تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التدخين قبل وبعد زراعة الشعر

التدخين بعد زراعة الشعر له العديد من التأثيرات السلبية التي تضر بعملية الزراعة بأكملها بما يؤدي إلى فشل العملي

تساقط الشعر,زراعة الشعر,عمليات زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,الاوعية الدموية,الصلع,عملية زراعة الشعر,بعد عملية زراعة الشعر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,بخاخ بعد زراعة الشعر,بعد زراعة الشعر,معلومات عن زراعة الشعر,أفضل شامبو بعد زراعة الشعر,الصلع الذكوري,منتدى زراعة الشعر,التدخين قبل وبعد زراعة الشعر,التخلص من الصلع,أسعار زراعة الشعر

التدخين قبل وبعد زراعة الشعر

زراعة الشعر في مصر

التدخين قبل وبعد زراعة الشعر

التدخين بعد زراعة الشعر
التدخين بعد زراعة الشعر

التدخين بعد زراعة الشعر له العديد من التأثيرات السلبية التي تضر بعملية الزراعة بأكملها بما يؤدي إلى فشل العملية وندم المريض حيث لا ينفع الندم، فالاعتقاد بأن تقليل عدد السجائر من الممكن ألا يؤثر على النتائج المرجوة اعتقاد خاطئ بينما الأصح هو إتباع تعليمات طبيبك بعناية شديدة والالتزام بكافة نصائح بعد زراعة الشعر حتى ترى ثمرة إنفاق أموالك في شكل فروة رأسك الجديدة بعد استعادة الشعر وإعادة كثافته بشكل جمالي طبيعي.



 

التدخين قبل وبعد زراعة الشعر

 
  • التدخين من الأمور التي ينصح بالتوقف عنها وتجنبها تماما قبل الخضوع لأي عملية جراحية وكذلك بعدها بفترة محددة يصفها الطبيب، وذلك لما له من تأثيرات سلبية خلال إجراء العملية، وتأثيرات ضارة جدا بنتائج العملية المطلوبة أيا ما كانت نوعها، فالأمر غير مقتصر على عمليات زراعة الشعر فقط، حيث يتسبب النيكوتين في تصلب الأوعية الدموية في الجسم وتضيقها، كما أن جسم المدخن يكون أكثر عرضة للإحساس بألم العملية نتيجة قلة تأثير المخدر الناتج عن النيكوتين بالجسم.

 

  • يوصي قبل الخضوع لأي عملية جراحية بالتوقف عن  التدخين مدة اسبوع على الأقل وهو ما نادت به السلطات الطبية في المملكة المتحدة حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة للمريض قد تصل غلى حدوث جلطات دموية، وفيما يتعلق بعملية زراعة الشعر سيتم التوقف عند التدخين قبل إجراء العملية بـ 10 ايام على الأقل لأن النيكوتين يؤثر على التئام الجروم، ويقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهو ما يؤثر بشكل نهائي على نتائج الزراعة حيث ينمو شعر رقيق وخفيف وهي غير النتيجة المرضية للمريض من البداية، لذلك فإن الامتناع عن التدخين أحد أهم عوامل نجاح عملية زراعة الشعر .

 

  • من الإرشادات الهامة قبل وبعد زراعة الشعر هي التوقف عند التدخين فترة 10 ايام قبل زرع الشعر، وأسبوعين على الأقل بعد زراعة الشعر، وهو ما سيوضحه لك الطبيب القائد بعمليتك، وليس عليك سوى الالتزام بنصائحه وتعليماته حتى الانتهاء من العملية وظهور النتائج المرغوبة التي ستمنحك الثقة بالنفس ولكن قبل الشعور بهذا الاحساس لابد أن تستجيب لتعليمات طبية هامة مدة سنة كاملة بعد زراعة الشعر.

 

 
 

أضرار التدخين بعد زراعة الشعر

 

بعد زراعة الشعر هناك تفاصيل متعددة ناقشناها معكم في مقالات سابقة يمكن الرجوع إليها بعنوان عالم بعد زراعة الشعر، أو أفضل غذاء بعد زراعة الشعر، والتي شرحنا فيها كل ما يتعلق بتفاصيل مرحلة الشفاء وتفاصيل ظهور نتائج زراعة الشعر، اما الآن نتطرق في هذه الفقرة لنقطة هامة من حيث تأثير التدخين على عملية زراعة الشعر بل هناك عدة مراكز تجميلية تجعل المريض يقر على نموذج بعدم التدخين بعد زراعة الشعر حتى يتم ضمان الحصول على النتائج التي ترضي المركز التجميلي وتكون ضمن سجله الناجح في هذا المجال.

