تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | وسائل منع الحمل بالتفصيل

وسائل منع الحمل قد لا تكون خيار مثالي لجميع النساء ففي الوقت الذي ترغب فيه بعض النساء في حدوث الإنجاب ويلجئن

وسائل منع الحمل,حبوب منع الحمل,اللولب,الدورة الشهرية,الرحم,هرمون البروجسترون,التبويض,الالتهابات المهبلية,الرجال,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,البويضات,حدوث الحمل,Doctor Live,وسائل منع الحمل الطبيعية,أيام التبويض,اللولب لمنع الحمل,مميزات اللولب,وسائل الإخصاب المساعد

وسائل منع الحمل بالتفصيل

وسائل منع الحمل بالتفصيل

وسائل منع الحمل
وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل قد لا تكون خيار مثالي لجميع النساء، ففي الوقت الذي ترغب فيه بعض النساء في حدوث الإنجاب ويلجئن إلى وسائل الإخصاب المساعد من عمليات التلقيح الصناعي، و عملية الحقن المجهري، يوجد كذلك البعض الآخر من النساء اللاتي ترغبن في منع الحمل إما لفترة مؤقتة، أو فترة دائمة بعد إنجاب عدد مناسب من الأطفال، ولذلك ستكون وسائل منع الحمل هي الخيار الأنسب لهن، وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكن التفاصيل الكاملة عن وسائل منع الحمل الطبيعية، ووسائل منع الحمل للرجال، ووسائل منع الحمل للعروس، فتابعونا .



 

وسائل منع الحمل
 
  • هناك ما يقارب 15 نوعا من وسائل الحمل المختلفة التي يتم بها منع حدوث الحمل، حيث يتم التباعد بين البويضات والحيوانات المنوية، او أن يتم وقف إنتاج البويضات عن طريق هذه الوسائل التي يتم اختيار الأنسب منها وفقا لظروف وصحة كل امرأة على حدى.

 

  • وسائل منع الحمل هي الخيار المثالي لإتباع نمط حياة صحي سواء للرجال أو النساء، بهدف التصدي للتأثيرات السلبية الناتجة عن التكاثر السكاني، ولكن على الرغم من ذلك لا يوجد نوع محدد من وسائل منع الحمل يقوم بالدور المنوط به 100% في منع الحمل بدون آثار جانبية أو من خلال استخدام سهل ومريح.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

وسائل منع الحمل المزروعة
 

هذا النوع من وسائل منع الحمل يناسب النساء اللاتي ليس لديهن قدرة على الالتزام بتناول حبوب منع الحمل اليومية، ووسائل منع الحمل المزروعة عبارة عن أنابيب صغيرة الحجم، تتسم بالمرونة، تزرع أسفل الجلد في القسم العلوي من الذراع، وتضخ هرمون البروجسترون في الجسم لمدة ثلاثة أعوام، ولكن مع العلم أن وسائل منع الحمل المزروعة لا تقي من الامراض المنقولة الجنسية.

 

وسائل منع الحمل الطبيعية
 

وسائل منع الحمل الطبيعية هي الطريقة التقليدية التي تتبعها الكثير من النساء، ولكنها قد لا تفلح بنسبة كبيرة وهي كالتالي:

 

  • ممارسة العلاقة الزوجية شرط القذف خارج المهبل كوسيلة لإبعاد الحيوانات المنوية عن بويضات الزوجة.

 

  • تجنب ممارسة العلاقة الزوجية في أيام التبويض الخاصة بالزوجة شرط أن تكون دورتك الشهرية منتظمة حتى تكوني على علم تام بأيام التبويض، و متى يحدث التبويض عندك.

 

  • ممارسة الرضاعة الطبيعية كوسيلة من وسائل منع الحمل الطبيعية التي تمنع التبويض عند المرأة.

 

  • وسيلة الأعشاب الطبيعية هي إحدى وسائل منع الحمل الطبيعية عند المرأة، والتي ينصح بشرب منقوعها طيلة أيام التبويض، وقبل الجماع، وبعد التعرض للحيوانات المنوية، ومن أشهر هذه الأعشاب هو النعناع، والذي يُنقع على هيئة مسحوق مجفف.

 

وسائل منع الحمل للمرضع
 

على الرغم ان الرضاعة الطبيعية وسيلة من وسائل منع الحمل، إلا أن حدوث التبويض خلال مرحلة الرضاعة أمر وارد عند بعض النساء، ولذلك لابد من أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث الحمل كالتالي:

 

  • اختيار اللولب وسيلة مثالية من وسائل منع الحمل للمرضع طوال فترة الرضاعة، كما أنه لا يؤثر على كمية اللبن الخاصة بطفلك.

 

  • لصقة منع الحمل.

 

  • الواقي الأنثوي، وهو من أشهر وسائل منع الحمل للمرضع.

 

  • الحلقة المهبلية.

 

  • حقن منع الحمل الهرمونية.

 

  • الواقي الذكري، فهو لا يؤثر على إدرار الحليب عند الأم المرضعة.

