تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | متى تظهر الشفة الأرنبية في السونار

الشفة الأرنبية من التشوهات التي يصاب بها الجنين خلال مراحل تكوينه في رحم الأم ولأسباب مختلفة ووفقا للإحصائيات

الجنين,الحمل,الرضاعة,العمليات الجراحية,ارتفاع ضغط الدم,الولادة,الرحم,التخدير الكلي,حمض الفوليك,Doctor Live,علاج الشفة الأرنبية,العيوب الخلقية,أضرار الشفة الأرنبية,الشفة الأرنبية المزدوجة,الشفة الأرنبية في السونار,شفة أرنبية بسيطة,تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية,علاج الشفة الأرنبية بالليزر

متى تظهر الشفة الأرنبية في السونار

متى تظهر الشفة الأرنبية في السونار

متى تظهر الشفة الأرنبية في السونار
متى تظهر الشفة الأرنبية في السونار

الشفة الأرنبية من التشوهات التي يصاب بها الجنين خلال مراحل تكوينه في رحم الأم ولأسباب مختلفة، ووفقا للإحصائيات الطبية المذكورة بشأن هذا التشوه، فإنه من بين كل 700 مولود يعاني طفل من تشوه الشفة الأرنبية الذي يضع الأم في خوف وقلق على طفلها من نتائج هذه المشكلة، لذلك وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح للجميع آباء وأمهات متى تظهر الشفة الأرنبية في السونار، وما هي أضرار الشفة الأرنبية، وكيف يمكن علاج الشفة الأرنبية بالليزر، فتابعونا في هذه السطور لمعرفة المزيد عن التشوه الرابع ضمن العيوب الخلقية المحتمل حدوثها للجنين لا قدر الله.



 

الشفة الأرنبية
 
  • الشفة الأرنبية أو ما يطلق عليها "فلح الحنك" هي أحد العيوب الخلقية التي يصاب بها الجنين أثناء مراحل نموه في رحم الأم وقد تكون الشفة الأرنبية من الحالات المرضية أو المتلازمات الجينية الموروثة، وهي عبارة عن فتحات أو انشقاقات في الشفة العليا أو سقف الفم أو كليهما، وتحدث هذه الحالة عندما لا تلتحم أنسجة الوجه عند الجنين بشكل كامل.

 

  • الشفة الأرنبية تعتبر رابع أكثر التشوهات الخلقية حدوثا بين المواليد، حيث توجد بنسبة 7 في الألف بين المواليد في الولايات المتحدة الأمريكية، وتنتشر أكثر بين المواليد من أصول أسيوية، وينتشر هذا التشوه في الشفتين معًا في الإناث بنسبة تصل إلى ضعف نسبته في المواليد الذكور، بينما تشوه سقف الحلق فقط ينتشر بين الذكور بضعف نسبة انتشاره بين الإناث.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 
أنوع الشفة الأرنبية
 

الشفة الأرنبية أحادية الجانب

الشفة الأرنبية ثنائية الجانب

يقصد بها حدوث شق واحد في الشفة وهذا النوع ينقسم إلى نوعين، إما ممتد إلى الأنف أو غير ممتد الأنف

يقصد بها حدوث شقين على جانبي الشفة وهو أيضاً إما ممتد للأنف أو غير ممتد

 

 

 

 

 

 

متى تظهر الشفة الأرنبية في السونار
 
  • ظهور الشفة الأرنبية في السونار أمر في غاية السهولة فهو تشوه واضح بالوجه، يستطيع الطبيب فحصه ورؤيته بالسونار ثلاثي أو رباعي الأبعاد بنسبة 75% في الأسابيع الأولى من الحمل خاصة بين الأسبوع الرابع والسابع، بل ومن الممكن رؤيته بموجات السونار الفوق صوتية العادية ولكن قبل موعد الولادة اي في الشهر الثامن او التاسع من الحمل، وسيتم التأكد من الشفة الارنبية في هذه الحالة بمجرد وصول الطفل إلى الدنيا.

