تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تجربتي مع زراعة الأسنان

يتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بأنواعها المختلفة لأنها الطريقة الأفضل لعلاج الأسنان المفقودة والمكسورة حي

عدسات الاسنان,ألم زراعة الأسنان,اسعار زراعة الأسنان,أخطاء زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,أنواع زراعة الأسنان,تكلفة تجميل الأسنان,تجربتي مع زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,تجربتي مع الفينير,تجربتي مع زراعة الاسنان,انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان,زراعة الاسنان التجميلية 2020,انتفاخ الخد بعد زراعة الاسنان

تجربتي مع زراعة الأسنان

تجربتي مع زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

يتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بأنواعها المختلفة لأنها الطريقة الأفضل لعلاج الأسنان المفقودة والمكسورة، حيث يتم زراعة أسنان اصطناعية مكان الأسنان المفقودة وتصبح بديلا ممتازا للأسنان التالفة بضمان طويل المدى من دون أن يصيبها التسوس.



 

وقد يحتاج الكثير من الأشخاص هذه النوعية من العمليات التجميلية، ولكنه يفكر كثيرا هل هو مؤهل للخضوع لزراعة الأسنان أم لا، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live  تجارب زراعة الأسنان السابقة للأشخاص المؤهلون لإجراء هذه العملية الفعالة في الحصول على أسنان اصطناعية اشبه بالطبيعية تمامًا.

 

التعريف بعملية زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي الشكل التجميلي الأحدث لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة أو المسوسة من خلال تعويض جذور هذه الأسنان المفقودة بدعامات من التيتانيوم.

 

ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات المتحركة التي كانت تستخدم على نطاق واسع  مع كبار السن في الأطقم الكاملة ودعمها بزرعات أسفلها بينما التركيبات الثابتة كانت تستخدم لتعويض سن واحد أو أكثر من خلال برد الأسنان المجاورة لتحميل الأسنان المفقودة عليها، ولكن عملية زراعة الأسنان هي الشكل الأحدث والأكثر نجاحا .

 

تجربتي مع زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان من العمليات التي يتم استخدامها لاستبدل سن واحد أو مجموعة من الأسنان أو حتى كل الأسنان، والهدف من استبدال الأسنان استعادة وظيفة السن بشكل كامل وتحسين المظهر الجمالي.

 

ويتم اللجوء لزراعة الأسنان عند:

  1.  وجود أكثر من سن مفقودة
  2. وجود عظم الفك اللي وصل للنمو الكامل
  3. وجود أنسجة فموية صحية وجود كميات وافرة من العظام لتأمين الزراعة
  4. عدم الرغبة أو عدم القدرة على ارتداء طقم الأسنان

 

ولمعرفة هل انت مؤهل للخضوع لزراعة الأسنان أ م لا بالطبع فينبغي أن تعرف أن هذه العملية لا تتناسب مع كل الأشخاص فهناك بعض الحالات التي ترفض الزرعة وحالات أخرى تتم معها العملية بنجاح .

 

وهؤلاء الأشخاص الذين لا يناسبهم عملية زراعة الأسنان هم المرضى بالأمراض مثل مرض السكري أو مرض هشاشة العظام غالباً ما تجعل من الصعب جدا استيعاب الطعم في العظم.

 

قرب موقع الزرع من أماكن هامة مثل عصب الفك السفلي أو تجاويف مغارات الأنف يشكل عامل خطر خلال عملية زراعة الأسنان أيضا.

 

وهناك عادات مختلفة للمريض مثل صرير الأسنان والتدخين أو تدني النظافة الصحية الفموية كلها من العوامل التي تقلل كثيراً من فرص نجاح واستيعاب الطعم في الفم ويجب التفكير في عملية الإقلاع عنها أو إيجاد حل اخر، بدلاً من عملية زراعة الأسنان.

 

تعرف على: معايير اختيار طبيب الأسنان.. صفات مطلوبة وأخرى مرفوضة

 

قبل زراعة الأسنان

 

  • تتمثل المرحلة التحضيرية لعملية زراعة الأسنان في لجوء المريض إلى طبيب الأسنان المتخصص ويفضل أن يكون طبيب ذو خبرة في جراحة الوجه والفكين لضمان تحقيق النتائج المطلوبة بدقة عالية جدا.
  • بعد اللجوء للطبيب سيقوم بالفحص الكامل لفم المريض وأسنانه حيث يقوم بعمل أشعة مقطعية للفكين وأشعة بانوراما، وفي بعض الأحيان يطلب تحاليل دم وكالسيوم.
  • سيقوم الطبيب كذلك بفحص الأسنان المجاورة وصحة الفم بشكل عام للتأكد من وجود بيئة فموية نظيفة قادرة على استقبال زراعة الأسنان الجديدة بنجاح.
  • سيطلب الطبيب من مريضه الإقلاع عن التدخين قبل عملية زراعة الأسنان بفترة وهي من الأمور الهامة جدا للتحضير قبل زرعات الأسنان.

