تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج تقوس الأرجل لدى الأطفال

تقوس الأرجل عند الأطفال من المشاكل الشائعة في السنوات الأولى من عمره وهي السنوات التي يتعلم فيها المشي ولكن

السمنة,البدانة,انقاص الوزن,الأطفال,Doctor Live,تقوس الساقين,علاج تقوس الساقين عند الأطفال بالأعشاب,اعوجاج الساق عند الأطفال,إخفاء تقوس الساقين,هل تقوس الساقين وراثي,علاج تقوس الساقين للكبار بالتمارين,تقوس الساقين عند الأطفال بالصور,علاج تقوس الساقين عند الأطفال عمر سنة

علاج تقوس الأرجل لدى الأطفال

علاج تقوس الأرجل لدى الأطفال

علاج تقوس الأرجل عند الأطفال
علاج تقوس الأرجل عند الأطفال

تقوس الأرجل عند الأطفال من المشاكل الشائعة في السنوات الأولى من عمره، وهي السنوات التي يتعلم فيها المشي، ولكن تقوس الساقين عند الأطفال قد يكون أمر طبيعي، وقد يكون مرضي، وأيا ما كان فمن الممكن إخفاء تقوس الساقين عند الأطفال بالعديد من الطرق التي سنوضحها لكم في هذا المقال على Doctor Live ، حتى تطمئن كل أم على طفلها، فإلى التفاصيل.



 

 تقوس الساقين عند الأطفال

  • تقوس الأرجل عند الأطفال من المشاكل التي تحدث نتيجة محاولة الطفل الوقوف فتظهر مسافة كبيرة بين كلتا الساقين أو بين الركبتين مؤدية لمظهر غير مرغوب فيه، كما أن تقوس وانحراف الساقين عن بعضهما يكون أكثر وضوحًا في المشي.

 

  • تقوس الأرجل عند الأطفال من الحالات الغير مقلقة شط أن تكون زاوية التقوس صغيرة حتى العام الثاني من الولادة، وبعدها من المتوقع أن تعود كلتا الساقين إلى وضعهما الطبيعي حيث تبدأ الساق في الاعتدال والخروج إلى الخارج وتعود الساقين إلى الوضع الطبيعي .

 

تقوس الساقين عند الأطفال بالصور

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنواع تقوس الساقين عند الأطفال

 

تقوس الأرجل عند الأطفال ينقسم إلى نوعين وهما:

 

  • تقوس الساقين للداخل ، ويسمى التقوس ذو الركبة الروحاء حيث يصعب على الطفل ضم قدميه سويا نظرا لقرب ركبتيه من بعضهما و بعد قدميه في نفس الوقت.
  • تقوس الساقين للخارج، ويسمى التقوس ذو الركبة الفحجاء فإن الطفل يستطيع ضم قدميه لكن تظل هناك مسافة كبيرة بين ركبتيه
  • وما يجب التنويه عنه هو أن درجات تقوس الساقين عند الأطفال تتفاوت من طفل إلى الآخر، وذلك لأن إن زاوية التقوس هي التي تحدد مدى شدة التقوس الذي يعاني منه الطفل، فإما أن يكون تقوس بسيط لأن زاوية التقوس صغيرة، أو يكون تقوس شديد لأن زاوية التقوس كبيرة
 

تقوس الساقين للداخل عند الأطفال

 

هو نوع من تقوس الأرجل الذي ربما يصيب الأطفال، ويطلق عليه أيضا اسم التصاق الفخذين، حيث تكون الركبتين متقاربتين عندما يحاول الطفل الوقوف بينما تكون القدمين متباعدتين وينتج عن هذه الحالة ضرر على الركبة حيث يقع معظم وزن الجسم على الجهة الخارجية من الركبة.

يظهر تقوس الساقين للداخل عند الأطفال بصورة واضحة، حيث تصبح الركبيتين ملتصقتين ببعضهما بينما تكون الساقين متباعدتين ، وقد يواجه الطفل صعوبة أثناء المشي نتيجة ارتطام الركبتين ببعضهما كما أنه قد يشعر بألم في الركبة والساق مع التقدم في العمر، لذلك ينبغي العلاج .

 

وهناك بعض العوامل التي تزيد من فرص إصابة الطفل بتقوس الساقين للداخل مثل:

 

  1. نقص في فيتامين د
  1. نقص الكالسيوم
  1. كسر في مفصل الركبة لم يتم علاجه بصورة سليمة
  1. إصابة في مركز النمو حول مفصل الركبة
  1. كساح الأطفال أو لين العظام.

 

تقوس الساقين للخارج عند الأطفال

 

هذا النوع من تقوس الأرجل عند الأطفال على عكس التقوس للداخل، حيث يستطيع الطفل ضم قدميه مع وجود مسافة كبيرة بين ركبتيه أثناء الوقوف.

