تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الوان تقويم الأسنان.. اختر ما يناسبك

تقويم الأسنان هو الشكل التقليدي لإعادة تنظيم شكل الأسنان واصطفافها من جديد وبالتالي يتم علاج وإخفاء جميع العيو

تجميل الأسنان,السكريات,البكتيريا,التقويم المتحرك,تقويم الأسنان,الابتسامة,Change Me,تناول الطعام,تقويم الأسنان الشفاف,فحص الأسنان,دكتورة دينا إبراهيم,Doctor Live,آلام الأسنان,تسوس الأسنان,أضرار تقويم الأسنان,تنظيف الأسنان,مراحل تقويم الأسنان,مدة تقويم الأسنان,تقويم الأسنان قبل وبعد

الوان تقويم الأسنان.. اختر ما يناسبك

الوان تقويم الأسنان.. اختر ما يناسبك

الوان تقويم الأسنان
الوان تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو الشكل التقليدي لإعادة تنظيم شكل الأسنان واصطفافها من جديد وبالتالي يتم علاج وإخفاء جميع العيوب التي تؤثر سلبا في شكل الابتسامة الجميلة، وحتى لا يمثل التقويم عبء شكلي على المريض، أصبح بالإمكان الاختيار ضمن الوان تقويم الأسنان وفقا للألوان المفضلة، أو الألوان الملائمة للبشرة ومن ثم سيتم الخضوع لتجربة تجميلية وعلاجية بمنتهى الرضا، وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل الوان تقويم الأسنان.



 

تقويم الأسنان
 

تقويم الأسنان من التقنيات التجميلية الغير جراحية المتبعة في طب تجميل الأسنان حيث يقوم بالعلاج والتجميل للعديد من المشاكل التي تتعرض لها الأسنان مثل:

 

  • الأسنان الغير متناسقة أو الغير متراصة.

 

  • الفراغات التي تتواجد بين الأسنان.

 

  • الأسنان التي تنمو بشكل عشوائي.

 

  • الأسنان التي تنمو مندفعة للأمام زيادة عن الحد اللازم.

 

  • الأسنان التي تنمو فوق بعضها البعض.

 

هذا ويتم تركيب تقويم الأسنان في المرحلة العمرية ما بين عمر ثماني سنوات، وأربع عشرة سنة، وهو العمر الذي تنمو فيه الأسنان، وذلك بتركيب جهاز خاص يضبط طريقة نمو الأسنان ويُصحح الإطباق، وهناك أكثر من نوع من أنواع تقويم الأسنان، ويتم اختيار نوع التقويم حسب تقدير طبيب الأسنان.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

تركيب تقويم الأسنان
 

إجراء تركيب تقويم الأسنان لتجميلها يحتاج اللجوء إلى طبيب أسنان متخصص، ومن الممكن إجرائه داخل عيادات طبيب الأسنان الموثوقة ، أو في مراكز التجميل المشهورة بالقاهرة وعلى رأسهم مركز Change Me الذي يضم نخبة من أفضل وأمهر أطباء التجميل مثل, دكتور احمد زكري المتخصص في جراحة الوجه والفكين تلك الجراحة المعقدة، وهو ما يجعلها مؤهلة لإجراء باقي العمليات التجميلية المتعلقة بالأسنان بكل سهولة وبساطة.

قبل تركيب تقويم الأسنان سيتم فحص الأسنان للتأكد من خلوها من أمراض اللثة والالتهابات المحتملة، ومن ثم توضيح خطة العلاج الأنسب لتركيب التقويم، وهناك نوعين أساسيين من أنواع تقويم الأسنان، وهما تقويم الأسنان الثابت وتقويم الأسنان المتحرك.

 

التقويم الثابت

التقويم المتحرك

هذا النوع من التقويم يتم اتصاله بالأسنان عبر سلك معدني ، ولا ينزع هذا التقويم حتى تنتهي فترة العلاج والتي يحددها الطبيب وحده، ويستخدم التقويم الثابت في حالات مشاكل الأسنان الأكثر تعقيدا.

يستخدم التقويم المتحرك لمعالجة مشاكل الأسنان المتوسطة والخفيفة، وينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة باليوم حتى يتسنى الحصول على النتائج المرغوبة

 

 

 

 

 

 

 

تقويم الأسنان قبل وبعد
 
  • ينبغي التنويه قبل البدء في إ جراء تجميل الأسنان بالتقويم أن هذه العملية من العلاجات طويلة الأمد التي تتطلب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، وذلك لأن التقويم عرضة للكسر أو الصدأ.

 

  • ويتم تركيب تقويم الأسنان من خلال وضع الطبيب مادة لاصقة على سطح الأسنان، ثم يقوم بتركيب الدُعامات على المادة اللاصقة، وتثبيتها جيدًا بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستُحدث التغيير المُناسب في شكل السن، وأخيرًا يقوم بالربط بين الدعامات بأسلاك معدنية.

 

  • وبعد الانتهاء من تركيب تقويم الأسنان ينبغي تنظيف الأسنان بصفة مستمرة عقب تناول الطعام والتقليل من تناول السكريات والنشويات لأنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان ويجب كذلك استخدام غسول الفم الفلوريدي أو الازرق كما يطلق عليه البعض.

تعرف ايضا علي 

 تقويم الأسنان عند الأطفال

الوان تقويم الأسنان
 
  • عمل طب تجميل الأسنان على تلوين التقويم حتى أصبحت الدعامات المرنة المحيطة بالجزء المعدني أو السيراميكي بألوان متعددة يتم الاختيار فيما بينهم وفقا لرغبة كل شخص على حدى وعلى ذوقه المفضل.

