تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل الولادة الطبيعية

مراحل الولادة الطبيعية هي تلك المراحل التي تنتظرها كل سيدة بفارغ الصبر حتى ترى مولودها وتسعد برؤيته وجها لوجه

الولادة الطبيعية,الولادة القيصرية,الولادة,الحقن المجهري,الدورة الشهرية,العلاقة الحميمة,الحمل الطبيعي,Doctor Live,الشهر التاسع من الحمل,شروط الولادة الطبيعية,جرح الولادة القيصرية,النزيف بعد الولادة,مراحل الولادة الطبيعية,أول علامات الولادة,تسهيل الولادة الطبيعية,تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية,الولادة الطبيعية الثالثة,طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

مراحل الولادة الطبيعية

مراحل الولادة الطبيعية

مراحل الولادة الطبيعية
مراحل الولادة الطبيعية

مراحل الولادة الطبيعية هي تلك المراحل التي تنتظرها كل سيدة بفارغ الصبر حتى ترى مولودها وتسعد برؤيته وجها لوجه بعد طول انتظار لفترة 9 أشهر، وعلى الرغم أن نسبة كبيرة من النساء تخضع للولادة القيصرية، إلا أن هناك نسبة ولو بسيطة من النساء تلد بشكل طبيعي، وهو ما سنوضحه لكن في هذا المقال على Doctor Live  لنتعرف سويا على شروط الولادة الطبيعية، وفي حال توافر هذه الشروط لحالتك، سنقدم لك مراحل الولادة الطبيعية بالتفصيل، ومن ثم خطوات تسهيل الولادة الطبيعية، فإلى التفاصيل.



 

شروط الولادة الطبيعية
 
  • الولادة القيصرية هي الولادة الشائعة في عصرنا الحالي، بل وتطلبها الكثير من النساء نظرا لإجرائها تحت تأثير التخدير النصفي أو الكلي وبالتالي لا تشعر السيدة بالألم أثناء الولادة، على عكس الولادة الطبيعية التي تشعر فيها الحامل بكل مراحل الولادة وآلامها، وعلى الرغم من شدة الألم إلا أن الولادة الطبيعية لها الكثير من المميزات التي من المفترض أن تجعل جميع النساء على قدر عالي من التحمل للاستفادة بمزاياها.

 

 
شروط الولادة الطبيعية السبعة
 
  1. عدم المعاناة من أي أمراض مزمنة أو مشاكل صحية مثل أمراض القلب، هبوط المشيمة، ارتفاع ضغط الدم، تسمم الحمل ، وهكذا.

 

  1. عدم المعاناة من أي عيوب خلقية في الرحم ففي حال ضيق الرحم ستكون الولادة القيصرية هي الحل الامثل.

 

  1. قياس نمو الجنين، فإذا كان بين 2.5 إلى 3.5 كيلو جرام يمكن الولادة الطبيعية، بينما إذا كان نموه 4 كيلو ستكون الولادة القيصرية حل مناسب.

 

  1. وضعية الجنين في الرحم، إذا كان رأس الجنين في منطقة الحوض إلى اسفل فهو مؤشر على الولادة الطبيعية، بينما العكس سيكون مؤشر على الولادة القيصرية.

 

  1. عنق الرحم، إذا ما اتسع عنق الرحم ليصل إلى 10 سم عند مراحل الولادة يمكن إجراء الولادة بصورة طبيعية، لا تشكل خطرا على الأم أو جنينها.

 

  1. الحمل الطبيعي في ظروفه الطبيعية يزيد من فرص الحصول على ولادة طبيعية، بينما الحمل عن طريق وسائل الإحصاب المساعد أو الحقن المجهري يزيد من فرص الولادة القيصرية.

 

  1. عدم الخضوع لعمليات سابقة في الرحم مثل استئصال أورام ليفية في الرحم سيكون هناك فرصة مناسبة للولادة الطبيعية في هذه الحالة.

 

مراحل الولادة الطبيعية
 

الولادة الطبيعية تمر عبر ثلاث مراحل رئيسية هامة جدا، المرحلة الأولى تبدأ عندما تحدث الانقباضات المنتظمة في الرحم حتى يتسع، والمرحلة الثانية هي مرحلة الولادة، أما المرحلة الثالثة من مراحل الولادة الطبيعية هي خروج المشيمة، مع العلم أن كل مرحلة من هذه المراحل تشمل أعراض خاصة بها نذكرها لكم في السطور التالية بالتفصيل.

 

مرحلة اتساع عنق الرحم
 
وتنقسم هذه المرحلة إلى 3 مراحل كالتالي:
 
المرحلة الانتقالية
 

 يبدأ الرحم بالانقباض في هذه المرحلة بشكل غير منتظم، فقد تكون الانقباضات شديدة وقوية، وقد تكون خفيفة ولا تشعرين بها، تستمر الانقباضات إلى ساعات أو عدة أيام، إذ يختلف الأمر من سيدة إلى أخرى، يتسع عنق الرحم في هذه المرحلة إلى 3 أو 4 سنتيمترات، وقد تلاحظين إفرازات وردية اللون، يُفضل في هذه المرحلة أن تسترخي في المنزل، مع متابعة طبيبك على الهاتف.

 

المرحلة المبكرة
 

تصبح الانقباضات في هذه المرحلة أقوى وأكثر انتظامًا، ويزداد الألم وتزداد كمية الإفرازات الوردية عن المرحلة السابقة، إذ تعد هذه المرحلة تمهيدًا للولادة، وتستمر من 6 إلى 4 ساعات، مع دخولك في هذه المرحلة، مارسي تمارين التنفس لتستعدي للولادة.

