تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فوائد الدورة الشهرية

الدورة الشهرية من الأحداث الطبيعية التي تحدث للمرأة في موعد ثابت من كل شهر قد يزيد أو يقل عدة أيام ولكن من الط

المهبل,الجنين,الحمل,العلاقة الزوجية,الشعور بالقلق,أعراض الحمل,سن اليأس,الدورة الشهرية,فوائد الدورة الشهرية,الرحم,الجهاز التناسلي,القلب,هرمون الاستروجين,حدوث الحمل,Doctor Live,علاج انتفاخ البطن,مدة الدورة الشهرية,الدورة الشهرية المنتظمة,تأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة,كيفية حدوث الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية
فوائد الدورة الشهرية

الدورة الشهرية من الأحداث الطبيعية التي تحدث للمرأة في موعد ثابت من كل شهر قد يزيد أو يقل عدة أيام ولكن من الطبيعي حدوثه بشكل شهري إلى أن تصل المرأة إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، فيما عدا ذلك وما يصاحب الدورة الشهرية من انقطاع وتغيرات لابد له من استشارة طبية عاجلة لمعرفة السبب والعمل على علاجه، لأنه على الرغم من آلام الدورة الشهرية والتقلصات التي تسببها فضلا عن التغيرات النفسية التي تُحدثها في الحالة المزاجية، إلا أن فوائد الدورة الشهرية فوائد متعددة سنبحثها معكن في هذا المقال على Doctor Live ونتعرف كذلك على تأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة، فإلى التفاصيل.



 

الدورة الشهرية
 
  • هناك بعض السيدات لا تعلم شيء عن الدورة الشهرية سوى إنها 5 أيام في المتوسط تتعرض فيها لنزول قطرات من الدماء من منطقة المهبل وينتهي الأمر بالاستحمام والطهارة وعودة الحياة بشكلها الطبيعي من جديد، ولكن ما يجب أن تعلميه عزيزتي أن هناك بعض من الأسرار الخاصة بدورتك الشهرية حيث فوائد الدورة الشهرية، وتأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة، ومدة الدورة الشهرية، وكيفية حدوث الدورة الشهرية، وأعراض الدورة الشهرية، والمعدل الطبيعي لتأخيرها.

 

  • بدايًة وبشكل مبسط تحدث الدورة الشهرية أو ما تسمى بفترة الحيض بمجرد بدء مرحلة البلوغ أي عند عمر 14 عاما في المتوسط، وفي هذه المرحلة سيبدأ الجسم بإفراز هرمون الأستروجين والبروجسترون وتحدث بعض التغيرات داخل الرحم حيث يزداد سمك بطانة الرحم استعدادا لحدوث الحمل واستقبال البويضة الملقحة، ولكن في حال عدم تلقيح البويضة سيتفتت النسيج الاسفنجي الذي تم تكوينه وينزل على هيئة قطرات من الدماء مع البويضة التي لم يتم تخصيبها .

 

  • الدورة الشهرية تحدث حتى تصبح المرأة بكامل أنوثتها استعدادا لمرحلة حدوث الحمل، حيث ينطلق من المبيض بويضة كل شهر وتتجه إلى الرحم استعدادا لتلقيحها بحيوان منوي واحد من الزوج، ولكن في حال عدم حدوث التلقيح لأي سببًا كان ستبدأ هذه البويضة في النزول على هيئة دم فاسد، وهي الدورة المنتظمة التي تحدث كل 28 يوم بشكل منتظم وتستمر من 3 إلى 7 أيام في المتوسط قد تزيد أو تقل وفقا لطبيعية كل امرأة .

