تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما هي مخاطر زراعة الأسنان ؟

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي تقوم بتعويض أحد الأسنان أو الضروس المفقودة بأخرى اصطناعية مصنوعة من ا

تكلفة تجميل الاسنان,انواع زراعة الاسنان,عيوب زراعة الاسنان,اسعار زراعة الاسنان,تجميل الاسنان بالليزر,تجميل الاسنان الامامية,تجميل الاسنان بالفينير,تجميل الاسنان بالزيركون,تجربتي مع زراعة الاسنان,اخطاء زراعة الاسنان,الم زراعة الاسنان

ما هي مخاطر زراعة الأسنان ؟

ما هي مخاطر زراعة الأسنان ؟

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي تقوم بتعويض أحد الأسنان أو الضروس المفقودة بأخرى اصطناعية مصنوعة من التيتانيوم ، وعلى الرغم من الأهمية القصوى لعملية زراعة الأسنان سواء من الناحية التجميلية أو العلاجية ، إلا أن هذا الإجراء له بعض المخاطر التي ينبغي تسليط الضوء عليها في هذا المقال على Doctor Live  ليس من باب التخويف، ولكن من باب الاطلاع والمعرفة على كل تفاصيل العملية التجميلية الهامة لصحة الفم والأسنان.



 

 

المقصود بعمليات زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات التي يلجأ لها طبيب الأسنان المتخصص بهدف تعويض فقدان أحد الأسنان الدائمة لدى المريض أو لاستبدال أحد الأسنان التالفة حيث تتلف الأسنان نتيجة لوجود عدوى جرثومية مزمنة في الأنسجة المحيطة بالأسنان مما يقلل من دعم الأنسجة للسن وبالتالي يصبح السن أكثر عرضةً للسقوط وقد يسقط تماما بالفعل فيلجأ الطبيب لإجراء عملية زراعة للسن بعد التأكد من إمكانية إجراء هذه العملية .

 

 

وتقتضي عملية زراعة الأسنان قيام الطبيب بغرس سن معدني مصنوع من مادة التيتانيوم بحيث يتم تثبيت السن باستخدام برغي معدني يثبت بعظام الفك لذا فإنه من الضروري التأكد من قابلية وتحمل عظام الفك لهذه العملية ومن ثم يقوم بتثبيت تاج السن وهو الجزء الظاهر من السن في الفك.

 

 

مخاطر زراعة الأسنان

 

من الجيد أن نعرف مدى مخاطر زراعة الأسنان والمضاعفات التي ربما تحدث بسبب العملية في جميع مراحلها وكيفية تفادي هذه المساوئ حتى لا نتعرض لفشل زراعة الأسنان. يعد وضع الغرسات السنية إجراء جراحيا ويحمل المخاطر الطبيعية للجراحة ولكن في حدود ضيقة للغاية على عكس باقي العمليات الأخرى. ومع ذلك، يعتبر خطر حدوث مضاعفات زراعة الأسنان منخفض للغاية ويكون أقل من 5%، وفقا للإحصاءات الحالية. المشاكل نادرة، وعندما تحدث فهي عادة ما تكون بسيطة ويمكن معالجتها بسهولة.

 

 

النزيف

 

الأحداث المهددة للحياة المرتبطة بزراعة الأسنان نادرة للغاية ولكن قد يحدث بعض النزيف الشديد خاصة إذا أصيبت الأوعية الدموية الكبيرة أثناء الجراحة. في حالة حدوث مثل هذا الحادث، يشمل العلاج الضغط أو الدواء المضاد للتضيق أو الكي أو ربط الشرايين. في معظم الأحيان، يتم السيطرة على النزيف بسهولة دون حدوث أي مضاعفات كبيرة. يعتمد تجنب مثل هذه المشكلة على مدى خبرة الجراح ومهارته في تفادي الشرايين التي تتلاقي في هذه الجزئية التي يتم فيها العمل.

