تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إعادة عمليات السمنة.. متى تتم

إعادة عمليات السمنة أو ما يطلق عليها جراحة تصحيح عمليات السمنة هي طريقة طبية متبعة يتم من خلالها تصحيح مسار

السمنة المفرطة,الدهون,مرض السكري,السكري,فقدان الوزن,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,جراحات إنقاص الوزن,Doctor Live,عملية تحويل مسار المعدة,أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر,عمليات السمنة,عملية تدبيس المعدة,عملية ربط المعدة,مضاعفات جراحات السمنة,أفضل جراحات السمنة,عملية التكميم,أفضل دكتور تكميم المعدة,طبيب سمنة

إعادة عمليات السمنة.. متى تتم

إعادة عمليات السمنة.. متى تتم

إعادة عمليات السمنة
إعادة عمليات السمنة

إعادة عمليات السمنة، أو ما يطلق عليها جراحة تصحيح عمليات السمنة، هي طريقة طبية متبعة يتم من خلالها تصحيح مسار فشل إحدى جراحات إنقاص الوزن السابقة، فمن المعروف أن أي عملية جراحية تحمل في طياتها نسبة من النجاح، ونسبة أخرى من الفشل وإن كانت قليلة في الوقت الحالي بفضل تطور أدوات الجراحة المستخدمة من مناظير متطورة يتم بها تقليل الإجراء الجراحي، وتقليل المضاعفات، إلا أن إعادة عمليات السمنة يمكن بها تحقيق معدلات أعلى في فقدان الوزن المطلوب، وهو ما سنوضح كيفية إجرائه في هذا المقال على Doctor Live، فتابعونا.



 

أسباب إعادة عمليات السمنة
 
  • جراحات إنقاص الوزن، أو عمليات السمنة، هي مجموعة من الإجراءات الطبية والتجميلية التي يتم بها تصحيح مسار المعدة وتقليص حجمها حتى يتم تناول كميات قليلة من الطعام، ويتحقق خسارة الوزن المطلوبة، وهو ما كان يتم قديما بإجراء جراحي بحت يحمل الكثير من المضاعفات الصحية خصوصا إذا ما تم إجرائها بيد طبيب غير متخصص، أو طبيب هاوي، ولكن في العصر الحالي وما يشهده من تقنيات حديثة ومتطورة أصبح إجراء عمليات السمنة من خلال أداوت المنظار إجراء بسيط وآمن بنسبة كبيرة.

 

  • فشل عمليات السمنة له العديد من الأعراض والأسباب فربما عدم تمكن المريض من إنقاص الوزن المطلوب قد يكون عرض من أعراض الفشل، وقد يكون اكتسابه وزن جديد بعد إنقاص الوزن لفترة معينة عرض أيضا من أعراض فشل العملية، كذلك عدم تخلص المريض من الأمراض المصاحبة للسمنة المفرطة بعد انتهاء عملية السمنة قد يكون علامة على فشل عمليته التي من المفترض أن تعالج له جميع مشاكل السمنة المفرطة بما فيها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

 

  • قد يعاني بعض المرضى أيضا من استمرار القيء وعدم الفدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي بعد الانتهاء من عملية  السمنة، وهو ما يتطلب ضرورة إعادة عمليات السمنة لتصحيح هذا الخلل، ويمكن أن يكون سبب إجراء هذا النوع من العمليات بسبب خطأ طبي عند إجراء الجراحة فربما أخطأ الطبيب عند تصغير حجم المعدة عن طريق تكميم المعدة أو القص الطولي للمعدة عن طريق عدم تحديد الجزء المراد قصه بالكامل فيتم إزالة جزء بسيط وترك جزء كان يجب قصه.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

ويمكن تلخيص أسباب إعادة عمليات السمنة في الآتي:

 

  1. المعاناة من مضاعفات طبية بعد الجراحة الأولى.
  2. عدم الحصول على نتائج مرضية من الجراحة الأولى.
  3. اكتساب وزن جديد بعد تحقيق الهدف من الجراحة الأولى.
  4. عدم نجاح علاج الأمراض المصاحبة للسمنة وهو السبب الأكثر شيوعًا.
  5. أخطاء طبية في إجراء الجراحة الأولى.
  6. عدم إتباع المريض لتعليمات طبيبه الكافية في مرحلة التعافي .

 

 

 

 

جراحة تصحيح عمليات السمنة
 
  • جراحة تصحيح عمليات السمنة هي جراحة طبية معتمدة يقوم بها الطبيب المؤهل والخبير في هذه النوعية من العمليات حتى يتم علاج الاخطاء التي تمت في عملية السمنة الأولى، ولكن مع مراعاة أن هذا النوع الجراحي لا يلائم كل من خاض عمليات السمنة في السابق، بل يتم إجراء مزيد من الفحوصات الطبية حتى التأكد من ملائمة المريض لتصحيح عمليات السمنة السابقة.

 

  • تعتمد جراحة تصحيح عمليات السمنة على استعادة الشكل الطبيعي للمعدة والجهاز الهضمي وإلغاء كافة الخطوات التي تمت في العملية الأولى، وتستهدف كذلك تعزيز نتائج إنقاص الوزن المطلوبة من خلال تغيير الشكل الجراحي المتبع  مثل تغيير عملية ربط المعدة في السابق إلى تحويل مسار المعدة في هذه الجراحة التصحيحية، حيث يتم في هذه العمليات تصحيح جراحات  تكميم المعدة، وتحويل المسار، وتدبيس المعدة، وحزام المعدة.

