تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | معلومات عن عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر من العمليات المصنفة ضمن العمليات التجميلية التعويضية وتعد تجميلية لأنها تجمل فروة الرأس بالشعر ال

تساقط الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,الصلع الوراثي,تقنيات زراعة الشعر,التخدير الموضعي,ما بعد عملية زراعة الشعر,Doctor Live,أنواع زراعة الشعر,بعد عملية زراعة الشعر,زرع الشعر,أضرار زراعة الشعر الطبيعي,بعد زراعة الشعر,مدة زراعة الشعر

معلومات عن عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر في مصر

معلومات عن عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر
زراعة الشعر

زراعة الشعر من العمليات المصنفة ضمن العمليات التجميلية التعويضية، وتعد تجميلية لأنها تجمل فروة الرأس بالشعر المزروع الطبيعي في شكله، ولا يقتصر زراعة الشعر على فروة الرأس فقط، بل يمكن زراعة شعر الحواجب والرموش للنساء، وزراعة شعر اللحية والشارب للرجال، وبذلك يزداد الجمال الطبيعي للشخص سواء رجل أو امرأة، كما أنها عملية تعويضية لأنها تقوم بتعويض الشعر الناقص أو التالف أو المتساقط ببصيلات شعر جديدة يتم أخذها من المنطقة المانحة لإعادة زرعها في المنطقة التي تعاني من قلة الشعر، وفي هذا المقال سنقدم لكم أهم المعلومات اللازم معرفتها عن عملية زراعة الشعر من حيث أنواع زراعة الشعر، تقنيات زراعة الشعر، الأشخاص المرشحون لإجراء زراعة الشعر، والمزيد عن هذه العملية الذهبية، فتابعونا.



 

 

التعريف بعملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر من الجراحات التجميلية التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية بصورتها الأولية المبدئية في الخمسينات، حيث كانت تتم بهدف أخذ الشعر من المنطقة المليئة بالشعر وتسمى هذه المنطقة بالمانحة، ليتم زراعة الشعر المأخوذ في المنطقة التي تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، ومع مرور السنوات تطورت عمليات زراعة الشعر لتتم في جميع أنحاء العالم بتقنيات عديدة وطرق حديثة ولكن بنفس الهدف القديم وهو تعويض الشعر المتساقط أو تعويض منطقة الصلع ببصيلات شعر جديدة.

 

شروط نجاح عملية زراعة الشعر

 

تناسب عملية زراعة الشعر أي شخص رجل كان أو امرأة على شرط بلوغه 20 عاما حتى يكون نمو الشعر لديه اكتمل، وأن يكون لديه حالة من تساقط الشعر الشديد أو حالة معاناة من الصلع، وبمجرد أن تكون ذلك الشخص إليك المواصفات التالية لإجراء زراعة شعر ناجحة :

نتائح زراعة الشعر
نتائح زراعة الشعر

 

 

  • أن يكون الشخص المرشح من الأصحاء جسدياً أي ألا يعانى من أي أمراض خطيرة كأمراض القلب والاوعية الدموية والسيولة والسكري وغيرها.

 

  • أن يتوافر لدى الشخص منطقة مانحة كثيفة بالشعر مثل تلك المناطق التي تتواجد على جانبي فروة الرأس أو في مؤخرتها.

 

  • ألا يكون من المدخنين لأن التدخين يؤثر كثيراً على بصيلات الشعر المزروعة ويؤدي إلى تأخر نموها وفي بعض الأحيان إلى موتها بالكامل.

 

  • ألا يكون الشخص مصاباً بالسرطان أو لازال في مرحلة العلاج الكيماوي والتي تؤدي إلى تساقط كثيف بالعشر.

 

  • ألا يعاني الشخص من أي أمراض جلدية بفروة الرأس كسعفة الرأس أو الأكزيما أو أي عدوى نشطة.

