تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | العوامل المؤثرة في فعالية الليزر لإزالة آثار الحروق

تسبب الحروق التي نتعرض لها على مختلف أسبابها في موت خلايا الجلد لذلك يبدأ الجسم بإنتاج الكولاجين لإعادة بناء

الكولاجين,الليزر,ندبات,الكمادات الباردة,الجلد,تقنية الليزر,مضادات الالتهاب,الشعر,تكلفة,عملية,حروق الليزر هل تختفي,علاج حروق الليزر في الساق,حروق الليزر الحمراء,آثار الحروق,علاج حروق الليزر من الدرجة الثالثة

العوامل المؤثرة في فعالية الليزر لإزالة آثار الحروق

العوامل المؤثرة في فعالية الليزر لإزالة آثار الحروق

إزالة آثار الحروق بالليزر
إزالة آثار الحروق بالليزر

تسبب الحروق التي نتعرض لها على مختلف أسبابها في موت خلايا الجلد، لذلك يبدأ الجسم بإنتاج الكولاجين لإعادة بناء البشرة فينمو الجلد من جديد تاركًا علامات وندبات من آثار تلك الحروق التي تظل ثابتة على الجلد، إلى أن ظهرت تقنية الليزر والتي أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن استخدامها يساعد على القضاء على آثار الحروق تماما، ويوحد لون البشرة لتختفي هذه الآثار، ونتيجة لزيادة استخدامها ولنتائجها المذهلة أصبحت أجهزة الليزر الحديثة تتوالي في الظهور، وأصبح لا يخلو أي مركز تجميلي منها، خصوصًا بعد اعتمادها من قبل إدارة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة، ولكن ما هي العوامل التي يتحدد على أساسها فعالية الليزر في إزالة آثار الحروق ؟؟



 

 

 

إزالة آثار الحروق بالليزر

 

يعد الليزر من أفضل الوسائل التي تقوم بتنظيف الجلد وتجديد خلاياه خصوصا تقنية الفراكشنال ليزر بأنواعها المختلفة، والتي يمكن استخدامها لعلاج الحروق السطحية وكذلك العميقة لأن شعاع الليزر يقوم بإزالة جزء من الندبة في الجلد أو إحداث جروح بها، وبالتالي يبدأ الجسم في عملية التئام  الجرح من جديد، و هذا ما ينتج عنه إعادة تشكيل لندبة الحرق التي قد تكون قد دامت لسنوات في بعض الحالات وبهذه الآلية يمكن تحسين الجزء العميق للندبة وأيضا الجزء السطحي منها باستخدام الفراكشنال ليزر لإعادة تشكيل سطح الجلد من جديد.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  على اليوتيوب

 

 

 

آثار الحروق

 

لا شك أن الحروق من الدرجة الأولى تصيب الطبقة السطحية من الجلد وتتعافي خلال أيام دون ترك آثار أو ندبات في الجلد بينما الحروق من الدرجة الثانية والثالثة هي الأكثر إيلاما وشدة وتضررا على الجلد ومن أنواع آثار الحروق :

 

  • الندبة الضخامية: يتميز هذا النوع بارتفاع الجلد وازدياد سمكه وتحول لونه إلى الأحمر أو البنفسجي.

 

  • الندبة الضامرة: وهنا تضيق وتتغير هيئة الخلايا، حيث يظهر الجلد غائراً وتتشوه خلايا العضلات والأوتار، وقد يتسبب ذلك بإعاقة الوظيفة الحركية للأعضاء.

 

  • الندبة الجدروية : تنمو الأنسجة والألياف بشكل أكبر من الحرق نفسه، وتظهر لامعة وعديمة الشعر. قد لا تسبب الألم لكنها بالتأكيد تشوه المنظر العام للجلد.

 

 

 

 

مميزات إزالة آثار الحروق بالليزر

 

الليزر تقنية غير جراحية أي أنه يتم استخدامه بشكل خارجي على سطح الجلد من دون وجود أي تدخل جراحي، وبالإضافة إلى ذلك فإن عملية إزالة آثار الحروق بالليزر تتميز أيضاً بـ:

 

  • عملية سهلة وبسيطة نادراً ما ينتج عنها أي آثار جانبية.

 

  • لا يعاني المريض من أي ألم أو أوجاع أثناء القيام بالجلسة.

 

  • نتائج الليزر فى تجميل الحروق فعالة للغاية يحث يمكن ملاحظتها بعد الجلسة الأولى وتزداد فى التحسن مع الاستمرار في الخضوع للجلسات

 

  • لا  يحتاج  المريض بعد الجلسة لأي فترة نقاهة بل أنه يمكن له أن يمارس حياته بشكل طبيعي جداً.

