تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خمسة أشياء عليك الابتعاد عنها بعد تركيب فينير الأسنان

فينير الأسنان من تقنيات تجميل الأسنان المحببة والمفضلة لدى الكثير من الأشخاص رجال ونساء وبالبحث عن سر تفضيل ا

الفينير,تجميل الأسنان,الفينير الثابت,الفينير المتحرك,التوتر,الكافيين,التمارين الرياضية,الفم,السيليكون,الابتسامة,تناول الطعام,فينير الأسنان,تقنيات تجميل الأسنان,تنظيف الأسنان,فينير الأسنان المتحرك,أسعار فينير الأسنان,أنواع فينير الأسنان,فينير الأسنان التجميلي,سعر عدسات الأسنان اللاصقة

خمسة أشياء عليك الابتعاد عنها بعد تركيب فينير الأسنان

خمسة أشياء عليك الابتعاد عنها بعد تركيب فينير الأسنان

فينير الأسنان
فينير الأسنان

فينير الأسنان من تقنيات تجميل الأسنان المحببة والمفضلة لدى الكثير من الأشخاص رجال ونساء، وبالبحث عن سر تفضيل الفينير ضمن قشور الأسنان التجميلية الأخرى، أو ضمن عدسات الأسنان الأخرى، اتضح وجود الكثير من المميزات التي جعلت فينير الأسنان التجميلي تقنية مثالية لتحسين شكل الابتسامة ومعالجة الكثير من المشاكل ليس الصحية بل التجميلية البحتة، وفي هذا المقال سنوضح لكم أسرار فينير الأسنان من حيث استخداماته، مميزاته، خطوات الحصول عليه، وأخيرا كيفية الحفاظ على فينير الأسنان، فإلى التفاصيل.



 

 

فينير الأسنان

 

الفينير وسيلة تجميلية من وسائل تجميل الأسنان الغير جراحية على الإطلاق، ويعد الفنير  قشرة تجميلية رقيقة مصنوعة من مواد خزفية معينة ناصعة البياض من البورسلين أو الراتنج، وتكون شفافة لتناسب شكل الأسنان الطبيعي وتماثله من حيث الشكل واللون، ولكن بصورة أجمل وأفضل، ويتم عمل فينير الأسنان حسب مقاسات كل شخص في معامل مخصصة.

 

الفينير من افضل تقنيات تجميل الأسنان خصوصًا الأسنان الأمامية حيث يحصل البعض على فينير واحدة فقط في حال كسر الأسنان أو وجود شرخ بها، بينما  يحصل أخرين على ما بين ستة إلى ثمانية طبقات بهدف خلق ابتسامة متساوية ومتناسقة للأسنان الأماميةـ ويطلق على فينير الأسنان عدة مسميات حيث عدسات الأسنان اللاصقة، وكذلك اسم "القشور السنية".

 

 

أنواع فينير الأسنان

ينقسم فينير الأسنان إلى نوعين أساسيين وهما "الفينير الثابت" و "الفينير المتحرك" ويمكن تعريفهما من خلال الآتي:

  • يتشابه الفينير المتحرك كثيرا مع الفينير الثابت في كونه إجراء تجميلي يهدف إلى تبييض وتحسين شكل الأسنان ومنها تحسين شكل الابتسامة فهو يقوم على نفس هدف ومبدأ الفينير الثابت في تصنيعه من مواد خزفيه لكنه لا يحتاج إلى برد للأسنان أو تحضير كما أنه لا يتم إلصاقه على الأسنان بمادة قوية تدوم طويلاً، بل هو قابل للإزالة وإعادة التثبيت في أي وقت تريد على عكس الفينير الثابت الذي يظل ثابتا على الأسنان لمدة سنوات.
  • ويسمى الفينير المتحرك باسم الابتسامة السرية لأنه طريقة خفية للحصول على أفضل ابتسامة بأسرع وقت وبأقل التكاليف وتتوافر ألوان متعددة للفينير المتحرك منها الأبيض واللؤلؤي و العاجي ويغطي كامل سطوح أسنان الفكين العلوي والسفلي حيث يختار الطبيب الأنسب وفقا لحالة الشخص .

 

المشاكل التي يعالجها فينير الأسنان

 

يمكن إجراء فينير الأسنان لجميع الأشخاص دون قيود أو شروط، باعتباره إجراء تجميلي وغير علاجي على الإطلاق، ولكنه يتطلب أن تكون أسنان الشخص سليمة ولا تعاني من التسوس أو التهابات اللثة، وفي حال المعاناة من هذه المشاكل سيتم علاجها أولا ، ومن ثم البدء في تركيب فينير الأسنان ليتمتع الفرد بنتائجها الجمالية على مدار سنوات عديدة.

 

ومن المشاكل التي يعالجها فينير الأسنان ما يلي:

 

  1. اعوجاج الأسنان.

 

  1. اصفرار لون الأسنان.

 

  1. عدم تناسق الأسنان.

 

  1. وجود فراغات بين الأسنان.

 

  1. تكسر وترقق الأسنان.

 

طريقة العناية بفينير الأسنان

 

بعد الحصول على فينير الأسنان سيكون من مهامك الحفاظ على هذه القشرة الرقيقة لتتمتع بنتائجها الجمالة أطول فترة ممكنة ، ولذلك عليك إتباع الآتي:

في حال تركيب الفينير الثابت

 

  • لابد من المداومة على العناية الشخصية بالأسنان من خلال تفريشها بمعجون طبي بالإضافة إلى استخدام غسول الفم وخيوط تنظيف الأسنان بعد تناول وجبات الطعام باستمرار.
  • ينبغي كذلك الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تسبب اصفرار لون الأسنان وتغير لونها مع الوقت مثل التدخين وتناول الكافيين من الشاي والقهوة وعند تناول هذه المشروبات يجب القيام بمضمضة الفم جيدا .

