تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فيروس كورونا هل هو مميت ؟

فيروس كورونا من الفيروسات المنتشرة خلال هذه الأيام في الصين وتتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص ففي ظل انخفاض در

القيء,الصداع,الحمى,الفيروسات,التهاب الحلق,الجهاز التنفسي,فيروس كورونا,العدوى,Doctor Live,أعراض نزلات البرد,الالتهاب الرئوي,فيروس كورونا هل هو مميت,علاج فيروس كورونا,نسبة الشفاء من فيروس كورونا,فترة حضانة فيروس كورونا

فيروس كورونا هل هو مميت ؟

أخبار كورونا

فيروس كورونا هل هو مميت ؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

فيروس كورونا من الفيروسات المنتشرة خلال هذه الأيام في الصين وتتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص، ففي ظل انخفاض درجات الحرارة وانتشار الإصابة بنزلات البرد والزكام، انتشرت أيضا العديد من الفيروسات الأخرى والمشابهة لنفس هذه الأعراض ولكنها تسبب مضاعفات وخيمة تصل إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي وحدوث الوفاة، وفي هذا المقال على Doctor Live  سنلقي نظرة على فيروس كورونا لنقوم بتعريفه وتسليط الضوء على أعراضه وكيفية انتقاله بين البشر، والطرق الوقائية التي يمكن بها منع الإصابة بهذا الفيروس الخطير، فتابعونا عبر السطور التالية.



 

 

ما هو فيروس كورونا ؟

 

  • فيروس كورونا هو مرض تنفسي فيروسي يدعى "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، وكورونا عبارة عن فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض بدايًة من نزلات البرد الشائعة إلى الإصابة بالمتلازمة التنفسية الحادة التي تسمى "سارس".

 

  • فيروس كورونا من الفيروسات التي تنتقل بالعدوى بين البشر، إلا أن المستودع الرئيسي الذي يستضيف هذا الفيروس هو الإبل، حيث أن مصدر كورونا مصدر حيواني انتقلت من خلاله بعد ذلك العدوى إلى البشر .

 

 

 

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

 

الإصابة بفيروس كورونا تسبب العديد من الأعراض والعلامات الواضحة التي تشبه أعراض نزلات البرد والتي تختلف حدتها من الخفيفة إلى المتوسطة والشديدة وتتمثل الأعراض في إصابة الجهاز التنفسي العلوي مثل:

 

  • سيلان الأنف.

 

  • السعال.

 

  • الحمى.

 

  • الصداع.

 

  • التهاب الحلق.

 

ومن الممكن أن يتسبب فيروس كورونا كذلك في إصابة الجهاز التنفسي السفلي وتتضح الاعراض في :

 

الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية خصوصا للأشخاص الذي يعانون من أمراض القلب وضعف جهاز المناعة والرضع وكبار السن.

 

 

الأمراض الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا

 

المصابون بفيروس كورونا أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية يعانون في العادة من أعراض الزكام مع المعاناة من الإسهال القيء والغثيان وما يترتب عليه من مضاعفات حادة قد تصل إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

 

 

ويعتبر الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة كالقلب والكلى والسكر  وضعف جهاز المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة والإصابة بمضاعفاتها كذلك .

 

 

فترة حضانة فيروس كورونا

 

تبلغ فترة حضانة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية 5 أو 6 أيام، ولكن يمكن أن تتراوح من يومين إلى 14 يوماً، وغالباً ما يتلقى الأفراد المصابون بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الرعاية الطبية للمساعدة على تخفيف الأعراض، وفي الحالات الشديدة يشمل العلاج دعم وظائف أجهزة الجسم الحيوية.

 

 

 

طريقة انتقال فيروس كورونا

 

ينتشر فيروس كورونا بالعدوى بين الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي مثل السعال أو العطس، كما ينتقل عن طريق تلوث الأيدي، والرذاذ والاتصال المباشر مع الشخص المصاب بالمصافحة وتلامس الأيدي وجزيئات الهواء الصغيرة، حيث يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة.

 

كما أكدت بعض التقارير الدولية، أن فيروس كورونا أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قد ينتقل من الحيوان إلى البشر، ووفقا لمختلف التحاليل فقد انتقل الفيروس من الخفافيش إلى الجمال، في وقت ما من الماضي البعيد، وانتقال العدوى بين البشر لا تحدث بسهولة إلا بالمخالطة القريبة، لذا يرجى عدم التعامل مع الحيوانات الحية عن قرب خاصة الجمال.

 

 

 

علاج فيروس كورونا

 

لا توجد علاجات محددة لعلاج الإصابات والأعراض الناتجة عن فيروس كورونا، ولا توجد له تطعيمات محددة لمنع الإصابة بالفيروس ولكن هناك بعض العوامل التي تخفف من حدة الأعراض مثل، استخدام مرطب للغرفة أو الاستحمام بالماء الساخن للمساعدة على تخفيف التهاب الحلق والسعال، والحرص على تناول أدوية تخفيف الألم والحمى مع مراعاة شرب الكثير من السوائل، والتزام الراحة التامة في المنزل .

 

 

 

 

الوقاية من فيروس كورونا

 

كما ذكرنا في السطور السابقة لا توجد تطعيمات محددة لمنع الإصابة بفيروس كورونا أو متلازمة الشرق الاوسط التنفسية، إلا أن هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بتلك الفيروسات، وهي:

 

  • غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون.

 

  • تجنب التواصل المباشر مع الأشخاص المصابين بأي مرض.

 

  • تجنب التعامل مع الحيوانات وبالأخص الجمال.

 

  • تجنب لمس العينين و الأنف أو الفم بدون غسل اليدين.

 

  • تهوية المنزل جيدًا مع تدفئته جيدًا في فصل الشتاء.

 

  • تناول كمية كبيرة من السوائل.

 

  • ارتداء الكمامة.

 

  • وأخيرا الابتعاد عن الأشخاص المصابون بنزلات البرد والزكام والحرص على عدم التلامس معهم