 

 

 

العدوى

 

العدوى من البكتيريا هي خطر شائع على أي عملية جراحية. في الأيام الحديثة، أقل من 1% من العمليات الجراحية يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، ومعظم هذه الإصابات طفيفة ويمكن تجنبها بسهولة. يمكن أن تزيد الإصابة في موقع الزرع أثناء الجراحة أو في الأيام الأولى بعد الجراحة من خطر فشل الغرسة. تقلل المضادات الحيوية قبل العمليات الجراحية من خطر فشل الغرسة ولكن لا يكون لها تأثير يذكر على خطر العدوى. صحة الفم المناسبة بعد الجراحة أمر ضروري. سوف يندمل الفم النظيف بسرعة أكبر ويقل خطر الإصابة إذا لم يكن الفم مصابا بالبكتيريا وبقايا الطعام.

 

 

 

تلف العصب

 

المشكلة الأكثر شيوعا هي عندما يتضرر العصب السنخي السفلي الموجود داخل الفك السفلي من الفم عن طريق الخطأ أثناء الجراحة. بعد الجراحة، قد يعاني المريض من ألم طويل، وخز وخدر في الأسنان واللثة والشفتين غالبا الشفة السفلى أو الذقن لفترة غير محددة. إذا كان تلف الأعصاب طفيفا، فسيتعافى المريض بعد فترة زمنية قصيرة. الفترة التحضيرية قبل العملية وما بها من صور الأشعة السينية والمقطعية سوف تسمح للطبيب بتفادي هذه الأعصاب أثناء الجراحة.

 

 

مشاكل الجيوب الأنفية

 

تحدث مشاكل الجيوب الأنفية عندما تبرز الأسنان المزروعة في الفك العلوي في واحدة من تجاويف الجيوب الأنفية. التخطيط الدقيق والتنفيذ الدقيق للجراحة ضروريان لتجنب هذا الحادث. ربما يكون هذا العرض غير مبرر مع أي طبيب متمرس في هذا النوع من العمليات، لأنه يكون قد أجرى التخطيط المناسب قبل العملية.

 

 

 

عدم الاستقرار

 

إن عدم القدرة على وضع الغرسة في العظم لتوفير ثبات في الزرعة يشار إليها بالاستقرار الأساسي للزرع، يزيد من خطر الفشل في عملية الزراعة. حتى أن بعض الأبحاث تشير إلى أن الاستقرار الأساسي للزرع في العظم هو المحدد الأكثر أهمية لنجاح دمج الغرسة في عظام الفك، بدلا من فترة معينة من وقت الشفاء.

 

 

 

مخاطر زراعة الأسنان قصيرة المدى

 

تعتبر مضاعفات زراعة الأسنان قصيرة المدى هي تلك المخاطر التي تهدد نجاح العملية والتي حدث خلال أول 6 أشهر بعد العملية. أفضل وصف لحالة مخاطر زراعة الأسنان قصيرة المدى هو هذا الفشل الذي يحدث قبل تثبيت الأسنان النهائية. يمكن أن يكون بعد الجراحة مباشرة، وخلال الأشهر القليلة الأولى من الشفاء أو حتى بعد مرور عام.

 

 

 

العدوى والشفاء الضعيف

 

وضع الغرسة هو إجراء جراحي بسيط لا يتطلب الكثير من الجهد، إلا أنه يتطلب تحضير وتخطيط دقيق قبل العملية. بشرط اتباع طبيب الأسنان والتقنيات الجراحية المعقمة والاحتياطات تكون فرصة العدوى منخفضة للغاية، حتى عندما نعتبر أننا نعمل داخل الفم المليء بالبكتيريا. عادة ما يتم تزويد المرضى بالمضادات الحيوية كإجراء وقائي إضافي. عدم الراحة بعد الجراحة عادة ما يكون خفيفا إلى معتدل ويستمر لمدة 1-4 أيام في المتوسط​​، ويعتمد بالطبع على الإجراء المحدد الذي يتم إجراؤه. تأكد من أن تسأل طبيب الأسنان عما الذي يمكن توقعه خلال فترة الاستشفاء الأولية.

