تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مدة الشفاء من عملية شد البطن

مدة الشفاء من عملية شد البطن هي أكثر ما يشغل بال الأشخاص الذين يجرون عملية شد البطن سواء كانوا رجال أو نساء و

الترهلات الجلدية,جلسات الليزر,شد البطن بالليزر,السعرات الحرارية,ترهلات البطن,التخدير الموضعي,Doctor Live,تجربتي مع عملية شد البطن,نصائح بعد عملية شد البطن,مدة الشفاء من عملية شد البطن,تجربتي مع عملية شد البطن في مصر,كيف انام بعد عملية شد البطن,متى امارس حياتي بعد شد البطن,مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن,عملية شد البطن بالليزر

مدة الشفاء من عملية شد البطن

مدة الشفاء من عملية شد البطن

مدة الشفاء من عملية شد البطن
مدة الشفاء من عملية شد البطن

مدة الشفاء من عملية شد البطن هي أكثر ما يشغل بال الأشخاص الذين يجرون عملية شد البطن سواء كانوا رجال أو نساء، وهن الفئة الاكثر طلبا لهذه العملية، خصوصًا بعد مرورهن بمراحل الحمل والولادة التي تؤدي إلى ترهلات البطن المزعجة، وذلك لأن عملية شد البطن سينتج عنها نتائج أكثر من مرغوبة من شد ترهلات البطن، وإزالة شحوم ودهون هذه المنطقة إذا استدعت الحاجة لهذا الإجراء، حيث تتم عملية شد البطن إما شد البطن الكامل، أو شد البطن الجزئي، وهو ما سنتعرف على تفاصيله في هذا المقال على Doctor Live مع معرفة مدة الشفاء من علمية شد البطن، ونصائح ما بعد عملية شد البطن، فإلى التفاصيل.



 

ترهلات البطن بعد الولادة

 

ترهلات البطن بعد الولادة هي حالة طبيعية من المؤكد أن كل امرأة مرت بتجارب الحمل والولادة تعلم مدى الترهلات الجلدية التي تتعرض لها هذه المنطقة، ومدى الأضرار النفسية التي تتعرض لها السيدة من رؤية هذا المنظر السيء الذي يشوه الجسم كله بالتأكيد، ولكن ما هي أسباب ترهلات البطن بعد الولادة ؟؟

 

  • التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل تسبب الإصابة بترهلات البطن.

 

  • نمو حجم الجنين أثناء الحمل يؤدي إلى تمدد الجلد في هذه المنطقة.

 

  • زيادة حجم محيط الخصر وتمدد عضلات البطن نتيجة ضغط الجنين عليهم

 

  • اتباع نظام غذائي دسم مرتفع السعرات الحرارية خلال شهور الحمل

 

  • تظهر علامات السيلوليت وتزداد درجة ترهل البطن بعد الولادة بسبب خلو المساحة التي كان يشغلها الطفل والتي كانت تجعل الجلد مشدودًا

عملية شد البطن بعد الولادة

 

يمكن الخضوع لعملية شد البطن خلال مرحلة الولادة القيصرية كإجراء تجميلي مكمل لعملية الولادة وذلك كالتالي:

 

فبعد إخراج الجنين يقوم الطبيب بخياطة فتحة الرحم وعدة طبقات من جدار البطن، لكن الإجراء التجميلي الذي يجب عمله قبل إغلاق الجرح بشكل كامل هو أن يقوم طبيب التجميل بتوسيع فتحة القيصرية ومن خلالها يعمل على تقريب شرائح عضلات البطن ويعيدها إلى الوضع الأول الذي كانت عليه قبل الحمل.

 

مميزات عملية شد البطن بعد الولادة

 

  • عدم الاضطرار إلى دخول غرفة العمليات والتخدير أكثر من مرة

 

  • التعافي من آثار عملية شد البطن وعملية الولادة سيتم خلال نفس فترة النقاهة

 

  • أثبتت تلك العملية فعاليتها في استعادة مظهر البطن المصقول والتخلص من الدهون الزائدة وحققت نسب نجاح مرتفعة

 

عملية شد البطن بالليزر

 

  • جلسات الليزر لشد البطن بعد الولادة من الإجراءات التجميلية المكملة التي يمكن بها تحقق شد البطن ولكن بتأثير محدود بالمقارنة مع عملية شد البطن الكامل بكل تأكيد.