 

 

 

ومن أضرار التدخين بعد زراعة الشعر ما يمكن تلخيصه كالتالي:

 

  • التدخين يهدد نمو البصيلات الجديدة لأن النيكوتين يهدد المسار الطبيعي لنمو البصيلات بل ويقتل أغلبها في وقت مقدم بعد زراعة الشعر مما يهدد الزراعة أكملها بالفشل.

 

  • تتم عملية زراعة الشعر ببعض الجروح التي تتواجد على فروة الرأس حتى مع تقنية الاقتطاف سيكون هناك بعض الجروح الطفيفة التي تحتاج إلى التئام بشكل طبيعي إلا أن النيكوتين يهدد هذا الالتئام وينذر بفشل العملية وفشل التعافي.

 

  • يؤثر التدخين بشكل كبير على مسار إجراء العملية من حيث احتماليه حدوث نزيف بنسبة كبيرة نتيجة قلة تأثير المخدر في جسم المريض، وهو ما يعرض الحياة للخطر.

 

  • تستغرق عملية زراعة الشعر مدة طويلة لإجرائها قد تمتد من 6 إلى 8 ساعات وهو ما يحتاج إلى ضرورة التمتع بالراحة وعدم الألم ولكن التدخين سيجعل الشعور بالراحة منعدم تماما حيث يزيد لديك احساس الألم.

 

 

 

التدخين ونتائج زراعة الشعر

 

إذا ما كنت من المدخنين وأجريت عملية زراعة الشعر سنوضح لك هذه النتائج في ظل استمرارك بالتدخين :

 

 

انخفاض الأكسجين : فالتدخين يجعل من الصعب وصول الاكسجين إلى فروة الرأس وبالتالي سيكون هناك علاقة قوية بين تساقط الشعر من جديد وبين التدخين               

 

انقباض الأوعية الدموية: التدخين يقلص الاوعية الدموية الموجودة في الرأس وهو ما يؤثر على عملية الشفاء، كما أن بصيلات الشعر ستكون معرضة للموت قبل أن تبدأ في النمو في اماكن الزراعة الجديد.

 

تعزيز الصلع الذكوري: يزيد التدخين من فرص الإصابة بالصلع الذكوري حيث فقدان الشعر في نمط محدد يبدأ في مقدمة فروة الرأس، وبمرور الوقت، ينحسر خط الشعر ويوجد ترقق للشعر بالقرب من القسم العلوي من الرأس والذي يتطور غالبا إلى الصلع الكامل أو الجزئي.

 

ترقق الشعر:وذلك نتيجة وصول كمية قليلة من الأكسجين إلى فروة الرأس وبالتالي سيقل إمداد الشعر بالعناصر المغذية اللازمة لنموه، ومن ثم تتضرر الطبقات العليا من الشعر وتصبح هشة للغاية، مما يجعلها تنكسر قبل الأوان.

 

مخاطر النزيف: يزيد النيكوتين من فرص الإصابة بالنزيف خلال إجراء علمية زراعة الشعر، كذلك حدوث مشاكل كبيرة تنتج عن عدم غلق الشقوق بسبب تراكم النيكوتين في الدم وضيق التنفس.

 

 

 

نجاح عملية زراعة الشعر

 

  • يعتمد نجاح عملية زراعة الشعر بعد الإجراء الصحيح للطبيب على التزام المريض بالإرشادات الكاملة ومن أهمها الامتناع عند التدخين لأن فروة الراس ستكون بحاجة لمزيد من الأكسجين وتدفق الدم اللازم لنمو بصيلات الشعر الجديدة من مواقع الزراعة لأنه في حال عدم توفر الدم اللازم ستتنافس هذه البصيلات ضد بعضها البعض من أجل الحصول على الإمداد اللازم وينتهي هذا التنافس بالموت لجميع البصيلات .

 

  • وما يمكن التنويه عنه أن مرضى السكري يمكنهم الحصول على نتائج إيجابية من عملية زراعة الشعر على الرغم من بطء التئام الجروح لديهم بفعل ارتفاع معدلات سكر الدم، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء ولكنهم مدخنين بشراهة فلن يتمكنوا من الحصول على نتائج مرغوبة ابدا، لذلك ينصح الطبيب بالتوقف عند النيكوتين قبل الزراعة وبعد الزراعة بمدة كافية وملائمة حتى تنجح عملية زراعة الشعر .