تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالفيديو.. أسباب فشل الحقن المجهري

تعتبر عملية الحقن المجهري خيارا متاح لجميع الحالات المتأخرة في حدوث الإنجاب بشكل طبيعي وعلى الرغم من اعتبار ا

ما بعد الحقن المجهري,شروط نجاح الحقن المجهري,ماذا بعد فشل الحقن المجهري,علامات فشل الحقن المجهري,الدورة بعد فشل الحقن المجهري,متى اعيد عملية الحقن المجهري,التبويض بعد فشل الحقن المجهري,نجاح الحقن المجهري للمرة الثانية,كم تكلفة عملية الحقن المجهري,هل علية الحقن المجهري مؤلمة

بالفيديو.. أسباب فشل الحقن المجهري

بالفيديو.. أسباب فشل الحقن المجهري

فشل الحقن المجهري
فشل الحقن المجهري

تعتبر عملية الحقن المجهري خيارا متاح لجميع الحالات المتأخرة في حدوث الإنجاب بشكل طبيعي، وعلى الرغم من اعتبار الحقن المجهري أشهر وسائل الإخصاب المساعد لارتفاع نسب نجاحها ، إلا أنها قد تفشل مع بعض الحالات لأسباب مختلفة سنتناولها في السطور القادمة من هذا المقال حتى يتم تلاشيها وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، حيث تضع عملية الحقن المجهري الزوجين تحت ضغط عصبي ونفسي ومادي شديد وأقصى أمانيهم عند إجراء الحقن المجهري هو نجاح عمليتهم وتحقيق حلمهم.



 

 

فحوصات قبل عملية الحقن المجهري
 

قبل الخضوع لعملية الحقن المجهري، تجري الأم فحوصات دقيقة للتأكد من سلامة الرحم واستعداده لاستقبال جنين، إلى جانب بعض الفحوصات الأخرى التي توضح عدم وجود أي مشكلات في الدم أو الإصابة بأي عدوى فيروسية أو مرض وراثي يمكن أن ينتقل للجنين.

 

 

ولا بد أن يخضع الزوج أيضًا لتحليل للسائل المنوي للتأكد من سلامة الحيوانات المنوية وقدرته على إخصاب البويضات، وبالرغم من ذلك تفشل عمليات الحقن المجهري بنسبة قد تصل إلى 50%.

 

 

أسباب فشل عمليات الحقن المجهري
 

عمر الأم

 

يلعب عمر الأم عاملاً رئيسًا في عملية نجاح الحقن المجهري، فكلما كانت كبر عمر الأم، ازدادت نسبة فشل العملية، كما أن تكرار المحاولة يضعف من الفرص في المرة القادمة.

 

 

ويعتبر سن الثلاثين فترة جيدة للمرأة لإجراء عملية الحقن المجهري، حيث تكون فترة الخصوبة عالية وحالة المبايض جيدة، بينما تقل الفرص بنسبة كبيرة في الأربعين.

 

 

ضعف بطانة الرحم

 

تعد بطانة الرحم الضعيفة أحد الأسباب الرئيسية التي تتحكم في فشل عملية الحقن المجهري، فبالرغم من نجاح عملية تخصيب الحيوان المنوي بالبويضة، إلا أن الحمل يكمن ألا يكتمل بعد عملية الزراعة نتيجة ضعف بطانة الرحم.

 

 

الأورام الليفية

 

على الرغم من خضوع المرأة للفحوصات فبل إجراء عملية الحقن المجهري، إلا أن هناك بعض الأورام الليفية التي لا تظهر أثناء الفحوصات، وتسبب فشل الحمل بعد عملية زرع الجنين داخل الرحم.

 

 

ويمكن الحمل من خلال الحقن المجهري بعد علاج تلك الأورام الليفة وتكرار المحاولة فيما بعد، لذا من المهم بعد فشل العملية محاولة البحث للوصول إلى السبب المؤدي إلى ذلك.

 

 

تمدد في قناة فالوب

 

يحدث بعض التمدد في قناة فالوب مما يعيق الجنين من الانغماس داخل الرحم، فيتسبب في وفاته، ويعتبر ذلك سبب غير شائع.

