تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | موانع عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر في مصر على نطاق كبير حتى أصبحت العملية التجميلية المصنفة ضمن أكثر العمليات طلبا وإجراء

حقن البلازما,تساقط الشعر,زراعة الشعر,عمليات زراعة الشعر,البلازما,عملية زراعة الشعر,أسباب تساقط الشعر,Change Me,الغدة الدرقية,التستوستيرون,زراعة الشعر في مصر,أنواع زراعة الشعر,زرع الشعر,بعد زراعة الشعر,معلومات عن زراعة الشعر,الدكتور شادي سامي,الصلع الذكوري,مراحل زراعة الشعر,منتدى زراعة الشعر

موانع عملية زراعة الشعر

موانع عملية زراعة الشعر

موانع عملية زراعة الشعر
موانع عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر في مصر على نطاق كبير حتى أصبحت العملية التجميلية المصنفة ضمن أكثر العمليات طلبًا وإجراًء ليس في مصر وحسب بل في كثير من الدول الأخرى، حيث ارتفاع معدلات الإصابة بالصلع سواء للرجال أو للنساء كذلك حالات تساقط الشعر التي تعد عملية زراعة الشعر هي الحل الأمثل للقضاء عليها نهائيًا، ولكن ما هي موانع عملية زراعة الشعر تلك الموانع التي لا يصلح معها إجراء زرع الشعر حتى لا تفشل العملية، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال على Doctor live  بالتفصيل.



 

شروط عملية زراعة الشعر
 

لا تتم عملية زراعة الشعر لأي شخص يعاني من الصلع أو من تساقط الشعر، أو من أي عوامل تؤثر على نمو الشعر، بل تتم لأشخاص يعانون من هذه المشاكل شرط توافر الكثير من العوامل اللازمة لضمان نجاح الزراعة، وضمان الحصول على النتائج المرغوبة، وذلك هو الهدف الذي تعمل عليه عملية زراعة الشعر ويحققه الطبيب الذي بيده القرار النهائي هل زراعة الشعر عملية ملائمة، أم إنها عملية مستحيلة.

 

 

 

 
شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

قبل زراعة الشعر
 
  • قبل زراعة الشعر سيعقد الطبيب الذي اخترته عزيزي القارئ بعناية شديدة ليحقق لك النتائج المرجوة من زراعة الشعر جلسة استشارة يقوم فيها بفحص فروة الرأس ومعرفة أسباب تساقط الشعر لديك، أو معرفة نوع الصلع الذي تعاني منه، والوقوف أيضا على الإجراءات التي اتبعتها في السابق بهدف إعادة نمو الشعر هل أجريت حقن البلازما للشعر، أو تناولت بعض الأدوية، أو هناك إجراءات أخرى قمت باتباعها.

 

  • قبل زراعة الشعر سيكون من الضروري إجراء فحوصات الدم وتحليل هرمونات لمعرفة اسباب تساقط الشعر، والتأكد من عمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، ومن ثم الخضوع لبعض العلاجات الطبية التي يتم بها علاج أسباب تساقط الشعر حتى لا يتعرض الشعر المزروع للتساقط مرة أخرى.

 

  • في حال ملائمة شروط زراعة الشعر لحالتك سيتم دراسة المنطقة المانحة لديك بشكل دقيق للغاية من قبل الطبيب وغالبا ما تكون هذه المنطقة أسفل حلف الرأس، ومن ثم يختار الطبيب التقنية الأفضل لعملية الزراعة إما تقنية الشريحة، أو تقنية الاقتطاف واختيار الأنسب سيكون بالتوافق مع التقنية التي يمكن بها تحقيق نتائج إيجابية لحالتك.

 

 

 

 شروط عملية زراعة الشعر
 

لابد على الأشخاص الذين سيخضعون لعملية زراعة الشعر أن تتوافر بهم هذه الشروط الهامة :

 

  • أن يكون العمر تخطى 18 عاما ولا يزيد عن 60 عاما .

 

  • التمتع بصحة جيدة وعدم المعاناة من أي أمراض مزمنة .

 

  • التمتع بمنطقة مانحة كثيفة بالشعر مثل تلك المناطق التي تتواجد على جانبي فروة الرأس أو في مؤخرتها.

