تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب صديد البول وعلاجه بـ10 خطوات فقط

الجهاز البولي في جسم الإنسان من الأجهزة الهامة المسئولة عن استمرارية حياته بشكل طبيعي خالي من الأمراض والسموم

الحمل,التدخين,العلاقة الزوجية,مرض السكري,المسالك البولية,التهاب المسالك البولية,السكري,الكلي,المضادات الحيوية,الثوم,البكتيريا,درجة حرارة الجسم,حصى الكلى,الماء,الرجال,المثانة,العدوى,الكلى,علاج صديد البول,أعراض صديد البول

أسباب صديد البول وعلاجه بـ10 خطوات فقط

أسباب صديد البول وعلاجه بـ10 خطوات فقط

صديد البول
صديد البول

الجهاز البولي في جسم الإنسان من الأجهزة الهامة المسئولة عن استمرارية حياته بشكل طبيعي خالي من الأمراض والسموم، حيث يقوم الجهاز البولي بتخليص الجسم من الفضلات والمواد الغير مرغوبة داخل الجسم، فضلا عن مسؤوليته عن إحداث التوازن بين مستويات الأملاح والماء في الجسم، ولكن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص وتدل على مقاومة جسمه في محاربة الالتهابات أو البكتيريا التي تعرضت للمسالك البولية، حيث هناك العديد من المشاكل التي تعاني منها المسالك البولية ما بين صديد البول، احتباس البول، السلس البولي، التهاب المثانة، حصى الكلى، وغيرها الكثير من أمراض المسالك البولية الأخرى، وفي هذا المقال سنبحث معكم صديد البول، إحدى أمراض الجهاز البولي الأكثر انتشارًا.



 

 

صديد البول

 

يعد صديد البول من أكثر مشاكل الجهاز البولي عند الرجال والنساء، ولكن النساء هن الفئة الأكثر إصابة بمشاكل البول نظرا لقصر المسالك البولية لديهن مقارنة بطول المسالك البولية عند الرجال بما يمنع عنهم حدوث العدوى الالتهابية، أو الإصابة بالصديد بشكل متكرر، ويشير وجود صديد في البول إلى وجود عدد كبير من خلايا الدم البيضاء في البول، حيث يحدد الأطباء ما لا يقل عن 10 خلايا دم بيضاء لكل ملليمتر مكعب من البول، ويتكون الصديد عادة نتيجة التهاب في الجهاز البولي سواء في الأجزاء العلوية مثل الكلى، أو المثانة، أو الاجزاء السفلية، وغالباً يكون السبب هو التهاب المسالك البولية، وبعد الإصابة بالصديد يصبح لون البول أغمق عن لونه المعتاد.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  على اليوتيوب

 

 

 

أعراض صديد البول

 

هناك الكثير من الحالات التي تصاب بصديد البول سواء رجال أو نساء دون وجود أعراض أو علامات محددة تنذر بحدوث الإصابة ولكن حالات أخرى تعاني من أعراض محددة وهي:
 
  • الشعور بالحاجة المتكررة إلى التبول.

 

  • الشعور بألم وتقلصات أسفل البطن .

 

  • رؤية لون غامص للبول مع وجود رائحة.

 

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة مقاومته لميكروب أو العدوى المسببة لصديد البول.

 

  • الشعور بالحرقان وعدم الراحة أثناء التبول .

 

  • الشعور بالقيء .

 

 

 

 

أسباب صديد البول

 

صديد البول من الممكن أن يكون مرضًا منفردًا بذاته نتيجة التهاب المسالك البولية الناتجة عن الكثير من الأسباب أو أن يكون عرض لمرض ما، ومن الأسباب الشائعة للإصابة بصديد البول ما يلي:
 

 

  • قد تسبب العلاقة الزوجية الإصابة بصديد البول، فمن الممكن انتقال الصديد إلى المرأة عن طريق الجماع حيث الميكوبلازما والكلاميديا والهربس التناسلي ومرض الزهري، وكلها أمراض منقولة جنسية تسبب صديد البول.

 

  • قد تسبب التهابات المسالك البولية الإصابة بصديد البول خصوصا عند النساء التي تتأثر بسهولة بدخول البكتيريا أو الفطريات التي تسبب صديد البول نظرا لقصر المسالك البولية عند المرأة.

 

  • قد يسبب الحمل الإصابة بصديد البول بسهولة نظرا لإفراز جسم الحامل هرمونات تزيد من نمو البكتيريا في المثانة ومن ثم دخولها إلى المسالك البولية وحدوث الإصابة.