في حال تركيب الفينير المتحرك

 

  • لا يجب تنظيف الفينير المتحرك بمعجون الأسنان لأن المعجون قد يسبب خدوشاً على سطحه ويضيع من جماله، ولكن الطريقة الأمثل لتنظيفه هي خلعه، و نقعه في المادة المخصصة لتنظيفه، واستخدم فرشاة سيليكون لتنظيفه، حيث أن الفرشاة السيليكون لا تسبب الخدوش على سطح الفينير.

 

  • هذا وهناك بعض أطباء الأسنان الذي لا ينصحون بتناول الطعام عند تركيب الفينير المتحرك، حيث يمكن أن يفقد الفينير المتحرك لونه وشكله نتيجة شرب سوائل ساخنة مثل الشاي والقهوة.
  • ولأنه من الممكن أيضا أن يعلق الطعام بين الأسنان والفينير المتحرك، مما يتسبب في تراكم البكتيريا، الأمر الذي قد يسبب تلف الفينير وخاصة عند تركيبه لفترات طويلة.

 

أشياء يجب أن تمتنع عنها بعد تركيب فينير الأسنان

 

نتائج تركيب الفينير التجميلي نتائج فورية، حيث يرى المريض شكل ابتسامته الجميلة الجديدة التي يمكنه الاستمتاع بها فترة تتراوح من 7 إلى 15 سنة شرط معرفة الأشياء التي ينبغي الامتناع عنها بعد الحصول على الفينير وهي :

  1. لا تمضغ أشياء صلبة، أو تقضم أظافرك باستخدام الأسنان.

 

  1. لا تستخدم أسنانك مطلقا لفتح الزجاجات والعلب.

 

  1. لا تضغط على أسنانك الامامية بقوة أثناء تناول الطعام.

 

  1. عليك ارتداء واقي الفم عند ممارسة التمارين الرياضية حتى لا تؤذي أسنانك.

 

  1. حاول الابتعاد عن التوتر الذي قد يدفعك  إلى عادات سيئة تضر أسنانك مثل عادة الجز على الأسنان.

 

كيف يتم وضع الفينير على الأسنان ؟

 

  • بعد التأكد من عدم وجود أي مشاكل في الأسنان، ستختار لون الفينير الملائم لأسنانك، وإيضاح عدد الضروس والأسنان المطلوب عمل الفينير لهم.

 

  • قبل تركيب فينير الأسنان، سيقوم الطبيب في الجلسة الأولى بإزالة طبقة رقيقة جدًا من مينا الأسنان لا تتعدي نصف المليمتر، وهو ما يساوي طبقة الفينير التقريبية ويعمل الطبيب نموذج لشكل الأسنان المراد علاجها تجميلها مع درجة اللون التي تم اختيارها.

 

  • وفي الجلسة الثانية بعد أن يتم صنع الفينير سيقوم الطبيب بتركيب الفينير على أسنان المريض بمادة لاصقة مؤقتة ليتأكد من ملائمة الفينير للمريض من حيث الشكل واللون، وبعد الاطمئنان وارتياح المريض يتم تثبيت الفينير بمواد لاصقة شديدة جدًا باستخدام شعاع ضوئي، وبذلك تنتهي خطوات تركيب الفينير الثابت.
تجميل الأسنان
تجميل الأسنان

 

أسعار فينير الأسنان

 

يختلف أسعار فينير الأسنان وفقا للعديد من العوامل المحددة مثل:

 

  • البلد الذي يتم فيه الإجراء، فالدولة العربية يختلف سعرها عن الدولة الأجنبية.

 

  • الطبيب الذي يجري تركيب فينير الأسنان، فلكما زادت خبرة الطبيب كلما ارتفعت التكلفة النهائية.

 

  • المركز التجميلي أو عيادة الأسنان التي سيتم بداخلها تركيب فينير الأسنان.

 

  • المادة المصنوع منها فينير الأسنان، حيث تتعدد أنواع المواد الخزفية التي يختلف سعرها بناء على الجودة والخامة والشكل النهائي.

 

  • المعامل الفنية التي سيتم صنع فينير الأسنان بداخلها، وكذلك عدد الأسنان المراد عمل الفينير لها.

 

 أسعار فينير الأسنان لعام 2020 :

 

  • سعر فينير الأسنان المصنوع من مادة اي ماكس في أمريكا يبلغ 1.300 دولار أمريكي بينما الفينير cadcam  يبلغ 500 دولار.

 

  • سعر فينير الأسنان المصنوع من مادة اي ماكس في انجلترا يبلغ 600 دولار أمريكي بينما الفينير cadcam يبلغ 400 دولار .

 

  • سعر فينير الأسنان المصنوع من مادة اي ماكس في الأردن يبلغ 300 دولار أمريكي بينما الفينير cadcam يبلغ 200 دولار.

 

  • سعر فينير الأسنان المصنوع من مادة اي ماكس في تركيا يبلغ 350 دولار أمريكي بينما الفينير cadcam يبلغ 230 دولار.

 

  • سعر فينير الأسنان المصنوع من مادة اي ماكس في مصر يبلغ 200 دولار أمريكي بينما الفينير cadcam يبلغ 115 دولار.

 

وذلك مع التنويه أن هذه الأسعار هي الأسعار التقريبية لتركيب فينير للسن الواحد، مع مراعاة إمكانية تغيير هذه التكلفة ارتفاعا وانخفاضا وفقا للعوامل المذكورة في الأعلى.