تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسرار طبية عن الأذن وحاسة السمع.. تعرفوا عليها

ناشدت منظمة الصحة العالمية سكان العالم بالحفاظ على أذانهم وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسمع الذي وافق الثا

السمع,جلد,الرجال,الدراسة,القلب,منظمة الصحة العالمية,طنين الأذن,فقدان حاسة السمع,أهمية حاسة السمع,فوائد السمع,اليوم العالمي للسمع,حساسية الأذن,التهاب الأذن

أسرار طبية عن الأذن وحاسة السمع.. تعرفوا عليها

أسرار طبية عن الأذن وحاسة السمع.. تعرفوا عليها

حقائق عن حاسة السمع
حقائق عن حاسة السمع

ناشدت منظمة الصحة العالمية سكان العالم بالحفاظ على أذانهم، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسمع الذي وافق الثالث من مارس الجاري، وما لا يعرفه الكثيرين أن حاسة السمع تعالج نحو 50 انطباعا في الثانية وهو ضعف ما تقوم به العين، وأن لدى الأذن قدرة على التمييز بين 400 ألف صوت، ومعرفة مصدرها بدقة، وبأن نحو 25 ألف خلية شعيرية تعمل على مدى 24 ساعة في اليوم، وأن حجم الأذن يتغير مع تقدم العمر.



 

 

 

  1. الأذن لا تقوم فقط بمعالجة الإشعارات السمعية التي تصلها، فحسب، حيث إن داخل الأذن عضوا آخر، يعمل على أن نظل نحافظ على توازننا، ولتنفيذ هذه المهمة المعقد والحساسة والهامة للغاية للإنسان، تعمل نحو 25 ألف خلية شعيرية بكامل طاقتها، على مدى 24 ساعة في اليوم، وهناك عضو آخر داخل الأذن، يوجد بشكل مخفي شيئا ما، خلف ممر السمع، وفوق الأذن الداخلية، فهناك ثلاثة أقواس متداخلة في بعضها البعض تحدد توازننا الجسماني، وتقول لنا على سبيل المثال أين يكون الأعلى وأين يكون الأسفل، وفي سبيل ذلك هناك شعيرات دقيقة في ممرات هذه الأقواس، محاطة بسائل.

 

 

  1. يتم إرسال هذه الاستثارة كإشارة عصبية للمخ، ويجب ألا يكون الوسط المحيط بنا صاخبا أكثر من اللازم ولا ساكنا أكثر من اللازم فالقوة المفرطة للصوت تجعلنا نمرض.

 

 

  1. وفقا لبيانات هيئة البيئة الألمانية فإن خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية يزداد عند التعرض لقوة صوت تبدأ من 65 ديسبل، وهو ما يعادل على سبيل المثال صوت التلفاز بالقوة المعتادة داخل الغرفة، كما أن السكون المطلق ليس صحيا، حيث يقول طبيب الأنف والأذن الألماني، بودو شيفمان: استخدم الحراس في معسكر جوانتانمو هذه الطريقة في التعذيب".

 

 

  1. تتراجع قدرة الإنسان على السمع مع تقدم العمر، وتبين من خلال دراسة لباحثين بجامعة آلين الألمانية، أن سمع الرجال يتضرر مع تقدم السن قبل سمع النساء، ووفقا لذلك فإن سمع الرجل الذي في سن 55 عاما، في المتوسط، يسمع بنفس القدر السيء الذي تسمع به امرأة في السبعين، ويقول أصحاب الدراسة إن الفارق بين فقدان السمع بين الجنسين في سن 70 عاما يبلغ نحو 20 ديسيل،  ويرجح بعض الباحثين أن هورمون الاستروجين الأنثوي ربما كان السبب وراء ذلك.

 

 

  1. رجحت دراسات أن أذني الإنسان تستمران في النمو طوال عمره، وأنهما يكونان أكبر بشكل ملحوظ لدى كبار السن، ويزداد حجم الأذنين أثناء حياة البلوغ بنحو واحد سنتمتر، و تبين للبروفيسور الألماني، كارستن نيميتس وفريق الباحثين المشرفين بمدينة برلين، وبعد قياس حجم الأذن لدى 1500 شخص في برلين أن الجزء الخارجي من صوان الأذن يصبح أعرض وأطول مع تقدم السن، ويقول بعض الباحثين إن السبب في ذلك هو أن جلد الأذن يصبح أكثر ارتخاء ومرونة مع تقدم العمر، ويرى آخرون أن الأذن تنمو لأن السمع يتراجع، وأن تزايد حجم صوان الأذن ربما عوض تراجع السمع.

 

 

  1. يشار إلى أن بصمة الأصابع معروفة لدى الجميع تقريبا، ولكن هناك أيضا بصمة أخرى يمكن أن تحل بعض القضايا الجنائية، "حيث من الممكن التعرف على الإنسان من خلال بصمة أذنه"، حسبما جاء في كتاب "الدليل الجنائي"، وأصبح ذلك ممكنا من خلال البنية الحيوية للأذن، حيث إن صوان الأذن يحتوي طوال حياة الإنسان على نمط أساسي خاص به، كما أن هناك وفقا لهؤلاء، ميزة أخرى خاصة بكل إنسان على حدة، وهي شحمة الأذن.