 

  • فإذا كنت من أصحاب البشرة السمراء الجذابة يمكنك اختيار ألوان صريحة من التقويم مثل، الذهبي، والتركواز، والبنفسجي، والأزرق.

 

  • أما أصحاب البشرة الفاتحة يمكنهم اختيار الألوان الباردة من التقويم مثل، الفضي، والأرجواني، والأزرق السماوي، والوردي الفاتح.

 

  • أما إذا كانت أسنانك تميل للاصفرار فمن الممكن اختيار ألوان داكنة من التقويم، حيث تساعد هذه الألوان على أن تبدو أكثر بياضا، ولكن مع ضرورة الابتعاد عن البرتقالي والأصفر، كما أن اختيار دعامات باللون الأبيض لا يبدو اختياراً موفقا، لأن اللون الأبيض سيجعل لون أسنانك الأصفر أكثر وضوحاً، ويوجد أيضا تقويم بألوان شفافة قد تكون ملائمة لهذه الحالة.

 

  • من المفضل أن يكون لون التقويم مناسب لدرجة البشرة بما يضفي جمالًا خاصًا لصاحبه سواء كان بنت أو ولد في أي مرحلة عمرية، وذلك لأن التقويم يظل مع صاحبه عدة سنوات وبالتالي فإن الاختيار من الوان تقويم الأسنان سيكون أوبشن مميز لكل شخص.

 

معلومة Doctor Live الطبية
 

يوجد سبعة أنواع من الوان تقويم الأسنان وهي الألوان الموجودة في قوس قزح "أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، نيلي، بنفسجي"، بالإضافة إلى العديد من الألوان الأخرى مثل الذهبي والفضي، وسيعرض عليك الطبيب كارت يحتوي على الالوان المتاحة لديه، ويترك لك بضعة دقائق لاختيار اللون المناسب، لذلك يجب عليك تحديد اللون الملائم قبل زيارتك للطبيب، وعند الاختيار من المهم الابتعاد عن التقويم ذو اللون الأسود، والأخضر، والبني لأن هذه الألوان قد تجعلك لا تستطيع التمييز بينها وبين بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.

 

مدة تقويم الأسنان
 

تعتمد مدة تقويم الأسنان على مدى حركة الأسنان واستجابتها ولكن في الغالب يتغير هذا التقويم كل ستة أو ثمانية أسابيع، ومع كل مرة يتغير فيها التقويم ستكون لديك الفرصة لاختيار الوان تقويم الاسنان الأخرى وهي فترة زمنية قصيرة لذلك لا تقلق إذا اخترت لون وشعرت بعد تركيبه أنه غير ملائم ستتاح لك الفرصة قريبا لتغيير هذا اللون.

 

تغير الوان تقويم الأسنان
 

من الممكن أن يتم تغيير الوان تقويم الأسنان خلال شهر أو أكثر من الاستخدام، وتعتمد فترة تغير اللون على الآتي:

 

  1. نوع المادة المطاطية الملونة المستخدمة.

 

  1. نوعية المأكولات والمشروبات التي تتناولها.

 

  1. درجة اهتمامك بأسنانك وغسلها.

 

  1. وجود البكتيريا في الفم وتراكمها على المادة الملونة من التقويم.

 

العناية بالوان تقويم الاسنان
 

يمكن العناية بالوان تقويم الأسنان من خلال العناية اليومية بالأسنان والفم عموما لأنه بعد تركيب التقويم يصبح لدى البكتيريا الكثير من الأماكن التي تستطيع الاختباء بها، بين التقويم والأسنان، وهو ما ينبغي تكثيف عوامل نظافة الأسنان مع الالتزام بتعليمات الطبيب.

 

مميزات وعيوب تقويم الأسنان
 

كأي تقنية تجميلية لها الفوائد وكذلك الأضرار، ومن باب الأمانة العلمية التي اعتاد عليها موقع Doctor Live سنوضح لكم المميزات والأضرار كالتالي:

 

مميزات تقويم الأسنان

عيوب تقويم الأسنان

تحسين المظهر الخارجي للأسنان ومن ثم الوجه ككل

 

يسبب اصفرار لون الأسنان وعدم ظهورها بالشكل اللامع والبراق، بل تكون شاحبة اللون

 

يعالج شكل بروز ونتوء الفكين ومعالجة الأسنان المغروسة في الفك

 

يسبب تسوس الأسنان وتورم اللثة نتيجة الإهمال في نظافة الأسنان بعد تركيب التقويم

يعالج مشاكل النطق والمضغ حيث يحسن أداء الأسنان ويقوي الأنسجة المحيطة بها عند مضغ الطعام

 

يسبب إصابة الأسنان بزوال طبقة الكلس وهو ما يعني تكون تصبغات وبقع بيضاء على سطح الأسنان ومن ثم إصابتها بالنخر والتسوس

 

يخفف من آلام الأسنان المزعجة، ويحمي اللثة من تعرضها للالتهابات

 

يسبب الشعور بعدم الراحة بسبب وجود جسم غريب في الفم، كما يصعب التأقلم معه بسهولة

يعمل على تخليص الفم من الرائحة الكريهة التي من المحتمل تكونها في حال كانت الأسنان تنمو فوق بعضها، مما يؤدي لتراكم بقايا الطعام

 

الشعور بالألم الحاد بعد تركيبه بحوالي أربع ساعات وربما يمتد الألم كذلك إلى اليوم الثاني من التركيب

يُحفز التقويم الأسنان المنغرسة في اللثة على النمو والظهور.

 

قد يحدث نتيجة تركيب تقويم الأسنان لمدة طويلة من الزمن إضعاف عظام الأسنان مما يزيد من مخاطر تعرضها للتكسر