 

  • قد يسبب سرطان الجهاز البولي بما فيهم سركان المثانة والكلى الإصابة بصديد البول نتيجة ضعف مناعة الجسم، وما ينتج عن هذا الضعف نمو البكتيريا وصعوبة مقاومتها والفيروسات والفطريات.

 

  • قد تسبب الإصابة بحصوات الكلى صديد البول نتيجة نزول الحصى إلى المثانة أو الحالب أو المسالك البولية، ومن ثم حدوث الإصابة بسهولة.

 

  • قد يسبب تعرض المثانة أو المسالك البولية للمواد الكيميائية مثل الصابون أو الغسول الإصابة بصديد البول.

 

  • يزيد مرض السكري من نسب الإصابة بصديد البول نتيجة قلة من عدد خلايا الدم البيضاء والتي بدورها تحارب البكتيريا والفيروسات، وبالتالي تزيد فرصة الإصابة.

 

 

 

 

صديد البول للحامل

 

إصابة المرأة الحامل بالعدوى البولية، أو صديد البول الناتج بالتأكيد عن التهابات المسالك البولية له العديد من الضرر عليها وعلى جنينها، فمن شأن التهابات المسالك البولية والصديد أن يعرضها لخطر الإجهاض، وارتفاع ضغط الدم، وكذلك خطر ولادة مبكرة للجنين قد يكون فيها حجمه ونموه أصغر من الحجم الطبيعي.

 

 

 

إهمال علاج صديد البول سواء للمرأة الحامل أو الأشخاص العاديين له العديد من الأضرار والمضاعفات الخطيرة التي ربما تصل غلى الإصابة بتسمم الدم، والفشل الكلوي، لذلك يجب العمل على التشخيص والعلاج باستشارة الطبيب دون إهمال حتى وإن لم تكن هناك أعراض مزعجة لصديد البول.

 

 

 

 

علاج صديد البول

 

يعتمد علاج صديد البول على معرفة السبب الكامن وراء الإصابة، وهو ما يعتمد بناء على فحص عينة البول، وهناك نوعان من العلاجات المتاحة لمرض صديد البول إما العلاج الدوائي أو العلاج المنزلي.

 

 

 

أدوية لعلاج صديد البول

 

المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب خصوصا إذا كان سبب الصديد عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية.

 

وتتمثل بعض أدوية علاج صديد البول في:

 

  • دواء بيناموكس

 

  • دواء اموكلان

 

  • دواء ليفاكوين

 

  • دواء ليفونيك

 

  • دواء تافانيك

 

  • دواء امبيسيلين

 

  • دواء جلمنتين

 

  • دواء نوروكسين

 

 

يمكن أيضا علاج صديد البول طبيا من خلال إزالة حصوات الكلي إذا كان السبب هو حصى الكلى.

 

أو من خلال إيقاف الأدوية التي تؤدي إلى زيادة خلايا الدم البيضاء وذلك بعد مراجعة الطبيب أولا.

 

 

 

 

علاج صديد البول منزليًا

 

  1. أولى خطوات علاج صديد البول منزليا تتمثل في شرب كميات وفيرة جدا من الماء بما لا يقل عن 10 أكواب لمساعدة البكتيريا على الخروج من الجسم عن طريق البول.

 

  1. ينبغي أيضا تناول الكثير من الخضروات والفواكه ذات المحتوى العالي من الماء والألياف.

 

  1. من المفضل تناول البقدونس والجرجير الطازج لفائدته الكبيرة في تنظيف الجسم والمسال البولية من الالتهابات.

 

  1. يعد الثوم كذلك مضاد حيوي طبيعي، لذلك ينبغي الحرص على تناوله باستمراره.

 

  1. ينبغي  تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج وذلك لأهميتها في تقوية جهاز المناعة وجعله أكثر مقاومة للعدوى.

 

  1. من المفضل في حالة الإصابة بصديد البول الابتعاد عن الاطعمة المليئة بالتوابل.

 

  1. ينبغي الإكثار من فيتامين  سي لأن البكتيريا لا يمكنها البقاء في بيئة حمضية ، و كميات عالية من فيتامين C ستزيد من الحموضة في البول.

 

  1. يجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين واستبدالها بمشروبات وعصائر مفيدة.

 

  1. يفضل الابتعاد عن التدخين وتناول الكحول.

 

  1. وأخيرا من الهام والضروري جدًا الاهتمام بالنظافة الشخصية باستمرار مع استخدام منظف طبيعي بعيد عن التشطيف بالصابون القلوي.