تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي تلك العملية الجراحية البسيطة التي يتم من خلالها إخراج جنينك إلى الدنيا فعلى عكس الولادة

المهبل,الجنين,الحمل,الولادة الطبيعية,المخاض,الولادة القيصرية,الرحم,ضغط الدم,أطفال,التخدير الموضعي,الإمساك,Doctor Live,انقباضات الرحم,الحركة بعد الولادة,بعد الولادة القيصرية,فوائد الولادة القيصرية,أعراض الولادة القيصرية,أعراض ما بعد الولادة القيصرية,الولادة القيصرية والكرش

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

الولادة القيصرية، هي تلك العملية الجراحية البسيطة التي يتم من خلالها إخراج جنينك إلى الدنيا، فعلى عكس الولادة الطبيعية، أو ما يطلق عليها الولادة المهبلية، تتم الولادة القيصرية تحت تأثير التخدير دون المرور بأي من مراحل الولادة الطبيعية، التي تتمثل في انقباضات الرحم واتساعه، ومن ثم مرحلة الولادة، وبعدها مرحلة إخراج المشيمة، إلا أن الأعراض والآلام تبدأ في الظهور بعد الولادة القيصرية، وهو ما سنوضحه لكن في هذا المقال على Doctor Live  لنتعرف على أعراض ما بعد الولادة القيصرية، وفوائد الولادة القيصرية، ومتى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع، فإلى التفاصيل.



 

الولادة القيصرية
 
  • الولادة القيصرية هي الولادة التي يخرج من خلالها الجنين عبر بطن الأم وليس الرحم، حيث يقوم الطبيب المختص بتخدير الام إما تخدير نصفي أو تخدير كلي، ومن ثم إجراء شق جراحي أسفل البطن فوق منطقة الرحم ليتم إخراج الجنين والمشيمة، ومن ثم خياطة البطن والرحم مرة أخرى.

 

  • تتم الولادة القيصرية عكس الولادة الطبيعية بدون مراحل أو أعراض، وفي هذه الحالة تسمى الولادة القيصرية المخطط لها، حيث يتم اتفاق الطبيب مع الأم على الولادة القيصرية من قبل معاد الولادة بفترة، وذلك لأسباب وعوامل مختلفة قد تكون مرضية، وقد تكون رغبة الأم ذاتها، وفي هذه الحالة تتم الولادة القيصرية قبل بدء الطلق.

 

  • ومن الممكن أيضا أن تتم الولادة القيصرية بعد بداية آلام المخاض أو الطلق، أو في حالة حدوث انفجار في كيس الماء، وفي هذه الحالة تسمى الولادة القيصرية غير المخطط لها، وهي قرار سريع وطارئ من الطبيب ببدء الولادة لوجود خطر على الأم وجنينها، وذلك في الحالات الآتية:

 

  1. وصول كمية قليلة من الأكسجين للطفل
  2. تعذر استمرار الولادة
  3. حدوث نزيف شديد
  4. تدلي الحبل السري، وهو ما يمثل خطر على الطفل
  5. في حالة حل المشيمة

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

أنواع الولادة القيصرية
 

تتم الولادة القيصرية بطريقتين وهما:

 

الشق السفلي
 

وهي الولادة القيصرية الاكثر شيوعا، يتم فيها إجراء شق جراحي صغير ومنخفض،  يكون أفقيا عادة، وقد يكون عموديا في حالات أخرى، حيث يكون الجزء السفلي من الرحم رقيقًا جدًا ويحتوي على عدد أقل من الأوعية الدموية، وبالتالي تفقد كمية أقل من الدم، كما أن الندبة الملتئمة تكون أقوى، بحيث تكون أقل عُرضة للفتح في الولادات اللاحقة.

 

الشق التقليدي
 

وهو الشق العلوي يتم عادةً عندما تغطي المشيمة عنق الرحم، وذلك عندما تكون وضعية الجنين أفقية عبر قناة الولادة أو عندما تكون ولادة الجنين مبكرة جدا أو عندما يكون الجنين مصابًا بعيب خلقي.

 

قبل الولادة القيصرية
 
  • الولادة القيصرية مثلها مثل أي عملية جراحية لابد أن تتم على معدة فارغة، وهو ما يعني الصيام عن الطعام والشراب قبل يوم العملية بعدد محدد من الساعات.
  • يفضل أن يتم حلق شعر منطقة البطن قبل يوم العملية.
  • يمكن أن تتلقين تسريب وريدي، حتى يمر مسار العملية القيصرية بشكل مستقر.
  • سيتم تركيب قسطرة، وهي عبارة عن خرطوم يتم ادخاله في مجرى البول، ويتم إجراء ذلك لتفريغ المثانة دون الحاجة إلى النهوض أو الذهاب إلى المرحاض.
  • يتم إزالة القسطرة بعد ذلك مرة أخرى، عندما تصبح حالتك الصحية جيدة بعد الولادة القيصرية، بحيث تتمكنين من الذهاب إلى المرحاض بنفسك.
  • سيتم تخديرك فوق الجافية التخدير الموضعي بهدف زوال الإحساس بالألم.
  • في حال إجراء الولادة القيصرية الطارئة ستخضعين إلى التخدير العام
  • وبعد الانتهاء من مرحلة التخدير سواء الموضعي أو الكلي، يتم بعد ذلك تنظيف بطنك ومنطقة العانة جيدًا بالمطهر.