 

معلومات محفزة على نجاح عملية زراعة الشعر

بعد أن يتأكد الفرد من كونه شخص مناسب لإجراء عملية زراعة الشعر عليه أن يلتزم بتلك التعليمات حتى يساعد عمليته على النجاح المطلوب:

 

  1. ينبغي اختيار طبيب خبير ومتمكن وله سجل واسع في إجراء هذا النوع من العمليات بنجاح.

 

  1. ينبغي إجراء استشارة أولية من قبل المريض مع الطبيب المتخصص، بهدف فحص ومعرفة الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر لديه.

 

  1. ينبغي معرفة العلاجات الطبية السابقة التي اتبعها المريض بهدف استعادة الشعر قبل لجوئه لعملية زراعة الشعر.

 

  1. ينبغي التأكد من وجود شعر كافي في المنطقة المانحة لدى المريض لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لإجراء العملية فهي من الخطوات الهامة جدًا.

 

  1. ينبغي أن يتمتع المريض بوجود توقعات واقعية على ما يمكن القيام به خلال عملية زراعة الشعر.

 

  1. ينبغي الالتزام بالإرشادات الطبية التي ينصح بها الأطباء حسب التقنية المتبعة في الزراعة .

 

  1. ينبغي عدم القيام بقص الشعر، وذلك لأن العملية تقوم على أخذ بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر بكمية معينة ثم نقلها إلى منطقة الصلع التي تحتاج إلى زراعة الشعر.

 

  1. ينبغي عدم تناول أي أدوية طبية، خاصًة مضادات الالتهابات، أدوية سيولة الدم، مضادات الاكتئاب .

 

  1. ينبغي عمل الفحوصات الطبية اللازمة وتحليل صورة دم كاملة للتأكد من عدم الإصابة بفقر الدم أو ما يمنع من القيام بالجراحة.

 

  1. ينبغي تدليك فروة الرأس يوميًا، من أجل تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتسهيل زراعة الشعر.

 

  1. ينبغي الالتزام بتعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر من طريقة النوم الصحيحة، وطريقة الاستحمام وغسل الشعر المثالية باستخدام الشامبو الموصوف من الطبيب فقط.

 

  1. ينبغي الالتزام بالأدوية الموصوفة بعد عملية زراعة الشعر وتناولها في مواعيدها المحددة، مع الالتزام بفيتامينات بعد زراعة الشعر .

 

 

أنواع زراعة الشعر

 

تتم عملية زراعة الشعر بتقنيات متعددة نذكر منها ما يلي:

 

تقنية الشريحة

 

تُعرف بالطريقة الذهبية لزراعة الشعر، هي إحدى تقنيات زراعة الشعر المتبعة في العالم التجميلي، بهدف إنبات شعر جديد مكان الشعر المفقود أو المتساقط، وهى أقدم الطرق التي استخدمها أطباء التجميل ، حيث يمكن من خلالها علاج الفجوات التي تظهر في الشعر، وعلاج كافة مشاكل الصلع كذلك، فضلا عن انخفاض تكلفتها مقارنة بالتقنيات الأخرى لزراعة الشعر، ويتم في زراعة الشعر بالشريحة أخذ شريحة صغيرة من المنطقة الخلفية في الرأس التي يتواجد بها الشعر الكثيف ،ومن ثم يتم تقسيمها إلى أجزاء متناهية الصغر، ويتم إحداث شق بسيط في المنطقة التي تعاني قلة الشعر ليتم إعادة زراعة الشرائح الصغيرة والتي تحتوي كل منها على شُعيرة واحدة أو شعيرتان.

