تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | سعر عملية تكميم المعدة في مصر

بعد أن أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية الأضرار الخطيرة الناجمة عن السمنة المفرطة انتشرت عمليات التخلص من السمنة

السمنة,تكميم المعدة,التدخين,الدهون,فقدان الوزن,الرياضة,ممارسة الرياضة,الجهاز الهضمي,القلب,عملية تكميم المعدة,تكلفة,المرارة,الإسهال,المستشفى,إنقاص الوزن,المعادن,الولايات المتحدة,أمراض القلب,تناول الطعام,خطوات عملية تكميم المعدة

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

تكميم المعدة
تكميم المعدة

بعد أن أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية الأضرار الخطيرة الناجمة عن السمنة المفرطة، انتشرت عمليات التخلص من السمنة والتي تسمى بجراحات إنقاص الوزن، حيث يلجأ لهذه النوعية من العمليات نسبة كبيرة من الأشخاص رجال أو نساء ممن لديهم رحلة معاناة كبيرة مع السمنة والوزن الزائد، حيث أثبتت عمليات تخفيف الوزن قدرتها على تخليص الجسم من الوزن الزائد من خلال إجراءات طبية تستهدف المعدة، ولذلك أصبحت عملية تكميم المعدة واحدة ضمن أشهر عمليات تخفيف الوزن المتبعة في مصر للتقليل من كميات الطعام التي يتم تناولها ، وفي هذا المقال سنوضح لكم سعر عملية تكميم المعدة في مصر، فتابعونا على Doctor Live  لمعرفة المزيد عن جراحات إنقاص الوزن.



 

عملية تكميم المعدة

 

عملية تكميم المعدة من عمليات إنقاص الوزن المشهورة التي يتم فيها تقليص حجم المعدة بإزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها ليصبح شكلها المتبقي أشبه ما يكون بثمرة الموز أو جزءً صغيرا أشبه بالوعاء الصغير، مما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى وتركيب الجزء المزال ثانيةً للك ينبغي التفكير جيدا قبل اللجوء لهذه العملية التي لا رجعة فيها مطلقا.

 

بعد أن يتم إزالة جزء من المعدة وتصبح صغيرة الحجم يصبح الشخص قادرا على إنقاص وزنه بكل سهولة فالمعدة لا تستوعب كميات كبيرة من الطعام بشكلها الجديد فيعد الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا مجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة وهو ما سيؤدي إلى فقدان الوزن بصورة سريعة.

 

التحضير لعملية تكميم المعدة

 

قبل اللجوء لعملية تكميم المعدة ينبغي على المريض إتباع عدة تعليمات هامة وهي:

 

  • يجب الاهتمام بمحاولة خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بالطرق الأخرى مثل اتباع نظام صحي، أو ممارسة الرياضة.

 

  • يجب الاهتمام بعمل اختبار بدني شامل للتأكد من سلامة المريض وعدم معاناته من أي أمراض مزمنة.

 

  • يجب الاهتمام بمراجعة التاريخ الطبي للمريض من قبل الطبيب المختص .

 

  • يجب الاهتمام بالتوقف عن تناول بعض الأدوية مثل: الأسبرين، أدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب، كما يجب أن تعطي طبيبك قائمة بالأدوية والفيتامنيات والمكملات العشبية التي تتناولها.

 

  • ينبغي الامتناع عن التدخين قبل 12 أسبوع من الجراحة.

 

  • يجب الاهتمام باتباع تعليمات الطبيب بدقة تامة بعد إجراء الجراحة حتى يتم التماثل للشفاء بأمان.

 

خطوات عملية تكميم المعدة

 

تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، وتستغرق عدة ساعات، وبأقل قدر من التدخل الجراحي عن طريق عمل شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة، ولكن عملية تكميم المعدة بالمنظار تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، حيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

 

تكميم المعدة قبل وبعد

 

من الطبيعي أن تشعر بالألم بعد العملية وقد تستمر في تناول المسكنات خلال الأسبوع الأول حتى تتخلص من الألم، وعليك كذلك أن تبتعد عن أي مجهودٍ بدنيٍ عنيف وأي حركات قد تؤثر على البطن وتسبب الألم لأن ذلك سيؤدي لتقليل سرعة تعافيك فحسب ولن يساعد في شيء، كما أنك في حالة الشق الجراحي قد تتسبب بمجهودك في انفتاح الغرز والنزيف فكن حذرا، تستطيع العودة لحياتك الطبيعية بعد مرور شهرٍ أو شهرٍ ونصف.

 

عند تناول الطعام ستلاحظ الفرق سريعا مع أول وجبةٍ لك ستشعر بالامتلاء بعد وقتٍ قصيرٍ من بداية تناول الطعام، وأحيانا في البداية قد تعاني من الإسهال والإحساس الدائم بالغثيان مجرد تناوله، لكن مع الوقت ستعتاد على الكمية التي تستوعبها معدتك من الطعام وتقل تلك الأعراض.

 

في الشهر الأول التالي للعملية سيضع لك الطبيب قائمةً بالأطعمة المسموح بها حتى تلتئم المعدة، وهي أطعمة سهلة وسوائل بكمياتٍ بسيطة تستطيع المعدة تحملها، وبعد إجرائك العملية لا تحاول أن تأكل فوق طاقتك وطاقة معدتك لأن ذلك سيؤدي لطريقين أحدهما التقيؤ والآخر هو اتساع المعدة مرةً أخرى لتصبح عمليتك بلا جدوى، توقف فور الإحساس بالشبع.

