تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج البواسير للحامل بدون أدوية

البواسير الخارجية نوع من أنواع البواسير الأكثر شيوعا وإصابة للنساء الحوامل حيث تعاني الحامل من إمساك مزمن يسب

المهبل,الحمل,التدخين,الولادة الطبيعية,البواسير,المستقيم,الولادة,الأوعية الدموية,الرحم,التمارين الرياضية,التورم والانتفاخ,الماء,البراز,الفواكه,زيارة الطبيب,نمط الحياة,تناول الطعام,الوقاية من البواسير,Doctor Live,الموز

علاج البواسير للحامل بدون أدوية

علاج البواسير للحامل بدون أدوية

بواسير الحمل
بواسير الحمل

البواسير الخارجية نوع من أنواع البواسير الأكثر شيوعا وإصابة للنساء الحوامل، حيث تعاني الحامل من إمساك مزمن يسبب لها الكثير من الألم والانزعاج والخوف من تأثير هذا الانزعاج على الجنين، ولذلك سنبحث معكن اسباب بواسير الحمل ، وكيف يمكن للحامل علاج البواسير بدون أدوية أو عقاقير قد تؤذي جنينها، ولكن علاج البواسير من خلال الوصفات الطبيعية وإتباع نمط الحياة الصحي الذي يعد الأمثل للحامل على وجه الخصوص، فإلى التفاصيل.



 

البواسير

 

يصنف مرض البواسير ضمن أحد أمراض القولون والمستقيم والشرج، وتحدث الإصابة به عند تمدد الأوعية الدموية الموجودة في المخدات المبطنة للقناة الشرجية مما يؤدي إلى انتفاخات داخل الشبكة الدموية الوريدية وتحدث هذه الانتفاخات في فتحة الشرج ، في الجزء السفلي من المستقيم، فهي عبارة عن قطع تحتوي على دم وموجودة بشكل طبيعي في فتحة الشرج، يمكن تقسيمها وفقا لمكانها كالتالي:

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live  

 

 

 

أنواع البواسير

 

  • البواسير الداخلية: هي البواسير التي تظهر بمنطقة المستقيم وقد تنزف عندما يمر البراز و يعمل على الاحتكاك بها ، فيؤدي إلى حدوث جرح في السطح الخارجي لها.

 

 

  • البواسير الخارجية: وتظهر هذه البواسير بالقرب من فتحة الشرج وتحدث بسبب انفجار في أحد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تكون تجمع دموي حول فتحة الشرج ، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة ، وهي تسبب الحكة أحياناَ والنزف في حال تهيجها.

 

 

 

 

بواسير الحمل الخارجية

 

تعاني المرأة الحامل من البواسير الخارجية التي تحدث عند الحمل عن طريق تورم الأوعية الدموية التي توجد في المنطقة ما بين المستقيم وفتحة الشرج، وخلال عملية التبرز تظهر هذه الأوردة التي حصل لها انتفاخ، ويمكن الشعور بتلك الأوردة كأنها كتل داخل الفتحة الخاصة بالشرج، وبواسير الحمل تظهر عند الحامل في الشهر السابع.

 

 

 

 

أسباب الاصابة ببواسير الحمل

 

بواسير الحمل هو من عرض طبيعي نتيجة الحمل، ويحدث بنسبة قليلة حيث تظهر البواسير في واحدة من كل 10 من النساء الحوامل، ومن أسباب حدوث البواسير هي:

 

  • التدفق المتزايد للدم في جسم الحامل، والجلوس وعدم الحركة لفترات طويلة من الزمن.

 

  • المرأة الحامل قد تصاب بالإمساك، مما يؤدي الي وجود صعوبة في التبرز، مما يؤدي الي حدوث شروخ في فتحة الشرج.

 

  • خلال شهور الحمل ومرورها، الرحم يزداد في الحجم وكل ما يزداد في الحجم فانه يقوم بالضغط على الأوردة والأوعية الدموية التي توجد أسفل البطن مما يؤدي الي الاصابة ببواسير الحمل.

