تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع بالون المعدة.. وأهم الفروقات بينهم

إذا ماكنت تعاني عزيزي القارئ من السمنة المفرطة وترغب في إنقاص الوزن بشكل سريع دون أي تدخلات جراحية فإن عملية

بالون المعدة,السمنة المفرطة,البدانة,الدهون,السكري,العمليات الجراحية,فقدان الوزن,التمارين الرياضية,عملية شفط الدهون,التخدير الكلي,جراحات السمنة,التخدير الموضعي,جراحات إنقاص الوزن,Doctor Live,مضاعفات السمنة,أمراض السمنة,أنواع بالون المعدة,تجربتي مع بالون المعدة,إزالة بالون المعدة,عمليات السمنة

أنواع بالون المعدة.. وأهم الفروقات بينهم

أنواع بالون المعدة.. وأهم الفروقات بينهم

أنواع بالون المعدة
أنواع بالون المعدة

إذا ماكنت تعاني عزيزي القارئ  من السمنة المفرطة وترغب في إنقاص الوزن بشكل سريع دون أي تدخلات جراحية، فإن عملية بالون المعدة هي سبيلك الآمن للتخلص من الوزن الزائد دون معاناة مع مخاطر جراحية، أو أعراض جانبية، حيث تتم عملية بالون المعدة من خلال إجراء آمن وبسيط سنتعرف على تفاصيله في هذا المقال على Doctor Live مع تسليط الضوء على أنواع بالون المعدة لتتعرف معنا على النوع الأنسب لك والذي يؤكده لك طبيبك المختص إذا ما اتخذت القرار بالفعل لإنقاص وزنك.



 

 

عملية بالون المعدة
 

بالون المعدة هي شكل غير جراحي من أشكال جراحات السمنة التي تقوم باللعب في المعدة وتصغيرها أو تدبيسها أو قصها ومن ثم لا يشعر المريض بالجوع ويقلل من تناول الطعام وبالتالي ينقص الوزن، ولكن مع بالون المعدة التي تتم عن طريق المنظار دون اللعب الجراحي في المعدة سيتمكن المريض أيضا من إنقاص وزنه وزيادة معدلات الحرق لديه، حيث يتم إدخال بالون واحد مملوء بالهواء إلى معدة أو إدخال أكثر من بالون لتشغل حيز كبير ويقل معه حجم المعدة ومن ثم يقل كميات الطعام التي يرغب المريض في تناولها كرد فعل طبيعي لوجود البالون.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 
يمكن تلخيص فكرة عملية بالون المعدة في الآتي:

 

  • تشخيص حالة المريض وحالة السمنة المفرطة لديه فإذا كان يرغب في إنقاص حوالي من 20 إلى 35 كيلو فقط ستكون بالون المعدة هي العملية الأفضل.

 

  • إدخال بالون واحد أو أكثر وفقا لما يراه الطبيب إلى معدة المريض عن طريق منظار الجهاز الهضمي، ويتم ملؤه بمحلول سائل أو غازي ليكبر حجمه.

 

  • بعد انقضاء 6 أشهر أو 9 اشهر مع بعض الحالات سيتم إخراج البالون بالمنظار أيضا بعد تحقيقه للهدف المطلوب من إنقاص الوزن بدون تدخل جراحي.

 

 

 

عملية بالون المعدة.. لمن تتم
 

قبل أن نتطرق إلى أنواع بالون المعدة ليتعرف من خلالها القارئ على النوع الأنسب لحالته لابد أولا أن تعرف من هو الشخص المرشح لإجراء عملية بالون المعدة:

 

  • تتم عملية بالون المعدة للأشخاص من هم فوق عمر الـ 18 عام ويبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم من 30 إلى 38 .

 

  • الأشخاص الذين لم يخضعوا لعمليات سمنة من قبل ولا توجد لديهم ما يمنع إجراء جراحات إنقاص الوزن من الناحية الصحية.

 

  • الأشخاص الذين لديهم تخوفات من الأساليب الجراحية المتبعة في عمليات السمنة ستكون بالون المعدة هي الأنسب لهم.

 

  • الأشخاص الذين فشلوا في تخفيض وزنهم بالنظام الغذائي، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من السكري وارتفاع ضغط الدم وهي الامراض المصاحبة للسمنة.

 

 

ويمنع إجراء بالون المعدة لهؤلاء:
 
  • من يفوق مؤشر كتلة الجسم لديهم فوق 38 وبالتالي يمن لهؤلاء اللجوء لجراحات إنقاص الوزن الأخرى.