 

  • عملية شد البطن بالليزر تهدف إلى تقليل درجة ترهل الجلد بعد إتمام عملية الولادة، مما يسهل بدرجة كبيرة من إمكانية التخلص من تلك الترهلات بشكل نهائي مستقبلا، ولكن بشرط اتباع الحميات الغذائية المناسبة وممارسة التمارين الرياضية للمساعدة على شد عضلات البطن.

 

شد البطن المصغر

 

شد البطن المصغر هي العملية الأكثر انتشارا وإجراءًا ويقوم فيه الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن وفوق خط العانة، ويمتد بين عظام الوركين ولكنه لا يصل إليهما، ويناسب هذا النوع حالات الترهل التي لا تعاني من ارتخاء في النصف العلوي من البطن.

 

شد البطن الكامل

 

هذا النوع من عملية شد البطن يلائم الحالات التي تعاني من الترهلات الجلدية العميقة في الجزئيين السفلي والعلوي من البطن، وفيه يقوم الطبيب بعمل نفس الشق الجراحي ولكنه يقترب أكثر من عظام الوركين للحصول على نتائج أفضل، ثم يقوم بعمل شق جراحي دائري حول السرة بسبب ارتخائها ليعيدها لمنتصف البطن مرة أخرى ويصبح مظهر البطن طبيعيًا.

 

تجربتي مع عملية شد البطن في مصر

 

  • تجارب عملية شد البطن أثبتت جميعها بأن الخوف الأساسي من هذه العملية يندرج في التخدير أولا، ومن ثم طول مدة الإجراء، حيث تستغرق علمية شد البطن ما بين ساعتين إلى 4 ساعات، وهي فترة تقلق الكثيرين بمجرد التخيل أن هذه المدة سيكون فيها الشخص تحت تأثير التخدير دون وعي كامل، وهذه هي المخاوف التي تراود كل من يرغب في إجراء علمية شد البطن.

 

  • التجارب التي أجرت بالفعل عملية شد البطن أثبتت أن عملية شد البطن تتم بتأثير التخدير الموضعي فقط، بفضل التقنيات الحديثة المستخدمة، وهو ما سيقلل بدوره من فترة التعافي وفترة الإجراء كذلك، كما ان التحضير الجيد للمريض قبل العملية يمصل عامل أمان قوي أثناء إجراء الجراحة.

 

  • أثبتت تجارب عملية شد البطن أن نتائج العملية لابد لها من نصائح وتعليمات طبية يلتزم بها المريض حتى يتمتع  بنتائج عمليته فترة طويلة من الزمن دون عودة تراكم الدهون إلى منطقة البطن، ودون الإصابة بترهلات الجلد.

 

مدة الشفاء من عملية شد البطن

 

  • مدة الشفاء من عملية شد البطن هي المدة التي يتحكم فيها أمرين مهمين وهما طبيعة الإجراء الذي خضع له المريض هل شد البطن الكامل ، أم شد البطن الجزئي، والامر الآخر هو مدى التزام المريض بتعليمات طبيبه ونصائح بعد عملية شد البطن حتى يتماثل للشفاء سريعا.

 

  • مدة الشفاء من عملية شد البطن تتراوح بين أسبوعين إلى 4 أسابيع وفقا لما تم ذكره في السطور السابقة، مع مراعاة أن الأسبوع الاول هو الأشد من حيث الألم والاحساس بالتعب والتورم في مكان العملية، وبعدها ستتلاشى جميع الأعراض الجانبية بشكل تدريجي لتظهر النتائج .

 

  • بعد عملية شد البطن ينتظر المريض في المستشفى يوما واحدا لمتابعة حالته والاطمئنان على عمليته وبعدها يتسنى له الذهاب إلى المنزل بالعديد من النصائح الطبية المصحوبة معه، وفيها دليله الشامل للشفاء بعد عملية شد البطن .

