تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض عند الرجل تتطلب عملية الحقن المجهري

لا يقتصر تأخر الإنجاب على مشاكل مرضية تعاني منها الزوجة فقط بل هناك الكثير من المشاكل التي ربما يتعرض لها الر

الجنين,الحقن المجهري,أطفال الأنابيب,الرحم,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,البويضات,تأخر الإنجاب,الفحوصات الطبية,حدوث الحمل,عملية الحقن المجهري بالتفصيل,الإنجاب,أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب,عقم الرجال المستعصي,وسائل الإخصاب المساعد,فقد النطاف,أشياء تسبب العقم عند الرجال,عقم الرجال وعلاجه,ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال

أعراض عند الرجل تتطلب عملية الحقن المجهري

أخبار كورونا

أعراض عند الرجل تتطلب عملية الحقن المجهري

عقم الرجال المستعصي
عقم الرجال المستعصي

لا يقتصر تأخر الإنجاب على مشاكل مرضية تعاني منها الزوجة فقط، بل هناك الكثير من المشاكل التي ربما يتعرض لها الرجل وتؤثر على قدرته الإنجابية كذلك، ولذلك يمكن اللجوء لعملية الحقن المجهري أو عملية أطفال الأنابيب التي سينصح بها الطبيب عند تعرض الرجل لمشاكل متعلقة بالسائل المنوي لديه من حيث الحركة، العدد، الجودة، فكلها عوامل من شأنها التأثير السلبي على لتلقيح الطبيعي للبويضات،  وبالتالي تأخر الإنجاب، وفي هذا المقال سنوضح لكم الأعراض التي تصيب الحيوانات المنوية وتتطلب إجراء عملية الحقن المجهري، فإلى التفاصيل.



 

 

عملية أطفال الأنابيب

 

عملية أطفال الأنابيب، أو المعروفة حاليا بعملية الحقن المجهري، هي وسيلة من وسائل الإخصاب المساعد التي يحدث بها الحمل بشكل يتضح من اسمها بشكل معملي، فبدلا من حدوث الحمل بشكله الطبيعي الذي فشل فيه بعض الأزواج، يتم التوجيه لإجراء عملية أطفال الأنابيب للمساعدة على حدوث الحمل بعد أن يتم إجراء المزيد من الفحوصات الطبية على الزوج والزوجة، ومن ثم البدء في مراحل عملية أطفال الانابيب الدقيقة والمتتالية.

 

هذا وتتعدد الأسباب التي ربما تواجه الحيوانات المنوية عند الرجل وتستدعي إجراء عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب مثل:

 

  • ضعف الحيوانات المنوية عند الزوج، وقلة عددها.

 

  • قلة حركة الحيوانات المنوية، وعدم قدرتها على اختراق البويضة.

 

  • وجود تشوهات فى الحيوانات المنوية.

 

  • انسداد الأنابيب التي تساعد الحيوانات على الوصول للسائل المنوي.

 

  • فقد النطاف

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live   

 

 

 

تشخيص مشكلة فقد النطاف

 

  • تبدأ عملية تشخيص فقد النطاف بإجراء تحليل عينات من السائل المنوي ، وفحصها في المختبر بالميكروسكوب ، إذا أظهرت النتائج عدم وجود حيوانات منوية ، فأنت مصاب بفقد النطاف، وعندها سيحاول الطبيب البحث عن سبب المشكلة ، ويقوم بالفحص الطبي الشامل ، طرح أسئلة عن تاريخك المرضي وعمل اختبارات دم لقياس مستوى الهرمونات .

 

  • ربما يريد الطبيب أخد خزعة أيضا من أحدى الخصيتين أو كليهما ، لفحص علامات شذوذ الحيوانات المنوية ، حيث يقوم بإعطائك دواء مخدر ، ثم يقوم بعمل قطع صغير في كيس الخصيتين ويحصل على القليل من الأنسجة لفحصها تحت الميكروسكوب .