 

وسائل منع الحمل للرجال
 

لا تقتصر وسائل منع الحمل على النساء فقط، بل هناك نسبة من الرجال يرغبون في منع الحمل كذلك وغالبا ما يكون السبب الإصابة ببعض الامراض، أو لمساعدة الزوجة في منع الحمل، ومن هذه الوسائل ما يلي:

 

  • الواقي الذكري، وهو من أفضل وسائل منع الحمل للرجال.

 

  • حبوب منع الحمل، والتي تعمل على تثبيط إفراز السائل المنوي عند الرجال، وهي تعد من أنجح وسائل منع الحمل للرجال، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية.

 

  • مستحضرات منع الحمل التي يتم حقنها في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب الذكري، وبالتالي فإن هذه العملية تحول دون وصول الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة.

 

  • حقن هرموني البروجستين والتستوستيرون.

 

  • بتر الحبل المنوي.

 

وسائل منع الحمل للعروس
 
  • قد تضطر العروس لاستخدام وسائل منع الحمل لظروف خاصة بها وشريكها، وتعتبر حبوب منع الحمل هي الوسيلة الأفضل في هذه الحالة، وينصح ببدء تناولها منذ اليوم الخامس للدورة الشهرية التي تحدث في شهر الزفاف.

 

  • ويمكن استخدام اللولب في بداية الزواج، فهو من أنجح وسائل منع الحمل للعروس، في حين أن وسائل منع الحمل المزروعة يمكن الاعتماد عليها لمنع الحمل في باكورة الزواج.

 

  • ويمكن استخدام الحقن الربع سنوية والعازل الأنثوي والذكري من أشهر وسائل منع الحمل للعروس.

 

أشهر وسائل منع الحمل
 
حبوب منع الحمل

 

 هي الوسيلة الأشهر من وسائل منع الحمل التي تستخدمها النساء، وتختلف أنواعها باختلاف تركيز الهرمون المكون لها، ولذلك لابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناول حبوب منع الحمل التي يوجد منها نوعان وهما :

 

حبوب منع الحمل أحادية الهرمون
حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون

هذا النوع يحتوي على هرمون البروجسترون فقط وهو مناسب لفترات الرضاعة حيث لا يؤثر على الحليب

هذا النوع يحتوي على نوعين من الهرمون هما البروجسترون والأستروجين وهو مناسب في حالة عدم الإرضاع.

 

 

 

 

 

حقن منع الحمل
 

طريقة آمنة لمنع حدوث الحمل،حيث تساهم في إطلاق هرمون البروجيسترون في الدم وهو الهرمون الذي يتم إطلاقه طبيعيا في جسم المرأة أثناء فترة الحيض، ويحد هذا الهرمون من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة غير المخصبة في الرحم، وتساعد الحقن على جعل البطانة الرحمية رقيقة للغاية وضعيفة ممن يجعلها غير قادرة على دعم البويضة المخصبة، و ينصح الأطباء بأخذ حقن منع الحمل خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية لتكون ذو فاعلية أكبر، ومن الممكن أخذ حقن منع الحمل للمرضع بأمان.

 

اللولب لمنع الحمل
 

اللولب هو جهاز صغير من البلاستيك يتم إدخاله غلى الرحم، ويوجد منه أنواع بهرمونات، وأخرى بدون هرمونات، حيث يتم اختيار النوع الأفضل من اللولب وفقا لحالة الزوجة الصحية ، ويعتبر اللولب طريقة من طرق تحديد النسل التي تمنع زرع البويضة المخصبة في الرحم، فهو يساعد على منع حدوث حمل طيلة تواجده في الرحم بنسبة تصل إلى 99% لأنه يعيق وصول الحيوانات المنوية للرحم لإخصاب البويضة وحدوث الحمل.

 

مميزات اللولب لمنع الحمل
 
  1. اللولب وسيلة من وسائل منع الحمل ينجح في تحقيق الهدف بنسبة 90% مع الازواج، وبالتالي فإن الأزواج بإمكانهم ممارسة العلاقة الزوجية دون خوف أو توتر.

 

  1. يُمكن إزالة اللولب عند الرغبة في الحمل والإنجاب.

 

  1. يمكن استعماله كوسيلة من وسائل منع الحمل للمرضع.

 

  1. يظل اللولب ثابتا في مكانه لمدة طويلة قد تصل إلى خمسة أعوام.

 

  1. يقلل فرص الإصابة بسرطان الرحم.

 

  1. يخفف أوجاع الدورة الشهرية.

 

عيوب اللولب
 
  1. إضعاف بطانة الرحم.

 

  1. إضعاف الإخصاب.

 

  1. سرعة إيصال العدوى الجنسية إلى الرحم.

 

  1. زيادة فرص الالتهابات المهبلية.

 

  1. الإصابة بالتهابات في الحوض.

 

  1. قد يتسبب في بعض الاحيان بالعقم عند المرأة.

 

وأخيرا لابد من التنويه بأنه لا توجد وسيلة من وسائل منع الحمل يمكن الجزم بأنها الأفضل على الإطلاق، ولكن الوسيلة الأفضل تعتمد على تناسبها مع الحالة الصحية للمرأة والرجل، إلى جانب ضمان فعاليتها في منع الحمل للفترة المنشودة.

 

مصادر أخرى: وسائل منع الحمل بالتفصيل “ويكيبيديا