 

  • الامتناع عن التدخين نهائيًا لما له من تأثيرات قاتلة على زراعة الشعر بالكامل، ويمكنكم قراءة "التدخين قبل وبعد زراعة الشعر" لمعرفة المزيد .

 

  • عدم المعاناة من أي أمراض جلدية بفروة الرأس كسعفة الرأس أو الأكزيما أو أي عدوى نشطة.
 

 

موانع عملية زراعة الشعر
 

بعد أن تعرفنا على مرحلة ما قبل زراعة الشعر، واهم الشروط اللازمة في المريض لإجراء عملية الزراعة، سنتعرف الآن على أهم موانع عملية زراعة الشعر التي لا يستحب معها إجراء العملية وهر كالتالي:

 

ضعف المنطقة المانحة

 

  • المنطقة المانحة عامل أساسي من عوامل نجاح زراعة الشعر والتي إذا ما تأثرت المنطقة المانحة قد يمنع إجراء عملية زراعة الشعر بأكملها، فالمنطقة المانحة التي غالبا ما تتواجد خلف أسفل فروة الرأس أو على أحد الجانبين ينبغي أن تتمتع بكثافة الشعر حتى يتم أخذ بصيلات الشعر المطلوبة منها وزعها في المناطق التي تعاني الشعر الخفيف او الصلع، وذلك لأن هذه المنطقة المانحة بالتحديد لا تتأثر بعوامل تساقط الشعر الطبيعية المندرجة في هرمون التستوستيرون ومشتقاته وبالتالي فهي المنطقة المثالية لإجراء زراعة الشعر من خلالها.

 

  • في كثير من الاحيان قد تتواجد منطقة مانحة جيدة لدى المريض ولكن هذه المنطقة تعاني من ترقق الشعر، حيث تكون البصيلات نفسها غير قوية وبالتالي قد يصعب استخدامها في عملية زراعة الشعر خصوصا للرجال الذي يحتاجون بصيلات أكثر بالمقارنة مع النساء اللاتي تحتاج عدد أقل من البصيلات لتغطية المناطق التي تعاني من قلة الشعر .

 

 

 

عمر المريض
 

تتطلب عملية زراعة الشعر الإجراء للأشخاص الذين تخضوا مرحلة البلوغ حتى يتم التأكد من اكتمال نمو الشعر لديهم، وبالتالي فإن السن الأفضل لإجراء زراعة الشعر سيكون فوق عمر الـ20 عامان حيث تأتي عملية زراعة الشعر معهم بنتائج فعالة بالمقارنة مع الأشخاص المتقدمين في العمر والذي قد يحتاجون إلى علاجات إضافية بجانب زراعة الشعر نتيجة تأخرهم في علاج الصلع الذي أدى إلى تدهوره وتطوره.

 

شكل تساقط الشعر
 

شكل الصلع أو تساقط الشعر الذي يعاني منه المريض يؤثر بصورة كبيرة على السماح بإجراء عملية زراعة الشعر من عدمه، وقد أثبتت جميع الآراء الطبية أن الصلع الذكوري أو الأنثوي بدرجاته المتفاوتة هو الأفضل في علاجه بعمليات زراعة الشعر لأنه يؤثر على بعض الأجزاء من فروة الرأس ويترك المنطقة المناحة بحالة جيدة، بينما الصلع التام، والصلع الغير نمطي سيجعل عملية الزراعة أصعب وقد تستحيل في بعض الأحيان.

 

 

 

الصحة العامة

 

  • تتطلب عملية زراعة الشعر صحة جيدة في أفضل حال حتى تتم بشكل آمن دون الخوف من الجراحة ودون حدوث مضاعفات مخيفة، ولذلك لابد على الشخص المتقدم لإجراء عملية زراعة الشعر أن يكون لديه خيارات نمط الحياة الصحي، ولديه قدرة على إتباع أفضل تغذية بعد زراعة الشعر وتناول فيتامينات بعد زراعة الشعر، والاهم الامتناع عن التدخين قبل وبعد زراعة الشعر حتى تم تعزيز المناعة بشكل أسرع ويتم التئام جروح فروة الراس بشكل صحي دون خلل في نمو البصيلات المزروعة .

