تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الوصايا بعد عملية زراعة الشعر

على الرغم من أهمية إجراء عملية زراعة الشعر التي تعتمد على نقل البصيلات من المناطق السليمة وذات الكثافة العالي

زراعة الشعر بالاقتطاف,أضرار زراعة الشعر الطبيعي,بعد زراعة الشعر بشهر,طريقة النوم بعد زراعة الشعر,لبس القبعة بعد زراعة الشعر,بعد زراعة الشعر,الوصايا بعد عملية زراعة الشعر,أفضل طبيب زراعة شعر في مصر,أفضل مركز زراعة شعر في مصر

الوصايا بعد عملية زراعة الشعر

الوصايا بعد عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر
زراعة الشعر

على الرغم من أهمية إجراء عملية زراعة الشعر التي تعتمد على نقل البصيلات من المناطق السليمة، وذات الكثافة العالية، إلى المناطق الصلعاء أو مناطق تساقط الشعر المستهدفة بالزراعة، إلا أن هذه النوعية من العمليات تتطلب الالتزام بالعديد من النصائح الضرورية حتى يتم التعافي سريعا مع الحصول على أفضل النتائج بأعلى كثافة، وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكم الوصايا الهامة بعد عملية زراعة الشعر كالتالي..



 

 

التعافي بعد عملية زراعة الشعر

 

مرحلة التعافي بعد إجراء عملية زراعة الشعر من المراحل الحاسمة في تحديد النتائج التي سيتم تحقيقها من عملية زراعة الشعر، ويتطلب ذلك من المريض مناقشة الطبيب والاستفسار عن كل ما يشغل باله، كذلك عليه اتباع نصائح وتعليمات ما بعد العملية بعناية تامة، والالتزام بالجرعات المحددة من أدوية مرحلة التعافي التي يصفها الطبيب له، كما عليه سرعة استشارة الطبيب في حال ملاحظة أية آثار جانبية أو مضاعفات لم تكن في الحسبان.

 

 

 

الوصايا بعد عملية زراعة الشعر

 

هناك عدد من التعليمات التي يجب على المريض اتباعها للحصول على نتيجة عملية زراعة الشعر المطلوبة في الوقت الذي يتمناه من دون أن يحتار متي تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر، وهي:

 

 

العناية بالجروح

 

حيث لابد وأن يقوم الطبيب بإعطائك عدد من الأدوية التي تعمل على تقليل التورم أو تخفيف الآلام خاصة في أول يومين من انقضاء العملية، كما أنه أحياناً ما يطالبك بعمل كمادات من الثلج على الجبهة مرة كل ساعة أو ساعتين بهدف تقليل التورم مع عدم ملامسة البذور المزروعة حديثاً .

 

 

عدم نقل القشور

 

احرص على عدم ملامسة الجذور التي ستظهر بعد مرحلة التورم الأولية وكذلك لا تحاول أن تقوم بنزعها يدوياً حتى لا تنزع معها الجذور المزروعة بطريق الخطأ، وإنما حاول وضع عدد من المرطبات التي ستعمل على تعويض الجفاف بتلك المنطقة واختفاء القشور بمرور أول شهر.

 

 

تجنب التوتر

 

جميع المرضى لابد وأن يلاحظوا تساقط الشعر في المنطقة المزروعة بعد الشهر الأول من العملية ولكن في بعض الحالات يلاحظ المريض تساقط الشعر في المنطقة المحيطة بمكان العملية كذلك، ويرجع هذا بسبب التوتر والضغط النفسي فقط، عليك ألا تتوتر من ذلك، فكلا النوعين من الشعر سوف ينمو مجدداً في غضون الأشهر التالية دون التفكير المطول حول فرق النتائج بين زراعة الشعر قبل وبعد بلا داعي .

 

 

علاج التهاب الجريبات

 

أحياناً ما يصاب بعض المرضي بما يسمى بـ “إلتهاب الجُرَيْبَات” بعد الشهر الثاني وبعد أن يكونوا قد تخلصوا من التورم والبقع الحمراء وحتى القشور، فمع بداية نمو الشعر الجديد تظهر معها بعض البثور والتقرحات، في هذه الحالة يُفضل استخدام قطعة قماش دافئة رطبة لتمريرها على المنطقة المزروعة لعدة دقائق لحين استشارة الطبيب المعالج لتجنب مخاطر ومضاعفات عملية زراعة الشعر .

 

 

 

تجنب أشعة الشمس القوية

 

من الأفضل تجنب تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس القوية في الفترة اللاحقة لعملية زرع الشعر مباشرةً أو حتى للبرد الشديد لمدة 3 أسابيع، وإن كنت من هؤلاء الراغبين في ارتداء قبعات للوقاية من الشمس، فالأفضل ألا تكون ملامسة لسطح منطقة زراعة الجذور مباشرةً.

 

 

احذر المشروبات الكحولية

 

يفضل عدم تناول أي مشروبات كحولية لمدة أسبوعين بعد انتهاء عملية زراعة الشعر.