 

 

 

أعراض بواسير الحمل

 

تشعر المرأة الحامل عند اصابتها بالبواسير بمجموعة من الأعراض، ويجب أن تذهب الي الطبيب للتشخيص والعلاج، والأعراض هي:

 

  • أثناء عملية التبرز تظهر بقع من الدماء على فتحة الشرج، والشعور بوجع شديد عند فتحة الشرج.

 

  • من أشد الأعراض ظهورًا هي وجود التهابات في فتحة الشرج، مع الشعور المتزايد بالحكة في هذه المنطقة.

 

  • تشعر المرأة الحامل بعصوبة كبيرة عند التبرز بسبب الألم الشديد التي تواجه، مما يجعلها تخاف كلما ذهبت لقضاء حاجتها.

 

  • الشعور بوجع شديد عند القيام بالجلوس على الأسطح الصلبة، لذا يجب على المرأة الحامل أن تجلس على الأشياء المبطنة.

 

  • تزداد الأعراض في القوة في الشتاء أكثر من أي فصل أخر في السنة.

 

 

 

 

متى تختفي بواسير الحمل

 

البواسير عند معظم النساء الحوامل تختفي تمامًا بعد عملية الولادة، ولكن هناك احصائيات توضح وجود واحدة من كل سبع نساء قد تستمر البواسير معها لمدة لا تقل عن سنة، أو من الممكن أن تستمر لبضعة أشهر بعد الولادة، ومن الممكن أن يتطور الأمر ويحدث نزيف عند فتحة الشرج، ولهذا السبب يجب زيارة الطبيب إذا كان أعراض للبواسير عند المرأة الحامل موجودة حتى بعد الولادة، حتى يتم علاج البواسير للحامل نهائيًا.

 

 

 

 

طرق الوقاية من البواسير أثناء الحمل

 

الوقاية خير من العلاج، فيجب الانتباه لهذه التعليمات حتى لا يحدث اصابة ببواسير الحمل، مثل:

 

  • تناول الطعام الذي يحتوي على الألياف الغذائية مثل الحبوب الغذائية خاصة قبل الذهاب الي الحمام.

 

  • تناول الخضروات والفواكه بين الوجبات.

 

  • عدم الوقوف على القدمين لفترة طويلة من الزمن، وكذلك عدم الجلوس لفترات طويلة من الزمن.

 

  • عدم تناول الوجبات التي تحتوي على التوابل وخصوصًا التوابل الحارة.

 

  • الابتعاد التام عن التدخين أو شخص مدخن اثناء فترة الحمل.

 

  • شرب كمية كافية من الماء كل يوم تقدر ب 8 أكواب من الماء.

 

  • عدم الاقتراب من المنبهات مثل الشاي والقهوة، لوجود الكافين فيهم، والكافيين يعمل على كثرة التبول وبالتالي نقص في كمية الماء في الجسم، لأنه مدر للبول بطريقة كبيرة.

 

  • ممارسة التمارين الرياضية ومنها المشي كل يوم لمدة نصف ساعة فقط، يقلل من فرص الاصابة بالبواسير.

 

  • هناك تمارين تسمي بتمارين قاع الحوض، هذه التمارين تمنع فرص الاصابة بالبواسير، وتعمل على جعل عضلات المهبل والمستقيم أكثر قوة، ولها فائدة بعد ذلك في جعل الولادة الطبيعية سهلة.

 

 

 

علاج البواسير للحامل

 

هناك بعض النصائح لعلاج البواسير للحامل وتخفيف أعراضها وهي:

 

  1. العمل على التنظيف الجيد لفتحة الشرج بعد عملية التبرز.

 

  1. تخفيف الالتهاب الناتج عن البواسير عن طريق تعريض منطقة الشرج لحمام من الثلج البارد.

 

  1. الجلوس فيه مياه دافئة كل يوم، حيث ان المياه الدافئة تمنع تهيج البواسير وتمنع الوجع الناتج عنها.