 

  • وأخيرا بعد استيفاء المريض لشروط عملية زراعة الشعر وابتعاده عن موانع الزراعة سيكون مرشح بنسبة 85% لإجراء علمية زراعة الشعر والقرار النهائي بيد الطبيب المختص الذي ينبغي اختياره بعناية شديدة جدا، ولذلك نرشح لكم الدكتور شادي سامي أحسن دكتور لزراعة الشعر  بمركز Change Me، ونقدم لكم بع من تجاربه الناجحة والمختلفة.

 

 
 
مراحل زراعة الشعر
 

قمت بالفحص وخضعت للعلاج وتأكد طبيبك من ملائمتك لعملية زراعة الشعر ستتم الآن مراحل زراعة الشعر كالتالي:

 

اقتطاف البصيلات :
 
  • اقتطاف البصيلات يتم إما عن طريق تقنية الشريحة القديمة بإحداث شق بالمنطقة الخلفية من الرأس، او من خلال تقنية الاقتطاف الأحدث من خلال اقتطاف البصيلات يدويا دون إحداث شق بما يقلل من الآثار الجانبية المحتملة لعملية زراعة الشعر .

 

  • اقتطاف البصيلات مرحلة هامة يتوقف عليها نجاح عملية زراعة الشعر، لذلك لابد أن تتم بيد طبيب خبرة في هذا المجال يقوم بالاقتطاف في نفس الاتجاه الطبيعي للشعر وباستخدام الإبرة التي تتناسب مع حجم بصيلات الشعر أو أعدادها.

 

فتح القنوات :
 

فتح القنوات في عملية زراعة الشعر بالاقتطاف الكلاسيكي يتم عن طريق استخدام آلة حادة ودقيقة، مع مراعاة فتح القنوات في نفس اتجاه بصيلات الشعر الطبيعي لكل شخص حتى تنمو البصيلات المزروعة في نفس الاتجاه بما يمنح الشعر المظهر الطبيعي، ويراعى ايضا عند مرحلة فتح القنوات تغيير الآلة عقب فتح 100 قناة، وذلك للتأكد من المحافظة على حدة الآلة .

 

زراعة البصيلات:
 
  • زراعة البصيلات هي المرحلة الأخيرة ضمن مراحل زراعة الشعر التي يقوم فيها الفريق الطبي بالإجراء نظرا لطول المدة المستغرقة في العملية والتي لن يقدر عليها طبيب واحد فقد يفقد تركيزه أو قوته، لذلك من الضروري إجراء عملية زراعة الشعر بإشراف فريق طبي متخصص .

 

  • يتم في هذه المرحلة زراعة البصيلات في القنوات التي تم فتحها من قبل بدقة شديدة للمحافظة على النتائج التي لابد أن تكون طبيعية ودائمة، مع العلم أن عملية زراعة الشعر يمكن إجرائها للفئات العمرية ما بين 20 إلى 60 عاما، وتستغرق مدة العملية من 6 إلى 8 ساعات يتم فيهم إجراء جميع هذه المراحل المذكورة.

 

 

 

خطوات عملية زراعة الشعر
 

يمكن تلخيص جميع خطوات عملية زراعة الشعر كالتالي:

 

  1. تشخيص المريض ووضع خطة محددة لإجراء العملية باستخدام التقنية الأنسب فقد لا تتلاءم تقنية الاقتطاف مع بعض الأشخاص، وهو ما يحدده الطبيب وحده.

 

  1. تحضير المريض للعملية من خلال حلاقة فروة الرأس يوم العملية وتخدير منطقة العملية.

 

  1. اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة التي تم تحديدها يوم التشخيص ووضع خطة العملية، وهو ما يتم بالطريقة التي أوضحناها في السابق.

 

  1. فتح القنوات لزراعة بصيلات الشعر في نفس اتجاه شعر الرأس الطبيعي.

 

  1. زراعة البصيلات المقتطفة في قنوات الزراعة المخصصة ، وهو ما يتم بطريقة طبية دقيقة للغاية.

 

  1. بعد الانتهاء من زراعة جميع البصيلات يتم تنظيف فروة الرأس وتدعيم العملية بجلسات البلازما في اليوم التالي.

 

  1. الاهتمام بغسيل الرأس عقب عملية الزراعة على أن يستمر غسيل الرأس حتى 15 يوما مع الحرص على الطريقة الصحيحة للغسيل دون اصطدام الرأس أو حكها.