 

إجراء الولادة القيصرية
 

تتم الولادة القيصرية بشكل بسيط، وتستغرق حوالي 20 إلى 35 دقيقة ويتم فيها الآتي:

 

  1. يقوم الطبيب خلال العملية القيصرية في أغلب الأحيان بعمل شق عرضي في البطن، بحيث لا يكون أثر الجرح ملحوظًا بقدر الإمكان فيما بعد، وفي حالات نادرة يستلزم الأمر عمل شق طولي يصل إلى السرة.

 

  1. لن تشعري بأي ألم خلال العملية بفضل التخدير فوق الجافية، ولكن ربما تشعرين بضغط أو سحب، وقد يصبح هذا الشعور أقوى عندما يتم استخراج الطفل من البطن.

 

  1. بعد ذلك يقوم طبيب النساء بإزالة المشيمة عن جدار الرحم ، ويتم خياطة الرحم وجميع الطبقات الأخرى وصولًا إلى الجلد، لإغلاقه بالخيط الطبي أو الغرز.

 

أعراض ما بعد الولادة القيصرية
 

تنتهي الولادة القيصرية برؤية مولودك وتسعدين به، ولكن سيكون هناك بعض الأعراض المؤلمة على عكس الولادة الطبيعية التي تنتهي بزوال الألم تماما، ومن أعراض ما بعد الولادة القيصرية ما يلي:

 

  1. عدم القدرة على الحركة بشكل مريح، وهو ما يتطلب احتياجك للمساعدة خصوصا خلال الأيام الاولى.

 

  1. الشعور بحرقان في البول وحكة في منطقة المهبل.

 

  1. عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل، نتيجة لالتهاب هذه المنطقة بسبب القسطرة.

 

  1. آلام في الظهر بسبب التخدير النصفي لعدة أيام بعد العملية.

 

  1. فقدان الإحساس في مكان الجرح وسيدوم ذلك بضع سنوات.

 

  1. الشعور برعشة في جسمك كله، وهي معروفة باسم "رعشة ما بعد إبرة الظهر"، ويكون الشعور بها أقوى بعد الولادة القيصرية.

 

  1. عدم السماح بتناول الماء أو الطعام بعد الولادة مباشرة لمدة ست ساعات، لأن حركة الأمعاء تكون بطيئة في هذا الوقت، وقد يتسبب الماء والطعام في صعوبة في الهضم والإعياء وتأخر مدة التعافي.

 

الحركة بعد الولادة القيصرية
 
  1. لابد من التأكد على علاماتك الحيوية، مثل إطلاق الغازات لأنها إشارة لإمكانية بدء تناول الطعام الصلب، كذلك لن يُسمح لك بالذهاب إلى المنزل إلا بعد التغوط.

 

  1. لابد من مراعاة الضحك والكحة والعطس في الأيام الاولى بعد الولادة القيصرية حتى لا تكون عبئا على الجرح.

 

  1. إذا كنت تعانيني من الإمساك أثناء الحمل، فلن يزول هذا العرض بمجرد الولادة، فالهرمونات في أثناء الحمل تعمل على إبطاء بعض عمليات الجسم المتعلقة بالهضم، والإمساك أيضًا من الآثار السلبية التي تُخلفها بعض الأدوية التي ستتناولينها.

 

  1. يوصي الأطباء بعد الولادة القيصرية بضرورة النهوض والسير بعد الولادة مباشرة ، للتخلص من الماء المُتسبب في انتفاخ القدمين، كذلك شرب الماء بالليمون للتخلص منه.

 

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع
 

يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية لأسباب قد تكون خاصة بالأم وأسباب أخرى قد تكون خاصة بالجنين كالتالي:

 

  1. الحمل في توأم يتطلب الولادة القيصرية لمنع حدوث أي مضاعفات.

 

  1. إصابة الأم بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

  1. تعرض الأم لمشاكل في المشيمة، ومشاكل أخرى في الحبل السري.

 

  1. إصابة الأم بورم ليفي كبير يعيق قناة الولادة .

 

  1. مرور الأم بولادة قيصرية سابقة.

 

أسباب الولادة القيصرية الخاصة بالجنين

 

  1. عدم حصول الجنين على كمية كافية من الأكسجين.

 

  1. حدوث تغييرات في ضربات قلب الجنين.

 

  1. إذا كان الجنين في وضع غير طبيعي.

 

فوائد الولادة القيصرية
 

على الرغم أن جميع الاطباء ينصحون بالولادة الطبيعية لفوائدها المتعددة، وعلى الرغم من تكرار الأسئلة الخاصة بالأم عن أيهما أفضل الولادة القيصرية أم الطبيعية، إلا أننا سنقدم لكم الجديد بهذا الشأن ونوضح لكم فوائد الولادة القيصرية كالتالي:

 

  • الولادة القيصرية المخطط لها تساعد الأم على الترتيب الأمثل لظروف ولادتها، خصوصا في حال وجود أطفال آخرين يحتاجون إلى رعاية مسبقة منها.

 

  • لن تتعرض الأم في حال الولادة القيصرية إلى آلام مبالغ فيها مثل ألم الولادة الطبيعية.

 

  • لن تتعرض الأم لنزيف حاد في الأيام الأولى القليلة بعد الانتهاء من الولادة القيصرية كما هو الحال في الولادة الطبيعية.

 

  • يتم جدولة معظم الولادات القيصرية خلال الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، لذلك يعرف الأطباء خلال دقائق من الولادة إذا كان الرضيع يحتاج إلى جراحة لمشاكل خلقية أم لا.

 

  • الولادة القيصرية المخطط لها تقلل من خطر إصابات الولادة مثل الاختناق أو الحرمان من الأكسجين، وعسر ولادة الكتف والكسور.

 

مصادر أخرى: الولادة القيصرية “ويكيبيديا”