 

 

 

 

 

أنواع الليزر المستخدم في إزالة آثار الحروق

 

هناك العديد من أنواع الليزر المستخدمة لتجميل الحروق وآثارها، وبيتم تحديد النوع المناسب منهم بناء على حالة المريض نفسه ودرجة وعمق الحروق لديه، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

 

  • الليزر المجدد لطبقات الجلد: وهي أجهزة الليزر التي تعتمد على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد وهي الطبقة المتضررة  مثل أجهزة ليزر الإربيام وليزر ثاني أكسيد الكربون.

 

  • الفراكشنال ليزر:  وهو نوع من أنواع أجهزة الليزر المحفزة التي تعمل على إزالة آثار الحروق من خلال تخفيز الجلد على إصلاح نفسه بنفسه عبر تحفيز الأنسجة على إنتاج الكولاجين والأيلاستين.

 

 

 

 

نتائج إزالة آثار الحروق بالليزر

 

  • تظهر نتائج استخدام الليزر لإزالة آثار الحروق بشكل سريع جداً، فمن الممكن أن تتم ملاحظة الفرق بعد الجلسة الأولى، إلا أن النتائج النهائية تحتاج إلى بعض الوقت لتظهر، فيجب أن يزول الالتهاب والتورم الطبيعي المرافق لمرحلة العلاج.

 

  • هذا ويتم استعمال الليزر المخصص لإزالة آثار الحروق دون الشعور بألآم والأوجاع، وعادةً لا يحتاج استخدام الليزر إلى تخدير المريض، إلا أنه في حالات التقشير العميق للجلد يتم استخدام مخدر موضعي بسيط.

 

  • وتختلف المدة الزمنية لجلسة الليزر من مريض إلى آخر، حيث يعتمد ذلك على عدة عوامل منها، نوع الحرق، ودرجته، بالإضافة إلى حجمه، ومكان آثار الحرق المراد إزالتها، بالإضافة إلى عمر المريض، وحالة الجلد بشكل عام، والعوامل الوراثية للمريض.

 

 

 

وهناك عدد من الأمور التي ينبغي التنويه عنها بهدف الحفاظ على نتائج علاج آثار الحروق بالليزر وهي:

 

  1. ينبغي على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وذلك لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع بعد الجلسات.

 

  1. ينبغي استعمل الكمادات الباردة أو قطع القماش الرطبة على المنطقة المصابة لتخفيف التورم.

 

  1. ينبغي تناول مضادات الالتهاب ومسكنات الألم عند الحاجة.

 

  1. ينبغي غسل المنطقة المصابة واستعمال المستحضرات المرطبة بشكل يومي.

 

  1. في حالة آثار الحروق في الوجه، ينبغي تجنب استعمال أي من مستحضرات التجميل لعدة أيام.

 

 

 

 

طريقة إزالة آثار الحروق بالليزر

 

بعد الفحص الشامل لجلد المريض وتحديد مكان الحروق المراد علاجها وعدد الجلسات، يبدأ الطبيب في عمل الجلسة والتي يتم فيها :

 

  • أولاً: تخدير المريض موضعياً.

 

  • ثانياً :استخدام جهاز الليزر المناسب لحالة الحرق، ويراعى الطبيب الدقة وعدم استخدامه لفترة أطول من اللازم.

 

 

 

 

فعالية الليزر في إزالة آثار الحروق

 

 تعتمد فعالية الليزر في إزالة آثار الحروق على الآتي:

 

  1. نوع الحرق نفسه ودرجته .

 

  1. حجم الحرق ومكانه.

 

  1. حالة الجلد ودرجة مرونته

 

  1. عمر المريض.

 

  1. حرص المريض على الحفاظ على الجلد ممن خلال عدم التعرض المباشر للشمس واستخدام الكريمات الواقية.

 

  1. عمر الحرق: فالحروق الحديثة أسهل في العلاج من الحروق القديمة.

 

 

 

 

سعر إزالة آثار الحروق بالليزر في مصر

 

كأي عملية تجميلية أخرى لا يوجد متوسط ثابت لتكلفة استخدام الليزر في تجميل الحروق، بل أن تحديد هذا السعر يختلف بناء على العديد من العوامل هي:

 

تختلف التكلفة الإجمالية لاستخدام الليزر فى تجميل الحروق بناءً على عدد الجلسات التي تم تحديدها وعلى نوع جهاز الليزر المستخدم وعلى مساحة الحرق من الجلد ومدى انتشاره، وكذلك على سمعة الطبيب والمركز، ويصل تكلفة الجلسة الواحدة في مصر 300 دولار أي ما يعادل 5000 جنيه مصري.