تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم

حقيقة مرض السرطان جعلت منه مرض خطير ما إن يتم اكتشافه يشعر الشخص المصاب بنهاية الحياة ويثار الرعب والفزع في ن

التدخين,الحياة الصحية,سرطان الثدي,البكتيريا,الورم الحميد,الورم الخبيث,الوفاة,السرطان,منظمة الصحة العالمية,الوقاية من مرض السرطان,مرض السرطان,حقيقة مرض السرطان,تاريخ مرض السرطان,لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم,مقدمة عن مرض السرطان,الوقاية من السرطان الوراثي,كيف يموت مريض السرطان,نهاية مرض السرطان

لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم

لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم

لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم
لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم

حقيقة مرض السرطان جعلت منه مرض خطير ما إن يتم اكتشافه يشعر الشخص المصاب بنهاية الحياة، ويثار الرعب والفزع في نفوس كل من حوله، ولعل انتشاره الفتاك في الجسم في ظل عدم وجود علاج نهائي للشفاء منه هو السبب في جعل مرض السرطان بمثابة شبح مخيف قد يكون قاتل، ولكننا في هذا المقال نتمنى أن يكون مقتول من خلال التشخيص المبكر، وهو الوعي الذي ينبغي أن يكون حاضرًا عند الجميع خصوصًا مع وجود العديد من مُحفزات الإصابة بمرض السرطان وهي الحقيقة المؤلمة التي لا يمكن إنكارها، ولكن لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم، وما هو تاريخ هذا المرض ؟؟



 

 

مرض السرطان
 
  • يشير مرض السرطان إلى مجموعة من الأمراض الخطيرة التي تصيب أعضاء الجسم المتفرقة نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدميرها، فضلا عن قدرتها على الانتشار السريع والمفزع  لجميع أنحاء الجسم، ويعد مرض السرطان أحد مسببات الوفاة الرئيسية في العالم، إلا أن التطورات العلمية والطبية في عصرنا الحالي جعل احتمالات الشفاء من السرطان أمر ممكن شرط الكشف المبكر عن وجود هذه الأورام السرطانية والعمل على علاجها العاجل.

 

  • مرض السرطان عبارة عن ورم موجود في جسم الإنسان، هذه الأورام تنقسم بدورها إلى نوعين إما الورم الحميد الذي يبقى في مكانه ولا ينتقل إلى الأعضاء الأخرى، وإما الورم الخبيث، وهو الأشد خطرًا لقدرته على الانتشار والوصول إلى الأعضاء الأخرى، وهذا الورم الخبيث هو ما يُعرف باسم السرطان، أما درجة السرطان فالطبيب من يحددها بعد تشخيص المصاب حيث يحاول تحديد مدى انتشار مرض السرطان أو المرحلة التي وصل إليها ودرجته لدى المريض .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

حقيقة مرض السرطان
 
  • وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية فإن مرض السرطان من أكثر الامراض التي تفتك بحياة الإنسان، وقد تسبب في وفاة حوالي 8.2 مليون إنسان عام 2012، تم تشخيص المرض عند 14 مليون حالة فقط من إجمالي عدد الوفيات الناتجة.

 

  • وفقا لجمعية السرطان الأمريكية بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان تم تصنيف مرض السرطان ثاني أكبر مسبب للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2014.

 

  • وفقا لمؤشر سنوات الحياة الصحية المفقودة والذي يهتم بحساب العبء العام للمرض، تسبب مرض السرطان في فقد حوالي 196,3 مليون سنة من سنوات الحياة الصحية للأشخاص عام 2013.

 

  • مرض السرطان مرض قديم، ولكن نسب الإصابة به في السابق أقل بكثير من نسب الإصابة به في السنوات الحالية، ولعل السبب يكمن في نمط الحياة، وعادات التدخين.