 

 

العدوي

 

من الممكن أن تتعرض المرأة لأي عدوى أثناء عملية الحقن أو زراعة الجنين داخل الرحم، وقد تصل تلك العدوى إلى الجنين مما يعمل على عدم اكتماله.

 

 

ضعف الحيوان المنوي

 

من الممكن أن يصبح ضعف الحيوانات المنوية أحد الأسباب المؤدية إلى فشل الحمل عن طريق الحقن المجهري، بالرغم من قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة خارج الرحم، إلى أن أي تشوه بسيط أو ضعف قد يتسبب في عدم اكتمال الحمل ونزوله بمجرد دخول البويضة في الرحم.

 

 

الأمراض المناعية

 

عند إصابة الأم أو الأب بأحد الأمراض المناعية، فإن ذلك يعزز فرص عدم اكتمال الحمل بعد نجاح التخصيب المعملي.

 

 

خطأ طبي

 

أثناء عملية الزرع، قد يحدث أي خطأ طبي ناتج عن قلة التعقيم، أو جرح الرحم، ما يزيد من فرص فشل الحمل.

 

 

ضعف نمو الجنين

 

قد لا ينضج الجنين بصورة طبيعية بعد زرعه نتيجة مشكلات بالرحم أو حدوث التصاق في القنوات الداخلية أو خلل وراثي أو جيني، وربما إصابة الجنين بعدوى، فجميع تلك العوامل تتسبب في ضعف في نموه، مما يجعل الحمل لا يكتمل.

 

 

علامات فشل الحقن المجهري
 
هناك بعض العلامات التي تعني فشل عملية الحقن المجهري، وهي:
 

 

  • عدم شعور المرأة بتقلصات: أو الام في منطقة الرحم بعد زرع الجنين، فمن الطبيعي أن عملية الزرع تسبب بعض التقلصات والالام في أسفل البطن وفي الظهر.

 

  • عدم تغير الهرمونات في جسم المرأة: حيث أن زراعة الجنين يعني وجود حمل، وبالتالي تغيرات هرمونية في جسم المرأة، مثل تغير حجم الثديين، التوتر والقلق الذي تشعر به المرأة، وغيرها من التغيرات المعروفة خلال فترة الحمل.

 

  • نزول الدم في موعد الدورة الشهرية: وأن يكون عبارة عن نزيف وليس مجرد دماء خفيفة، فهذا يشير لوجود مشكلة في الحقن المجهري.

 

ولكن لا يجب الأخذ بهذه العلامات كمؤشرات أساسية لفشل الحقن المجهري إلا بعد إجراء إختبار الحمل.

 

ويجب على المرأة أن تلتزم بكافة تعليمات الطبيب والحصول على الراحة الكافية لحين التأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوثه حتى بعض ظهور أي من العلامات السابقة.

 

 

نصائح تعزز من فرص حدوث الحمل بعد الحقن المجهري
 

وحتى تزداد فرص نجاح عملية الحقن المجهري، يجب إتباع هذه النصائح بعد إجراء العملية:

 

  • الالتزام بوصايا الطبيب: وتنفيذها بدقة وعدم التغيير فيها، سواء في التحرك أو تناول الأغذية والنوم وممارسة العلاقة الحميمة وغيرها من الأمور.

 

  • تناول الأدوية في موعدها: وبالجرعات التي يحددها الطبيب، لأن هذه الأدوية من أهم عوامل نجاح الحقن المجهري.

 

  • الحصول على الراحة: أيضاً يوصي الطبيب بالحصول على الراحة التامة في بعض الحالات، أو الحركة البسيطة في حالات أخرى، ولكن بشكل عام يجب عدم بذل أي مجهود حتى يثبت الحمل بعد عملية الحقن.

 

  • تجنب مصادر الضغط العصبي: حيث أن التوتر والقلق من أبرز العوامل التي تؤثر على إكتمال الحمل وخاصةً في حالات الحقن المجهري.

 

  • الذهاب للطبيب عند ملاحظة أي علامات غريبة: سواء إفرازات أو نزيف دموي أو الام شديدة، فالتأخر في مثل هذه الحالات يمكن أن يؤثر على حدوث الحمل.