تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تدبيس المعدة

جراحات السمنة هي تلك العمليات التي تستهدف إنقاص الوزن الزائد من خلال تقليل حجم المعدة أو تقليل مقدار المواد ال

تكميم المعدة,بالون المعدة,السمنة المفرطة,التخدير الكلي,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,إنقاص الوزن,جراحات إنقاص الوزن,عملية تحويل مسار المعدة,عمليات تخفيف الوزن,أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر,الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة,عمليات إنقاص الوزن,عمليات السمنة,عملية تدبيس المعدة,تكلفة عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة
عملية تدبيس المعدة

جراحات السمنة هي تلك العمليات التي تستهدف إنقاص الوزن الزائد من خلال تقليل حجم المعدة أو تقليل مقدار المواد الغذائية التي تصل إليها أو الجمع بين الطريقتين، ويوصى المعهد الوطني للصحة بإجراء عمليات تخفيف الوزن للأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 فأكثر، ولأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرضية بسببها، ولذلك هناك العديد من أنواع عمليات إنقاص الوزن التي يقوم بها أفضل دكتور عمليات السمنة في مصر، وفي هذا المقال سنتعرف على التفاصيل المتعلقة بـ عملية تدبيس المعدة، مع تسليط الضوء على الأفكار السريعة التي تقوم عليها باقي أنواع عمليات السمنة، فإلى التفاصيل.



 

عملية تدبيس المعدة
 
  • عملية تدبيس المعدة، أو المسماة بجراحة ربط المعدة، من العمليات المستخدمة بقوة بهدف إنقاص الوزن بفعالية للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 100 كيلو جرام، ولم تفلح معهم كل الوسائل التقليدية الممكنة لإنقاص الوزن، ومن هنا جاءت أهمية عملية تدبيس المعدة لأنها ستكون الحل الوحيد الأمثل للتخلص من السمنة المفرطة.

 

  • يتم في عملية تدبيس المعدة والتي تعد أفضل عملية للسمنه فصل جزء كبير من المعدة عن مسار الطعام فيها بحيث لا تتمكن من التمدد إلى حجم كبير، ولا تحتمل تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يقل الوزن مع قلة معدل مرور الطعام في القناة الهضمية.

 

  • أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر يقوم من خلال عملية تدبيس المعدة بتدبيس المعدة إلي جزئيين دون فصلهم لتكفي إلي اونصة واحدة من العناصر الغذائية ، ويصبح حجم المعدة  الجديدة أصغر من المعدة الأصلية،  وبعد أن يتم تدبيس أو ربط المعدة سيصبح الفرد قادرًا علي تناول ثلاث أرباع إلي كوب واحد فقط من الطعام ، وعند تناول المزيد من الطعام سيشعر المريض بالغثيان والقيء.
 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

أهداف عملية تدبيس المعدة
 

تستهدف عملية تدبيس المعدة تحقيق 4 نقاط هامة وهي الآتي:

 

تصغير حجم المعدة.

 

التحكم في قدرة المعدة على التمدد.

 

كبح هرمونات الجوع

 

الحفاظ على عملية الهضم بطريقة صحيح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة
 

تتعدد جراحات إنقاص الوزن ما بين تدبيس المعدة، وتكميم المعدة، وهي جراحات مستخدمة على نطاق واسع بهدف التخلص من الوزن الزائد والمفرط، أي أن الهدف المشترك بين العمليتين هدف واحد، ولكن أهم الفروقات الجوهرية بين تدبيس المعدة، وتكميم المعدة تتمثل في كيفية إنقاص الوزن كالتالي:

 

  • في حال إجراء تكميم المعدة سيعمل الطبيب على إزالة 80% من حجم المعدة، ليكون الجزء المتبقي من حجم المعدة بشكل الموزة،  وذلك بهدف تقليل حجم الشهية.

 

  • أما عملية تدبيس المعدة سيقوم فيها الطبيب بقص أو ربط جزء من المعدة فقط بهدف إنقاص وزن الأشخاص الذين يعانون من وزن مفرط يتعدى 100 كيلو جرام.