 

 

 

 

 

 

مقدمة عن مرض السرطان
 
  • الإصابة بمرض السرطان تحدث بسبب خلل في خلايا جسم الإنسان، حيث يحتوي الجسم البشري على خلايا طبيعية تقوم بالانقسام بشكل طبيعي ولكنها تموت عندما تتعرض للتلف أو ينتهي عمرها الافتراضي ومن ثم تظهر خلايا جديدة من نفس النوع وعندما تقوم هذه الخلايا بالنمو دون سيطرة او تحكم يسهل الإصابة بمرض السرطان لأنه عبارة عن نمو غير منتظم لبعض خلايا الجسم والتي تؤدي بدورها إلى نمو الورم السرطاني .

 

  • يرمز مرض السرطان إلى مجموعة من الأمراض الخطيرة وليس مرضا واحدا لأنه عندما يحدث مع نمو الخلايا الغير منتظمة يبدأ في مهاجمة الخلايا الطبيعية وينافسها في الغذاء ويؤثر على وظيفة أي نسيج حي داخل جسم الإنسان، وقد يتساءل البعض لماذا يحدث خلل في نمو الخلايا من الأساس ومن ثم تحدث الإصابة بالسرطان، ونجاوب بالتفسير الطبي لهذه الحالة بأن خلايا جسم الإنسان لديها قدرة طبيعية على إصلاح أي تلف يصيب الحمض النووي الخاص بها حيث تحتوي الخلايا على وسائل دفاعية خاصة، ولكن في حال الخلل الذي يسبب مرض السرطان تفشل الخلايا في إصلاحه لأنه غير قابل للإصلاح بوسائلها الدفاعية الخاصة بها.

 

  • ينتشر مرض السرطان الخبيث ولديه القدرة على الاحتفاظ بنفس خصائصه الأساسية عند الانتقال ليتابع نموه وانقسامه ولعل ذلك هو السبب في كونه مرض خبيث، مع العلم أن هناك بعض من أنواع السرطان تختلف في سرعتها في الانتشار، وكذلك في استجابتها للعلاج، فهناك انواع من السرطان تستجيب للعلاج الجراحي بشكل أكبر، بينما أنواع أخرى تستجيب للعلاج الكيماوي بصورة أفضل، وهكذا.

 

 

 

 

 

 

لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم
 

سمي مرض السرطان بهذا الاسم المستوحى من الكائن البحري المسمى بالسرطان، أو سلطعون البحر، وذلك لأن طبيعة الورم السرطاني الذي يقوم بمهاجمة الخلايا عن طريق زوائد تشبه الأصابع سيكون تعبير شكلي لشكل سرطان البحر، وتعود هذه التسمية للطبيب اليوناني أبقراط حيث أطلق على مرض السرطان  الكلمة اليونانية carcinos في إشارة إلى حيوان سرطان البحر، ومن ثم قام الطبيب الروماني سيلزوس بترجمة نفس الكلمة إلى اللغة اللاتينية فأصبحت Cancer، وهي المصلح الشائع إلى يومنا هذا.

 

 

 

 

 

 

تاريخ مرض السرطان
 

قد يعتقد البعض أن الحضارة اليونانية هي التي اكتشفت مرض السرطان على اعتبار تسمية المرض من قبل الطبيب اليوناني أبقراط، ولكن ما كشفه التاريخ غير ذلك، حيث يعود تاريخ مرض السرطان إلى العصر الفرعوني القديم، وقد تم اكتشاف سرطان العظام في بعض المومياوات المصرية القديمة، وكذلك بعض المخطوطات القديمة التي تعود إلى حوالي 1600 سنة قبل الميلاد، فضلا عن اكتشاف أقدم حالة إصابة بمرض سرطان الثدي في مصر القديمة في العام 1500 قبل الميلاد تقريبًا.

