تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تكميم المعدة بدون جراحة

البحث عن وسيلة فعالة لفقدان الوزن دون اللجوء لإجراءات جراحية معقدة ليس بالأمر الهين ولكنه في نفس ذات الوقت ليس

عمليات التجميل,السمنة,الجلد,تكميم المعدة,التدخين,السمنة المفرطة,البدانة,النظام الغذائي,فقدان الوزن,المكملات الغذائية,فقر الدم,السعرات الحرارية,الجهاز الهضمي,الفم,عملية تكميم المعدة,تكلفة,تحويل مسار المعدة,المستشفى,إنقاص الوزن,الصحة العامة

تكميم المعدة بدون جراحة

تكميم المعدة بدون جراحة

تكميم المعدون بدون جراحة
تكميم المعدون بدون جراحة

البحث عن وسيلة فعالة لفقدان الوزن دون اللجوء لإجراءات جراحية معقدة ليس بالأمر الهين ولكنه في نفس ذات الوقت ليس بالأمر المستحيل، فمع التطور التقني في عمليات التجميل عموما وجراحات إنقاص الوزن خصوصا، أصبح من الممكن والمتاح إجراء عملية تكميم المعدة بدون جراحة وهي إحدى أشهر عمليات التخسيس التي يلجأ لها جميع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد بهدف التخلص من هذه المشكلة واستعادة الثقة بالنفس، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال تفاصيل عملية تكميم المعدة بدون جراحة، فتابعونا على Doctor Live  .



 

تكميم المعدة بدون جراحة

 

هو إجراء غير تقليدي وخياراً للأفراد غير المؤهلين لجراحات علاج البدانة التقليدية، مثل استئصال المعدة الرأسي أو تحويل مسار المعدة والأمعاء، وكذلك للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 و 35.

 

لا يتم إجراء أي شقوق في عملية تكميم المعدة بالمنظار. وتعتبر العملية خيارًا جيدًا لعلاج المرضى الذين يعانون من السمنة والمخاطر الصحية المرتبطة بها ولكنهم لم يتمكنوا من إجراء عملية جراحية في السابق.

 

كيف تتم عملية تكميم المعدة بدون جراحة؟

 

تعتمد فكرة عملية تكميم المعدة بالمنظار على المفهوم التقليدي لعمليات التكميم في جزئية فقدان الوزن بشكل كبير عن طريقتقليل حجم المعدة من كرة القدم إلى حجم الموز.

 

تحقق عملية  تكميم المعدة ذات الرأس العمودي حجمًا أصغر من المعدة عن طريق إزالة 75٪ تقريبًا من حجم المعدة.

 

وعلى عكس الجراحة التقليدية لعلاج السمنة، والتي تتطلب قطع الجلد والأنسجة لتغيير أو إزالة أجزاء من المعدة، فعملية

 

تكميم المعدة بدون جراحة لا يتم فيها عمل أي شقوق أثناء جراحة المعدة بالمنظار. لأن المنظار الذي يتم إدخاله عن طريقالفم مزود بجهاز خياطة ميكانيكي من خلال الفم ويتم ربطه في أسفل المريء إلى المعدة.

 

وفي عملية تكميم المعدة بالمنظار، يتم تقليل حجم المعدة عن طريق وضع الغرز داخل المعدة ثم سحبها وتضيقها  لتجميع أجزاءالمعدة معًا. وهو ما يجعل نسبة حدوث خطر المضاعفات الجراحية ووقت الشفاء أقل.

                  

 

المؤهلون لعملية تكميم المعدة بدون جراحة

 

قد تكون عملية تكميم المعدة بالمنظار الخيار الأفضل للمريض خاصة إذا كان :

 

  • المريض غير مؤهل لعملية جراحية لعلاج السمنة مثل تحويل مجرى المعدة Roux-en-Y أو استئصال المعدة العمودي.
  • يفضل البديل غير الجراحي لفقدان الوزن.
  • المريض لديه مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 30 و 35.

 

تكلفة عملية تكميم المعدة بدون جراحة

 

تختلف التكلفة عن باقي العمليات نتيجة لاختلاف الطبيب أو المستشفى التي سيتم إجراء العملية فيها والفحوصات والأشعة التي قد يحتاجها كل مريض حسب حالته.

 

مزايا عملية تكميم المعدة

 

  • تعتبر فرصة لتقليل المعاناة من المشاكل الصحية.

 

  • التحكم في الكمية المتناولة من الطعام وتقليل حجم المعدة بعد إزالة أكثر من 70% منها وإعادة بنائها على شكل أنبوب رفيع.

