تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوت التعافي بعد زراعة الشعر

مرحلة التعافي بعد إجراء عملية زراعة الشعر من المراحل الحاسمة في تحديد النتائج التي سيتم تحقيقها من عملية زراعة

اضرار زراعة الشعر الطبيعي,بعد زراعة الشعر بشهر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,القشور بعد زراعة الشعر,تغطية الرأس بعد زراعة الشعر,طريقة النوم بعد زراعة الشعر,استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر,زراعة الشعر في مصر 2020,تكفة زراعة الشعر في مصر 2020

خطوت التعافي بعد زراعة الشعر

خطوت التعافي بعد زراعة الشعر

زراعة الشعر
زراعة الشعر

مرحلة التعافي بعد إجراء عملية زراعة الشعر من المراحل الحاسمة في تحديد النتائج التي سيتم تحقيقها من عملية زراعة الشعر، ويتطلب ذلك من المريض مناقشة الطبيب والاستفسار عن كل ما يشغل باله، كذلك عليه اتباع نصائح وتعليمات ما بعد العملية بعناية تامةـ وهو ما سنسلط الضوء عليه بالتفصيل خلال هذا المقال على Doctor Live  فما هي الآثار الجانبية المحتملة بعد إجراء زراعة الشعر؟ وكيف يتم التعافي بعد زرع الشعر؟ وما هي التعليمات التي ستعزز من فرص الحصول على النتائج المرضية؟ سنتعرف على جميع الإجابات في هذه السطور..



 

 

عملية زراعة الشعر

 

زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي لاقت إقبالا كبيرا من قبل جميع الفئات، فلم تعد تقتصر على الرجال فقط، بل تلجأ لها النساء أيضا ممن تعانين من مشاكل تساقط الشعر المختلفة ويعود سبب الإقبال المتزايد على عمليات زراعة الشعر للنتائج المبهرة التي تحققها بشكل دائم فضلا عن تعدد التقنيات الحديثة المتاحة لإجراء هذه النوعية من العمليات، والتي يكون هدفها في النهاية راحة المريض وإرضاء طلباته التجميلية.

 

 

الآثار الجانبية ومضاعفات ما بعد زراعة الشعر

 

تحقق عمليات زراعة الشعر في المعتاد نتائج أقرب إلى المثالية، حيث تساهم في علاج الصلع وحالات الشعر الخفيف أو ترقق الشعر المزمن وتعيد الشعر إلى كثافته الطبيعية.

 

تزداد احتمالات الحصول على النتائج المأمولة وتنخفض احتمالات التعرض لأي من المضاعفات كلما كانت التقنية المستخدمة في الجراحة أكثر تطوراً، مثل زراعة الشعر بالاقتطاف FUE أو زراعة الشعر بتقنية DHI، لكن في النهاية تبقى زراعة الشعر عملية جراحية ومن الطبيعي أن تنتج عنها بعض الآثار الجانبية وأن يكون لها عدد من المضاعفات المحتملة التي يجب وضعها في الاعتبار.

 

من المضاعفات محتملة الظهور خلال فترة ما بعد زراعة الشعر التالي:

 

 

  • ظهور تورمات طفيفة خاصة في منطقة الجبهة

 

  • احمرار فروة الرأس

 

  • الإحساس برغبة في حك الرأس

 

  • بعد التقنيات مثل زراعة الشعر بالشريحة FUT تتسبب في الشعور بوخز طفيف في المنطقة التي تمت زراعة الشعر بها

 

 

  • التهاب فروة الرأس وهي تعد من الآثار الجانبية نادرة الحدوث

 

 

 

 

ما يجب القيام به بعد زراعة الشعر

 

حدد الأطباء ذوي الخبرة في مجال طب التجميل بصفة عامة ومجال زراعة الشعر على وجه الخصوص مجموعة من العوامل السلوكية الواجب اتباعها ما بعد زراعة الشعر واعتبروا تلك السلوكيات أحد العوامل المؤثرة في نجاح العملية وتحقيق النتائج النهائية المرغوبة منها.