 

 

 

 

 

دراسات لاكتشاف وتفسير مرض السرطان

 

هناك العديد من النظريات التي عملت قديما على محاولات لاكتشاف وتفسير حدوث الإصابة بمرض السرطان، وقد جاءت كالتالي:

 

 

 

 

 

 

نظرية أبقراط .. السوائل الجسدية
 

فسر الطبيب اليوناني أبقراط حدوث السرطان بأن جسم الإنسان يحتوي على أربعة سوائل أساسية هي الدم، البلغم، العصارة الصفراء، والعصارة السوداء وأكد أن عدم الاتزان بين جميع هذه السوائل وخصوصا العصارة السوداء يؤدي إلى حدوث مرض السرطان.

 

 

نظرية ديكارت.. السائل الليمفاوي
 

فسر رينيه ديكارت حدوث السرطان بوجود السائل الليمفاوي وسهولة ملاحظته في جسم الإنسان بعكس العصارة السوداء، وقال أن الحياة الطبيعية للإنسان تنتج عن الحركة المستمرة والمنتظمة للسوائل الجسدية داخل الجسم، ومن أهم تلك السوائل الدم والسائل الليمفاوي، ولذلك يحدث مرض السرطان عنما يتخمر السائل الليمفاوي ومن ثم ينتشر السرطان من خلال الدم.

 

 

نظرية مولر .. البلاستيمية
 

على عكس النظريات القديمة السابقة المعتمدة على سوائل الجسم، فسر العالم الألماني يوهانس مولر حدوث السرطان بالاعتماد على الميكروسكوب قائلا أن النسيج السرطاني يتكون من خلايا وليس سوائل، ومؤكدا بأن النسيج السرطاني ناتج عن سائل بدائي يسمى البلاستيمة والذي يتدفق في جميع أنحاء الجسم بالتالي فإن الخلايا السرطانية تنشأ عن خلايا سابقة لها .

 

 

نظرية فيرشو.. الازعاج
 

فسر العالم فيرشو حدوث الإصابة بالسرطان من منطلق الازعاج المستمر أو التهييج لخلايا جسم الإنسان، واعتقد بأن السرطان ينتقل وينتشر من موقعه الأصلي إلى الأماكن الأخرى عبر سوائل مرضية مرتبطة بالسرطان، ولكن بعد ذلك أثبت الجراح الألماني كارل تيرش أن السرطان ينتقل عن طريق الخلايا السرطانية نفسها وليس السوائل.

 

 

نظرية العدوى
 

فسرت بعض الدراسات الطبية قديما حدوث مرض السرطان بتطبيق نظرية العدوى القائمة على ملاحظة انتشار سرطان الثدي بين أعضاء الأسرة الواحدة، وبالفعل اعتقد البعض أن مرض السرطان مرض مُعدي خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ولكن ما تم إثباته فيما بعد أن السرطان مرض غير معدي، إلا أن عدوى بعض أنواع من البكتيريا والفيروسات والطفيليات يساهم في زيادة فرص الإصابة بالسرطان .

 

 

 

 

 

 

عوامل تزيد فرص الإصابة بالسرطان
 
  • العمر:  في الغالب يتم تشخيص واكتشاف مرض السرطان في العمر المبكر وذلك نتيجة لأن تطور السرطان يمكن أن يستغرق عدة عقود.

 

  • نمط الحياة:إتباع نمط الحياة الغير صحي يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان مثل، التدخين وشرب الكحول.

 

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس:  التعرض الطويل لأشعة الشمس مع الإصابة بحروق شمس المتعددة والمصحوبة بظهور فقاعة مملوءة بسائل تظهر في الطبقات العليا للجلد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

  • الوراثة: نحو 10% فقط من جميع حالات السرطان تحدث على أساس وراثي،  فإذا كان مرض السرطان منتشرا في العائلة، فمن المحتمل جدا أن تنتقل هذه الانحرافات الجينية بالوراثة من جيل إلى آخر.

 

  • الوضع الصحي العام: الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، يمكن أن يزيد كثيرًا من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

 

  • التلوث البيئي: احتواء البيئة على مواد كيميائية ضارة أو تعرضك للتدخين السلبي من البيئة المحيطة بك قد يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.