 

  • الدورة الشهرية لها الكثير من الأعراض التي تشعر بها المرأة والتي قد تتشابه مع بعض أعراض الحمل حيث تقلصات البطن، وآلام اسفل الظهر، والكثير من الأعراض الاخرى الخاصة بالدورة الشهرية والتي سنوضحها في السطور القادمة، ولكن ما يجب التنويه عنه أن الدورة الشهرية تمر بأربع مراحل هامة وتختلف مدة كل مرحلة حسب كل امرأة على حدى وتتضمن هذه المراحل ما يلي :

 

  1. الطور الحيضي.
  2. الطور الجريبي.
  3. الطور التبويضي.
  4. الطور الأصفري.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

كيفية حدوث الدورة الشهرية
 

تحدث الدورة الشهرية من خلال أربع مراحل أساسية ذكرناها لكن في السطور السابقة ولكن التفاصيل المتعلقة بكل مرحلة على حدى هي:

 

الطور الحيضي
 
  • وهي فترة نزول الحيض التي تختلف مدتها من امرأة لأخرى ولكنها تكون تقريبا من 3 إلى 7 ايام ، وتحدث في حال عدم حدوث الحمل حيث يتم نزول بطانة الرحم التي تم تكوينها، ونزول البويضة التي لم يتم تلقيحها عبر المهبل .

 

  • يقل إفراز الجسم في الطور الحيضي لهرمون الأستروجين والبروجسترون وتشعر المرأة في هذه المرحلة بمجموعة من الأعراض النفسية والصحية حيث، الشعور بالصداع، آلام اسفل الظهر، ألم الثديين، الانتفاخ، التغيرات النفسية المتقلبة.

 

 

 

الطور الجريبي
 
  • تحدث هذه المرحلة مع اليوم الأول من بدء الدورة الشهرية فهي تحدث بجانب الطور الحيضي وتنتهي عند مرحلة الإباضة، ويستمر الطور الجريبي عند المرأة حوالي 16 يوم تقريبا وهي فترة قد تزيد أو تقل أيضا وفقا لمدى انتظام الدورة الشهرية ومواعيدها المحددة عند المرأة هل تأتي كل 28 يوم أم كل 30 يوم، أم كل 33 يوم وهكذا.

 

  • في الطور الجريبي يتم إفراز هرمون من الغدة النخامية يقوم هذا الهرمون بتحفيز المبايض على إنتاج من 5 إلى 20 كيس صغير يسمى جريب، وكل جيس أو جريب يحتوي على بويضة غير ناضجة ومع انتهاء هذه المرحلة ستنضج بويضة أو اثنين من مجموع الأكياس التي تم تحفيزها، ومن ثم يرتفع هرمون الأستروجين ليمهد بطانة الرحم ويوفر البيئة الملائمة لنمو الجنين المنتظر بعد تلقيح البويضة الجديدة.

 

 

 

طور الإباضة
 
  • بعد المرور بالطور الحيضي وطور الجريب، تأتي مرحلة طور الإباضة وفيها يتم إفراز هرمون من الغدة النخامية يسمى الهرمون المنشط للجسم الأصفر، وهو ما يحدث نتيجة ارتفاع هرمون الاستروجين في الطور السابق، وبإفراز هرمون المنشط للجسم الأصفر ستخرج البويضة الناضجة من المبيض إلى قناة فالوب باتجاه الرحم وفي انتظار الحيوان المنوي الخاص بالزوج ليتم تخصيبها، ويعد هذا الطور هو الوحيد المسؤول عن حدوث الحمل فما قبله يعتبر تمهيد لحدوث هذا الطور على وجه الخصوص.

 

  • يتم طور الإباضة في الأغلب في اليوم الـ 14 من بدء الدورة الشهرية في حال كانت الدورة تأتي كل 28 يوم، ولكن تظل هذه البويضة الناضجة منتظرة فترة 24 ساعة فقط وإذا لم يتم تلقيحها ستموت وتبدأ في النزول كدورة شهرية جديدة في الدورة التالية، ومن الاعراض المصاحبة لطور الإباضة ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، ونزول إفرازات بيضاء سميكة بدون رائحة .

 

 

 

الطور الأصفري
 

الطور الأصفر هو المرحلة التي تحدث في جسم المرأة بعد إطلاق البويضة من الجريب والتي ستتحول بدورها إلى جسم أصفر يطلق الهرمونات المسؤولة عن التحضير لحدوث الحمل من حيث نضوج البويضة، وتجهيز بطانة الرحم، وتستمر هذه المرحلة من 11 إلى 17 يوم بعد بدء الدورة الشهرية، وفي حال عدم حدوث الحمل سينكمش الجسم الأصفر ويعاد امتصاصه وتنخفض هرمونات الأستروجين والبروجسترون، ومن ثم تشعر المرأة بأعراض ما قبل الدورة الشهرية.