 

 

بشكل عام فإنه من المهم عند بداية التحضير لإجراء عملية زراعة الشعر مناقشة النتائج المتوقعة بالنسبة لك مع الجراح وتطوير توقعاتك للمستوى الواقعي بقدر الإمكان وبقدر ما تسمح به طبيعة شعرك وبصيلاتك كما ستوضحها التحاليل الطبية، لأنه في بعض الأحيان تكون توقعات المرضى أكبر من الواقع وهؤلاء عادة ما يكونوا غير راضين في حالة مقارنتهم لنتائج عملية زراعة الشعر.

 

 

 

طريقة الاستحمام بعد زرع الشعر

 

يحظر القيام بأي نشاط من شأنه أن يُحرِّك البُصيلات المزروعة أو يؤدي إلى تساقطها، وبالتالي فإنه يتم إغلاق الثقوب بشكل جزئي وضمان ثبات البصيلات في أماكنها الجديدة، يفضل عدم الاستحمام قبل يومين أو ثلاثة أو حتى أكثر من ذلك، مع التركيز على أنه وعند الاستحمام يجب استخدام أنواع شامبو مخصصة وخفيفة وغير قاسية على فروة الرأس بحيث تغسل الشعر فحسب. ولا يجب تصفيف الشعر في الجزء المزروع في البصيلات، وبعد عملية زراعة الشعر بيومين أو ثلاثة أو حسب إرشادات الطبيب، يجب على المريض الذهاب إلى المركز الذي أجرى له العملية من أجل تغيير الضمادات وغسل الرأس في المركز وتعلم الطريقة الصحيحة للاستحمام وغسل الشعر، ويجب عليك أن تغسل شعرك في الأسبوعين التاليين للعملية بالشامبو الموصى به من قبل الطبيب المختص بك وبالماء الفاتر، أيضًا يجب اتباع الإرشادات الصحيحة بطريقة تجفيف الشعر، وبعد 15 يومًا يمكنكم العودة إلى طريقة الاستحمام المُعتادة.

 

 

 

 ما يجب على المريض القيام به في المنزل بعد زراعة الشعر

 

 

يجب على المريض خلع قُبَّعته بعد الذهاب إلى المنزل لمنح الجروح والبثور القدرة على امتصاص الأكسجين، وبالتالي الحصول على نتائج جيدة سريعًا، أيضًا الاسترخاء في المنزل والاستراحة، وعدم بذل مجهود شاق خلال الساعات الأربع والعشرين التالية للعملية، ولكن يمكن القيام بالأعمال المكتبية أو الجلوس إلى طاولة الكمبيوتر، ولكن تحظر ممارسة الرياضة العنيفة مثل رفع الأثقال وبناء العضلات والرياضات القتالية، وذلك لأن المواد والعناصر اللازمة لمساعدة الشعر الجديد على النمو، سيصب تركيزها على العضلات والأمكان التي يتم فيها بذل مجهود شاق، بالتالي سيؤثر الأمر على وصول تلك العناصر والمواد اللازمة للجسد إلى فروة الرأس، حيث الحصول على نتائج غير جيدة، بل يمكن أن يصل الأمر في بعض الأحيان إلى فشل عملية زراعة الشعر.

 

 

يجب أيضًا تقصير الشعر الذي ينمو في المنطقة المانحة والمنطقة التي تمت زراعة الشعر فيها بحذر بواسطة المقص فقط، وذلك لمدة ثلاثة أشهر بعد الانتهاء من إجراء عملية زراعة الشعر التجميلية، أما حلاقة الشعر بالموس أو صبغه فلا يمكن ذلك إلا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ العملية، ويقوم الطبيب بإعطاء وصفة طبية للمضادات الحيوية والأدوية الخاصة بتغيير الضمادة والأدوية المسكنة للآلام إن وُجد، ويجب التقييد بتناول هذه الأدوية والالتزام بها في مواعيدها.

 

 

 

عوامل تؤدي لاختلاف سرعة نتائج زراعة الشعر

 

 

نوع الشعر: تختلف نتائج زراعة الشعر بحسب إن كان من النوع الذي يعاني من التقصيف من البداية أم لا.

 

 

نوع البصيلات المزروعة: هل البصيلات المزروعة كانت من البداية سميكة أم رفيعة وكذلك كمية خصلات الشعر التي تحتويها كل بصيلة، حيث أنه أحياناً ما تكون البصيلة الواحدة تحتوي على خصلتين فقط وهذا يعتبر كم قليل.

 

 

معدل تساقط الشعر: يكون معدل تساقط الشعر لدى بعض الأفراد مرتفع من الأساس وليس نتيجة لخطأ ما في العملية وهؤلاء سوف يحتاجون لوقت أطول لملاحظة النتائج.

 

 

شكل الشعر المزروع: على غير المتوقع يحصل أصحاب الشعر المجعد على نتيجة أولية أسرع وأفضل من أصحاب الشعر المفرود ويتضح هذا في الكثافة تحديداً حيث يظهر الشعر المجعد بمظهر كثيف أكثر من سواه.

 

 

درجة التباين بين لون الشعر وفروة الرأس: كلما كان لون الشعر قريباً من لون فروة الرأس كلما ساهم ذلك في إعطاء إحساس بسرعة ظهور النتائج الملحوظة حول زراعة الشعر، فعلى سبيل المثال أصحاب الشعر الأبيض والبشرة الفاتحة يكون المظهر النهائي لشعرهم أكثر كثافة من غيرهم.