تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج تضخم الثدي عند الرجال بالفيديو

التثدي عند الرجال من الحالات المرضية التي تشير إلى كبر حجم الثدي لدى الرجل ولها الكثير من المرادفات الأخرى مث

شفط الدهون,الترهلات الجلدية,الجلد,علاج التثدي,سرطان الثدي,إزالة التثدي عند الرجال,استئصال الثدي,تقنيات شفط الدهون,عملية إزالة التثدي,Doctor Live,درجات التثدي عند الرجال,تكلفة علاج التثدي عند الرجال,الفرق بين التثدي والدهون,التثدي الكاذب,درجات التثدي,التثدي الدهني,تكلفة علاج التثدي عند الرجال في مصر

شفط الدهون

علاج تضخم الثدي عند الرجال بالفيديو

علاج تضخم الثدي عند الرجال
علاج تضخم الثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال من الحالات المرضية التي تشير إلى كبر حجم الثدي لدى الرجل، ولها الكثير من المرادفات الأخرى مثل الجينو، أو ضخامة الثدي، أو تورم أنسجة الثدي، وهو ما يحدث لأسباب مختلفة ولكن أشهرها هو عدم توازن هرموني الأستروجين، والتستوستيرون عند الرجال، بل ويتخذ التثدي عند الرجال درجات مختلفة سنستعرضها معكم في هذا المقال على Doctor Live، وذلك بهدف تحديد شكل علاج تضخم الثدي عند الرجال وفقا للدرجة المصاب بها من التثدي.



 

التثدي عند الرجال

 
  • التثدي من الحالات المرضية التي تظهر في صورة تورم وتضخم بأنسجة الغدد الثديية عند الرجال مما يؤدي إلى وجود زيادة كبيرة في حجم الثدي وترهله لأسفل.

 

  • يظهر التثدي عند الذكور الصغار، أو البالغين، أو الرجال ويسبب لهم الانزعاج من المظهر الذي يبدو عليه شكل الثدي، وهو ما قد يصيب ثدي واحد أو الثديين معا.

 

  • تحدث الإصابة بالتثدي عند الرجال نتيجة وجود  خلل في مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون والذي تقل نسبته كثيرا في مقابل زيادة معدلات هرمون الأنوثة الاستروجين.

 

  • يتم تشخيص التثدي عند الرجال على بإجراء الفحص السريري، مع إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل تحاليل الدم وتحاليل الهرمونات، وإجراء أشعة الرنين المغناطيسي لتصوير الثدي.
التثدي عند الرجال
التثدي عند الرجال

 

معلومة Doctor Live الطبية

 

أطلق الطبيب والفيلسوف جالين مصطلح التثدي عند الرجال لأول مرة وكان هو صاحب اكتشاف هذه الظاهرة في عصر الامبراطورية الرومانية في القرن الثاني قبل الميلاد، وذلك بالتأكيد دون اكتشاف العلاج في هذه الفترة، وبعد مضي خمسة قرون بدأت الجهود باكتشاف العلاجات المبدئية للقضاء على التثدي عند الرجال، وبعدها ظهر العلاج الجراحي باكتشاف من الطبيب البيزنطي بولس، وأخذ هذا النوع العلاجي في التطوير عام 1969 نتيجة إسهامات الطبيب ليترمان وشرتر، ومع نهايات السبعينيات بدأت تقنيات شفط الدهون في التطور وأسهمت بدورها في علاج التثدي عند الرجال.

 

الفرق بين التثدي والدهون

تخلص من تثدي الرجال
تخلص من تثدي الرجال

 

التثدي الكاذب هو ذلك التثدي الناتج عن زيادة نسب الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال، أما التثدي الحقيقي هو التثدي الناتج عن اختلال نسب هرموني الأستروجين والتستوستيرون، ويمكن إيضاح الفرق بينهما كالتالي:

 

التثدي الحقيقي

 

التثدي الكاذب

يحدث التثدي الحقيقي نتيجة زيادة نسبة هرمون الأستروجين وهو الهرمون الأنثوي، وبالتالي تزداد معه حجم الصدر، بينما يقل نسب هرمون التستوستيرونن وهو الهرمون الذكري، وعادة ما يسبب هذا التثدي انتفاخ والشعور بوخز أو ألم خفيف، وأحيانا ما ينتج عنه تورم والتهاب، غير أن هذا التثدي الحقيقي قد يصيب صدر واحد أو كلا الصدرين.

يحدث التثدي الدهني أو الكاذب للأشخاص الذين يعانون من السمنة، وزيادة الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى تراكم بعض من هذه الدهون في منطقة الصدر بما يسبب زيادة ملحوظة في الحجم، وعادة ما يتم علاج التثدي الدهني من خلال إتباع الحميات الغذائية تحت إشراف الطبيب حتى يتمكن المريض من إنقاص وزنه بدعم من التمارين الرياضية المستمرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

درجات التثدي عند الرجال

 

يتم تصنيف درجات التثدي إلى 4 درجات وفقا لشدتها وهي :

 

التثدي الصغير

يظهر هذا التثدي في مجرد ظهور بروز حول حلمة الثدي ولا يمكن ملاحظته بسهولة خصوصا مع ارتداء اللابس، لذلك لابد من الإسراع في علاجه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

 

التثدي المتوسط

يظهر هذا التثدي ليتعدى حواف هالة الثدي ، حيث يتمدد النسيج فوق منطقة عضلات الصدر، ويمكن علاجه بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية، وإن لم تفلح هذه الطرق سيوصي الطبيب بالأدوية.

