تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالتزامن مع انتشار كورونا.. ماذا تعرف عن التهاب الشعب الهوائية ؟

فيروس كورونا أو كورونا الصين كما يطلق عليه في الأخبار المتداولة من الأمراض التي تدق ناقوس الخطر بأهمية زياد

صعوبة التنفس,الحمى,البكتيريا,الفيروسات,الجهاز التنفسي,فيروس كورونا,البلغم,Doctor Live,الأنفلونزا,أعراض نزلات البرد,أمراض الرئة,الالتهاب الرئوي,انسداد الأنف,لقاح الأنفلونزا,أعراض فيروس كورونا,كورونا الصين,التهاب الشعب الهوائية عند الاطفال

بالتزامن مع انتشار كورونا.. ماذا تعرف عن التهاب الشعب الهوائية ؟

أخبار كورونا

بالتزامن مع انتشار كورونا.. ماذا تعرف عن التهاب الشعب الهوائية ؟

التهاب القصبات
التهاب القصبات

فيروس كورونا ، أو كورونا الصين كما يطلق عليه في الأخبار المتداولة، من الأمراض التي تدق ناقوس الخطر بأهمية زيادة الوعي الصحي بشأن أعراض هذا المرض ومواقع انتشاره وكيفية تجنبه بسبل الوقاية الآمنة، ولعل الإصابات المتعددة بفيروس كورونا تقودنا إلى الحديث عن عرض مشابه لأعراض كورونا، إلا وهو التهاب الشعب الهوائية، فما هو هذا الالتهاب؟ وكيف يحدث؟ وما هي أضراره؟ وكيف يمكن علاجه والوقاية منه؟ الكثير من الأجوبة ستجدونها خلال سطور هذا المقال على Doctor Live  ليزداد الوعي الصحي لدينا كما اتفقنا ونجنب أنفسنا من انتشار الأوبئة الخطيرة.



 

 

ماذا تعرف عن التهاب الشعب الهوائية ؟

 

التهاب الشعب الهوائية أو ما يطلق عليه "التهاب القصبات" من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء فهو مرض من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتتشابه أعراضه مع أعراض نزلات البرد، لذلك يتم الاستهانة بالتعامل مع أعراضه  مما ينتج عنه المزيد من المضاعفات الغير مرغوبة، يصيب هذا الالتهاب الشعب الهوائية، وهي تلك الممرات أو الأنابيب الهوائية التي تصل ما بين القصبة الهوائية والرئة، هذه الأنابيب تفرز مواد مخاطية تغطي وتحفظ الجهاز التنفسي وكافة الأعضاء والأنسجة التي يستخدمها الإنسان في عملية التنفس، وعندما يحدث التهاب الشعب الهوائية فأنه يصعب على الهواء الذي يتنفسه الشخص الخروج من أو الدخول إلى الرئة مما يجعل عملية الشهيق والزفير صعبة لدى هذا المصاب غير أن هذا الالتهاب يسبب انتفاخ الشعب الهوائية فينتج المخاط أو البلغم وهو ما يسبب السعال الذي يعد أهم أعراض هذا المرض.

 

 

واستكمالا للمعلومات المقدمة عن التهاب الشعب الهوائية، ينبغي التنويه أن هذا الالتهاب ينقسم إلى نوعين، النوع الأول هو:

 

 التهاب الشعب الهوائية الحاد

 

وهو النوع الذي يتطور بشكل سريع، ويتحسن منه المصاب بعد مرور أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع، ومعظم الأصحاء الذين يصابون بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، يتماثلون للشفاء بدون ظهور أية مضاعفات.

 

 

أما النوع الثاني هو، التهاب الشعب الهوائية المزمن

 

وهو النوع الأكثر خطورة حيث يتكرر ويستمر لفترة طويلة تصل غلى ثلاثة أشهر أو أكثر في السنة على مدار سنتين متتاليتين، ويعاني فيه المريض من سعال مصحوب ببلغم في معظم الأيام .