 

  • هناك بعض الدراسات والأبحاث التي أثبتت أنه من الممكن إجراء عملية الشفة الأرنبية للجنين في رحم الأم، ولكنها ستكون عملية تتسم ولذلك من الأفضل الانتظار إلى أن يولد الجنين، حيث أن إجراء العملية للجنين في رحم الأم قد يؤدي إلى نزول الجنين قبل موعده، أو أن تتسبب في تهيج الطفل داخل الرحم.

 

أضرار الشفة الأرنبية
 
  • إصابة الطفل بالشفة الأرنبية ليست بالمشكلة الخطيرة، ولكنها مشكلة تتطلب الوعي لدى الأب والأم بضرورة علاجها عند الطفل حتى لا تتسبب له في مشاكل نفسية وصحية وإن كانت المشاكل الصحية غير خطيرة إلا أنه من الممكن أن تتفاقم المشاكل البسيطة عند تركها إلى مضاعفات خطيرة.

 

  • إصابة الطفل بالشفة الأرنبية سيجعل له صوت أنفين وفي حال ترك هذه المشكلة بدون علاج سيكون الطفل معرض للتنمر والمضايقات من زملائه دون وعي منهم بالمخاطر النفسية الناتجة على هذا الطفل المصاب.

 

  • من أضرار الشفة الأرنبية الصحية ان الطفل سيواجه صعوبة في البلع عند تناول الطعام وهو ما سيؤدي بدوره مع مرور الوقت إلى الإصابة بسوء التغذية والأنيميا فعندها سيكون الطفل غير قادر على الرضاعة بما يسبب له ارتجاع السوائل وظهورها من الانف.

 

  • الطفل المصاب بالشفة الأرنبية معرض أيضا للإصابة بعدوى الأذن الوسطى بشكل متكرر والتي ربما تؤدي لفقدان السمع إذا تركت بدون علاج، فضلا عن مشاكل التسنين في حال امتد الشق إلى اللثة.

 

أسباب الشفة الأرنبية
 

السبب وراء إصابة الجنين بالشفة الأرنبية مازالت قيد البحث والدراسة إلى يومنا هذا إصابة الأم ببعض الأمراض من شأنه أن يسبب هذا التشوه الخلقي لدى الجنين من حيث :

 

  • إصابة الأم بالسرطان أو الصدفية أو التهاب المفاصل، وتناول الأدوية لهذه الامراض خلال فترة الحمل.

 

  • إصابة الأم بنقص الأكسجين في الشهور الأولى للحمل يؤدي لإصابة طفلها بالشفة الأرنبية.

 

  • معاناة الأم من ارتفاع ضغط الدم يتسبب في إصابة الطفل بالشفة الأرنبية وشق سقف الحلق أو إحداهما.

 

  • زواج الأقارب أو وجود عوامل وراثية أو نقص فيتامينات معينة أو ميكروبات تصاب بها الأم خلال فترة الحمل.

 

  • تناول الأم للكحول أو التدخين خلال فترة الحمل  .

 

  • في حالة إصابة الطفل الأول بالشفة الأرنبية ،فإن هناك احتمال لإصابة الطفل الثاني بتلك المشكلة.

 

علاج الشفة الأرنبية
 
  • علاج الشفة الأرنبية يستهدف في المقام الأول استعادة الشكل الطبيعي للوجه عند الطفل، واستعادة وظائف الفم لديه من جديد، ومن ثم تجنب سوء حالته النفسية الناتجة عن هذه الإصابة.

 

  • جراحة علاج الشفة الأرنبية يستخدمها الأطباء من منطلق قاعدة تسمى "الثلاث عشرات" ويقصد بها أن يزن الطفل 10 باوندات حوالي أربعة كيلوات ونصف، وعمره على الأقل 10 أسابيع ونسبة الهيموجلوبين في دمه لا تقل عن 10 جرام/ديسيليتر.

 

  • تتم عملية تجميل الشفة الأرنبية تحت تأثير التخدير الكلي ويوجد عدة أنواع من العمليات التي تعمل على علاج الشفة الأرنبية ويمكن أن تمتد هذه الجراحة حتى عر 18 عام للطفل.