 

 

في أكثر من 20 عاما من وضع الغرسات، لم يتم ملاحظة أي حالة من العدوى المباشرة خلال أسبوع إلى أسبوعين من الجراحة. وفي غالبية الحالات يحدث هذا نتيجة لضعف الامتثال وعدم اتباع التعليمات من قبل المريض. في بعض الحالات، قد تحدث العدوى بعد شهر أو أكثر بعد الجراحة ولكن قبل أن يتم دمج الغرسة بالكامل. إذا حدثت عدوى، فعادة ما يكون ذلك بسبب وجود مشكلة أو إصابة موجودة في السن أو المنطقة المجاورة للموقع الجراحي. إذا تم اكتشافها في وقت مبكر في بعض الحالات، يمكن التعامل معها ويمكن أن تكون الجراحة ناجحة.

 

 

 

 

المشاكل الطبية التي تؤثر على الشفاء

 

بصفة عامة، إذا فقدت أسنانك فأنت مرشح محتمل لجراحة زراعة الأسنان. ومع ذلك، هناك بعض الشروط والأمراض التي يمكن أن تؤثر على ما إذا كانت زراعة الأسنان مناسبة لك وهنا تأتي أهمية التقييم الطبي المناسب قبل العملية.

 

يمكن أن تؤثر المشاكل الصحية مثل السرطان، والإشعاع على الفكين، وإدمان الكحول، وأمراض اللثة غير المضبوطة أو السكري، والتدخين، وبعض الأدوية والأمراض الأخرى المختلفة على قدرة الجسم على الشفاء وما إذا كانت الغرسات السنية ستنسجم مع عظامك. هذه ليست بالضرورة موانع مطلقة، ولكن قد يلزم اتخاذ خطوات للتأكد من أنك ستلتئم بشكل صحيح بعد العملية. يجب أن يأخذ طبيب أسنانك تاريخا طبيا شاملا ويتأكد من أنه على دراية كاملة بأي أمراض وأي أدوية تتناولها حاليا لتجنب أي مضاعفات غير ضرورية.

 

 

 

التقنية الجراحية المتبعة

 

سيعرف جراح الأسنان الخبير كيفية تحقيق الاندماج العظمي بين الغرسة السنية وعظام الفك وكيف ترتكز الزرعة السنية على عظم الفك ويكون دقيقا في اختيار التقنيات الجراحية المناسبة. في هذه الحالات، غالبا ما يكون الشفاء مريحا وهادئا. إذا لم يكن الأمر كذلك، يكون الموقع أكثر عرضة للتورم والألم والعدوى والفشل المحتمل للزرع. ويصبح هذا الأمر أكثر أهمية إذا كانت المنطقة تعاني من قلة في حجم العظم أو تكون كثيفة للغاية. سيؤدي ارتفاع درجة حرارة العظم إلى نخر العظم أو موته ومن المرجح حدوث الفشل في الاندماج.

 

 

ثبات الغرسة السنية

 

يجب أن تظل زراعة الأسنان غير متحركة لفترة زمنية كافية للسماح بحدوث الاندماج العظمي بين الزرعة وعظام الفك. هذا الثبات المطلوب يكون إلزاميا حيث يحتاج عظم الفك إلى الالتئام حول الغرسة وتكامل البنية العظمية. تماما كما يحدث عند كسر أي عظمة في الجسم. يكون لزاما أن نجبر الجزء المكسور حتى يعيد التئامه بشكل جيد مرة أخرى.

