تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | العناية بالمنطقة الحساسة.. بكل التفاصيل

العناية بالمنطقة الحساسة من الأمور التي تشغل بال الكثير من المتزوجات وكذلك البنات قبل الزواج حيث الطريقة الص

المهبل,الشعر الزائد,العلاقة الحميمية,القلق,الدورة الشهرية,البكتيريا,العلاقة الحميمة,ارتداء الملابس القطنية,إزالة الشعر,الهواء,التخدير الموضعي,استشارة الطبيب,المواد الكيميائية,الدورة الدموية,إزالة الشعر بالليزر,Doctor Live,تفتيح المناطق الحساسة,العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج,الطريقة الصحيحة لتنظيف المناطق الحساسة

العناية بالمنطقة الحساسة.. بكل التفاصيل

العناية بالمنطقة الحساسة.. بكل التفاصيل

العناية بالمنطقة الحساسة
العناية بالمنطقة الحساسة

العناية بالمنطقة الحساسة من الأمور التي تشغل بال الكثير من المتزوجات، وكذلك البنات قبل الزواج، حيث الطريقة الصحيحة لتنظيف المناطق الحساسة، والخطوات التي يمكن إتباعها بهدف العناية بالمنطقة الحساسة وقت الدورة الشهرية، أيضا طرق تفتيح المناطق الحساسة، وغسول المنطقة الحساسة الذي لا يسبب مشاكل مرضية والتهابات مهبلية، الكثير من الأمور المتعلقة بهذا الشأن النسائي وهو موضوع مقالنا اليوم على Doctor Live ، فإلى التفاصيل.



 

العناية بالمنطقة الحساسة

 

العناية بالمنطقة الحساسة أو ما يطلق عليها المنطقة الحميمية من الممكن أن يتم من خلال بعض الخطوات التي بعضها يكون روتين يومي مثل طريقة تنظيف المناطق الحساسة، أو روتين أسبوعي مثل إزالة الشعر الزائد، والبعض الآخر روتين شهري، وهو ما سنتعرف على تفاصيله في السطور القادمة، كذلك العناية بالمنطقة الحاسة قبل الزواج، والعناية بالمنطقة الحساسة وقت الدورة، والعناية بالمنطقة الحساسة بعد الحلاقة.

 

 

 

 

إزالة شعر المنطقة الحساسة

 
  • أولى خطوات العناية بالمنطقة الحساسة هو إزالة الشعر الزائد منها، وهناك الكثير من الطرق التي يمكن بها التخلص من هذا الشعر الزائد، حيث الطرق التقليدية مثل الشمع أو ماكينة الحلاقة، أو الطرق الحديثة والأكثر انتشارا حاليا حيث إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة وهي طريقة آمنة تماما تزيل الشعر وتقلل من نموه وظهوره مجددا، كما أنه يعتبر حل عملي وإيجابي لكثير من النساء وأيضا البنات قبل الزواج.

 

 

  • يراعى عند إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة أن يتم اللجوء لطبيب جلدية مختص لمعرفة مدى ملائمته لك، ويمكنك حلاقة الشعر باستخدام الشفرة دون نتفه أو استخدام الشمع قبل الجلسة بيوم، وبطريقة سليمة لا تهيج الجلد او تترك عليه جروح، ومن ثم يتم الخضوع لجلسة الليزر بتأثير التخدير الموضعي فقط، وينصح بعد الجلسة بعدم التعرض لأشعة الشمس أو استخدام  كريمات التقشير، بل ينبغي وضع كريم هلامي مرطب للبشرة، ومخفف للاحمرار.

 

 

 

 

الطريقة الصحيحة لتنظيف المناطق الحساسة

 
  • هناك الكثير من الوسائل التجميلية والطبية التي يمكن استخدام في تنظيف منطقة العانة أو منطقة البكيني، ولكن لا يفضل استخدامها بشكل يومي لما قد تسببه من مشاكل أخرى، وذلك لأن بعض المواد الكيميائية والعطور تؤدي الى التهيج والتأثير على درجة الحموضة في المهبل وبالتالي قد تسبب الالتهاب.

 

  • ينصح بعض أطباء النساء والتوليد بتنظيف المنطقة الحساسة عن طريق الاستحمام الطبيعي وتغيير الملابس الداخلية باستمرار ويفسرون ذلك بكون المهبل ينظف نفسه ذاتيا من خلال الافرازات المخاطية التي تحافظ على توازن درجة الحموضة في المهبل وعلى البكتيريا الصحية، التي تمنع حدوث الالتهاب والعدوى، وبمجرد أن يختل هذا التوازن نتيجة لاستخدام بعض المواد كالمواد المنظفة، قد تحدث العدوى وتكاثر البكتيريا والخميرة والفطريات.

 

  • ومن هذا المنطلق يمكن توضيح الطريقة الصحيحة لتنظيف المناطق الحساسة من خلال الاستحمام بالماء الدافئ، وتنظيف منطقة البكيني دون ادخال مواد كيميائية للداخل لعدم التأثير على درجة حموضة المهبل، وإذا ما رغبتي في استخدام بعض المنظفات يمكن استشارة الطبيب لوصف صابونة طبية أو غسول مخصص لهذه المنطقة.

 

 

 

 

ويراعي عند إتباع الطريقة الصحيحة لتنظيف المناطق الحساسة إتباع الآتي:

 

  1. تجفيف المنطقة الحساسة : ينبغي تجفيف المنطقة الحساسة بلطف وبمنشفة قطنية، بل ويمكن استخدام المناديل بالضغط على المنطقة كلها لتتأكدي من أنها جفت تماما على أن يكون التنشيف من الأمام للخلف حتى لا تنتقل البكتريا من الخلف للمنطقة الحساسة.