يظهر تقوس الأرجل للخارج عند الأطفال بصورة واضحة، حيث تظهر أعراض الحركة الغير متناسقة مع نمط المشي الغير مباشر، وهو ما يحتاج فيه الطبيب لإجراء أشعة التقوس لقياس زاوية التقوس والعمل على علاجها لما لها من تأثيرات نفسية سلبية على الطفل إذا ما استمرت .

 

هناك أسباب كثيرة تسبب الإصابة بتقوس الساقين للخارج عند الأطفال مثل:

 

  1. إصابة الطفل بـ"لين عظام" أو ما يسمى بالكساح وقد يكون ناتج عن نقص الكالسيوم أو فيتامين “د” .
  1. حالات وراثية ولكنها غير شائعة.
  1. وجود أورام في العظم.
  1. مرض بلاونت، وهو مرض يسبب خلل في نمو قصبة الساق
  1. البدانة والسمنة.

 

علاج تقوس الأرجل عند الأطفال

 

علاج تقوس الساقين عند الأطفال يتوقف على تحديد شكل التقوس هل هو تقوس للداخل، أم تقوس للخارج، وايا ما كان سنوضح لكم طرق العلاج كالتالي:

 

علاج تقوس الساقين للداخل عند الأطفال

 

علاج تقوس الساقين للداخل عند الأطفال يقوم فيه الطبيب المختص بالتشخيص والفحص الدقيق أولا، ومن ثم تحديد شكل العلاج المناسب الذي يختلف من حالة لأخرى، ولكن أغلب علاج التقوس البسيطة في الأطفال يكون بالعلاج التحفظي بدن إجراء الجراحات، ففي حالة أنه كان مرض لين العظام فهو ينتج عن نقص فيتامين “د” أو الكالسيوم ، ولذلك يأخذ الطفل فيتامين د في بشكل حقن تستمر فعاليتها لنحو ستة أشهر، أو في شكل أقراص أو شراب، إلا أنه في بعض الحالات الشديدة قد يتم اللجوء لإجراء جراحات استعدال التقوس، ويجب أن يكون علاج التقوس مصاحبًا بتقليل في الوزن حيث أن السمنة من أحد أهم العوامل التي تؤثر في تقوس الساقين.

 

علاج تقوس الساقين للخارج عند الأطفال

 
  • يعتمد علاج تقوس الساقين عند الأطفال على حسب شدة التقوس وسرعة تطوره وسبب التقوس، ومن المهم إنقاص وزن الطفل حيث يساعد انقاص الوزن على تقليل الضغط على الركبتين مما يساهم في استقرار الساقين.

 

  • وفي حالة إصابة الطفل بمرض بلاونت الذي يسبب له تقوس الأرجل، فإنه يحتاج في هذه الحالة إلى إجراء عمليات استعدال التقوس عن طريق تعديل مراكز النمو أو جراحة الشق العظمي بالقصبة لاستعدال التقوس.

 

  • يتم في هذه الجراحة عمل شق عظمي جزئي في قصبة الساق من خلال جرح صغير ويتم إعادة استقامة الساق بالشكل الصحيح، وقد تتم الجراحة باستخدام شريحة ومسامير أو باستخدام مثبت خارجي .

 

  • من الأفضل زيارة أطباء العلاج الطبيعي لأنهم قد ينصحون ببعض التمارين التي تعمل على تقوية الفخذ وعضلات الساق والتي تساعد أيضًا على استقرار الركبتين.

 

نصائح لعلاج تقوس الأرجل عند الأطفال

 
  1. الاهتمام بتغذية الطفل وإمداده بالعناصر الهامة لنمو العظام، حيث فيتامين د، والكالسيوم.
  2. الاهتمام بتعريض الطفل للشمس لما لها من تأثير إيجابي على العظام كما أنها مصدر طبيعي للحصول على فيتامين د.
  3. في بعض الحالات قد يتطلب الأمر وضع جبيرة لعلاج التقوس.
  4. يمكن الاستعانة بأجهزة تقويم وتدعيم الأرجل.

 

علاج تقوس الساقين عند الأطفال بالأعشاب

 

لا يوجد دليل طبي قاطع بوجود أعشاب يمكنها علاج تقوس الأرجل عند الأطفال، ولذلك ينبغي على الامهات تلقي المعلومة الطبية من مصدر موثوق، وعدم الانصياع وراء المعلومات الغير مضمونة خصوصا فيما يتعلق بالصحة العامة وصحة الأطفال على وجه الخصوص.

 

مصادر أخرى: تعريف كساح الأطفال “ويكيبيديا”