 

 

 

تستغرق زراعة الأسنان الكاملة 16-17 أسبوع كامل للشفاء الكامل وتستند إلى قدرة العظم على الشفاء والوقت اللازم للعظام للالتئام من خلال عملية إعادة البناء والتمعدن. هذا الإطار الزمني ثابت من شخص إلى آخر، بغض النظر عن العمر أو العرق. إذا كانت هناك حركة للزرع خلال الأسابيع 8-12 الأولى، فلن تصبح الغرسة مستقرة لأن العظم لن ينمو على جانب الزرع. ستحصل على نمو الأنسجة الرخوة بدلا من ذلك، وستكون الغرسة الناتجة فضفاضة وغير مؤلمة.

 

 

 

هذا مهم جدا لأطباء الأسنان الذين يقدمون زراعة الأسنان الفورية. في بعض الحالات، يمكن وضع السن مباشرة على الغرسة ولكن علينا اتخاذ خطوات لضمان أن تكون القوى والوظيفة في هذه الزرعة ضئيلة. قد يعني ذلك جعل السن أقصر بحيث لا يضغط الطعام على السن، وتناول طعاما سائلا لمدة 2-3 أشهر تقريبا أو تجزئة السن إلى غرسات أخرى أو أسنان طبيعية.

 

 

 

الأسنان الفورية هي طريقة رائعة للحصول على غرسات خاصة عندما تكون سنا أمامية ولكن عليك أن تدرك أنها تعمل أو يمكن أن تشكل خطرا متزايدا للفشل.

 

 

نقص العظام

 

لكي تنجح الغرسة، تحتاج إلى نمو العظام حولها من جميع الجوانب. إذا كان العظم ناقصا في الطول أو العرض، فيجب اتخاذ خطوات لضمان نمو العظام في الواقع ضد الغرسة. إذا كنت قد فقدت أحد الأسنان لفترة طويلة، فمن المحتمل أنك فقدت بعض حجم العظام في تلك المنطقة. يمكننا زيادة حجم العظام مع تقنيات مختلفة. في بعض الحالات، يجب القيام به كخطوة منفصلة أولية، وفي حالات أخرى يمكن القيام به في نفس الوقت الذي يتم فيه وضع الغرسة.

 

يجب أن يكون طبيب أسنانك ماهرا في القدرة على نمو العظام عن طريق الطعم العظمي أو التلاعب بالموقع بطريقة تملأ العظم في هذا الموقع. إذا كان هناك نقص في حجم العظام ويتم وضع زرع الأسنان دون تصحيح أوجه القصور هذه، فسوف تفشل عملية الزرع على الأرجح.

 

 

 

 عدم اتباع تعليمات الطبيب

 

عادة ما تكون إرشادات ما بعد التشغيل بسيطة ومحددة إلى حد ما. حافظ على النشاط البدني الثقيل إلى الحد الأدنى عادة لبضعة أيام، حافظ على نظافة الموقع الجراحي، وتجنب تناول أطعمة معينة إذا طلب منك ذلك، وتناول الأدوية على النحو المحدد. قد تكون هناك توصيات محددة أخرى يتم تقديمها لك بناء على الجراحة التي يتم إجراؤها أو ظروفك الخاصة.

 

 

 

مضاعفات زراعة الأسنان على المدى الطويل

 

عادة ما يشار إلى مخاطر زراعة الأسنان على المدى الطويل على إنها تلك المشاكل التي تحدث بعد تثبيت السن النهائي على الدعامة. تكون مساوئ زراعة الأسنان طويلة الأمد بعد مرور عام تقريبا من العملية. تفادي مضاعفات زراعة الأسنان يتوقف في المقام الأول على التشخيص الجيد للطبيب وكيفية إدارته للحالة من الناحية الوظيفية والتشريحية والجمالية أيضا.