 

فوائد الدورة الشهرية
 

قد ترى بعض النساء أن الدورة الشهرية مصدر قلق وازعاج وألم، ولذلك تكره النساء فترة ما قبل نزول الدورة الشهرية بسبب أعراضها وفترة نزولها أيضا، ولكن فوائد الدورة الشهرية ستجعلك تغيرين وجهة نظرك  تجاه هذا الحدث الرباني العظيم الذي يتم بداخل جسمك .

 

 

 

من فوائد الدورة الشهرية:
 
  1. نزول الدورة الشهرية يخلصك من نسبة الحديد الزائد في الجسم والذي يسبب زيادته الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

  1. تساهم الدورة الشهرية في تخليص جسمك من السموم والبكتيريا والفيروسات والدم الفاسد ومن ثم تطهير الجهاز التناسلي بالكامل.

 

  1. مدة الدورة الشهرية وانتظامها قد يكون مؤشر صحي لحالتك الإنجابية وصحتك العامة لأن خلل الدورة الشهرية يؤكد وجود خلل ما بالجسم يحتاج إلى علاج.

 

  1. نزول الدورة الشهرية يساهم في علاج انتفاخ البطن حيث نزول السوائل الزائدة من الجسم .

 

  1. نزول الدورة الشهرية يساهم في تنظيم عمل الغدد في الجسم وبالتالي انتظام الجهاز الهرموني بأكمله.

 

  1. نزول الدورة الشهرية يحافظ على معدل الإنزيمات ويقوم بتنظيم عمل الكبد، ويجدد الدم ويطهره .

 

  1. نزول الدورة الشهرية يحسن من حالتك المزاجية ويقضي على الشعور بالقلق والتوتر السابق في مرحلة ما قبل الحيض.

 

  1. من فوائد الدورة الشهرية ايضا أنها تعزز الرغبة الجنسية بين الزوجين، من خلال التوقف عن العلاقة الزوجية فترة الحيض ومن ثم راحة الجهاز التناسلي ومعاودة العلاقة بشكل أكثر راحة واشتياقا .

 

 

 

تأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة
 

بعد أن أوضحنا فوائد الدورة الشهرية السابقة يمكننا الآن توضيح تأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة حيث تأثيرات هرمونية ونفسية يمكن السيطرة عليها والعمل على تخفيفها دون قلق أو خوف .

 

تؤثر الدورة الشهرية على المرأة خلال مرحلة ما قبل الحيض بأيام واليوم الأول من نزولها في الآتي:
 
  • تغيير المزاج والميل غلى الشعور بالاكتئاب.

 

  • الخمول والغربة الشديدة في النوم والراحة.

 

  • التفكير الزائد والشعور بالقلق والتوتر.

 

  • فقدان الشهية أو على العكس رغبة زائدة في تناول الطعام.

 

  • ضعف التركيز والصداع.

 

  • الرغبة في البكاء والانفعال السريع.

 

 

 

ويمكن السيطرة على هذه الأعراض من خلال الآتي:
 
  • ينصح بتناول المشروبات العشبية الدافئة والابتعاد عن الأدوية المسكنة ويفضل تناول القرفة والزنجبيل.

 

  • تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات أكثر بكميات اقل .

 

  • تجنب الاملاح والسكريات والدهون والكافيين قدر الإمكان في هذه الفترة.

 

  • تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وشرب كميات وفيرة من الماء الفاتر لأن البارد سيزيد تقلصات البطن.

 

  • الخلود إلى الراحة والنوم عدد كافي من الساعات التي يحتاجها الجسم .

 

  • عدم الاستسلام للتعب بل ينبغي العمل على حركة الجسم الخفيفة بالتمارين الرياضية التي يمكن إجرائها في المنزل .