 

 

 

الفرق بين التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد

 

أعراض نزلات البرد متعددة، لذلك تتشابه مع الكثير من الأمراض الأخرى، ولأن السعال عرض أساسي لالتهاب الشعب الهوائية ويحدث كذلك مع الإصابة بنزلات البرد، لذلك يختلف الكثير من الأشخاص في التمييز بين البرد وبين التهاب الشعب الهوائية، ولكن ينبغي التنويه أن نزلات البرد تستغرق عدة أيام وتزول من تلقاء نفسها باستخدام العلاج المناسب الذي تم تشخيصه مسبقا مع المريض، إلا أن  حدوث نوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية الحاد يمكن أن تؤدي لتحوله للنوع المزمن الذي قد يسبب سدة رئوية وهبوط في عضلة القلب وهو ما يتطلب ضرورة عدم إهمال التشخيص المبكر فور الشعور بالأعراض والوقوف عند العلاج المناسب وفقا لكل حالة.

 

 

 

أعراض التهاب الشعب الهوائية

 

هناك الكثير من الأعراض الدالية على الإصابة بالتهاب الشب الهوائية والتي يتشابه الكثير منها مع أعراض نزلات البرد، وأيضا أعراض فيروس كورونا المنتشر خلال هذه الأيام، لذلك لابد من إيضاح الأعراض المحددة التي يقدمها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

اعراض التهاب الشعب الهوائية سواء الحاد أو المزمن متشابهة وهي:

 

 

  • تبدأ أولى أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد بالسعال، هذا السعال يحفزه الالتهاب الذي يصيب بطانة الشعب الهوائية.

 

  • يصاحب السعال الجاف الناتج عن التهب الشعب الهوائية مخاط سميك يتخذ اللون الأبيض أو الأصفر.

 

  • الشعور بالصداع.

 

  • شعور عام بالتعب والإرهاق.

 

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

 

  • الشعور برعشة في الجسم.

 

  • الشعور بقصر التنفس.

 

  • الشعور بالضيق واحتقان في منطقة الصدر.

 

  • أعراض أخرى مثل سيلان أو انسداد الأنف ، التهاب الحلق، ألم في العضلات.

 

 

وفي حال ظهور هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب خصوصا عند الشعور بالآتي:

 

  • استمرار السعال لأكثر من ثلاثة أسابيع.

 

  • الحمى الثابتة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر.

 

  • السعال المخاطي المصحوب بدماء.

 

  • صعوبة التنفس بشكل شديد.

 

  • تكرر الإصابة بالتهابات الحلق والرئتين من حين لاخر.

 

 

 

 

أسباب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية

 

الأسباب الشائعة لحدوث الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية يمكن تلخيصها كالتالي:

 

الإصابة بالفيروسات

 

هناك العديد من الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية فيروسات الأنف، الفيروس الغدي، فيروس الجهاز التنفسي المخلوي، فيروس كورونا، وغيرها، حيث تبدأ الإصابة بالتهاب القصبات عادة بعد التعرض لنزلات البرد أو الأنفلونزا الناتجة عن عدوى الفيروسات .

 

 

البكتيريا

 

هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تصيب الإنسان وتسبب التهاب القصبات ويعتبر التهاب الشعب الهوائية الجرثومي هو الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، وبعض الأشخاص هم الأكثر عرضة لالتهاب الشعب الهوائية الناتج عن البكتيريا، مثل كبار السن، الأطفال الصغار، مرضى السرطان، السكري، والربو، حيث تكون أنسجة اللثة تالفة لديهم، لذا يسهل استقرار البكتيريا بها.

 

 

 

التدخين

 

التدخين عامل مدمر للصحة العامة، وفيما يتعلق بالتهاب الشعب الهوائية يساعد التدخين في إتلاف الطبقة الأولى من الحماية للرئة، وعندما تصاب بعدوى بكتيرية أو فيروسية، يصبح من السهل أن تتضاعف الحالة إلى التهاب الشعب الهوائية وهناك ما يساهم أيضا في زيادة احتمالية الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، ولكن يمكن أن تسببها بعض المهيجات الأخرى مثل الأبخرة الملوثة والأتربة والغبار والمواد الكيميائية الضارة.

