تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل زراعة الأسنان

هناك العديد من العمليات التجميلية التي تقوم بدور وظيفي فعال لعلاج الكثير من المشاكل التي ربما تتفاقم لعواقب صح

تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,الفم,التخدير الكلي,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,صحة الفم,ألم زراعة الأسنان,تكلفة زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان بعد الخلع,جراحة الوجه والفكين,خطوات زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,مميزات زراعة الأسنان,فقدان الأسنان,التهابات اللثة,نتائج زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان

مراحل زراعة الأسنان

مراحل زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

هناك العديد من العمليات التجميلية التي تقوم بدور وظيفي فعال لعلاج الكثير من المشاكل التي ربما تتفاقم لعواقب صحية وخيمة لولا الخضوع لهذه العملية التجميلية، ومن ضمن هذه العمليات، عملية زراعة الأسنان حيث تقوم بدور تجميلي وعلاجي من خلال استبدال الأسنان المفقودة أو المكسورة أو التالفة بأسنان اصطناعية مصنوعة من التيتانيوم القوي لتقوم بنفس الدور الوظيفي للأسنان الطبيعية من حيث الشكل والوظيفة أيضا، ولأن زراعات الأسنان عالم كبير من التفاصيل الدقيقة، لذلك سنكشف لكم أهم هذه التفاصيل من خلال مقالنا اليوم على Doctor Live  فندعوكم إلى قراءته عبر السطور التالية.



 

عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات الهامة والضرورية، حيث يتم اللجوء لها لحاجة صحية فعلية بخلاف العديد من الجراحات الأخرى التي يغلب عليها الطابع التجميلي فقط، حيث يتم في عملية زراعة الأسنان استبدال سن طبيعي أو أكثر بأسنان صناعية دائمة أو مؤقتة بهدف تحسين مظهر الأسنان ودعمها بأساس قوي، ولكن من المهم جداً تأكد المريض قبل إجراء زراعة الأسنان من توفر الخبرة العلمية والعملية الكافية عند طبيب الأسنان الذي سيقوم بعملية الزراعة في مراحلها الجراحية والتركيب والمتابعة فيما بعد.

مع مراعاة الأخذ في الاعتبار أن العمر المناسب لزراعة الأسنان يبدأ بعد عمر 18 سنة عندما يكتمل النمو العظمي للفكين، ولا ينصح بعمل زراعة الأسنان قبل هذا العمر، كذلك توخي الحذر للمتقدمين في العمر ما بعد 75 سنة لأسباب صحية.

مع مراعاة أيضا الكشف عن كثافة عظم الفك الذي سيتم زراعة الأسنان عليه وسماكته وعمقه من خلال الصورة الشعاعية البانورامية والفحص العياني الذي سيقوم به الطبيب إضافة لهذه المعلومات فإن الصورة الشعاعية تكشف العلاقة مع الجيوب الفكية والأنفية وقناة الفك السفلي ولا يجوز إجراء زراعة الأسنان ما لم تكن نتيجة الفحص الشعاعي والعياني مواتية، علماً بأنه يمكن التعامل مع حالات عدم وجود عمق كاف للزراعات بإجراء عملية رفع الجيوب الفكية، واستعمال الطعوم العظيمة من قبل جراح الفم والأسنان المتخصص ذي الكفاءة العالية، وباستعمال زراعات قصيرة ذات قطر كبير.

 

شروط عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات الآمنة جدا فهي لا تؤثر على الأسنان والأنسجة المحيطة بها، ولكن تتم بشكل طبي تجميلي مدروس ودقيق لتعويض ما تم فقده من أسنان أو ضروس.

 

ومن الشروط الواجب مراعاتها قبل اللجوء لزراعة الأسنان ما يلي:

 

  • ألا يعاني المريض من بعض الأمراض التي تؤثر على العظام مثل مرضى السكري ومرضى هشاشة العظام.

 

  • أن يكون لدى المريض كمية كافية من عظام الفك لان هذه العظام تتآكل مع فقدان الأسنان وهو ما يجب العمل عليه وتعويضه قبل البدء في زراعة الأسنان.