 

المرحلة الأولى من الجراحة تعمل على علاج الشفة الأرنبية:

 

 ويتم إجراء هذه العملية بعد إتمام الطفل الثلاثة أشهر الأولى من عمره، ويتم فيها تعديل شكل اللثة وتوصيل عضلات الشفة المشقوقة ببعضها، لإعادة بناء الشكل الطبيعي للشفة، واستعادة وظائفها.

 

 المرحلة الثانية من الجراحة تعمل على علاج الفك المشقوق:

 

وتتم هذه العملية في سن من 5 إلى 15 شهرًا، حيث يقوم الطبيب بإصلاح الشق الممتد إلى الفك وإعادة بناء الأنسجة والعضلات، وتتطلب هذه الحالة المتابعة مع طبيب أسنان متخصص لمتابعة نمو الأسنان بشكل سليم بعد إجراء العملية.

 

المرحلة الثالثة من الجراحة تعمل على تجميل الجراحات العلاجية السابقة:

 

سيتم الاحتياج إلى الجراحة التجميلية بعد الانتهاء من الجراحات العلاجية وذلك  بهدف إزالة الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية السابقة، واستعادة المظهر الطبيعي للشفة واللثة والأنف وتقويم الأسنان، ولكن يجب إجراؤها بعد اكتمال نمو الطفل ووصوله إلى سن البلوغ من 16 إلى 18 سنة، وهي خطوة ضرورية لدعم الحالة النفسية للطفل وتعزيز ثقته بنفسه.

 

معلومة Doctor Live الطبية
 

من الضروري جدًا أن يكون الفريق الطبي المعالج لحالة الشفة الأرنبية للطفل مكون من عدة أقسام طبية وذلك بسبب تداخل الأضرار العائدة على الطفل نتيجة لهذا التشوه وبهدف ضمان النتائج المطلوبة من العلاج ، ومن الأقسام الطبية التي تعمل على العلاج معا :

  • طبيب تجميل.
  • طبيب أنف وأذن وحنجرة.
  • طبيب أسنان.
  • طبيب تخاطب.
  • طبيب أطفال.

وقد يحتاج الطفل إلى عملية واحدة أو أكثر من عملية وما يحدد ذلك هو الطبيب المعالج وفقا  لمدى تطور الحالة عند الطفل المصاب، إلا أن نجاح هذه العمليات يتطلب مجهود وصبر من الأهل وتقديم الدعم النفسي للطفل حتى الوصول إلى النتائج المرجوة.

 

الوقاية من الشفة الأرنبية
 

على الأم اتخاذ الكثير من التدابير الوقائية في سبيل حماية طفلها من الإصابة بأي تشوهات محتملة ولذلك يقع على عاتقها إتباع الآتي:

 

  1. تناول حمض الفوليك وفيتامين ب12

 

  1. تجنب التعرض لأي إشعاع في فترة الحمل.

 

  1. تجنب التدخين السلبي.

 

  1. في حال وجود حالات سابقة في الأسرة فمن الممكن أن تقوم الأم بعمل استشارة جينية للتأكد من أن جنينها سليم.

 

  1. استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

 

  1. الامتناع عن تناول الكحوليات أو الأطعمة التي تحتوي على الكحول.

 

تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية
 

تبلغ تكلفة علاج الشفة الأرنبية حوالي 5.000 إلى 10.000 دولار أمريكي، وفي حالة كونها مصاحبة لفلح سقف الحلق فإن تكلفة العلاج قد تصل إلى 20.000 دولار أمريكي، وهي تكلفة قد تقل أو تزيد وفقا للمنطقة الجغرافية، والطبيب القائم بالعملية.

 

وأخيرا الطفل المصاب بالشفة الأرنبية طفل طبيعي تماما، ولن تؤثر هذه الشفة على ممارسة  طفلك لأي نشاط حيث أنها لا تؤثر على المهارات الفكرية والعقلية، كما أنه سيصبح طبيعي تماما في حالة الالتزام بأوامر الطبيب وإجراء العمليات في الموعد المحدد لها.

 

مصادر أخرى : الشفة الأرنبية “ويكيبيديا”