 

  • يؤخذ على إعادة عمليات السمنة بعض السلبيات فقد تكون نتائجها المتوقعة أقل من نتائج العملية الأولى، حيث أن خسارة الوزن تكون بنسبة أقل بكثير من نسبةخسارة الوزن الناتج من العملية الأساسية بسبب أن التغييرات التي تحدث بعد العملية يكون الجسم قد تعود عليها من قبلمن خلال العملية الأولى، كما أن المخاطر ستكون بنسبة أكبر من حيث حدوث التسريب وبعض المضاعفات الاخرى لذلك تحتاج طبيب على قدر عالي جدا جدا من الخبرة الطبية والمهنية في مجال عمليات السمنة.

 

 

 

 

مضاعفات عمليات السمنة التي تحتاج إلى  جراحة تصحيح
 

مضاعفات جراحات السمنة قد تكون ضمن الحدود الطبيعية ويمكن السيطرة عليها، ولكن هناك بعض المضاعفات الأخرى والأعراض الجانبية التي تحتاج إلى إعادة عمليات السمنة، أو جراحة تصحيح عملية السمنة وهو ما يصل نسبة الاحتياج إليه حوالي 15% فقط مع بعض الحالات التي تتعرض لهذه المضاعفات .

 

 

ومن أشهر مضاعفات عمليات السمنة الخطيرة التي تحتاج إعادة جراحة تصحيح ما يلي:

 

  • انسداد الأمعاء.
  • متلازمة الإغراق.
  • قرح في المعدة.
  • استمرار الغثيان والتقيؤ.
  • تكون حصوات في المرارة.
  • سوء التغذية.

 

 

 

 

عمليات السمنة المعرضة للفشل
 
عملية تدبيس المعدة
 

عملية تدبيس المعدة من أكثر جراحات إنقاص الوزن المعرضة للفشل، ولذلك يمكن إجراء التصحيح من خلال عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، فهي الأنسب في مثل هذه الظروف، ولا ينصح بعمليات التكميم لإصلاحها .

 

حزام المعدة
 

حزام المعدة من عمليات السمنة المعرضة للفشل، وفي حال المضاعفات التي ذكرناها في السابق يمكن إجراء تصحيح الجراحة من خلال إزالة حزام المعدة وإجراء عملية تكميم أو تحويل مسار بالمنظار، للحصول على نتائج أفضل في تقليل الوزن .

 

تكميم المعدة

 

عملية تكميم المعدة هي أقل عمليات السمنة عرضة للفشل، وفي حال حدوث الفشل سيكون بسبب عدم إتباع المريض لتعليمات الطبيب المختص، وهو ما يمكن تصحيحه من خلال إجراء عملية التكميم بالمنظار مرة أخرى، أو إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغرة بالمنظار، وهي الطريقة الأكثر تفضيلا.

 

 

 

 

 

نجاح إعادة عمليات السمنة
 

إعادة عمليات السمنة أمر في غاية الخطورة يحتاج إلى تفكير دقيق من قبل المريض قبل الخضوع له، ولذلك سنوضح لكم العوامل الهامة التي تؤدي لنجاح هذه العمليات حتى تساعدك في اتخاذ القرار بشكل سليم:

 

فيما يتعلق بدور الطبيب لإنجاح إعادة علميات السمنة :

 

  • لابد على الطبيب الذي اخترته بعناية شديدة أن يختار نوع جراحة التصحيح المناسبة لحالتك ولعمليتك الأولى التي تعرضت للفشل أو للمضاعفات

 

  • لابد على الطبيب استخدام الأدوات الطبية الحديثة بخبرة ومهنية حتى يتم التخلص من قبة المعدة بالكامل وهي الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع المتسبب في شعورك بالجوع بشكل متكرر .

 

  • لابد على الطبيب إجراء العملية بشكل صحيح من خلال قص المعدة إلى الحجم المناسب بدون زيادة ولا نقصان، كما يجب عليه التأكد من قص الجزء المسبب للتمدد في المعدة .

 

  • لابد على الطبيب أن يجري لك اختبار التسريب أثناء العملية للتأكد من عدم وجود تسريب، وبالتالي نتجنب كثير من المضاعفات الواردة.

 

  • وأخيرا لابد على الطبيب التواصل الفعال مع مريضه مع الحرص على شرح جميع جوانب العملية ونصائحها اللازمة قبل وبعد، وتقييم الوضع الصحي والنظام الغذائي.

 

 

 

 

 

فيما يتعلق بدور المريض لإنجاح إعادة عمليات السمنة
 
  • الالتزام بتعليمات الطبيب لمرحلة ما بعد العملية.

 

  • الحرص على المتابعة المستمرة مع الطبيب بعد العملية.

 

  • تجنب تناول الأكل بكميات كبيرة أكثر من مرحلة الشبع حتى لا تسبب التقيؤ للمريض وعودة تمدد المعدة مرة أخرى.

 

  • اتباع النظام الغذائي الموصوف من الجراح وأطباء التغذية بدقة خاصةً في الشهور الأولى بعد العملية.

 

  • ممارسة الرياضة بانتظام؛ للمساعدة على حرق الدهون وإنجاح العملية والتخلص من الترهلات والحصول على اللياقة البدنية.

 

  • تجنب تناول الحلويات والسكريات بكثرة، خصوصًا للمرضى الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة.

 

  • الالتزام بتناول الفيتامينات و المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب لتجنب حدوث نقص التغذية أو الأنيميا.