 

  • أن يتجاوز المريض عمر 18 عاما  

 

  • أن يتأكد الطبيب من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك لدى المريض قبل زراعة الأسنان.

 

  • أن يكون لدى المريض وعي تام بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان.

 

مراحل زراعة الأسنان

 

أولا: المرحلة التحضيرية لعملية زراعة الأسنان

 

  • تتمثل المرحلة التحضيرية لعملية زراعة الأسنان في لجوء المريض إلى طبيب الأسنان المتخصص ويفضل أن يكون طبيب ذو خبرة في جراحة الوجه والفكين لضمان تحقيق النتائج المطلوبة بدقة عالية جدا.

 

  • بعد اللجوء للطبيب سيقوم بالفحص الكامل لفم المريض وأسنانه حيث يقوم بعمل أشعة مقطعية للفكين وأشعة بانوراما، وفي بعض الأحيان يطلب تحاليل دم وكالسيوم.

 

  • سيقوم الطبيب كذلك بفحص الأسنان المجاورة وصحة الفم بشكل عام للتأكد من وجود بيئة فموية نظيفة قادرة على استقبال زراعة الأسنان الجديدة بنجاح.

 

  • سيطلب الطبيب من مريضه الإقلاع عن التدخين قبل عملية زراعة الأسنان بفترة وهي من الأمور الهامة جدا للتحضير قبل زرعات الأسنان.

 

ثانيا، مرحلة خطوات عملية زراعة الأسنان

 

بعد أن يمر المريض بالمرحلة التحضيرية الهامة جدا، تأتي مرحلة زراعة الأسنان والتي تتم في عيادة الطبيب المتخصص بشكل روتيني دقيق كالتالي:

 

تعتمد التقنيات المختلفة لعمليات زراعة الأسنان على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك وبعدها يتم تركيب مسمار غالق فوق هذه الدعامة وفي النهاية يتم تركيب التاج لتنتهي خطوات الزراعة بنجاح.

 

ولكن كالعادة أتاح التطور التكنولوجي بعض الطرق السريعة التي يمكن بها إجراء زراعة الأسنان بشكل فوري بسيط وهي "زراعة الأسنان الفورية" التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

وبالتالي هناك نوعان يتم إتباعهما في إجراء زراعة الأسنان وهما:

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

وهي النوع الأصلي والأساسي الذي يقوم عليه زراعة الأسنان ولكن ما يعيب هذه الطريقة الوقت الزمني الطويل الذي تستغرقه حتى يحصل المريض على أسنانه الجديدة المزروعة، ويتم في هذه الطريقة التقليدية وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وبعدها ينتظر الطبيب مدة من 3 إلى 6 أشهر حتى يلتحم العظم في الزرعات ويعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

 

زراعة الأسنان الفورية

 

زراعة الأسنان الفورية من العمليات التي تم تطوير فكرتها التقليدية لتحقق أسرع النتائج المطلوبة للمريض أي أنها النتاج الفكري والتقني لعملية زراعة الأسنان التقليدية.

 

 تعمل عملية زراعة الأسنان الفورية على تعويض الأسنان المفقودة أو المكسوره أو الأسنان التي تعاني من مشاكل التسوس والتشقق .

 

تتضح أهم الفروق الجوهرية بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية من حيث المدة الزمنية المستغرقة في إجراء العملية حيث تحتاج زراعة الأسنان التقليدية لوقتا أطول في الإجراء وانتظار النتائج والتعافي كما أنها تحتاج عدد أكبر من الزيارات لطبيب الأسنان وبعد تطور فكرة هذه العملية التقليدية تم استحداث زراعة الأسنان الفورية التي تتميز بسهولة الإجراء وسرعة ظهور النتائج .

وقد تفوقت زراعة الأسنان الفورية عن زراعة الأسنان التقليدية في أنها اختصرت عمليتين جراحيتين في عملية واحدة يتم من خلاله تركيب السن الجديد فضلا عن قدرتها على الحفاظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

 

المرشحون لزراعة الأسنان الفورية

 

  • زراعة الأسنان الفورية كتقنية طبية تجميلية تحتاج إلى اختيار دقيق من قبل الطبيب والمريض فهناك عدد من المعايير التي ينبغي تواجدها في المريض مثل عدم معاناته من عدوى عميقة في الفم ناتجة عن خلع السن أو الضرس.