 

  • الذين يعانون من تراكم كميات كبيرة من الدهون في الجسم سيناسبهم عملية شفط الدهون .

 

  • الأشخاص المصابون ببعض الأمراض كقرحة المعدة، التهاب المعدة، ورم في المعدة، الانسداد المعوي، فنق الحجاب الحاجز.

 

 

 

 

أنواع بالون المعدة
 

إذا ما وجدت نفسك عزيزي القارئ ملائم لإجراء عملية بالون المعدة، يمكنك الآن التعرف على انواع بالون المعدة وهم أربعة أنواع أكثرهم أمريكي وروسي الصنع، بينما الآخر صيني وكوري الصنع ولا يفضل استخدامهم، وهم كالتالي:

 

 

بالون أوربيرا
 

هو أكثر أنواع بالون المعدة استخداما على نطاق واسع، وقد تم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو بالون واحد مفرغ يتم إدخاله عن طريق الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وبعد 6 أشهر يتم إزالة البالون ويكون المريض تمكن من فقدان نسبة كبيرة من الوزن الزائد.

 

بالون ريشيب
 

هو أكثر أنواع بالون المعدة ضمانا وأمانا في هذا الإجراء من وجهة نظر بعض العلماء، ويتم إدخاله أيضاً عن طريق الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وقد صمم هذا البالون ليتوافق مع شكل وانحناء المعدة، ويتلاءم بشكل كبير مع المرضى الذين يعانون من أمراض السمنة المصاحبة.

 

بالون سباتز
 

هذا النوع من بالون المعدة غير معتمد من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ويمكنه الإبقاء في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، حيث يتم إدخاله عن طريق الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة.

 

بالون أوبالون
 

هذا النوع من بالون المعدة عبارة عن بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص أو كبسولة، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو يلائم بشكل كبير من يعاني من حالات السمنة المتوسطة أكثر من السمنة الشديدة.

 

 

 

 

الفرق بين أنواع بالون المعدة

 

جميع أنواع بالون المعدة يتم من خلالها إنقاص الوزن الزائد، ومن ثم التخلص من مضاعفات السمنة المفرطة، ولكن الفرق أن جميع أنواع بالون المعدة يتم إدخالها من خلال إخضاع المريض لتأثير التخدير الموضعي حتى لا يشعر المريض بألم أجهزة المنظار، إلا البالون من نوع أوبالون فهو يتم ابتلاعه ككبسولة عن طريق الفم دون الشعور بألم .

 

 

 

 

يمكن أيضا إيضاح أهم الفروقات بين أنواع بالون المعدة من حيث النتائج المتحققة للمريض في إنقاص وزنه من خلالهم من حيث الآتي:

 

  • بالون أوربيرا يحقق أعلى معدلات في إنقاص الوزن بشكل مبدئي خلال الأسبوعين الثاني والثالث من إدخاله إلى معدة المريض حيث يفقد حوالي 30% من وزنه الأساسي.

 

  • بالون ريشيب يحقق زيادة سريعة في إنقاص الوزن أيضا ولكن بعد إضافة البالون الثاني، وبالتالي سيكون نوع مفضل ومرشح بقوة من قبل الأطباء لبعض المرضى.

 

  • أوبالون يحقق معدلات مناسبة في إنقاص الوزن ولكن للمرضى الذين تقل كتلة أجسامهم عن 32 فقط، وبالتالي سيكون معدل فقدان الكثير من الكيلوجرامات منعدم مع هذا النوع.

 

 

 

 

أهم ما يميز بالون المعدة عن جراحات السمنة
 
  • بالون المعدة عملية غير جراحية لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة مما يقلل المتاعب الجسدية على المريض.

 

  • لا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم استخدام التخدير الموضعي مما يجنب المريض مخاطر التخدير الكلي.

 

  • عملية آمنة إلى حد كبير فنسبة حدوث مضاعفات تعتبر بسيطة.

 

  • نتائجها فعالة جداً بشرط التزام الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية، واتباع حمية غذائية صحية.

 

  • تتميز عملية بالون المعدة بأن تكاليفها أقل من العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض.

 

  • تتميز هذه العملية بسهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة .

 

  • لا تتطلب عملية بالون المعدة بقاء المريض في المستشفى.