 

  1. ترطيب المنطقة الحساسة: المنطقة الحساسة مثلها مثل بشرة جسمك كلها تحتاج للترطيب لذلك استخدمي الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وجنين القمح، فلا تتركيها خشنة غير قادرة على التنفس .

 

 

 

 

تعطير المنطقة الحساسة

 

لا شك أن الرائحة الطيبة للجسم كله من الامور المستحبة قبل ممارسة العلاقة الحميمة أو في الاوقات العادية ايضا، لذلك يمكن اللجوء لتعطير منطقة البكيني بطرق طبيعية 100% من خلال تناول الأعشاب العطربة والعصائر الطبيعية، والابتعاد عن المشروبات التي تسبب روائح نفاذة مثل مشروب الحلبة، ويمكن ايضا استخدام بودرة الأطفال أو بعض الزيوت العطرية الطبيعية.

 

 

 

ارتداء ملابس داخلية قطنية
 

ضمن روتين العناية بالمنطقة الحساسة هو ضرورة الحرص على ارتداء الملابس القطنية المريحة للجلد، ويفضل أن تكون هذه الملابس عبارة عن شورت وليس بانتي لأن الشورت يقلل الاحتكاك بين الفخذين وبالتالي يقلل ظهور الأماكن الداكنة حول المنطقة الحساسة، ولا تنسي تغيير ملابسك الداخلية مرتين في الأيام العادية وثلاثة مرات أثناء الدورة الشهرية.

 

 

 

تقشير المنطقة الحساسة

 

من الروتين الأسبوعي الذي يمكن فعله للعناية بالمنطقة الحساسة هو تقشير منطقة البكيني بلطف من خلال حركات دائرة باستخدام ماسك تقشير مثل السكر البني وزيت الزيتون لإزالة أي جلد ميت في هذه المنطقة وتنشيط الدورة الدموية فيها.

 

 

 

تابعي إفرازات المهبل

 

ينبغي أن تعلمي أوقات الإفرازات المهبلية الخاصة بك حيث تتزايد قبل موعد الدورة الشهرية أو أثناء ممارسة العلاقة الحميمية وتكون بدون أي روائح بهدف ترطيب وحماية المهبل وتعاملك مع هذه الإفرازات يكون بالاستحمام الطبيعي، ولكن عندما تكون افرازات المهبل صفراء اللون أو حمراء ينبغي عندها استشارة طبيبك لأنها علامة على وجود التهابات تحتاج إلى علاج.

 

 

 

العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج

 
  1. غسل المنطقة الحساسة بالماء الدافئ، وتجنب استخدام الدش المهبلي .

 

  1. ارتداء ملابس داخلية قطنية وتكون غير ضيقة حتى لا تسبب احتكاك في هذه المنطقة يؤدي إلى تهيج.

 

  1. شطف الملابس الداخلية بعناية بعد الغسيل أو غسلها مرتين بالماء الصافي وتجنب استخدام الكثير من المنظفات لتنظيف الملابس الداخلية.

 

  1. تجنب استعمال ملين الأقمشة والمنظفات التي تحتوي على إنزيمات لغسل الملابس الداخلية.

 

  1. تجفيف المنطقة الحساسة جيدا بالمناديل الناعمة بعد الاستحمام وبعد قضاء على أن يكون التجفيف من الخلف للأمام.

 

  1. الحرص على تغيير الفوط الصحية خلال الدورة الشهرية باستمرار مع تغيير الملابس أكثر من 3 مرات في اليوم.

 

  1. تجنب استخدام مزيلات العرق والزيوت العطرية لهذه المنطقة .

 

  1. تجنب حلاقة الشعر في منطقة البكيني بل يمكن تقصير شعر العانة، أو إزالته بالليزر قبل الزواج .

 

  1. يمكن التخلص من كربونات الصودا للتخلص من أي إفرازات أو روائح غير مرغوبة.

 

  1. عدم فرك المنطقة الحساسة بمواد تقشير، فالماء الدافئ واليد كافيان لتنظيف المنطقة الحساسة.

 

  1. ارتداء ملابس تسمح بوصول الهواء للمنطقة الحساسة، ويفضل ارتداء اللون الأبيض .

 

 

 

أسهل طريقة لإزالة شعر المناطق الحساسة للحامل

 

لا شك أن إزالة شعر المناطق الحساسة للحامل وخصوصا قبل الولادة سيجعلها تشعر ببعض الراحة وعدم القلق من شكلها أمام الممرضات أو حتى الطبيب، ولكن مع زيادة حجم البطن التي تغطي على منطقة العانة سيجعل من الصعب عليك إزالة شعر منطقة البكيني بسهولة، لذلك سنوضح لك أسهل طريقة لإزالة شهر المناطق الحساسة للحامل كالتالي:

 

 

  • استخدمي الوسيلة المفضلة لك لإزالة شعر منطقة البكيني ولكن ابتعدي عن استخدام كريم الإزالة لما يحتويه على مواد كيميائية قد تضر بجنينك.

 

  • استخدمي مرآة لتتمكني من رؤية المنطقة الحساسة ويمكنك أيضا في هذه المرحلة الاستعانة بزوجك ليساعدك على رؤيتها ومن ثم يسهل عليك نزع الشعر .

 

  • إذا شعرتي بألم أو عدم ارتياح أثناء إزالة الشعر الزائد من المنطقة الحساسة ينبغي التوقف على الفور وأخذ بعض الراحة قبل الاستكمال .

 

  • ينبغي تنظيف المنطقة الحساسة بالماء الدافئ قبل البدء في إزالة الشعر الزائد أيا ما كانت الوسيلة المستخدمة في الإزالة.

 

تجميل المهبل بالليزر