 

مدة الشفاء من عملية شد البطن

 

خلال الأسبوع الاول من مدة الشفاء من عملية شد البطن ستكون هناك بعض الأثار الجانبية التي ستظهر بعد الجراحة وهو ما يمكن تجاوزه بمسكنات الألم الموصوفة لمدة خمسة إلى سبعة ايام، وهذه الأعراض هي:

 

  • كدمات
  • ضيق
  • تورم
  • ألم خفيف الى معتدل

 

خلال الأسبوع الثاني من مدة الشفاء من عملية شد البطن ، لا يزال هناك تورم في منطقة العلاج ولكن سيتلاشى الألم والكدمات مع مراعاة الاستمرار في ارتداء ملابس الضغط لتشجيع حصولك على النتائج المثلى

 

مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن

 

سيوصي الطبيب مريضه بارتداء المشد بعد عملية شد البطن بشكل مستمر لمدة تصل إلى شهر تقريبا ولمدة 23 ساعة في اليوم لما له من فوائد طبية تساعد المريض على التماثل للشفاء سريعا.

 

كيف انام بعد عملية شد البطن

 

وضعية النوم المناسبة بعد عملية شد البطن والتي ينصح بها طبيبك المختص هي النوم على أحد الجانبين، مع الحصول على وسادة أسفل الركبتين وتحت رأسك للمساعدة في تخفيف، وتجنب الاستلقاء على البطن لأن هذا سيمنعك من وضع ضغط إضافي على مواقع الشق الجراحي، وعلى الرغم من ضرورة عدم بذل أ ي مجهود بدني خصوصا في الأسبوع الاول بعد عملية شد البطن، إلا أن الطبيب ينصح بضرورة المشي الخفيف داخل المنزل لمنع حدوث جلطات دموية.

 

الاستحمام بعد عملية شد البطن

 

الاستحمام بعد عملية شد البطن يختلف وفقا لرأي طبيبك القائم بعمليتك فهناك أطباء يسمحون بالاستحمام نفس العملية، وآخرون يرون ضرورة الانتظار 48 ساعة قبل الاستحمام، وأيًا ما كان وقت الاستحمام ينبغي بعدها تجفيف مكان الجرح دون الضغط عليه بمنشفة ناعمة، وتجنب أحواض الاستحمام الساخنة والساونا لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد عملية شد البطن.

 

العناية بالشقوق الجراحية بعد عملية شد البطن

 

العناية بالشقوق الجراحية بعد عملية شد البطن يتم من خلال الآتي:

 

  • قم بتدليك الشق الجراحي بعد أن يتم الشفاء تماما ويختفي آثار العملية.

 

  • استخدم صفائح السيليكون أو المواد الهلامية أو الكريمات على الشقوق لمدة تتراوح بين 6 أشهر وعام كامل بمجرد شفاءها بالكامل.

 

  • الحفاظ على الندوب خارج الشمس واستخدام واقي من الشمس يكون لديه عامل مرتفع لأن هذا يساعد على تجنب الاختلافات في لون البشرة وحماية البشرة التالفة.

 

متى امارس حياتي بعد شد البطن

 

مدة الشفاء من عملية شد البطن قد تستغرق بعضا من الوقت، وهو الوقت الذي ينبغي فيه الالتزام بجميع نصائح بعد عملية شد البطن حيث الراحة والعناية والتغذية، ولممارسة حياتك بشكل طبيعي نوضح لك الآتي:

 

  • فيما يتعلق بالعودة إلى العمل بعد شد البطن نحن ننصحك أنه في حال كان عملك أو وظيفتك مكتبية ولا تتطلب مجهود بدني شاق فيمكنك ممارسة حياتك ومزاولة عملك بعد شد البطن بفترة أسبوعين، ولكن في حال كانت وظيفتك تتطلب مجهود ينبغي الانتظار 4 أسابيع من تاريخ العملية.

 

  • فيما يتعلق بممارسة التمارين الرياضية ننصحك في أول أسبوعين من عملية شد البطن لابد من ممارسة تمارين المشي الخفيف داخل غرفتك لا له من تأثير إيجابي على الجسم بأكمله والامتناع عن العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة لمنع تزايد التورم والكدمات، وبعد مرور 4 اسابيع من تاريخ عملية شد البطن يمكن ممارسة التمارين الرياضية الاكثر قوة ولكن دون رفع الأثقال، وبعد مرور 8 أسابيع من علمية شد البطن يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي تماما .

 

مصادر أخرى: تعريف عملية شد البطن “ ويكيبيديا