 

التثدي  من المعتدل إلى الكبير

يظهر هذا التثدي ليتضخم الحجم حول حواف الهالة ويمتد إلى حواف منطقة الصدر، مع وجود الجلد الزائد، ويمكن ملاحظة شكل التثدي من فوق الملابس، ويتم علاجه بالأدوية مع تعديل النظام الغذائي في حال وجود دهون، وأحيانا يتم العلاج بالجراحة إذا فشلت الأدوية.

 

التثدي الحاد

يطلق عليه التثدي الأنثوي، وهو أخطر درجات التثدي التي يمكن ملاحظتها بسهولة، بسبب وجود الجلد الزائد المترهل، ويتم علاج هذه الحالة بتناول الأدوية، ثم إجراء الجراحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

علاج تضخم الثدي عند الرجال

 

علاج تضخم الثدي عند الرجال يتم باستشارة الطبيب المختص الذي يجري الفحوصات الهامة على المريض، يتم من خلالها تحديد درجة الإصابة بالتثدي، ومن ثم تحديد الشكل العلاجي الأفضل.

 

علاج التثدي بالجراحة

 

يتم استخدام الجراحة في الحالات المتقدمة من التثدي أو التي لم تستجيب للعلاج الدوائي، حيث يتم العلاج عن الطريق التدخل الجراحي وذلك لإزالة التضخم الموجود في الثدي أو لإزالة الدهون، ويتم التدخل الجراحي من خلال أحد الطرق الثلاثة التالية:

 

جراحة شفط الدهون

 

 يعتمد فيها الطبيب على القيام باستخدام جهاز لشفط الدهون من الثدي تلك الدهون المتراكمة والتي ادت إلى تضخم وزيادة حجم الثدي، ويحتفظ الطبيب في هذه الجراحة بالنسيج الغدي للثدي، وغالباً ما يعتمد الطبيب على جهاز الليزر هنا كأداة لشفط الدهون.

 

جراحة استئصال الثدي

 

تستخدم هذه الجراحة عندما يكون التورم موجود في انسجة الغدد الثديية نفسها وليس مجرد دهون حولها، وفيها يتم استئصال نسيج الغدد الثديية فقط.

 

الجراحة المزدوجة

 

وهي التي تستخدم في الحالات المتقدمة جداً من التثدي ويقوم فيها الطبيب بالجمع بين تقنية شفط الدهون وجراحة إزالة الغدد الثديية أو استئصال الثدي.

 

خطوات عملية إزالة التثدي عند الرجال

 

تتم عملية إزالة التثدي من خلال القيام بعدد من الخطوات باختلاف نوعية الجراحة نفسها ، وتتمثل أهم هذه الخطوات في:

 

  1. تخدير المريض وغالبا ما يكون تخدير عام.

 

  1. إجراء شق جراحي بسيط لإزالة أنسجة الغدد الثديية أو إدخال أداة شفط الدهون.

 

  1. اعتماد الأسلوب العلاجي المتفق عليه لإزالة التثدي ما بين شفط الدهون من خلال أداة الشفط، أو استئصال أنسجة الثدي جراحياً، أو الجمع بين الأسلوبين معاً

 

  1. بعد إزالة التثدي يتم التخلص من الترهلات الجلدية الموجودة بالمنطقة.

 

  1. إغلاق الشق الجراحي وتغطيته بضمادة طبية خاصة لحمايته من العدوى.

 

نصائح Doctor Live للوقاية من التثدي

 

قد يكون من الصعب التحكم أو السيطرة في عدم الإصابة بالتثدي، ولكن على الرجال اتخاذ بعض التدابير الوقائية لمنع تضخم الثدي لديهم من حيث الآتي:

 

  • الابتعاد عن الأدوية والمنتجات التي تهدف لبناء العضلات.

 

  • تجنب تناول الكحول

 

  • الابتعاد عن التدخين ومصادر النيكوتين

 

  • ركز على تناول الأطعمة العضوية

 

  • تناول كمية كافية من الماء يومياً

 

  • حافظ على وزن صحي.

 

  • مراجعة الأدوية مع الطبيب قبل تناولها لتجنب الآثار الجانبية لها.

 

تكلفة علاج التثدي عند الرجال

 

يتم تحديد تكلفة علاج التثدي عند الرجال بمراعاة بعض العوامل الهامة مثل:

 

  • حجم  ودرجة التثدي الموجود.

 

  • نوع التثدي الموجود وهل هو متجانس بالثديين معاً أم بثدي واحد فقط.

 

  • نوع التقنية المستخدمة في إزالة التثدي هل ستكون بشفط الدهون فقط أم باستئصال نسيج الغدد الثديية أم العملية المزدوجة معاً.

 

  • نوع التخدير المستخدم.

 

  • خبرة الطبيب ومنطقته الجغرافية.

 

وبصفة عامة تتراوح تكلفة علاج التثدي عند الرجال في مصر ما بين 16 إلى 35 ألف جنيه مصري أي ما يعادل 1000 إلى 2500 دولار أمريكي.

 

مصادر أخرى: التثدي عند الرجال “ويكيبيديا