تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية والزراعة الفورية

عمليات زراعة الأسنان هي الحل النهائي لتعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية جديدة تحل محل الأسنان التالفة فتق

زراعة الاسنان,زراعة الاسنان التقليدية,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,الكلي,الثقة بالنفس,الجهاز الهضمي,الفم,التخدير الكلي,الابتسامة,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,تناول الطعام,خطوات زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,الابتسامة الجميلة,الدعامة,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live

الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية والزراعة الفورية

الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية والزراعة الفورية

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان هي الحل النهائي لتعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية جديدة تحل محل الأسنان التالفة فتقوم بدورها التجميلي والوظيفي كذلك، حيث هناك العديد من الأشخاص الذين يتعرضون لعوامل متعددة تنتهي بهم بفقدان اسنانهم وهو ما يؤثر بالسلب على صحة الجهاز الهضمي عموما، وصحة الفم خصوصا، ولأن الأسنان لا يمكن الاستغناء عنها والعيش بدونها، لذلك أفرزت التطورات التكنولوجية في عالم الطب التجميلي وطب تجميل الأسنان بالأدق العديد من الوسائل والتقنيات التي يمكن بها القيام بعمليات زراعة الأسنان التي تعد البديل الأحدث والأفضل عن تركيبات الأسنان، وما بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية سنوضح لكم جميعا الفروق الجوهرية بينهما من حيث الخطوات والنتائج، فتابعونا على Doctor Live .



 

 

الهدف من عملية زراعة الأسنان

 

  • يتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان لأنها الطريقة الأفضل لعلاج الأسنان المفقودة والمكسورة حيث يتم زراعة أسنان اصطناعية مكان الأسنان المفقودة وتصبح بديلا ممتازا للأسنان التالفة بضمان طويل المدى من دون أن يصيبها التسوس.

 

  • تفيد عمليات زراعة الأسنان أولئك الذين فقدوا أسنانهم لأي سبب فهي عملية جراحية غير معقدة على الإطلاق تتم وفق خطوات ومراحل مدروسة على يد طبيب ماهر .

 

 

زراعة الأسنان الفورية

 

زراعة الأسنان الفورية من العمليات التجميلية والعلاجية التي ظهرت حديثا لتلقى انتشارا واستحسانا من قبل المرضى المحتاجين إليها ومن قبل الأطباء كذلك حيث تعتمد هذه النوعية من العمليات على السرعة وفورية ظهور النتائج المطلوبة .

 

تهدف عملية زراعة الأسنان الفورية إلى تعويض الأسنان المفقودة أو المكسورة أو الأسنان التي تعاني من مشاكل التسوس والتشقق وما شابه ذلك لتقوم هذه العملية بالدور التجميلي من حيث شكل الأسنان الجديدة التي سيتم تركيبها، والدور العلاجي من حيث وظيفة الأسنان التي ستقوم بعملية المضغ مثل الأسنان الطبيعية تماما .

 

 

الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية والفورية

 

 

  • تتضح أهم الفروق الجوهرية بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية من حيث المدة الزمنية المستغرقة في إجراء العملية، حيث تحتاج زراعة الأسنان التقليدية لوقتا أطول في الإجراء وانتظار النتائج والتعافي كما أنها تحتاج عدد أكبر من الزيارات لطبيب الأسنان، وبعد تطور فكرة هذه العملية التقليدية تم استحداث زراعة الأسنان الفورية التي تتميز بسهولة الإجراء وسرعة ظهور النتائج .

 

  • ففي زراعة الاسنان التقليدية تحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها، وتكون نسبة النجاح أعلى من الزراعة الفورية، وتكون استمراريتها مدى الحياة، لأنه يحدث في هذه الحالة إندماج عظمي الزرعة سوف تندمج مع العظم يحدث إندماج بيولوجي.

 

  • أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، التي تعطي الزرعة الثبات الفوري، وتكون عبارة عن إندماج ميكانيكي، ونسبة النجاح ليست مضمونة نجاحها على المدى البعيد، لان الزراعة الفورية ليست من مدة طويلة تطبق على أرض الواقع، لذلك النتائج ليست واضحة بعد، لكنها تمنح المريض ألم أقل، ووقت أقل، وتكلفة أقل، إلا أنها لا تتماشى مع جميع الحالات فهناك بعض الحالات لا تتوافق معها سوى الزراعة العادية.