 

  • كذلك ينبغي عدم معاناة الشخص من أي حالة مرضية في الفم تمنعه من زراعة الأسنان الفورية.

 

  • ينبغي أن يتمتع الشخص الذي سيخضع لزراعة الأسنان الفورية بكثافة العظام لتكون قادرة على تحمل زراعة الأسنان بشكل فوري وتتأقلم معها سريعا.

 

  • ينبغي أن يتمتع الشخص بثبوتية جذور الأسنان أو أساستها في الفك.

 

  • وأخيرا ينبغي أن تكون اللثة في حالة سليمة ومنتظمة ومتساوية.

 

  • وفي حال توافر هذه المعايير فإن نسبة نجاح العملية الفورية ستفوق العملية التقليدية لزراعات الأسنان.

 

 

خطوات زراعة الأسنان الفورية

 

عملية زراعة الأسنان الفورية من العمليات البسيطة والغير مؤلمة فمن الممكن أن تتم تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي بالتشاور مع الطبيب وفقا لحالة المريض ووفقا لرغبته ولا تستغرق العملية بأكملها أكثر من ساعة بعدها سيصبح المريض قادرا على العودة إلى المنزل فورا.

 

وتعتمد زراعة الأسنان بشكل عام على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت زراعة الأسنان الفورية التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

وتبدأ أولى خطوات العملية بقيام الطبيب بانتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة وبعد أن يتم تعقيم وتنظيف مكان السن المكسور سيقوم الطبيب بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة ليضمن ثبات الأساس الجديد ومن ثم ثبات السن بعد ذلك طوال العمر.

 

والخطوة التالية يقوم فيها الطبيب بتركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس.

 

هذا ويجب التنويه أنه من الممكن أن يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغات موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاء حيوي يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

 

نتائج زراعة الأسنان الفورية

 

من الممكن إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية لأكثر من سن واحد أو لصف كامل من الأسنان وهو ما يحقق نتائج مبهرة وسريعة للمريض لكنها تحتاج أيضا إلى الالتزام بإرشادات الطبيب الموصوفة من المسكنات والمضادات الحيوية .

 

وبعد الانتهاء من إجراء زراعة الأسنان الفورية ينبغي على المريض إتباع نظام غذائي من السوائل والأطعمة اللينة لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر بعد العملية حتى تستعيد الأسنان قوتها اللازمة للمضغ وتحمل الطعام.

 

مميزات زراعة الأسنان الفورية

 

  • زراعة الأسنان الفورية من العمليات التي تتسم بالبساطة حيث تتم بإجراءات أقل تعقيدا لتحافظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

 

  • تمنح زراعة الأسنان الفورية المريض ألم أقل ووقت تعافي أقل ونتائج أسرع في الحصول على المطلوب.

 

  • بعد الانتهاء من زراعة الأسنان الفورية يشعر المريض كأن أسنانه طبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.

 

  • زراعة الأسنان الفورية تحسن طريقة الكلام وتحسن أيضا الحالة النفسية للمريض حيث إنها تجعله يبتسم بثقة من جديد.

 

 

نتائج زراعة الأسنان

 

بعد كل مرحلة من مراحل زراعة الأسنان قد يتعين على المريض تناول أطعمة لينة حتى يلتئم موضع الجراحة وذلك لمدة 10 إلى 14 يومًا وبوجه عام، سيستخدم الطبيب غرزًا جراحية تذوب من تلقاء نفسها ولكن إذا لم تكن الغرز الجراحية ذاتية الذوبان، فسيقوم الطبيب بإزالتها في غضون 10 أيام تقريبًا.

 

وبعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان سواء التقليدية التي تستغرق فترة طويلة ، أو الفورية التي يستمر إجرائها 3 أيام فقط، سيتعامل المريض مع أسنانه الجديدة بطريقة طبيعية جداً ولكن مع الحرص على تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام من خلال تفريشها بالمعجون وتنظيفها بالخيوط .