 

 المرحلة النشطة
 

 يتسع عنق الرحم في هذه المرحلة ليصل إلى 8 سنتيمترات، وتزيد الانقباضات وتأتي كل ثلاث دقائق وتستمر لمدة دقيقة، وتستمر هذه المرحلة من 20 دقيقة إلى ساعتين.

 

المرحلة الثانية: مرحلة الولادة
 

تبدأ هذه المرحلة مع اكتمال اتساع عنق الرحم، ويتسع خلالها عنق الرحم من 8 سم إلى 10 سم تقريبا، ويزداد شعورك فيها بالغثيان والألم الشديد، ينزل الجنين في هذه المرحلة إلى أسفل الحوض، وتبدأ مرحلة الدفع ويظهر رأسه ثم باقي جسمه، قد تستغرق هذه المرحلة من 30 دقيقة إلى 45 دقيقة.

 

المرحلة الثالثة: خروج المشيمة
 
  • تستغرق هذه المرحلة من 10 دقائق إلى 20 دقيقة، ويقطع فيها الطبيب الحبل، الذي كان يُغذي جنينك طول فترة الحمل، وفي هذا الوقت يمكنك رؤية طفلك وجها لوجه بدون سونار او شاشات.

 

  • أغلب الاطباء حاليا يعطون الأم حقنة محفزة لخروج المشيمة عندها لا تحتاجين إلى دفع المشيمة كما أنها ستقلل من كمية النزيف بعد الولادة.

 

أول علامات الولادة

 

  • بعد أن تعرفتي على مراحل الولادة الطبيعية، سنوضح لك في هذه الفقرة أول علامات الولادة الطبيعية والتي تبدأ بالانقباضات الخفيفة والغير منتظمة إلى حد ما وتتزايد تدريجيا، وتشبه تقلصات الدورة الشهرية أو تأتى كألم طفيف في أسفل الظهر والبطن أو تشعرين بضغط في منطقة الحوض.

 

  • تستمر كل واحدة من هذه الانقباضات من 30 إلى 45 ثانية، وتعطيك فرصة من 5 دقائق إلى 30 دقيقة راحة بين تلك الانقباضات، وما عليك سوى مراقبة هذه الانقباضات فعندما يتزايد عددها أكثر، وتقترب الانقباضات من بعضها أو يستمر وقت الانقباض فترة أطول ستكونين أقرب للولادة.

 

تسهيل الولادة الطبيعية
 

هناك الكثير من النصائح الطبيعية التي يمكن بها تسهيل الولادة الطبيعية وهي كالتالي:

 

  1. الاسترخاء أثناء الحمل والابتعاد عن مسببات التوتر النفسي تماما لما له من تأثير على زيادة مستويات الأدرينالين في الجسم، وهو ما قد يمنع الطلق لبدء الولادة.

 

  1. ننصحك مع نهايات فترة الحمل باستخدام كرة الحمل والجلوس والحركة عليها فهي تساعدك على تحريك عضلات الحوض وضبط وضعية الجنين للنزول، كما أنها تخفف من آلام اسفل الظهر.

 

  1. ينبغي تدليك الحلمتين من 20 إلى 40 دقيقة يوميا لما له من تأثير إيجابي على إفراز هرمون الأوكسيتوسين.

 

  1. ينصح بممارسة العلاقة الحميمة مع بداية الشهر التاسع من الحمل لما لها من تأثير على توسيع عنق الرحم، وتسهيل الولادة الطبيعية، وتسرع من الطلق.

 

  1. ينصح بالمشي في الثلث الاخير من الحمل ما لم يمنع طبيبك، فهو ينشط الجنين ليدفع رأسه نحو الحوض ويسهل عملية الولادة الطبيعية.

 

  1. ينصح بتناول التمر في الشهر التاسع من الحمل، وشرب اليانسون والقرفة والمرمية ومغلي البابونج والحلبة والعسل الأسود، فكلها من منشطات الرحم التي تسهل الولادة الطبيعية.

 

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية
 

الألم الناتج بعد الانتهاء من الولادة القيصرية في الحمل الأول، قد يدفع الكثير من النساء إلى التفكير في الولادة الطبيعية التي لا ينتج عنها أي ألم بعد الانتهاء من الولادة، وقد أكدت الدراسات الطبية أن محاولات النساء اللاتي يرغبن في الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية تنجح بنسبة 60 إلى 80%، ولكن بشروط يجب مراعاتها أولا وهي:

 

  1. ألا يزيد عدد الولادات القيصرية السابقة على ولادة واحدة فقط.

 

  1. أن يكون جرح الولادة القيصرية السابقة منخفضا وعرضيا.

 

  1. أن يمر على الولادة القيصرية السابقة ما لا يقل عن 18 شهرًا.

 

  1. ألا تعاني الأم من أي مشاكل صحية تعوق الولادة الطبيعية.

 

  1. أن يكون وضع المشيمة وحالتها طبيعية تمامًا.

 

  1. ألا تكون الأم حاملًا في توأم.

 

  1. أن تتم الولادة في مستشفى مجهزة للطوارئ.

 

  1. ألا تحتاج الأم لمحفزات للولادة الطبيعية.

مصادر أخرى: مراحل الولادة الطبيعية “ويكيبيديا”