 

 

 

 

نصائح Doctor Live  للوقاية من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية

 

بعد أن تعرفنا على الأسباب الرئيسية لحدوث التهاب الشعب الهوائية أو التهاب القصبات، سنتعرف الآن على طرق الوقاية من الإصابة كالتالي:

 

 

  • ينبغي الابتعاد عن التدخين قدر الإمكان فإذا كان المصاب من غير المدخنين عليه الابتعاد عن الأماكن المليئة بالتدخين  حفاظا على صحة الرئتين لأن التدخين السلبي أشد خطورة على الصحة، أما إذا كان مدخن بالفعل، فلابد من الإقلاع عن التدخين في الحال.

 

  • ينبغي الابتعاد عن مهيجات الرئة بقدر الإمكان مثل الغبار والأبخرة وأي تلوث هوائي يمكن أن تتعرض له، وإذا حدث وتواجدت في مكان مليء بالغبار أو التلوث الهوائي، فيجب أن ترتدي قناع يغطي الأنف والفم.

 

 

  • ينبغي الاهتمام بغسل اليدين بالطريقة الصحيحة لمدة 20 أو 40 ثانية وكذلك النظافة بشكل عام للجسم والمنزل، فهذا يحد كثيراً من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.

 

 

  • ينبغي الحصول على لقاح الأنفلونزا ولقاح الالتهاب الرئوي لتقليل فرص الإصابة بأمراض الرئة والذي يتم أخذه في شهر أكتوبر من كل عام.

 

 

  • ينبغي ارتداء الكمامات في حال تواجد الشخص في أماكن مليئة بملوثات الهواء والغبار.

 

 

 

مضاعفات التهاب الشعب الهوائية

 

تكرار التهاب الشعب الهوائية الحاد الذي يصيب العديد من الأشخاص قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، ويحدث هذا عندما تنتشر العدوى بشكل أعمق في الرئتين، فهذه العدوى تجعل الأكياس الهوائية داخل الرئتين "الحويصلات الهوائية" ممتلئة بالسوائل.

 

 

 

علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل

 

ينبغي العمل على تقليل الأعراض المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية من خلال الالتزام بالتالي..

 

  • أخذ قسط كافي من الراحة، وذلك لأن الشعور بالتعب فضلا عن السعال المرافق لالتهاب القصبات يتطلب أخذ قسط من الراحة، حيث أكدت الدراسات الطبية أن النوم يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي والشفاء من الإصابة بالعدوى، كما يساهم في إصلاح الأنسجة المتضررة وإنتاج أخرى جديدة وإفراز الهرمونات الضرورية وتجديد الطاقة.

 

 

  • تناول كمية كبيرة من السوائل، وذلك لأن المصاب بالتهاب الشعب الهوائية معرض للإصابة بالجفاف نتيجة فقدان الكثير من السوائل بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتسارع عملية التنفس وسيلان الأنف والقيء والإسهال وبالتالي سيكون تناول السوائل مهم لترطيب الحلق وتجنب الجفاف.

 

 

 

  • لابد من إتباع نظام غذائي صحي يشمل تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة واللحوم والأسماك والبقوليات والبيض والمكسرات بالإضافة إلى تحديد الدهون المشبعة والكوليسترول والملح والسكريات المضافة، وذلك لأن اتباع هذا النظام الغذائي الصحي يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

 

 

  • التخفيف من ألم الحلق، حيث يعتبر ألم الحق من أحد أعراض الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، إلا أنه بالإمكان التخفيف من هذا الألم عن طريق، الغرغرة بالماء المالح، تناول المشروبات الدافئة، تناول الأطعمة طرية القوام، ولكن يجب استشارة الطبيب والذهاب إليه سريعا عند ظهور الأعراض التي ذكرناها في السطور السابقة.