 

خطوات عملية زراعة الأسنان

 

بعد أن يمر المريض بالمرحلة التحضيرية الهامة جدا، تأتي مرحلة زراعة الأسنان والتي تتم في عيادة الطبيب المتخصص بشكل روتيني دقيق كالتالي:

 

تعتمد التقنيات المختلفة لعمليات زراعة الأسنان على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك وبعدها يتم تركيب مسمار غالق فوق هذه الدعامة وفي النهاية يتم تركيب التاج لتنتهي خطوات الزراعة بنجاح.

 

ولكن كالعادة أتاح التطور التكنولوجي بعض الطرق السريعة التي يمكن بها إجراء زراعة الأسنان بشكل فوري بسيط وهي "زراعة الأسنان الفورية" التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

وبالتالي هناك نوعان يتم إتباعهما في إجراء زراعة الأسنان وهما:

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

وهي النوع الأصلي والأساسي الذي يقوم عليه زراعة الأسنان ولكن ما يعيب هذه الطريقة الوقت الزمني الطويل الذي تستغرقه حتى يحصل المريض على أسنانه الجديدة المزروعة.

 

ويتم في هذه الطريقة التقليدية وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وبعدها ينتظر الطبيب مدة من 3 إلى 6 أشهر حتى يلتحم العظم في الزرعات ويعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

 

زراعة الأسنان الفورية

هي الشكل الأحدث والمفضل لدى الكثيرين ممن يحتاجون لإجراء زراعة الأسنان ولكن شكل العملية التي سيخضع لها المريض يحددها الطبيب وحده وفقا لحالة المريض وحالة الفك لديه، ويتم في هذه الطريقة إدخال الزرعات في العظم الصلب.

 

والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا التحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري، وهذا ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن الزرعات التقليدية.

 

تجربتي مع زراعة الأسنان
تجربتي مع زراعة الأسنان

 

 

بدائل زراعة الأسنان

 

هناك الكثير من الطرق التي يتم اللجوء إليها قبل إجراء عملية زراعة الأسنان كحلول بديلة وأقل تكلفة وآمنة على صحة المريض نذكر منها:

 

تركيب الأسنان

 

 يعد تركيب الأسنان المصطلح الأشمل الذي يتضمن تركيب الأسنان الثابتة أو المتحركة بالإضافة إلى زراعتها، ويكمن الاختلاف الجذري بين تركيب الأسنان أو زراعتها (سواءً كانت ثابتة أو متحركة) في أسلوب تثبيت التركيبة الجديدة.

في وقتنا الحاضر أصبحت زراعة الأسنان من الممارسات الاعتيادية السهلة في عيادات الأسنان، مثلها مثل الحشو أو التنظيف، وستصبح قريبا الحل الوحيد لاستعاضة ما تم فقده من الأسن

 

التركيبات المتحركة

تعتمد التركيبات الثابتة أو المتحركة على الأسنان المحيطة بها لتحصل على الثبات و مقاومة الحركة والتخلخل أثناء تأدية وظيفتها، ويعمل الجزء المغروس في العظم من الأسنان المزروعة على تثبيت السن و دعمه دون المساس بأي من الأسنان أو الأنسجة المحيطة به.

أصبحت التركيبات المتحركة الآن استخدامها نادراً كحل مؤقت، و يمكن استخدامها مع كبار السن في الأطقم الكاملة ودعمها بزرعات أسفلها.

 

التركيبات الثابتة

 

تستخدم لتعويض سن مفقود أو أكثر، و لكن للطرابيش أو التركيبات الثابتة أغراض أخرى، فهي تستخدم كبديل آخر في الحالات التي يصعب معها حشو السن دون تعريضه لخطر الكسر أو انكشاف العصب، ويمكن استخدامها أيضا لتجميل شكل السن و خصوصاً للأسنان الأمامية التي قد تعاني من الأصباغ والإعوجاج.

يتم استخدام التركيبات الثابتة لتعويض سن واحد أو أكثر وذلك من خلال برد الأسنان المجاورة لتحميل الأسنان المفقودة عليها.

من عيوب هذه الطريقة برد و تصغير حجم الأسنان المجاورة و إزالة طبقة المينا الغنية بالكالسيوم المسؤولة عن حماية السن من التسوس و المؤثرات الحرارية.

إن كان عدد الأسنان المفقودة كبير، يتم تحميّل التركيبة على أكثر من السنين المجاورين.