 

  • ستؤدي إزالة أنسجة المعدة الزائدة إلى تقليل إنتاج هرمون جريلين المسؤول عن تقليل الجوع.

 

  • فقدان الوزن من 30 إلى 60 في المئة في غضون عام من العملية.

 

  • لا داعي للقلق فيها من تغيير أو انقطاع الأمعاء، وخطر المعاناة من “متلازمة الإغراق”، وإدخال جهاز غريب في الجسم.

 

  • سوف يكون المريض أيضًا قادرًا على الالتزام ببرنامج غذائي أقل تقييدًا بعد الجراحة.

 

  • يمكن إجراؤها حتى لمن يعانون من السمنة المفرطة.

 

  • لا يستطيع المرضى تناول الكثير من الطعام، ويتم امتصاص عدد أقل من السعرات الحرارية في الجسم، ويتم تغيير الإشارات الهرمونية بين المعدة والدماغ. وبسبب التغييرات في الجهاز الهضمي والهرمونات  تؤدي إلى انخفاض الجوع وزيادة التمثيل الغذائي.

 

  • مدة الإقامة بعد العملية قصيرة في المستشفى، ووقت الشفاء منها يعتبر بسيط لأن الإجراء الجراحي فيها بسيط.

 

 

التحضير لعملية تكميم المعدة

 

قبل الخضوع لجراحة في المعدة يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص بدني واختبارات دملتحديد مؤشرات الصحة العامة للمريض.

 

يجب على المريض الخضوع لنظام غذائي خلال فترة الإعداد للعملية يحتوي على تغييرات غذائيةضرورية التي سيحتاج إلى تنفيذها بعد العملية.

 

إذا كان المريض مدخناً سيطلب منه  الطبيب التوقف عن التدخين قبل العملية بعدة أسابيع. حيث يؤديالتدخين إلى إبطاء وقت الشفاء وقد يسبب مشاكل صحية أخرى بعد الجراحة.

 

وقد يحتاج المريض أيضًاإلى التوقف عن تناول أدوية الإيبوبروفين والأسبرين وتخفيف الدم قبل الجراحة. وبعد منتصف الليل عشيةالجراحة، يجب التوقف عن تناول أو شرب أي شيء.

 

التعافي بعد عملية تكميم المعدة

 

قد تستغرق فترة الاستشفاء الجراحي لعملية تكميم المعدة بضعة أسابيع.

 

بعد اكتمال الجراحة في الأيام القليلة الأولى، سوف يكون على المريض اتباع نظام غذائي من الطعام المهروس.

 

وبمجرد البدء في تناول الطعام يجب ممارسة العادات الغذائية الصحية عن طريق تناول وجبات صغيرة والمضغ ببطء.

 

يجب تجنب الأطعمة التي يصعب تناولها، والسكريات، والأطعمة الدهنية لوقف التشنّج والغثيان. يمكن أن يساعدك طبيبك على تحديد الأطعمة التيتناسب نمط حياتك الغذائي الجديد. قد يساعدك الحصول على المكملات الغذائية المناسبة، مثل الحديد والفيتامينات المتعددة وفيتامين ب 12،على الحصول على العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها جسمك.

 

وخلال السنة الأولى بعد الجراحة، قد تحتاج إلى إجراء اختبارات دم للتأكد من أنك لا تعاني من فقر الدم أو انخفاض مستويات الكالسيوم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

يجب أن يكون المريض قادرًا على المشي لمدة ثلاث إلى أربع ساعات بعد الجراحة. ويمكن لمعظم المرضى استئناف المهام اليومية مثل الاستحمام على الفور.

 

يجب أن يكون المريض قادرًا على القيام بالأعمال المنزلية الصغيرة عقب وصوله إلى المنزل. ويمكنه زيادة نشاطه ببطء خلال الأسابيع القليلة المقبلة للجراحة.

 

النظام الغذائي بعد تكميم المعدة

 

يمكن للمريض الحصول على السوائل لمدة أسبوعين، ثم إضافة الأطعمة الصلبة ببطء على مراحل. وقد يستغرق شهرين قبل أن يستقر في نظام غذائي طويل الأجل.

 

أفضل أماكن اجراء عملية تكميم المعدة

 

يتوقف اختيار أفضل مكان لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار على عدة عوامل منها اختيار الطبيب الأمثل الذي سيقوم بإجرائها، بأن يكون طبيب متخصص ومتمرسفي مجاله ولديه خبرة عدة سنوات في ممارسة مجاله .