 

والحرص أيضا على إجراء الكشف الدوري على الأسنان كل 6  أشهر.

 

ألم زراعة الأسنان

 

يوجد العديد من الإجراءات الخاصة بعملية زراعة الأسنان والتي تؤدي بدورها إلى تفاقم الشعور بالألم الشديد حيث هناك خطر من تطور: الحمى، النزيف أو التورم.

 

هناك أيضا مخاطر مثل: التلوث الموضعي، امتصاص للعظم المحيط وفشل عملية الزرع التي تنجم عن نقص إمدادات الدم إلى العضو الاصطناعي وفشل الجهاز المناعي في مكافحة التلوثات حوله.

 

إلا أن الحرص على الظروف الجراحية المناسبة والمعقمة من شأنه أن يساعد في منع هذا الخطر والإحساس بالألم الشديد.

 

هذا وهناك بعض الأعراض المؤلمة التي تصاحب عملية زراعة الأسنان ومنها ما يزول خلال فترة قصيرة وأخرى لن تزول إلا بعد فترة طويلة أو من الممكن أن تستمر مع المريض ومن بين الأعراض التي تحدث ويصاحبها ألم شديد ما يلي.

 

  • الإحساس بالتورم وهو من الأشياء التي تزول عقب الانتهاء من العملية بساعات.

 

  • التعرض إلى النزيف وهو أمر طبيعي في حالة عدم تكراره.

 

  • الشعور بألم شديد إلى متوسط في الفك والأسنان وهو من الأشياء الشائعة ومن السهل التغلب عليها من خلال المسكنات.

 

  • حدوث تورم في الشفتين أو الوجه بشكل عام وهو سرعان ما يزول بعد العملية بيوم على الأكثر.

 

  • كما يوجد مضاعفات واردة الحدوث على المدى الطويل بعد عملية زراعة الأسنان وهي على النحو التالي.

 

  • التعرض إلى التهابات اللثة ومن ثم فقدان السنة الجديدة والمسمار مما يعرض اللثة إلى الكثير من المشاكل في المستقبل.

 

  • من الممكن أن تتعرض السنة والغرسة كلها إلى البكتيريا وهنا يكون الأمر نتيجة الاستخدام الخاطئ للأسنان الجديدة حيث يقدم الأشخاص على معاملتها معاملة الأسنان الطبيعية ويقوم بالضغط عليها وعدم تنظيفها مما يحدث جيب بين الغرسة وبين عظام اللثة مما يسمح بتكون البكتيريا في المنطقة.

 

  • التخطيط الغير جيد للعملية حيث من الممكن أن تكون العملية قد نفذت بشكل غير صحيح مما يعرض الغرسة والسن الجديد إلى الكثير من المشاكل لذا لابد من سؤال أكثر من طبيب عن الخطة الخاصة به من أجل الحصول على أفضل النتائج بعد العملية.

 

زراعة الأسنان في خمس دقائق

 

ينبغي التنويه إنه عندما نقول زراعة الأسنان في خمس دقائق فقط هذا يعني إن وضع المادة الأساسية للزراعة يتم في خمس دقائق، أما وضع التاج العلوي للأسنان فهو يتم في خلال شهور وفقاً لحالة المريض غير أن الوضع في زراعة الأسنان الفورية يختلف كثيرا فهو أسرع وأسهل وأبسط ويتم اللجوء لزراعة الأسنان الفورية عندما يكون السن مخلوع في وقتها، حيث يتم وضع الزراعة الفورية ويخرج المريض بكامل أسنانه في نفس الجلسة.

 

وقد بلغت نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان الفورية معدلات فائقة عن العملية التقليدية.

 

ثانيا قبل البدء في إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية سيضع الطبيب المعالج خطةً علاجيةً مناسبةً لحالة المريض بعد النظر إلى الحالة الصحية بشكلٍ عام وبعدها سيصف للحالة مجموعةً من المضادات الحيوية، والمسكنات، والمهدئات، ومضادات الالتهاب، وغسول الفم وذلك قبل إجراء العملية.

