تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تراكم السوائل في تجويف الصدر

ماء الرئة هو تراكم السوائل في تجويف الصدر بين كلا من التجويف الصدري والرئة بصورة كبيرة ويوجد غشاء يطلق عليه غ

مرض السكري,السكري,الولادة,الماء,ضغط الدم,الجهاز التنفسي,المرض,القلب,الفحوصات الطبية,الكلى,الوقاية من الماء على الرئة,ماء الرئة والسرطان,علاج ماء الرئة مجرب,مضاعفات ماء الرئة,ماء على الرئة بعد عملية القلب المفتوح

تراكم السوائل في تجويف الصدر

تراكم السوائل في تجويف الصدر

ماء على الرئة
ماء على الرئة

ماء الرئة هو تراكم السوائل في تجويف الصدر بين كلا من التجويف الصدري والرئة بصورة كبيرة، ويوجد غشاء يطلق عليه غشاء الجنب يعمل على تغطية التجويف الصدري داخليا، وتغطي الرئة خارجيا، والجدير بالذكر أنه من الطبيعي أن يتواجد ماء في الرئة ولكن بكمية كبيرة، وهذه الكمية تساهم في مساعدة انزلاق الرئة، وذلك خلال عمليتي الشهيق والزفير، ويعني تجمع الماء في الرئة هو تراكم السوائل في تجويف ايعد تجمع الماء في التجويف الخاص بالرئة واحدا من الامراض المتواجدة بصورة كبيرة بين الناس، حيث أنه في أمريكا يتم تسجيل نسبة 1.5 مليون مريض بتراكم السوائل في تجويف الصدر بصورة سنوية، ولكنها تعتبر من المشاكل التي من الممكن ان تتسبب في وفاة المريض، حيث أن هناك بعض الدراسات السابقة التي بينت أن نسبة 15% من المرضى الذين يعانون من الإصابة بتراكم السوائل في تجويف الصدر يموتون في الثلاثينيات.



 

 

أنواع ماء الرئة
 

يتواجد العديد من الأشكال الخاصة بماء الرئة، وهذه الأنواع تختلف عن بعضها البعض من حيث الاعراض والأسباب وأشكال العلاج، وهذه الأنواع تتمثل في الآتي:

 

  1. تجمع ماء الرئة الرشحي أو الترسبي

 

إن هذا النوع من تجمع ماء الرئة يحدث نتيجة لحدوث تسريب للسوائل في غشاء الجنب، وذلك نتيجة لحدوث انخفاض في مستوى البروتين في الدم، أو نتيجة لحدوث زيادة في ضغط الدم بداخل الأوعية الدموية، أو من الممكن أن يحدث نتيجة لحدوث فشل القلب الإحتقاني، وهذا المرض هو عدم مقدرة القلب على أن يقوم بضخ الدم إلى مختلف أنسجة الجسم.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

  1. تجمع ماء الرئة النضحي

 

إن هذا النوع من تجمع ماء الرئة يحدث نتيجة لمجموعة من الأسباب، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي: وجود أورام أو جروح أو التهابات في الرئة، أو نتيجة لوجود انسداد لمفاوي الذي هو ينتج عن حدوث تمزقات في الاوعية الليمفاوية، بالإضافة إلى أنه من الممكن ان يحدث نتيجة لحدوث انسداد في الرئة، أو حدوث النهابات فطرية.

 

 

  1. تجمع ماء الرئة المعقد

 

هذا النوع من أنواع تجمع السوائل في الرئة الذي يحدث نتيجة لوجود التهابات في الرئة أو لوجود عدوى مثل مرض السل، ويلزم في هذه الحالة أن يحصل المريض على العلاج بصورة فورية، والذي يتضمن التخلص من الماء الموجود في الرئة.

 

 

  1. تجمع ماء الرئة الغير معقد

 

هذا النوع لا يحدث نتيجة حدوث عدوى أو حدوث التهابات في الرئة، ولا يتسبب هذا النوع في تجمع الماء في الرئة أو حدوث مشاكل في الرئة.

 

 

 

 

 

أسباب تجمع السوائل في الغشاء البلوري
 

 يوجد العديد من الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في حدوث تجمع السوائل في الغشاء البلوري، ومن أكثر الأسباب شيوعا الآتي:

 

  • وجود تسرب من بعض الأعضاء في الجسم، وذلك يحدث نتيجة وجود ضعف في عضلة القلب، وجود قصور في عضلة القلب، ومن الممكن كذلك أن يحدث تسرب للسوائل من الكلى أو من الكبد، حيث أنه يحدث تجمع للسوائل في القلب أو الكبد أو الكلى، وتتسرب السوائل إلى الرئة.
  • وجود أمراض معدية في الرئة، مثل وجود الالتهابات الرئوية والسل.
  • في حالة كان المريض يعاني من انسداد في الرئة، والذي يحدث نتيجة لوجود انسداد في واحد من الشرايين في الرئة.
  • في حالة كان المريض يعاني من أمراض مناعية مثل مرض التهابات المفاصل الروماتيدي، أو مرض الذئبة.
  • ولا يقتصر حدوث تجمع السوائل في الغشاء البلوري على هذه الأسباب فقط، ولكن يوجد العديد من الأسباب الأخرى مثل التدخين، وجود بعض الأورام في الثديين والصدر، وجود التهابات في الجهاز التنفسي بالصدر، في حالة الإصابة بضغط الدم، أو من الممكن أن يحدث تجمع السوائل في الغشاء البلوري نتيجة لوجود إصابات أو كسور في العظام بمنطقة الصدر.