 

هناك حقيقةٌ مهمة يغفل عنها البعض وهي أن هذه عملية تكميم المعدة وليست عملية نحتٍ أو شفط دهون، وهو ما يعني أنها لن تنقص من وزنك وحدها دون مساعدةٍ منك. بعد تلك العملية أنت بحاجةٍ لاتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ ومفيد وممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم للتخلص من وزنك الزائد، كل ما ستساعدك به العملية هو تقليل كمية الطعام ومنعك من اكتساب وزنٍ أكثر من وزنك.

 

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

قبل اتخاذك خطوة إجراء تلك العملية عليك أن تتأكد من ميزانيتك المادية ومن تأكيد اتفاقك مع شركة التأمين الخاصة بك لتغطية نفقات العملية، وهو ما ستقوم به الشركة بالطبع خاصةً في حالة لجوئك للعملية بسبب مخاطر صحية مثل أمراض القلب ومخاطر الجلطات الدماغية.

 

بالطبع ستختلف تكلفة عملية التكميم من بلدٍ لآخر ومن طبيبٍ لآخر، كما ستختلف على حسب نوع عملية التكميم التي ستقوم بها لكن كمتوسط التكلفة تبدأ من 14 ألف دولارٍ وحتى 23 ألف دولار، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ستجد أن متوسط تكلفة العملية يقارب 17 ألف دولار بشكلٍ عام.

 

عملية تكميم المعدة في السعودية من الجراحات الأكثر إقبالاً، فيمكن إجراءها في العديد من المستشفيات الحكومية مثل مستشفى الملك فهد. تتراوح تكلفتها ما بين 30 ألف إلى 60 ألف ريال سعودي.

 

وتبدأ أسعار عمليات تكميم المعدة بالمنظار في مصر من حوالي 2,000 دولار أمريكي وتصل في بعض الأحيان حتى 5,000 دولار أمريكي. ويتحدد السعر حسب طريقة إجراء الجراحة، سواء بالمنظار أو من خلال شق جراحي. وكذلك بناء على طريقة التخدير المستخدمة، ومكان إجراء الجراحة، والطبيب الذي سيجري الجراحة، ومدى شهرته وخبرته. وإننا ننصحك بمناقشة تكلفة العملية مع طبيبك تفصيلا لمعرفة ما يلي:

 

  • هل يشمل عرض السعر المقدم لك تكلفة طبيب التخدير.

 

  • هل يشمل السعر تكلفة التحاليل لمرحلة ما قبل العملية الجراحية وبعدها.

 

  • هل يشمل السعر تكلفة الإقامة في المستشفى بعد العملية؟

 

  • هل يشمل السعر تكلفة جلسات المتابعة بعد العملية؟ وهل يمكن إجراء جلسات المتابعة هذه على الإنترنت، أم أنه يتعين عليك السفر لحضورها ثانية.

 

 

مخاطر عملية تكميم المعدة

 

من أشهر مخاطر عملية التكميم هو ضعف التغذية الذي سيبدأ الجسم من المعاناة منه وسببه الرئيسي هو ضعف الامتصاص، تعتمد أغلب عمليات تكميم المعدة على إضعاف عملية الامتصاص لتقليل كمية المواد الداخلة للجسم ومنعه من تخزينها، وهو أمرٌ رائعٌ مع الدهون لكنها مشكلةٌ كبيرة عندما يبدأ الجسم من المعاناة بسبب ضعف امتصاص المعادن والفيتامينات والأساسيات الغذائية الموجودة في الغذاء ونقصها وهو ما يؤثر على وظائفه الحيوية.

 

عند تناولك كميةً أكبر مما تستوعبه معدتك ستعاني من الغثيان والتقيؤ الدائمين وهو ما له آثاره السلبية، مثل ضعف التغذية ثانيةً وحدوث التهابات في البلعوم والمريء بسبب حمض المعدة الذي يعود إليهما عند التقيؤ مع الطعام.

 

يعاني البعض الآخر من حصوات المرارة والتي تحتاج عقاقير خاصةً لإذابتها، بينما في حالاتٍ أخرى قد يحدث تسريبٌ من المعدة ويخرج الطعام منها إلى تجويف البطن وهو أمرٌ في غاية الخطورة قد يؤدي للتسمم والموت إن لم يتم الانتباه له وعلاجه بسرعة.

 

ونتيجةٍ لكون العملية تعتمد على إحداث جرحٍ كبيرٍ أو جراحٍ صغيرة فبالطبع يكون المريض معرضًا لخطر تلوث تلك الجراح أو الإصابة بالعدوى لذلك هو بحاجةٍ للاهتمام بجراحه وتنظيفها وتطهيرها بشكلٍ مستمر حتى تُشفى.

 

 

أضرار تكميم المعدة

 

  • كأي من عمليات السمنة، تحمل عملية تكميم المعدة بعض المميزات والأضرار. لذلك، لا بد من مناقشة طبيبك في تلك النقاط قبل اتخاذ القرار بالقيام بالجراحة.

 

  • لا يمكن التراجع عنها، فتعتمد على استئصال جزء من المعدة.

 

  • قد يتطلب الأمر القيام بعملية تحويل المسار لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.

 

  • يمكن للجسم الاستمرار تناول الأطعمة الدهنية والنشويات، مما قد يعمل على إبطاء عملية خسارة الوزن.

 

  • نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة، قد تحدث بعض التسريبات والتي قد تتسبب في بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.