 

  • وقد تفوقت زراعة الأسنان الفورية على زراعة الأسنان التقليدية في أنها اختصرت عمليتين جراحيتين في عملية واحدة يتم من خلالها تركيب السن الجديد فضلا عن قدرتها على الحفاظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

 

  • وما ينبغي التنويه عنه أن سرعة إجراء زراعة الأسنان الفورية لا يعني حصولك على أسنان جديدة تقوم بالدور الوظيفي للأسنان القديمة في الحال، ولكن سيعطيك الطبيب بعض التعليمات التي يجب إتباعها لإعطاء السن القديم فترة للتعافي والاستقرار في الفم قبل القيام بالدور المطلوب منها.

 

 

فوائد زراعة الأسنان سواء التقليدية أو الفورية

 

               

عملية زراعة الأسنان لا تتوقف عند حدود تجميل مظهر الفم فقط وإن كانت هذه فائدة كبيرة جدا ولكنها تمتد لتشمل العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن إيجازها كالتالي:

 

  • لا تتعرض الأسنان المزرعة للتسوس وهي فائدة رائعة كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة كما في حالات الجسور الثابتة.

 

  • تحسن عملية زراعة الأسنان من المظهر العام للشخص حيث يبدو الفم بأسنان طبيعية متراصة.

 

  • تحسن عملية زراعة الأسنان عملية النطق عكس تركيبات الأسنان المتحركة التي ربما تنزلق من مكانها.

 

  • تعمل عملية زراعة الأسنان على الشعور بالراحة لأن الأسنان المزروعة تبدو وكأنها جزء من جسم الإنسان .

 

  • تساعد عملية زراعة الأسنان المريض على سهولة الأكل حيث تمكن الأسنان المزروعة الشخص من تناول الطعام الذي يحبه بثقة ودون الشعور بالألم.

 

  • تساعد عملية زراعة الأسنان على سهولة المحافظة على نظافة الفم والأسنان حيث إن الأسنان المجاورة لا تتأثر بوجود الزرعات كما في بعض أنواع الجسور التي تحتاج دعم الأسنان المجاورة.

 

  • تحسن عملية زراعة الأسنان شعور الثقة بالنفس من خلال القدرة على إعادة الابتسامة الجميلة مرة أخرى.

 

  • وأخيرا تدوم الأسنان المزروعة مدى الحياة مع الالتزام بالعناية الشخصية بها والمحافظة عليها.

 

 

الفرق في خطوات زراعة الأسنان التقليدية والفورية

 

 

  • بالنسبة لطريقة زراعة الأسنان فقد تنوعت التقنيات المختلفة والمستخدمة في زراعة الأسنان إلا أن الفكرة السائدة في كل هذه التقنيات هي تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة ، وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج .

 

  • ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت التقنية الجديدة والتي أحدثت طفرة في عالم طب تجميل الأسنان وهي زراعة الأسنان الفورية و تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

  • وفي عملية زراعة الأسنان التقليدية يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها، أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا التحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري.

 

  • وفي حالة زراعة الأسنان التقليدية كذلك يتم وضع الزرعات ويقوم الطبيب بالإنتظار لمدة ثلاثة أشهر ليتم التحام العظم في الزرعات، بينما في الزرعات الفورية، تتم عملية زراعة الأسنان في 3 أيام فقط وهو ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن التقليدية.

 

  • أما خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية قبل الخضوع لها يجب أن تعلم أن هذه العملية من العمليات البسيطة والغير مؤلمة فمن الممكن أن تتم تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي وفقا لحالتك الصحية بالتشاور مع الطبيب، ولا تستغرق العملية بأكملها أكثر من ساعة بعدها ستصبح قادرا على العودة إلى المنزل فورا بأسنانك الجديدة ولكن بحذر شديد في التعامل معها حتى يتم التئام الأسنان الجديدة.

 

  • تعتمد عمليات زراعة الأسنان بشكل عام على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت زراعة الأسنان الفورية التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

  • وتبدأ أولى خطوات زراعة الأسنان الفورية بقيام الطبيب بانتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة وبعد أن يتم تعقيم وتنظيف مكان السن المكسور سيقوم الطبيب بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة ليضمن ثبات الأساس الجديد ومن ثم ثبات السن بعد ذلك طوال العمر.

 

  • والخطوة التالية يقوم فيها الطبيب بتركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس.

 

  • هذا ويجب التنويه أنه من الممكن أن يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغات موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاء حيوي يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس

 

 

وأخيرا..

 

الأسنان المزروعة تبقى ثابتة في الفك ولا تحتاج إلى إخراجها بصورة مستمرة وتنظيفها، فبعد إجراء زراعة الأسنان تكون عملية مضغ الطعام أسهل وأسرع مما يؤثر إيجابا على عملية الهضم، وبالنسبة للأشخاص الذين فقدوا أسنانا قليلة تكون عملية الزراعة ناجحة وتعوض الأسنان المفقودة بكل أمان.