 

يضمن اتباع مجموعة تعليمات بعد زراعة الشعر الحد من شدة الآثار الجانبية الناتجة عنها ويقلل من فرص تفاقمها إلى مضاعفات صحية مزعجة، أبرز تلك التعليمات ما يلي:

 

 

  • إبقاء الرأس مرفوعاً بزاوية 45 درجة أثناء النوم خلال الليالي الثلاث الأولى بعد زراعة الشعر وذلك لتجنب حدوث تورم في موضع العملية

 

  • الامتناع عن تعاطي أي أدوية علاجية دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، حيث أن تركيبات بعض الأدوية تتعارض مع عملية زراعة الشعر

 

  • الامتناع التام عن تناول المشروبات الكحولية لمدة 14 يوماً بعد إجراء العملية

 

  • وضع كمادات الثلج على منطقة الجبين مرة كل ساعتين خلال أول يومين وذلك لمنع حدوث تورم، كما أن تلك النصيحة تسري على جميع الحالات بغض النظر عن نوع التقنية المستخدمة من تقنيات زراعة الشعر ومدى تطورها

 

  • تجنب غسل الشعر مباشرة بعد الانتهاء من العملية

 

  • التوقف عن التدخين إذ يعمل على تضييق الأوعية الدموية وبالتالي يؤخر عملية شفاء الجروح ويؤخر ظهور الشعر المزروع

 

  • الامتناع عن مزاولة أي أنشطة بدنية شاقة لمدة 7 إلى 14 يوماً بعد العملية

 

  • عدم التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة أو بخار الحمامات لمدة ثلاثة أسابيع

 

 

 

 

متى يمكن ممارسة الحياة بصورة طبيعية؟

 

يصبح المريض مؤهلاً لممارسة حياته بصورة طبيعية بعد زراعة الشعر بأسبوعين تقريباً، حيث أن قائمة الأمور المحظورة عليه تتقلص بنسبة كبيرة، إذ يصبح مسموحاً له بغسل الشعر بشرط استخدام الغسول -الشامبو- المناسب الموصى به من قبل الطبيب المتابع لحالته، كما يكون قادراً على ممارسة الأنشطة الشاقة والتي تتطلب بذل جهداً بدنياً، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية عالية المقاومة مثل تمارين رفع الأثقال.

 

تكتمل عملية الشفاء بعد زراعة الشعر بشهر واحد وخلال تلك المرحلة يكون بمقدور المريض معاودة ممارسة روتينه اليومي الطبيعي الذي اعتاد عليه قبل إجراء العملية كأن شيئاً لم يكن، مع الاستمرار في الالتزام بتطبيق مجموعة تعليمات بعد زراعة الشعر الخاصة بالعناية بصحة فروة الرأس والشعر وذلك لضمان أن يكون الشعر المُعاد نموه صحي وقوي.

 

 

 

 

نصائح ما بعد زراعة الشعر وطرق الغسل والتصفيف

 

يمكن غسل الشعر ابتداءً من اليوم الثالث أو الرابع للعملية، لكن من أجل تفادي أي آثار سلبية والحد من احتمالات التعرض لأي آثار جانبية أو مضاعفات صحية يجب فعل ذلك بالشكل الصحيح الذي أوصى به الأطباء.

 

 

يجب تجنب تعريض فروة الرأس لضغط المياه شديدة الاندفاع، لذلك يفضل تجنب استخدام الصنبور “الدش” التقليدي والاستعاضة عن ذلك باستخدام إناء صغير في سكب الماء ببطء على المنطقة التي تتواجد بها الطعوم

 

بعد مرور ثلاثة: خمسة أيام يمكن ملامسة الطعوم المزروعة بأطراف الأصابع أثناء الاستحمام، لكن يجب أن يكون ذلك بلطف شديد مع تجنب الضغط المباشر عليها

 

يتم تمشيط الشعر يجب أن يتم ببطء وحذر حتى لا تتم زحزحة الطعوم عن موضعها

 

استخدام غسول الشعر المناسب الموصى به من قبل الطبيب، حيث أن تركيبات بعض المستحضرات الأخرى قد تتسبب في إلحاق ضرر بالطعوم

 

يشار هنا إلى أن الحرارة المرتفعة من العوامل التي تشكل خطورة على سلامة الطعوم المُعاد زراعتها في الرأس، لذلك لابد من تجنب تجفيف الشعر باستخدام المجففات الهوائية وخاصة الأنواع التي يصدر عنها هواء حار (أجهزة السيشوار)، والأفضل عدم استخدام هذا النوع من المجففات إلا بعد زراعة الشعر بأسبوعين على أقل تقدير.