 

 

انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان

 

كما في كل عملية جراحية، حتى بعد زراعة الأسنان هناك احتمال لتطور الألم، وحدوث انتفاخ، وحمى، وعدوى ونزيف بسيط، لكن غالبًا ما تتلاشى هذه العوارض خلال بضعة أيام ويمكن علاجها بمساعدة مسكنات الألم العادية.

 

وتحدث الأعراض المشبوهة غالبًا في يوم الزرع أو في غضون يوم أو يومين بعدها حيث يمكن ملاحظة الآثار الجانبية حتى بعد بناء عظم الفك تحت الزرع السني ، والذي لا يشير دائمًا إلى إمكانية حدوث مضاعفات خطيرة، وفي بعض الأحيان هناك آثار جانبية غير مؤذية تظهر بشكل مؤقت مثل الشعور بألم في الخد وتورم الوجه وذلك بسبب أن الأنسجة في منطقة الوجه والفكين لديها وفرة من إمدادات الدم خاصة للفك السفلي ، ويمكن أن يقترن أي تدخل جراحي تقريبًا بظواهر تؤدي أحيانًا إلى لحدوث أعراض مخيفة ،ولكنها ليست خطيرة على الصحة ولا تؤدي إلى مضاعفات أخطر.

 

أخطاء زراعة الأسنان

 

قد تحدث بعض الأخطاء الطبية التي تؤدي إلى فشل ثبات زراعة الأسنان بالعظم الفكي ، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تنذر بهذا الفشل وهي:

 

  • بقاء الورم كما هو في اللثة وعدم تضاؤل حجمها مع الوقت.

 

  • الإحساس بالألم المبرح وتزايده في مكان الزراعة.

 

  • ازدياد الاحمرار في اللثة.

 

  • حدوث التهابات شديدة لا يمكن تحملها أو علاجها بسهولة في اللثة.

 

  • وعند الشعور ببعض هذه الأعراض أو كلها ينبغي التوجه فورا إلى الطبيب الذي أجرى العملية لمعرفة الأسباب وطرق العلاج المتاحة.

 

  • وأخيرا فإن الإعداد الناجح والتخطيط المناسب من قبل الطبيب المختص لخط سير العملية يقي من كل المضاعفات والمخاطر.

 

تجربتي مع زراعة الأسنان

 

لا تتناسب عملية زراعة الأسنان مع كل الأشخاص فهناك بعض الحالات التي ترفض الزرعة وحالات أخرى تتم معها العملية بنجاح .

 

وهؤلاء الأشخاص الذين لا يناسبهم عملية زراعة الأسنان هم المرضى بالأمراض مثل مرض السكري أو مرض هشاشة العظام غالباً ما تجعل من الصعب جدا استيعاب الطعم في العظم.

 

قرب موقع الزرع من أماكن هامة مثل عصب الفك السفلي أو تجاويف مغارات الأنف يشكل عامل خطر خلال عملية زراعة الأسنان أيضا.

 

وهناك عادات مختلفة للمريض مثل صرير الأسنان والتدخين أو تدني النظافة الصحية الفموية كلها من العوامل التي تقلل كثيراً من فرص نجاح واستيعاب الطعم في الفم ويجب التفكير في عملية الإقلاع عنها أو إيجاد حل اخر، بدلاً من عملية زراعة الأسنان.

 

نسب نجاح عملية زراعة الأسنان

 

وفقا للتجارب التي أجريت على زراعة الأسنان ووفقا للدراسات العالمية تبين أن نسب نجاح زراعة الأسنان وصل إلى 98% وهي نسبة جيدة جدا حيث تتم العملية بتأثير التخدير الموضعي من خلال خطوات متتالية يقوم بها الطبيب تنتهي بزراعة الأسنان الاصطناعية الأكثر شبها بالأسنان الطبيعية فتقوم بوظائفها على أكمل وجه ولكن مع مراعاة العناية والمحافظة على هذه الأسنان المزروعة.

 

مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

لمعرفة مدة زراعة الأسنان بعد الخلع ينبغي معرفة بعض الأمور الهامة وهي:

 

هناك العديد من مشاكل الأسنان التي تؤدي إلى الخلع مثل:

 

•             الضروس المسوسة .

•             الضروس المكسورة .

•             الأسنان التي تحتوي خراج كبير.

•             الضروس التي فشل فيها علاج العصب.

