تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة هي العملية الأنسب لأصحاب الوزن الزائد بصورة مفرطة ولأن السمنة تؤثر على الحالة النفسية للش

السمنة,التدخين,النظام الغذائي,النوم على البطن,التمارين الرياضية,مسكنات الألم,التخدير الموضعي,جراحات إنقاص الوزن,أنواع بالون المعدة,عمليات إنقاص الوزن,أضرار علمية بالون المعدة,طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة,نظام غذائي بعد عملية بالون المعدة,دايت البالون,معدل نزول الوزن بعد البالون

طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة

طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة
عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة، هي العملية الأنسب لأصحاب الوزن الزائد بصورة مفرطة، ولأن السمنة تؤثر على الحالة النفسية للشخص وتجعله أقل ثقة بنفسه، وربما أكثر عزلة بسبب الشكل الممتلئ الذي يبدو عليه، وعدم قدرته على الحركة بسهولة والتنفس بانتظام، لذلك كان لزامًا علينا توضيح المزيد عن عملية بالون المعدة حتى يتم الاستفادة بنتائجها أطول فترة ممكنة حتى بعد أن يتم إزالة البالون، ولمعرفة المزيد عن نصائح ما بعد عملية بالون المعدة، تابعونا في هذا المقال.



 

 

فكرة عملية بالون المعدة

 

تعتمد فكرة بالون المعدة إلى إدخال بالون أو أكثر إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم يتم ملئه حتى يأخذا حيزا كبير من حجم فتتقلص مساحة المعدة ويقل كمية الطعام المتناول ويشعر الشخص بالشبع سريعا مما يؤدي إلى إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

 

تعد عملية بالون المعدة من الحلول المثالية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المتوسطة فعي تساعد على إنقاص الوزن بمقدار حوالي 30 كيلو خلال ستة أشهر، حيث يتم تفريغ البالون بعدها من المحلول وإزالته، إذ يزداد خطر تلف البالون أو ثقبه بعد هذه المدة.

 

يمكن تصنيف عملية بالون المعدة ضمن جراحات إنقاص الوزن المؤقتة التي يتم اللجوء لها بهدف إنقاص الوزن والتعود على الوصول للشبع سريعا، ومن ثم يتم الرجوع فيها بإزالة البالون وإتباع العادات الغذائية السليمة.

 

هناك العديد من أنواع بالون المعدة، وقد أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ثلاثة أنواع منهما وهما "اوربيرا – ريشيب- اوبالون"، وهي الأنواع المستخدمة بأمان، ومن ثم يتم إزالتها وإتباع حميات غذائية صحية وإتباع بعض الإرشادات الخاصة التي يصفها الطبيب للحفاظ على الوزن الذي تم الوصول إليه بعد إجراء بالون المعدة.

 

 

 

نصائح بعد عملية بالون المعدة

 

تتم عملية بالون المعدة بشكل غير جراحي من خلال التخدير الموضعي فقط، وهناك بعض النصائح الهامة التي ينبغي على المريض إتباعها بعد عملية بالون المعدة، وهي:

 

 

 

  • بعد عملية بالون المعدة، لابد من بقاء المريض في المستشفى يوما واحدا للاطمئنان على حالته وصحته العامة.

 

  • بعد عملية بالون المعدة يجب على المريض تناول كميات صغيرة من السوائل بعد حوالي ست ساعات بعد العملية.

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي على المريض إتباع نظام غذائي من السوائل ن ثم البدء بالتدريج في تناول الأطعمة المهروسة الناعمة، بينما البدء في تناول الطعام الصلب سيكون بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال البالون داخل المعدة.

 

  • بعد عملية بالون المعدة يجب على المريض تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي التوقف عن تناول الطعام في حال شعور المريض بحرقة في المعدة أو انتفاخ.

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي على المريض تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة.

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام العديد من الوسائد لتقليل الانزعاج عند النوم أو الاستلقاء.

 

  • بعد عملية بالون المعدة يجب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي لمدة 15 إلى 30 دقيقة .

 

  • بعد عملية بالون المعدة ينبغي تجنب التدخين تماما خصوصا قبل تناول الطعام.

 

 

 

النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة

 

من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها بعد عملية بالون المعدة، هي النظام الغذائي الذي سيتناوله المريض، حيث يتم تقسيم مراحل إتباع الحميات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص بعد إجراء بالون المعدة إلى ثلاث مراحل وهما:

 

 

من اليوم الأول إلى الثالث بعد إجراء بالون المعدة

 

بعد عملية بالون المعدة، وفي هذه المرحلة ينبغي على المريض شرب السوائل فقط، حتى يتم التكيف مع حجم المعدة الجديد ومنع الجفاف، مع مراعاة شرب المزيد من الحليب لإكساب الجسم العناصر الغذائية اللازمة.