 

  • تقلل بالون المعدة من خطر المعاناة من المشاكل الصحية المترتبة على زيادة الوزن، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وضغط الدم المرتفع، وتوقف التنفس أثناء النوم، وداء السكري من النوع الثاني.

 

 

 

 

 

بعد بالون المعدة
 
  • على الرغم أن عملية بالون المعدة فعالة وآمنة وتجنب المريض الكثير من مخاطر الجراحة المتبعة في عمليات السمنة، إلا أن بالون المعدة عملية مؤقتة أي أنه وبعد مرور 6 اشهر أو 9 على الأكثر سيتم إزالة بالون المعدة من المعدة، ومن ثم يعتمد المريض على مدى إتباعه نمط الحياة الصحي الذي تم إجرائه طوال فترة تركيب البالون.

 

  • فقدان الوزن أثناء تركيب بالون المعدة، وبعد إزالة بالون المعدة يعتمد على مدى التزام وجدية المريض، فبالتأكيد سيملي عليه الطبيب الكثير من النصائح، ويعطيه جدول لنظام غذائي محدد يكثر منه من بعض الأطعمة المفيدة، ويقلل من الكثير من الأطعمة الضارة كالسكريات والنشويات والدهون، وعندما يلتزم المريض طوال فترة وجود البالون في المعدة سيكون من السهل إكمال ما تم إنجازه من خلال عملية بالون المعدة.

 

 

 

 

تجربتي مع بالون المعدة
 
التجربة الأولى مع بالون المعدة
 
  • قدمت لنا إحدى قارئات موقع Doctor Live تجربتها في علاج البدانة بدون جراحة من خلال عملية بالون المعدة حتى يستفيد باقي الأشخاص من تجربتها الواقعية، وقالت إنها بحثت كثيرا عن طريقة مثالية تستعيد بها رشاقتها من جديد دون أي تدخلات جراحية أو تغيير هيئة وشكل المعدة ، وبالفعل وجدت في بالون المعدة أوربيرا طريقة آمنة ومثالية فقدت من خلالها عدة كيلو جرامات من الوزن الأساسي وتقلص حجم المعدة لديها، وهو ما شجعها على استكمال المسيرة بإتباع حمية غذائية وممارسة تمارين رياضية حتى لا تعاود اكتساب الوزن من جديد .

 

  • وأكدت أن خلاصة تجربتها مع بالون المعدة تتلخص في تمكنها من خسارة الوزن بدون ألم أو مضاعفات بينما كان هناك بعض الآثار الجانبية المتمثلة في الشعور بالغثيان والقيء ولكنها كانت مهيأة لهذه الاعراض لأن طبيبها أخبرها بهذا قبل إجراء بالون المعدة، وقد تمكنت من التعايش مع هذه الاعراض حتى انتهت خلال أيام قليلة.

 

 

 

 

التجربة الثانية مع بالون المعدة
 
  • تحكي تجربة أخرى أجرت عملية بالون المعدة لفتاة مصرية 35 عاما رفضت الإفصاح عن اسمها أنها كانت تعاني من الشراهة في تناول الطعام، وفشلت كثيرا في الاستمرار على الريجيم بهدف إنقاص وزنها، وكانت تعاني من عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بسبب ما كانت تشعر به من ضيق التنفس الناتج عن كثرة تناول الطعام، ولذلك كان لديها رغبة شديدة في إنقاص وزنها وضبط مؤشر كتلة الجسم لديها لتكون ضمن الحدود المعتدلة والصحية التي لا تسبب لها مضاعفات مرضية، خصوصا وأنها مازالت صغيرة في السن.

 

  • وأضافت أنها سمعت عن عملية بالون المعدة وزادت حماستها لخوض غمار هذه التجربة خصوصا أنها غير جراحية وبالتالي فلن تخسر شيئا من إجرائها، وبالفعل تفاجئت من الإجراء البسيط والسريع دون شعورها بالألم بل واستطاعت أن تغادر المركز الطبي بعد الانتهاء مباشرة، ومن ثم رأت النتائج المتحققة في إنقاص حوالي 20 كيلو جرام من وزنها في فترة 6 شهور، ولكنها تؤكد ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب الصحية التي ستساعد على إنقاص الوزن بفعالية فمن دون هذه التعليمات لن يحقق البالون أي فائدة.

 

 

 

 

 

وأخيرا.. يمكنكم الاستفسار عن عملية بالون المعدة وأسعارها من خلال الواتس اب التالي.