 

تقنية الاقتطاف

 

هي الطريقة الأحدث والأفضل لدى العديد من الأطباء عند إجراء زراعة الشعر، وتتم عن طريق نفل عدد من بصيلات الشعر من منطقة تسمى المنطقة المانحة إلى منطقة أخرى تُعاني من بعض المشكلات بنمو الشعر لأسباب مختلفة وتسمى منطقة زراعة الشعر، تتواجد المنطقة المانحة خلال زراعة الشعر بالاقتطاف في أخر الرأس ، أما المنطقة التي يحدث لها زراعة شعر فهي في أغلب الحالات تعاني من انعدام تام لظهور الشعر وتسمى منطقة الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الذي يؤدي إلى الصلع، وهي تقنية غير مؤلمة ولا تحتاج إلى إحداث شقوق، والشفاء في حالة استخدام تقنية الاقتطاف يكون أسرع، ولن يتعرض المريض إلى الخياطة الجراحية أو استخدام الضمادات.

 

تقنية أقلام تشوي

 

تسمى تقنية زراعة الشعر المباشرة، وتعتمد على استخدام أقلام تشبه كثيراً أقلام الكتابة، حيث تحتوي على إبرة أو سن دقيق جداً لا يتجاوز قطره 1 مم، وذلك لتناسب جميع أنواع بصيلات الشعر، وتعتمد على اقتطاف بصيلات الشعر أولا ومن ثم زراعتها مباشرة في فروة رأس المريض دون الحاجة إلى تجهيز القنوات المستقبلة مسبقاً، ويستخدم الطبيب خلال عملية زراعة الشعر للمريض الواحد عدد من أقلام تشي لسرعة إنجاز العملية.

تقنية البيركوتان

 

من أحدث التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر، لا يحتاج الطبيب فيها إلى إحداث أي شقوق بل يكتفي فقط باستخدام أداة البيركوتان لعمل قنوات دائرية مفتوحة فى منطقة الصلع ليتم زرع البصيلات فيها، وتساعد تقنية البيركوتان الطبيب على زراعة حوالى 50 بصيلة شعر في السم الواحد، ولذلك فهي تستغرق وقت قليل جداً مقارنة بعمليات زرع الشعر بالتقنيات التقليدية الأخرى.

 

تقنية حجر السفير

 

من أكثر التقنيات فعالية فلقد أثبتت قدرتها الفائقة على زراعة عدد كبير من بصيلات الشعر  في فترة قصيرة، فيستطيع الطبيب باستخدامها أن يزرع ما يقترب من 7 آلاف بصيلة فى الجلسة الواحدة، وهي تعتمد على اقتطاف الشعر بالتقنية التقليدية وبعدها يتم فتح قنوات الزراعة من خلال استخدام حجر كريم (السفير) الذي يعتبر من الاحجار النادرة شديدة الحدة والصلابة.

زراعة الشعر
زراعة الشعر

 

تقنية الروبوت

 

يساعد استخدام الروبوت في عملية زراعة الشعر على رسم صورة ثلاثية الأبعاد لمكان الزراعة وأفضل البصيلات الموجودة، فضلاً عن رسم صورة تقريبية للرأس بعد إعادة الزراعة تساعد الطبيب على تخيل الشكل النهائي، وتساعد هذه التقنية على تحديد أفضل المناطقة المانحة من حيث قوة البصيلات الموجودة بها ومرونتها، كما أنها لا تترك أي ندوب بفروة الرأس مما يساعد على سرعة التماثل للشفاء.

 

تقنية BHT 

 

هي تقنية تعتمد على اقتطاف شعر الجسم وإعادة زراعته بفروة الرأس، و هي لا تستخدم إلا في أضيق الحدود خاصة في تلك الحالات التي تعاني من قلة كثافة الشعر بالمناطق المانحة أو تعانى من صلع كامل بفروة الرأس، فلا يوجد حلول أخرى، ويستخرج الأطباء فيها الشعر من مناطق الصدر والذراعين والساقين وكذلك اللحية، وأهم ما يميزها أن الشعر المستخرج يناسب الزراعة في أي مكان بفروة الرأس أو الوجه، وإنها تعطى أي عدد مطلوب من البصيلات مهما كان رقمه.