 

 

من اليوم الرابع إلى العاشر بعد إجراء بالون المعدة

 

بعد عملية بالون المعدة، وفي هذه المرحلة ينصح بتناول الأطعمة الخفيفة من خلال أربع وجبات صغيرة على مدار اليوم، وعدم الانتظار لحين الشعور بالجوع وخلال هذه الفترة يجب تجنب الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى الكثير من المضغ وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل، كما يجب الاستمرار بشرب الحليب.

 

 

بعد 10 أيام من إجراء عملية بالون المعدة

 

بعد عملية بالون المعدة، وفي هذه المرحلة يمكن للمريض العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي ولكن بشكل تدريجي، وفي حال المعاناة من الغثيان أو القيء بشكل مستمر بعد تناول الطعام، فإنه ينصح بالعودة إلى الأطعمة السائلة أو اللينة.

 

 

 

طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة

 

يتم إجراء عملية بالون المعدة على مكان حساس بجسم الإنسان، لذلك فمن الطبيعي الشعور بعدم الراحة والتعب وبعض الألم بعد الانتهاء من هذه العملية، ولذلك ينصح دوما بإتباع نصائح الطبيب التي يمكن بها تقليل الألم والانزعاج من حيث :

 

  • الالتزام بالنظام الغذائي المتبع من قبل الطبيب فقط.

 

  • تناول مسكنات الألم عند الشعور بالانزعاج .

 

  • التوجه إلى الطبيب بشكل عاجل فور الإحساس بألم شديد لا يحتمل .

 

  • تجنب النوم على البطن حتى لا يحدث ضغط على مكان العملية .

 

وما ينبغي التنويه عنه أن عملية بالون المعدة لا تتم بعمل شقوق جراحية، ولا ينتج عنها أي ندوب، لذلك فإن وضعية النوم لا تؤثر على نتائج العملية مطلقا، ولكن التحذير من النوم على البطن بدافع عدم الضغط وتجنب الشعور بألم ثقل المعدة.

 

 

ولتحسين طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة ينصح بالآتي:

 

  • بعد عملية بالون المعدة، ينبغي تجنب شرب المنبهات قبل النوم.

 

  • بعد عملية بالون المعدة، ينبغي أن تكون غرفة النوم متهيئة للنوم فقط حتى تساعد على الخلود للنوم.

 

  • بعد عملية بالون المعدة، ينبغي تجنب أي أجهزة إلكترونية قبل النوم.

 

  • بعد عملية بالون المعدة، ينبغي تجنب الضوضاء والحفاظ على درجة حرارة مناسبة في غرفة النوم.

 

  • في حال تسبب عملية بالون المعدة في أرق المريض وعدم قدرته على النوم بشكل عميق، يفضل إجراء رياضة اليوجا وتمارين التأمل.

 

 

 

 

مخاطر عملية بالون المعدة

 

بالون المعدة واحدة من عمليات إنقاص الوزن التي تتميز بالسهولة والسرعة والنتائج المضمونة ولكن كل المميزات التي سيتمتع بها الشخص في حال إجرائه لبالون المعدة لا يغني عن التنويه ببعض المضاعفات المحتملة بعد إجراء العملية ويمكن تلخيصها كالتالي:

 

  • قد تتسبب عملية بالون المعدة في حدوث نزيف أثناء إدخال أو إخراج البالون .

 

  • قد تتسبب عملية بالون المعدة  في احتمالية انكماش البالون أو تسرب محتوياته.

 

  • قد تتسبب عملية بالون المعدة  في الشعور بعدم الراحة أو انزعاج في المعدة إلى جانب المعاناة من الغثيان والقيء .

 

  • قد تتسبب عملية بالون المعدة  في الشعور بثقل أو ألم في البطن أو الإحساس بآلام الظهر.

 

  • قد تتسبب عملية بالون المعدة  في حدوث انسداد المعدة نتيجة انكماش البالون وتسرب بعض محتوياته .

 

  • قد تتسبب عملية بالون المعدة في احتمالية حدوث تمزق في المعدة وهو أمر نادر الحدوث فقد يحدث للأشخاص الذين أجروا عمليات جراحية سابقة في المعدة.

 

  • قد تتسبب عملية بالون المعدة في احتمالية عودة اكتساب الوزن بعد إزالة البالون وذلك في حال لم يتبع الشخص بعد ذلك نظاماً غذائياً صحياً، ولم يمارس التمارين الرياضية بانتظام.