 

 

عدم الحفاظ على نظافة المنطقة المعالجة وصيانتها

 

في النهاية أصبح لديك زراعة الأسنان وتم وضع الأسنان النهائية في المكان المجدد لها والآن أنت على استعداد لاستخدام أسنانك الجديدة بشكل كامل والحصول على ابتسامة أكبر من أي وقت مضى. من المهم جدا أن تحافظ على هذه الأسنان الجديدة والغرسات السنية حتى تدوم معك لبقية العمر. على الرغم من أن الغرسات ليست عرضة لنفس المشاكل التي نراها مع الأسنان الطبيعية مثل التسوس والكسور وفي حالات العدوى فإنها تتطلب الصيانة. في بعض الأحيان يبدو أن بعض الأشخاص ينسون أن ينظفوا أسنانهم بشكل جيد على أساس أنها أسنان صناعية لا تحتاج لصيانة أو نظافة.

 

 

إذا كان لديك زراعة الأسنان، فقد قمت باستثمار كبير في صحة أسنانك. تحتاج إلى الحفاظ عليها مع تنظيف الأسنان بالفرشاة البسيطة، والخيط وفحص منتظم مع طبيب الأسنان العام أو طبيب الأسنان الذي قام بعملية الزراعة. إذا كنت تحصل على طعام زائد أو تشك في وجود بكتيريا حول الغرسة ولا تقوم بتنظيفها بانتظام فإنها سوف تسبب التهاب في اللثة مما قد يؤدي إلى فقدان العظام والعدوى أو حتى فقدان الغرسة. ولأسباب أخرى، من المهم جدا فحص أسنانك بانتظام.

 

 

الضغط الزائد على الغرسات

 

بمجرد أن تتكامل الغرسة مع العظم تكون صلبة للغاية وستشعر وكأنها مسمار في الخرسانة. للأسف العظام ليست ملموسة وإذا كان هناك إجهاد مفرط على زراعة الأسنان من الناحية الفسيولوجية سوف تضيع العظام. وهذا قد يخلق جيب في اللثة والذي بدوره سيسمح للبكتيريا غير الصحية بالنمو والاستعمار. وهذا يكون شلالا من الأحداث حيث يمكن فقدان المزيد من العظم وربما تفاقم العدوى وفشل الزرع في نهاية المطاف.

 

 

واحدة من أفضل الطرق لمنع ذلك تكون في بداية الأمر أو في مرحلة تخطيط العلاج. على الرغم من أننا نعمل على الأسنان والأشخاص والهيئات البشرية، الكثير مما نقوم به له علاقة بالهندسة. إذا لم نزرع ما يكفي من الغرسات، إذا كانت الغرسات صغيرة جدا أو قصيرة جدا أو على الكثير من الزوايا، يمكن أن يكون الإجهاد المفرط على الغرسة كبيرا. في هذه الحالات، قد تكون عملية الزراعة لديك جيدة جدا في السنوات الخمس الأولى أو نحو ذلك، ولكن قد تبدأ بعد ذلك في رؤية فقدان العظام وفشل العملية على المدى الطويل.

 

 

 

مقدار التنسيب والتخطيط العلاجي

 

في بعض الحالات يكون المرضى قد زرعوا الأسنان بشكل ناجح للغاية وقد تم شفاؤهم بشكل جيد. ولكن تظهر بعض مضاعفات زراعة الأسنان المتمثلة في مقدار التنسيب أو وضع الغرسات غير المناسب والتخطيط غير الدقيق قبل العملية. في بعض الحالات يكون السبب هو أن الغرسات لا توجد في الموقع أو الزاوية الصحيحة أو أن الظروف في هذه الحالة لن تسمح للزرعة بأن تكون مفيدة.

 

 

هذا يأتي عادة من عدم وجود التخطيط الدقيق قبل العملية. يجب أن يعرف جراح الأسنان الذي يضع غرسات الأسنان الخاصة بك بالضبط نوع الأسنان الذي ستحصل عليه في نهاية المطاف لأن ذلك سيحدد بالضبط أين وكم الزوايا التي يجب زرعها في أي زاوية. لذلك يجب ألا يبدأ علاج الزرع مع جراح تنفيذي، ولكن مع طبيب الأسنان الذي سيقدم لك الأسنان النهائية.