق معينة في الجسم، إلّا أنه تجدر الإشارة هنا أنها لا تحدث تغييرات في إنقاص الأوزان الكبيرة جداً، أو مع حالات السمنة المفرطة. وتظهر النتائج بوضوح بعد الجلسة الثانية أو الثالثة.

 

والميزوثيرابي هو النظير غير الجراحي لعملية شفط الدهون، ولكل منهما مزاياه وعيوبه الخاصة. دعونا نأخذ نظرة عن كثب للتعرف أكثر على الفوارق بينهما:

 

 

  • يشتمل شفط الدهون على إدخال أنبوب بلاستيكي دقيق إلى طبقات الدهون عن طريق شق جراحي للجلد، ومن ثم سحب تلك الدهون خارج الجسم.

 

  • أما حقن الميزوثيرابي يتم عن طريق ضخ المنطقة المراد إنقاص الوزن بها بالمواد الكيميائية اللازمة باستخدام المحقنة، مرات عديدة وعلى مسافات متساوية ومتقاربة.

 

  • تجرى عملية شفط الدهون تحت التخدير، بينما لن تحتاج سوى إلى بعض الكريمات المخدرة أثناء خضوعك للميزوثيرابي، أو ربما يستغني الطبيب عن ذلك بالكامل؛ لعدم تسبب الميزوثيرابي في أي آلام شديدة.

 

  • على الرغم أن عملية الشفط توفر إزالة دائمة للدهون، وتعد الطريقة الأبرز من حيث قوة النتائج، إلا أنه قد تصل فترة النقاهة والاستشفاء منها إلى 6 أسابيع. أما في الميزوثيرابي، ينتهي كل شيء بانتهاء الجلسة. وللحصول على نتائج أفضل؛ قد تضطر إلى الخضوع لعدد من الجلسات قد تصل إلى عشر جلسات.