 

  • يمكن أن يُظهر الفازوغرافيا ، وهو اختبار تصوير باستخدام أشعة سينية وصبغة خاصة ، وغيرها من الفحوصات ، ما إذا كان هناك عائق يسبب انسداد النطاف. في بعض الأحيان ، تكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة للعثور على العائق ، إذا لم يكن لديك انسداد ، يمكن للاختبارات الجينية معرفة ما إذا كانت لديك مشكلة في جيناتك.

 

 

 

 

 

علاج فقد النطاف

 

  • توجد بعض أنواع لعلاج فقد النطاف إذا كنت تريد الحصول على طفل ، إذا كنت مصاب بالنوع الإنسدادي ، فيمكن الخضوع للجراحة لإزالة العائق ، وكلما كان هذا الانسداد حديثا ، كلما زادت احتمالية نجاح الجراحة ، إذا كانت لديك انسداد لمدة تقل عن 3 سنوات ، ففرصة استعادة تدفق الحيوانات المنوية لديك تكون 97% ، وفرصة حمل زوجتك تكون 76% .

 

  • يمكن لاسترجاع الحيوانات المنوية أن يساعد الرجال الذين يعانون من نقص النطف غير العظمي أو أولئك الذين لديهم انسداد ولكنهم لا يريدون جراحة، طريقة واحدة للقيام بذلك هي استخدام إبرة صغيرة لسحب الحيوانات المنوية من الخصية، بعد ذلك ، يمكنك تجميد العينة لاستخدامها لاحقًا في التلقيح الاصطناعي (IVF).

 

  • إذا كنت تخضع لأخذ خزعة من الخصية ، يمكن للطبيب استرداد الحيوانات المنوية في نفس الوقت ، لذلك لن تحتاج لجراحة ثانية.

 

 

 

 

أعراض للرجل تتطلب عملية الحقن المجهري

 

بعد إجراء التحاليل للرجل توجد مجموعة من الأسباب التي لابد معها للزوج إجراء عملية الحقن المجهري، وهي ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل وقد تحدث نتيجة لأسباب مختلفة من ضمنها التلوث البيئي والتدخين، وأن الحيوانات المنوية لابد أن يكون لها كفاءة وعدد معين لحدوث الحمل، والحد الأدنى للحيوانات المنوية 2 مليون حيوان في السائل الواحد.

 

 

ومن ضمن الأسباب التي توجب على الرجل إجراء عملية الحقن المجهري أن لا تكون  الحيوانات المنوية تتحرك إلى الأمام وتعجز عن اختراق البويضة وتخصيبها، زيادة نسبة تشوهات لدى الحيوانات المنوية فإذا زادت نسبة التشوه في الحيوانات المنوية عن 40% من الممكن أن يتسبب ذلك في عدم حدوث تخصيب ويجب معه إجراء عملية الحقن المجهري، كذلك معاناة الرجل من مشكلة فقد النطاف التي تحدثنا عنها تتطلب اللجوء لعلمية الحقن المجهري.

 

 

 

 

خطوات قبل عملية الحقن المجهري

 

يضع الطبيب المعالج ملامح رسم خطة علاج الحالات الراغبة في إجراء عملية الحقن المجهري، والطبيب ينظر للحالة والطريق الذي سيتبعه قبل خوض الحقن المجهري، ثم تتوالى بعدها اللقاءات بين الطبيب والأزواج الراغبين في إجراء عملية الحقن المجهري لتنفيذ الخطة باحترافية حتى تنتهي بنقل الأجنة التي تتوج تعب مشوار الطبيب والحالات بنجاح الحقن المجهري.

 

 

 

ويأتي بعد ذلك في خطوات ما قبل عملية الحقن المجهري، تحضير الحالات الزوج والزوجة والحصول على البويضات والحيوانات منوية بحالة جيدة، ويجب أن تكون الأجنة حالتها جيدة وبطانة الرحم مستعدة، حيث أن تكنيك نقل الأجنة يتوقف عليه 50% من نجاح عملية الحقن المجهري، والوصول لجنين حالته الصحية جيدة يتطلب بطانة رحم مجهزة لاستقبال الحمل، كما أن طريقة زراعة هذا الجنين داخل الرحم يتوقف عليه نسبة كبيرة من نجاح عملية الحقن المجهري.