•             الضروس التي لا يمكن معالجتها لمشاكل بالعصب أو اللثة.

 

ومن أهم المشاكل التي تنتج عن فقدان وخلع الأسنان أو الضروس ما يلي:

 

•             ميلان في الأسنان المجاورة .

•             ارتفاع في الأسنان المقابلة للضرس المفقود .

•             التهابات اللثة مما يؤدي إلى ضمورها.

•             التهابات العظم في المنطقة التي لا تحتوي على ضرس.

•             ضمور في عظم الفك في هذه المنطقة.

 

ومن هنا يجب التنويه أن أفضل نتائج لزراعه الأسنان هي بعد الخلع مباشره أي في نفس جلسة خلع الأسنان، وبالتالي لا يحتاج المريض لفتح جراحي للثة، وتكون حالة العظم بأفضل ما يمكن ، والطبيب الذي يخلع هذا الضرس أو السن يكون على دراية كاملة بأهمية المحافظة على العظم المحيط بالضرس، وبالتالي فإن أفضل مدة يجب أن تكون بين زراعه الأسنان والخلع، هي في نفس الجلسة وكلما كانت المدة قليله كانت النتائج ممتازة ومرضية للمريض.

أسعار زراعة الأسنان

 

تتميز الإجراءات الخاصة بطب تجميل الأسنان بارتفاع أسعارها نظرا لارتفاع تكاليف الخامات والمعدات والأجهزة المستخدمة ولكن تعتبر زراعة الأسنان في مصر هي الأقل تكلفة مقارنة بالأسعار في البلدان الأخرى.

 

هذا وهناك عدة عوامل يتحدد على أساسها أسعار زراعة الأسنان في مصر مثل:

 

خبرة وكفاءة الطبيب وعدد الأسنان المراد زراعتها وبعض الإجراءات المتعلقة بالزراعة، فقبل زراعة الأسنان يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للفم والأسنان واللثة للتأكد من خلو الشخص من أي أمراض يمكن أن تعيق عملية الزراعة، بالإضافة إلى عمل أشعة على الفك لاختيار التقنية المناسبة للشخص وأخيرا طبيعة المواد المستخدمة في الزراعة، فهناك مواد ذات أسعار متوسطة، وهناك مواد أسعارها مرتفعة تماما.

وفي العموم يبلغ متوسط تكلفة زراعة السن الواحد في مصر ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي.

 

أسعار زراعة الأسنان الفورية

 

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة الأسنان الفورية مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفاءته المهنية ولكن من الممكن وضع حد أدنى لأسعار زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري .

 

أسعار تركيب الأسنان

 

تركيب الأسنان هو الحل الأقل تكلفة لمشاكل الأسنان المفقودة، سواء كانت تركيبات ثابتة أو تركيبات متحركة وتتوقف أسعار تركيب الأسنان بشكل عام على البلد التي يتم فيها الإجراء، ومدى مهارة وسمعة المركز والطبيب، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة تركيب الأسنان الثابتة في مصر ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي للسن الواحد، وهي تكلفة معتدلة للغاية مقارنة بمعظم الدول الأخرى.

 

أرخص دولة لزراعة الأسنان

 

تصل تكلفة زراعة السن الواحد في مصر من 600 إلى 1000 دولار أمريكي، وهي التكلفة الأقل لعلميات زراعة الأسنان مقارنة بالدول العربية الأخرى حيث تبدأ تكلفة زراعة الأسنان في السعودية من 1000 إلى 1500 دولار أمريكي للسن الواحد، وهذا في حالة إجراء العملية بالطريقة التقليدية أما عملية زراعة الأسنان بدون جراحة أو الفورية فتبدأ تكلفتها من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي للسن الواحد، وتختلف الأسعار على حسب نوع السن المزروع والدولة المصنعة له.

أما عمليات زراعة الأسنان في الإمارات تعتبر منخفضة مقارنة ببعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة، ولكنها مرتفعة إذا ما تمت مقارنتها بالدول العربية حيث تتراوح أسعار زراعة الأسنان في أبوظبي ما بين 2000 إلى 3000 دولار أمريكي للسن الواحد.