 

 

 

أنواع عملية تدبيس المعدة
 

تتخذ عملية تدبيس المعدة أنواعًا أو أشكالًا مختلفة وهي:

 

عملية حزام المعدة

عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي

 

عملية تدبيس المعدة العمودي الحلقي

هي الشكل الأحدث والأبسط في الإجراء، حيث يقوم فيه الطبيب بوضع حزام أو شريط حول الجزء العلوي من المعدة ليتمكن من تضييقه وتكوين جيب صغير يمثل الحجم الجديد للمعدة الذي سيتم إدخال الطعام إليه بكميات صغيرة، ويمكن ضبط قطر هذا الشريط بعد العملية من خلال حقن محلول ملحي فيه ولا تستخدم دبابيس في هذه العملية،

تمثل هذه العملية شكل فعال في إنقاص الوزن بما يقر حوالي 60% من الوزن الزائد خلال عام واحد فقط، حيث يقوم فيها الطبيب بمزيد من ربط حزام وبين تدبيس المعدة، ويتم إجراء فتحة حلقية في المعدة وتمرير الشريط أو الحزام من خلال هذه الفتحة بحيث تقل فرص عودة المعدة إلى التمدد إلى أدنى مقدار ممكن، وغالباً ما يتم ربط المعدة والتدبيس باستخدام المنظار بدون أي تدخل جراحي.

تعد هذه العملية من أشهر تقنيات عملية تدبيس المعدة، وتمكن المريض من إنقاص وزنه بما يقدر حوالي 70% خلال عام واحد فقط بعد العملية، ولكن يراعى مضاعفاتها المحتملة، حيث يقوم فيها الطبيب بفصل الجزء العلوي من المعدة وإعادة توصيله بالجزء السفلي من الاثني عشر لكي يتم تجاوز الجزء السفلي من المعدة والجزء العلوي من الاثني عشر، وبالتالي يتمكن المريض من خسارة الوزن .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
شروط عملية تدبيس المعدة
 

تتم عملية تدبيس المعدة للأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة دون جدوى في إنقاص الوزن بالطرق الطبيعية، ولكن يراعى في هؤلاء الأشخاص توافر بعض المواصفات مثل:

 

  • أن تكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40%.

 

  • من لديهم وزن زائد عن 100 كيلو جرام سواء رجال أو نساء.

 

  • من يعاني من أمراض السمنة المصاحبة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، واختناق النوم، أو أمراض القلب والجهاز التنفسي.

 

  • من تتخطى أعمارهم 18 عاما ولا تزيد عن 60 عام.

 

  • من لديهم قدرة على إتباع نمط حياة صحي بعد إجراء العملية.

 

 

 

خطوات عملية تدبيس المعدة
 

قبل إجراء عملية تدبيس المعدة سيعقد الطبيب جلسة تشاور مع مريضه لفحص حالته الصحية وتاريخه المرضي، ومعرفة كافة أنواع الأدوية التي تم تناولها، وإملاء المزيد من النصائح الطبية عليه من حيث التوقف عن تناول بعض العقاقير، والامتناع عن التدخين، وعن كيفية الاستعداد النفسي والصحي لإجراء عملية تدبيس المعدة.

 

وبعد الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة ستتم خطوات عملية تدبيس المعدة كالتالي:

 

  • إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر بالألم والانزعاج.

 

  • يقوم الطبيب بإجراء بعض الشقوق الجراحية الصغير جدا.

 

  • يقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلال هذه الشقوق الصغيرة، ومن خلال كاميرا فيديو صغيرة مثبتة عليه، يتمكن من إجراء العملية بإحدى التقنيات التي أشارنا إليها في السطور السابقة.

 

  • بعد الانتهاء من الإجراء المطلوب والمتفق عليه مسبقا بين الطبيب المختص ومريضه، سيقوم الطبيب بإخراج المنظار وإغلاق الشقوق الجراحية لتنتهي العملية بنجاح.

 

بعد عملية تدبيس المعدة
 

بعد الانتهاء من عملية تدبيس المعدة سيكون على المريض المكوث في المستشفى لحين الاطمئنان على صحته، وبعد التأكد من حالته الصحية ومن قياس الضغط والسكر، سيتمكن من الذهاب إلى المنزل مع إعطائه النصائح والتعليمات الطبية اللازمة لفترة التعافي وهي:

 

  • تناول مسكنات الألم الموصوفة عند الحاجة فقط.

 

  • الحرص على رياضة المشي الخفيف داخل المنزل لمنع حدوث الجلطات.