 

 

 

 

 

أعراض المياه على الرئة
 

من الممكن أن يكون المريض يعاني من مائة الرئة ولكنه لا تظهر عليه أي أعراض، ولكن البعض الأخر تظهر عليه أعراض المياه على الرئة، وذلك في حالة وجود سوائل متراكمة في الرئة بكميات كبيرة او بكميات متوسطة، أو في حالة وجود مجموعة من الالتهابات، وأعراض المياه على الرئة تتمثل في الآتي:

 

 

  • من الممكن ان يعاني المريض من وجود ضيق في التنفس.
  • من الممكن ان يتعرض المريض إلى حدوث الآم في الصدر تزداد مع النفس العميق.
  • قد يعاني المريض من حمى أو سعال.

 

 

 

 

 

علاج ماء الرئة
 

إن علاج ماء الرئة يكمن في علاج سبب حدوث تراكم للماء في الرئة، حيث انه في حالة وجود التهابات يجب أن يتناول المريض المضادات الحيوية، وفي حالة كان السبب حدوث فشل القلب الاحتقاني أو حدوث قصور في عضلة القلب يجب أن يتم معالجة المريض من خلال استخدام مدرات البول، وذلك حتى يتم التخلص من السوائل في الرئة.

 

في بعض الحالات المصابة بماء الرئة يجب أن يتم التخلص من جميع السوائل الموجودة في الرئة، وذلك حتى يتم التخفيف من الأعراض التي يشعر بها المريض، ومنع حدوث تطورات وظهور مضاعفات، وطرق العلاج تتمثل في الآتي:

 

 

 

 

  • العلاج عن طريق تفجير الصدر أو ما يطلق عليه بزل الصدر، وهذه الطريقة تشبه أخذ عينة من السائل المتواجد في الصدر، ولكن الطبيب يقوم بسحب عينة من السائل كميتها تزيد عن الكمية التي يتم استخدامها في التحليل، وذلك من أجل أن يتم التخفيف من السائل المتراكم داخل الرئة أو حول الرئة.

 

  • استخدام أنبوب الصدر لعلاج ماء الرئة، حيث أن الطبيب يقوم بإدخال أنبوب مصنوع من البلاستيك من خلال فتحة في الصدر تصل إلى غشاء الجنب، ويبقى الأنبوب في مكانه لعدة أيام حتى يخرج السائل بالكامل من الرئة.

 

  • القسطرة تعد واحدة من الطرق لعلاج ماء الرئة، حيث أن الطبيب يقوم بإدخال القسطرة إلى داخل غشاء الجنب عن طريق الرئة، ويحرص الطبيب على أن يقوم بتعليم المريض التعامل معها من المنزل، وذلك للتخلص من السائل المتراكم في الرئة.

 

  • المادة المهيجة لعلاج ماء الرئة، حيث أن الطبيب يقوم بإدخال مادة مهيجة إلى غشاء الجنب من خلال أنبوب، حيث أن هذه المادة تقوم بتهييج غشاء الجنب والتجويف الصدري، وبالتالي يحدث التصاق بين كلا من التجويف الصدري وغشاء الجنب، مما يساهم في التخلص من السائل المتراكم.
  • العمليات الجراحية، والتي يتم من خلالها التخلص من الأورام أو الالتهابات المتواجدة في منطقة غشاء الجنب، والتي تتسبب في تراكم السائل داخل الرئة.

 

 

 

 

 

أسباب الماء في الرئة عند حديثي الولادة
 

من الممكن أن يتعرض الطفل حديث الولادة إلى وجود ماء في الرئة، وذلك نتيجة لمجموعة من الأسباب تتمثل في الآتي:

 

  • الولادة المهبلية السريعة.
  • الوزن المرتفع عند الولادة بالنسبة للأطفال الذكور.
  • تأخر شد الحبل السري.
  • في حالة ولادة طفل لدى أم تعاني من مرض السكري.

 

 

 

 

مضاعفات ماء الرئة
 

من الممكن أن يتسبب وجود ماء في الرئة وعدم علاجه إلى حدوث بعض المضاعفات والتي تتمثل في الآتي:

 

  • حدوث تورم في البطن والأطراف السفلية.
  • حدوث تراكم للسوائل في الأغشية المحيطة بالرئة.
  • حدوث تورم في الكبد.

 

 

الوقاية من الماء على الرئة

 

حتى يستطيع المريض أن يقي نفسه من الإصابة بالماء على الرئة يجب أن يقوم بمتابعته حالته الصحية بصورة مستمرة، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة.