تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تفاصيل بوتكس المعدة لإنقاص الوزن

قد تكون حقن بوتكس المعدة خيارا مناسبا للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد حيث يمكنك من خلال استخدام بوتكس ال

بالون المعدة,بوتكس المعدة,اسباب السمنة المفرطة,ازالة بالون المعدة,اضرار بوتكس المعدة,ما هو حقن المعده,اسعار حقن البوتكس المعده,اسعار حقن البوتكس في المعدة في مصر,فيلر المعده,تجارب بوتكس المعدة

تفاصيل بوتكس المعدة لإنقاص الوزن

تفاصيل بوتكس المعدة لإنقاص الوزن

بوتكس المعدة
بوتكس المعدة

قد تكون حقن بوتكس المعدة خيارا مناسبا للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، حيث يمكنك من خلال استخدام بوتكس المعدة عزيزي القارئ أن تصل للوزن المثالي بدون إجراءات معقدة أو باهظة الثمن، بل سيتم إجرائك التجميلي والعلاجي بشكل بسيط وبمرحلة تعافي قصيرة، ومن ثم تستمتع بنتائج المظهر الجميل، والجسم الرشيق والقوام الكيرفي ، ولكن ما هو بوتكس المعدة على وجه الدقة؟ وكيف يتم حقن البوتكس في المعدة ؟  وما هي الأضرار المحتملة من هذا الإجراء؟ وكم يتكلف؟ وكيف يتعافى المريض بشكل سريع؟ هذه الإجابات وأكثر ستجدونها في سطور هذا المقال على Doctor Live  فتابعونا.



 

حقن البوتكس للمعدة

 

مادة البوتكس عبارة عن مادة تستخدم لوقف عمل العضلات المتسببة في بعض المشكلات الصحية مثل التشنجات، أو المشكلات التجميلية مثل التجاعيد، وهي مادة توكسن البوتيولينم، وعند حقنه في العضلات توقف الإشارات العصبية المسؤولة عن عمل العضلة.

 

يتم حقن البوتكس في المعدة من أجل إبطاء حركتها وزيادة الفترة التي تستغرقها المعدة في إفراغ الطعام، بهدف التخلص من الوزن الزائد خاصة عند وجود مشكلات صحية متعلقة به، أو لمن لم ينجحوا في التخلص من الوزن الزائد بالطرق التقليدية الأخرى.

 

 

المرشحون لاستخدام حقن البوتكس للمعدة

 

يمكن أن يخضع العديد من الأشخاص لتجربة حقن البوتكس من بينهم:

 

  • من فشلوا في التخلص من الوزن الزائد بالطرق الطبيعية.

 

  • الأشخاص الذين لا يعانون من أية حساسية تمنع من الخضوع للإجراء.

 

  • يجب أن يكون الشخص بالغًا.

 

  • يمنع الخضوع للإجراء في حالة العلاج بالبوتكس قبل الإجراء بمدة 4 شهور.

 

  • يناسب الأشخاص الذين خضعوا لإحدى جراحات السمنة ثم عادت الشهية لهم مرة أخرى، ويرغبون في الحفاظ على النتائج.

 

  • يناسب الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من 15 إلى 30 كيلو من الوزن الزائد.

 

 

 

الاستعداد قبل حقن البوتكس في المعدة

 

قبل الإجراء يجب تقييم المعدة والحالة الصحية للشخص، والتعرف على التاريخ الطبي، من أي حالات صحية، أو حساسية، وتاريخ الأدوية وتاريخ طرق فقدان الوزن السابقة.

 

 

خطوات حقن البوتكس للمعدة

 

تتم عملية الحقن بشكلٍ عام باستخدام المنظار الطبي والذي يتم إدخاله من الفم حتى المعدة، لذلك فهي ليست عملية جراحية ولا يتم فيها إحداث أي شقوق أو جروح طبية بهدف الوصول للمعدة، يتيح المنظار الطبي للطبيب أن يرى طريقه بدايةً من الفم وحتى الوصول إلى المكان المناسب للحقن داخل المعدة، كما توجد الإبرة التي تقوم بالحقن في طرف المنظار وما إن يصل الطبيب إلى غايته ينفذ عملية الحقن.

 

قد يقوم الطبيب بنثر رذاذٍ مخدرٍ على حنجرتك في محاولةٍ لتقليل رد فعل التقيؤ الذي يصيب الإنسان عندما يلامس أي شيءٍ حنجرته وهو ما سيسهل على الشخص أن يدخل المنظر بسلامٍ من فمه لمعدته، وفي نفس الوقت لا يستطيع الطبيب إخضاعك لتخديرٍ موضعيٍ أو كامل لأنه يحتاج منك أن تقوم بفعل البلع الذي يساعد المنظار على الدخول لمكانه.

 

يوجد نوعان من الحقن أو من الأماكن التي يستهدفها الطبيب لحقن البوتكس، النوع الأول هو أن يستهدف العضلات الموجودة في جدار المعدة فيقوم بحقنها بكمياتٍ مدروسة ومناسبة تقلل من حركتها وانقباضها بنسة 50% تقريبًا، وبذلك تقلل من هضم المعدة ومن معدل إفراغها الطعام ودفعه إلى الأمعاء.

 

في أحيانٍ أخرى قد يستهدف الطبيب العصب الموصل إلى المعدة وهو الواصل بين الجهاز العصبي المركزي ومعدة الإنسان، هذا العصب هو المسئول عن إعطاء الأمر للمعدة بممارسة الحركة الهاضمة وإفراغ الطعام ودفعه، لذلك إن تم التأثير عليه فهو يقلل من حركة المعدة ويرسل إشاراتٍ بالشبع والامتلاء للمخ فلا يشعر الشخص بالجوع لفترة.

 

 

بعد جلسة حقن البوتكس للمعدة

 

  • تعمل حقن البوتكس لمدة ستة أشهر على تقليل الشهية وإبقاء الطعام في المعدة لفترات أطول.

 

  • يمكن تناول الماء والسوائل بعد ساعة من الإجراء.

 

  • تمنع القيادة لمدة 24 ساعة.

 

  • يمكن ملاحظة بدء عمل حقن البوتكس على الفور، ويمكن أن تظهر بعد عدة أيام.

 

  • يبقى الطعام في المعدة لفترة طويلة يزداد خلالها الشعور بالشبع.

 

  • تستطيع المعدة هضم الكربوهيدرات والإبقاء عليها في المعدة لمدة 2-3 ساعات أو 4.

 

  • بينما البروتينات يستغرق بقاؤها في المعدة من 4,5 ساعة إلى 5 ساعات.

 

  • يقل إنتاج هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع.

 

 

أضرار حقن البوتكس للمعدة

 

 

ينتج عن الإجراء أقل قدر من الآثار الجانبية مثل الاحمرار أو التورم، أو الشعور بالألم، وتزول من نفسها في وقت قصير، ولا يحدث أي ضرر إلا في حالة من يعانون من حساسية البوتكس، أو قرحة المعدة، أو التهاب المعدة، لذلك هناك ضرورة للكشف المسبق قبل الإجراء، وتنظير المعدة لمعرفة أية أضرار أو عوامل خطر.

 

 

نتائج حقن البوتكس للمعدة

 

نتائج حقن البوتكس تختلف من شخص لآخر، وتستمر لمدة 6 أشهر يمكن بعدها تجديد جلسة الحقن، ويتكرر ذلك حسب الحالة الصحية للمريض، يمكن للمرضى الذين يتراوح وزنهم بين 75 إلى 80 كيلوجرامًا أن يفقدوا من 10 إلى 15 كيلوجرامًا خلال الستة أشهر، مما يعني أنه يصل لوزنه المثالي في نهاية فترة العلاج.

 

 

يزداد معدل فقدان الوزن حسب وزن الشخص، ومستوى النشاط البدني، ومدى الالتزام بالنظام الغذائي الصحي، وممارسة الرياضة، ولا يوجد داع لتكرار الجلسات إن تحسنت الحالة الصحية المتعلقة بالوزن الزائد في هذه الفترة، ويمكن تكرار حتى 3 جلسات.

 

 

تكلفة بوتكس المعدة

 

 تختلف التكلفة كثيرًا من بلدٍ إلى آخر ومن طبيبٍ لآخر، كما أن التكلفة غير ثابتة بحسب الكمية التي يستخدمها الطبيب من البوتكس في الحقن.

 

تنقسم التكلفة بين كمية البوتكس التي سيتم استخدامها وبين تكلفة استخدام المنظار الطبي في عملية الحقن، يكون البوتكس موضوعًا في عبواتٍ صغيرة تكلفة الواحدة منها 20 دولار أمريكي لكنك أثناء الحقن قد تستهلك ما يقارب الخمسين عبوة للوصول للنتيجة المطلوبة، أما المنظار الطبي فتبدأ تكلفته من 1200 دولار وحتى 2200 دولار.