 

خطوات عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر أيا كانت التقنية المتبعة وأيا كان نوع زراعة الشعر تتم بالخطوات التالية:

 

  • تحضير المريض بتنظيف فروة الرأس جيداً وتمهيدها لإجراء العملية من خلال رسم خط الجبهة الجديد، وتحديد المناطق المراد زرعتها بدقة وكذلك تحديد المناطق المناحة الكثيفة بالشعر.

 

  • التخدير، وغالباً ما يتم إخضاع الشخص للتخدير الموضعي عن طريق الحقن المباشر لفروة الرأس.

 

  • التقسيم، حيث يقوم الطبيب بتقسيم منطقة زراعة الشعر وفتح القنوات وتجهيزها لاستقبال البصيلات.

 

  • الاستخراج، أي استخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وفقاً للطريقة المتفق عليها هل هي بالشريحة وفيها يتم استخراج شريجة أو جزء من فروة الرأس يحتوي على عدد معين من بصيلات الشعر أو بتقنية الاقتطاف والتي يقوم فيها الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر كل واحد منهم على حدى.

 

  • فصل البصيلات عن بعضها البعض وتنظيفها وتجهيزها لعملية الزراعة.

 

  • زراعة البصيلات المستخرجة في القنوات أو الثقوب الصغيرة التي سبق وأن تم فتحها وتجهيزها لاستقبال بصيلات الشعر الجديدة ، حيث يتم غرس بصيلات الشعر بها مباشرة ويحرص هنا الطبيب على توزيع البصيلات بشكل جيد يخفي ملامح الصلع أو يغطى منطقة الصلع بأكملها.

 

  • إنهاء العملية وتغطية الرأس بضمادة طبية خاصة.

 

مدة زراعة الشعر

استخراج البوصيلات
استخراج البوصيلات

 

تتراوح مدة عملي زراعة الشعر بين 4 إلى 6 ساعات، وهي مدة طويلة ولكنها أساسية ليقوم فيها الطبيب بكل ما هو مطلوب لعملية الزراعة.

 

ألم زراعة الشعر

 

عملية زراعة الشعر من العمليات الغير مؤلمة، فهي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، وإن كانت مؤلمة لتمت بالتخدير الكلي، ولكن المريض لا يشعر بأي ألم سوى وخزة إبرة التخدير فقط، فيما عدا ذلك سيكون المريض مستيقظا ومتابعا لعلمية زراعة مع الطبيب.

 

هل الشعر المزروع شعر طبيعي

بصيلات الشعر المزروعة بعد أن تأخذ فترتها الكافية للنمو سيجد المريض أن الشعر المزروع يبدو طبيعيا 100% ولكن مع الاهتمام بفترة التعافي المطلوبة والالتزام بنصائح الطبيب كاملة من حيث طريقة النوم والاستحمام وغسل الشعر بالشامبو الطبي الموصوف، والتعامل الجيد مع القشور، وتناول فيتامينات بعد زراعة الشعر، وعدم بذل أي مجهود بدني شاق، وأخيرا عدم الاستعجال في ظهور النتائج.

 

 

الفرق بين زراعة الشعر الطبيعي والشعر الصناعي

 

زراعة الشعر الطبيعي هو شعر مأخوذ من نفس المريض من المنطقة المانحة لديه التي تواجدت بها كثافة في نمو الشعر ليقوم الطبيب بزراعها في المنطقة التي تعاني من تساقط الشعر أو من الصلع، وبعد ظهور النتائج سيكون الشعر المزروع شعر طبيعي تماما.

 

بينما الشعر الصناعي هو شعر مكون من ألياف صناعية مما يعرضه للفشل نتيجة تفاعله مع الجسم، ومن ثم رفض الجسم له وبالتالي فشل العملية، وعندما يرفض الجسم الشعر الصناعي سيظهر ذلك في صورة التهابات وبثور بما يتطلب تناول الأدوية التي تقلل من الالتهاب، وقد يسقط ذلك الشعر الصناعي بعد سنة واحدة من الزراعة، كما أن الشعر الصناعي لا يقص ولا يتحمل درجات الحرارة.

زراعه الشعر
زراعه الشعر