 

  • شرب السوائل من خلال المحاليل لمدة يومين، وبعدها يمكن تناول الحساء ، العصائر.

 

  • الحفاظ على نظافة مكان الجرح، حتي يتم إزالة الدبابيس الجراحية، خلال زيارة المتابعة التي سيحددها الطبيب.

 

  • التزام الراحة وعدم بذل أي مجهود بدنين وبعد عدة أسابيع يمكن العودة إلى النشاط اليومي بشكل تدريجي.

 

  • يراعى القيام بتمارين التنفس المناسبة، والتكيف بشدة مع العادات الغذائية الجديدة.

 

  • التوجه إلى الطبيب واستشارته بشكل عاجل في حال الإحساس بالسعال، مشاكل في التنفس، الحمى، نزيف، تورم، ألم بشكل مبالغ.

 

 

 

تكلفة عملية تدبيس المعدة
 

تتميز عملية تدبيس المعدة بارتفاع تكلفتها، خصوصًا إذا ما تمت داخل مراكز طبية كبيرة وعالية المستوى، حيث يتراوح تكلفة عملية تدبيس المعدة ين 2.500 دولار أمريكي وحتى 9.500 دولار أمريكي، وهي التكلفة القابلة للارتفاع بناء على العديد من العوامل الأخرى.

 

أنواع عمليات إنقاص الوزن
 

بخلاف عملية تدبيس المعدة هناك أنواع عمليات إنقاص الوزن الأخرى التي تتمثل في تكميم المعدة، بالون المعدة، تحويل مسار المعدة، وغيرها الكثير من جراحات السمنة الأخرى.

 

عملية تكميم المعدة
 

تعتبر عملية تكميم المعدة واحدة من أشهر جراحات إنقاص الوزن فهي عملية مباشرة وسهلة تقوم بتصغير حجم المعدة من خلال قص وإزالة جزء من حجمها الطبيعي، مما يساعد على تقليل مقدار الطعام الذي يتناوله المريض، وتناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص ممن هم أكبر من 18 عاما ويزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35، وتمتاز عملية تكميم المعدة بأن نسبة نجاحها عالية ونسبة فقد الوزن بعد العملية تتراوح ما بين 55 إلى 70% ، ولا تتضمن دخول أي أجسام غريبة مثل البالون ويتم التعافي منها سريعا.

 

عملية تحويل مسار المعدة
 

تهدف عملية تحويل مسار المعدة إلى فصل جزء من المعدة وتحويل مساره إلى الأمعاء على بعد مترين من الاثني عشر،  ويقوم هذا الجزء بتخزين الطعام فلا يستطيع الشخص تناول الكثير منه، وتمتاز هذه العملية بأنها تحدث حالة من سوء امتصاص المواد الغذائية نتيجة عدم مرور الطعام على الأنثى عشر مما يسهل من عملية إنقاص الوزن بنسبة تصل إلى 85%.

 

عملية بالون المعدة
 

 عملية بالون المعدة هي عملية غير جراحية تتم من خلال ادخال بالون فارغ من الفم إلى المعدة ثم القيام بملء هذا البالون بمحلول سائل أو غاز، وهي عملية مؤقتة حيث يترك هذا البالون لفترة معينة تتراوح ما بين 6 إلى 9 شهور، ويتم إخراجه بعد فقدان الشخص للوزن المناسب، وأهم ما يميز هذه العملية أنها غير جراحية وبالتالي لا تحتاج خياطة، ولذلك هي عملية آمنة بنسبة مضاعفات بسيطة جدا ونتائجها ممتازة إذا ما ألتزم الشخص بنصائح وتعليمات الطبيب مع اتباع الحمية المناسب.

 

 

 

قبل إجراء جراحات السمنة
 

عمليات إنقاص الوزن من العمليات الخطيرة لذلك يلزم أن يتوخى المريض الحذر في:

 

  1. اختيار الطبيب والمركز الطبي المناسب ذو السمعة الجيدة والسجل الطويل الناجح في أداء هذا النوع من العمليات بغض النظر عن التكلفة.

 

  1. اتباع كافة التعليمات والتنبيهات المحددة من قبل الطبيب سواء قبل العملية أو بعدها.

 

  1. اتباع نظام حياة صحي خاصًة في أسلوب اختيار الطعام وممارسة الرياضة بانتظام.