 

 

 

 

تعليمات بعد زراعة الشعر تساهم بنتائج أفضل للعملية

 

الآن أنت قد خرجت لتوك من العيادة وقد انتهت مرحلة زراعة الشعر بنجاح، وهذا لا يعني سوى أن الجراحة أو الطريقة التي استخدمتها في الجراحة قد أتت أُكلها، لكن يبقى الجزء الأهم، وهو نجاح العملية ككل وبدء الاستفادة منها عن طريق التمتع ببصيلات قوية وشعر بالشكل الذي حلمتم به، على العموم، أبرز التعليمات الواجب اتباعها ما يلي:

 

 

العمل على إيصال الدم للبصيلات المزروعة

 

بمعنى أدق، يجب الاهتمام بحصول التروية الدموية، وفي حالة حدوث ذلك فسوف تكون هناك فرصة لزيادة أعداد البصيلات التي تنمو، وبناءً على كل ما سبق فإنه ضمن الممنوعات بعد زراعة الشعر أن يقوم الشخص بالنوم على المكان الذي أُجريت فيه العملية، فحتى لو لم يكن هذا الشخص يشعر بأي وجع على الإطلاق فإن فكرة حبس الدم بالمنطقة كفيلة بقتل الكثير من البصيلات وعدم العمل على نموها، ولهذا يجب الاهتمام جيدًا بمسألة إيصال الدم للبصيلات بأي شكل من الأشكال.

 

 

 

تجنب الحك والاصطدام

 

فكطبيعة خالصة قد نجد أن البعض بعد إجراء هذه العملية يشعر أن رأسه تأكله، ولذلك يبدأ في الحك بشكل غير مقصود، لكن المشكلة هنا أن ذلك الأمر يؤدي إلى بعض المخاطر، وخاصةً إذا كان ذلك بعد العملية مباشرةً، كأن يكون بعد ساعات أو خلال اليوم الأول، ولهذا يجب وضع الأمر في الاعتبار لخطورته.

 

 

 

المتابعة وغسل الرأس وتغيير الضمادات

 

حيث أن فكرة النظافة عقب إجراء العملية من الأمور التي توضع في الحسبان بشدة نظرًا لتأثيرها على فشل أو نجاح العملية لاحقًا، فبعض الناس بعدما يخرجون من المركز يظنون أن كل شيء قد انتهى وأنه لم تعد هناك حاجة للقيام بأي تغيير للضمادات الموجودة ولا الذهاب مرة أخرى للعيادة وإظهار تطور العملية للأطباء ولا حتى غسل الرأس بالشكل المعقول، كل هذا يتم النظر له على أنه أمر ترفيهي، وهذا ليس صحيحًا بالتأكيد.

 

 

 

استعمال الأدوية بالشكل الصحيح

 

فكما هي عادة البشر آخر شيء قد يُفكرون به أن يهتمون بالأدوية التي تُمنح لهم، هذا على الرغم من أنهم في الأساس قد يكونون في أمس الحاجة إلى تلك الأدوية، لكن بطبيعة الحال الأدوية الخاصة بعمليات زراعة الشعر على وجه التحديد لا يجب فقط أخذها وإنما القيام بذلك بالشكل الصحيح الذي نصح به الطبيب.

 

 

 

التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة

 

فبلا شك البعض ينظر إلى الجنس نظرة الشيء الذي يجب القيام به، وهذا في الواقع أمر لا تجب أبدًا مُعارضته أو ممانعة حدوث لعدم وجود الحق في ذلك، لكن بذات التوقيت لا يُمكن جعل الأمر يتم على حساب الصحة الخاصة بك، وخصوصًا عند معرفتك بأن تعليمات بعد زراعة الشعر الموثوقة تنصح بعدم الاقتراب من الجنس لفترة تقترب من الأسبوعين، أو أسبوع على أقل تقدير.

 

 

الابتعاد عن الشمس والمياه

 

فبالتأكيد أكبر عدو لك بعد عملية زرع شعر في رأس أو في أي مكان في جسدك أن يتم تعريض ذلك المكان للحر أو الشمس، والكارثة الثانية أن يتم تعريض نفس المكان للماء، ففي كلا الحالتين نحن هنا أمام عدو رئيسي للجراحة على وجه التحديد، وإذا كنت تُريد المحافظة على رأسك والمكان الذي قُمت فيه بالعملية فلن تُفكر في الاستحمام أو التعرض للشمس في اليوم الأول، ويجب أن يكون هناك شخص ما بقربك يدفعك لتحقيق هذا الشرط، إذ أنك قد تُهمل في حق نفسك ويكون ذلك الشخص الذي يُذكرك بمثابة إنقاذ لك.