 

  1. اختيار الاماكن المناسبة للجلوس، وهذا يعني عدم الجلوس على أشياء صلبة.

 

  1. العمل على تنظيف منطقة الشرج باستخدام منظفات تعمل على قتل الميكروبات والجراثيم، أو باستخدام مناديل معقمة وتكون من النوع المبلل وليست الجافة، وعدم استخدام مناديل التي يوجد بها العطر، لأن العطر سوف يقوم بزيادة الالتهابات، فيكفي أن تكون معقمة ومبللة فقط.

 

 

 

 

علاج البواسير للحامل بطرق طبيعية

 

  1. تناول الفواكه الداكنة: الفواكه الداكنة مثل التوت والعنب والكرز والبرقوق، تعمل على تخفيف أعراض التورم والانتفاخ في منطقة الشرج.

 

  1. العصائر: العصائر تعمل على جعل عملية التبرز أكثر سهولة، وذلك عن طريق جعل البراز أكثر ليونة عند النزول من فتحة الشرج، كما أن العصائر تحتوي على الألياف الغذائية التي تقلل من أعراض الامساك التي من الأساس أحد أسباب حدوث البواسير للحامل، ومن أمثال تلك العصائر هم عصير الموز وعصير التفاح.

 

  1. الشاي: وذلك عن طريق كمادات من الشاي المغموس في ماء البارد ويتم وضعها على المنطقة التي يوجد بها ألم بمعدل مرتين يوميًا ولمدة ربع ساعة، حيث أن الشاي يعمل على علاج منطقة فتحة الشرج، أما المياه الباردة تعمل على تخفيف الوجع، وتعتبر من أهم طرق علاج البواسير للحامل.

 

  1. زيت اللافندر: استخدام زيت اللافندر في علاج البواسير للمرأة الحامل عن طريق عمل تدليك للمنطقة التي توجد بها ألم، ولكن التدليك يكون خفيف وليس بعنف لعدم الاصابة بالالتهابات، وعند الانتهاء يتم التنظيف باستخدام الماء الدافئ وليس الماء البارد.

 

  1. التفاح والموز والبروكلي والبطاطا الحلوة والفجل: هذه الأشياء تعمل على القضاء على البواسير للحامل، وتعمل على منع الامساك، وتعمل على تليين البراز عند الخروج.

 

 

 

 

علاج البواسير للحامل بالوصفات الطبيعية

 

  1. الزبدة الصفراء مع الكركم: يمكن عمل خليط من الزبدة الصفراء مع الكركم، ودهن المنطقة التي بها وجع بهذا الخليط، ولمدة ثلاث ليالي فقط، ولكن بعد أخذ رأي الطبيب أولًا في هذه الوصفة.

 

  1. زيت جوز الهند: زيت جوز الهند يعمل على علاج البواسير للحامل، وكمهدئ للبواسير، ويتم استخدامه عن طريق جلب قطعة من القطن ويتم وضعها في زيت الزيتون ويتم عملك تدليك على المنطقة المصابة وبمعدل 3 مرات كل يوم، وأفضل وقت لهذه الوصفة هو بعد الخروج من الحمام.

 

  1. حبة البركة: حبة البركة لها مفعول قوي في معالجة البواسير، وتتم عن طريق طحن حبة البركة واضافة الماء عليها، ودهن الخليط على المنقطة المصابة بمعدل مرتين كل يوم ولمدة ربع ساعة.

 

  1. ظهور البواسير للمرأة الحامل هو أمر طبيعي لا داعي للقلق منه، وتحدث البواسير نتيجة الضغط على الأوردة التي توجد أسفل البطن عند كبر حجم البطن خلال شهور الحمل، فيجب الذهاب الي الطبيب لتلقي العلاج اللازم، أو تطبيق العلاج المنزلي عن طريق الوصفات أو بعض الطرق الطبيعية الأخرى.