تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أربعة أسئلة يجب طرحها على طبيبك قبل زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر من أكثر العمليات التعويضية أهمية ضمن عمليات الطب التجميلي حيث تقوم بتعويض الشخص عن شعره الم

الحقن,الجلد,العناية بالشعر,الصلع,تقنيات زراعة الشعر,عملية زراعة الشعر,كثافة الشعر,التخدير الموضعي,هل زراعة الشعر مؤلمة,بعد عملية زراعة الشعر,بعد زراعة الشعر,أضرار زراعة الشعر,منتدى زراعة الشعر,هل زراعة الشعر ناجحة,أحسن دكتور لزراعة الشعر,نصائح بعد زراعة الشعر,هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟,هل زراعة الشعر لها أضرار ؟

أربعة أسئلة يجب طرحها على طبيبك قبل زراعة الشعر

أربعة أسئلة يجب طرحها على طبيبك قبل زراعة الشعر

أسئلة زراعة الشعر
أسئلة زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر من أكثر العمليات التعويضية أهمية ضمن عمليات الطب التجميلي، حيث تقوم بتعويض الشخص عن شعره المفقود بشعر آخر يبدو طبيعي تماما في مظهره، ومن ثم يمكن الحصول على مظهر جمالي يليق بصاحبه سواء كان رجل يعاني من الصلع، أو امرأة وتعاني من تساقط الشعر، ولكن هناك الكثير من المخاوف المتعلقة بإجراء عملية زراعة الشعر والتي قد تجعل البعض يتردد في إجراء هذه العملية على الرغم ما بلغته من تطور وحداثة، إلا أن الخوف والتردد قد يكون غريزة طبيعية لدى البعض، لذلك سنوضح لك عزيزي القارئ أهم أربعة أسئلة يجب طرحها على طبيبك قبل زراعة الشعر حتى تجري عمليتك بكامل ثقتك واطمئنانك، فإلى الأسئلة.



 

السؤال الأول:

 

  هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟

 

  • عملية زراعة الشعر تحمل في طياتها الكثير من الأسئلة، إلا أننا اختصرنا لكم هذه الأسئلة في أهم خمس نقاط، ولعل النقطة الأهم هو احتمالية الإصابة بالسرطان نتيجة عملية زراعة الشعر، فهل هذه الاحتمالية صحيحة، أم نها مجرد شائعات.

 

  • بعد عملية زراعة الشعر هناك بعض الأعراض الجانبية المتوقعة والمحتملة ولكنها تختلف بكل تأكيد عن الأعراض الجانبية الخطيرة التي ربما تتسبب في الإصابة بالسرطان، لذلك ينبغي التوضيح بأن البعض يعتقد في إمكانية الإصابة بسرطان الجلد نتيجة زراعة بصيلات الشعر التي تتنقل من مكان لآخر باستخدام أدوات معدنية .

 

  • ولكن في حال زراعة الشعر هذا الاعتقاد خاطئ تماما، لأن سرطان الجلد قد يحدث مع عمليات نقل الأعضاء باعتبار أن الجلد مكان كثير الخلايا فإن خلاياه تساعد على سرعة انتشار الورم، بينما زراعة الشعر لا تعد عملية زرع أعضاء خارجية، وإنما هي مجرد تغيير في أماكن بعض الزوائد الخارجية في الجسم، فلا تسبب أي ضرر دائم أو داخلي، فالجسم لا يواجه أي تعارض مع الزوائد التي أعيد تثبيتها به.

 

  • ومن المطمئن بشان عملية زراعة الشعر أنه تم إجراء أبحاث طبية على مدار أكثر من 10 أعوام، ولم تسجل هذه الأبحاث وجود أي حالة لنمو أورام سرطانية في فروة الرأس أو أي جزء أخر من الجسم المنقول إليه الشعر مثل اللحية والحواجب والرموش وأجزاء الجسم الأخرى، وذلك باستخدام تقنيات زراعة الشعر المختلفة، وبالتالي فلا يوجد أي صلة بين عملية زراعة الشعر ونمو الخلايا السرطانية.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

السؤال الثاني:

 

هل زراعة الشعر ناجحة ؟

 

بالتأكيد نسب نجاح عملية زراعة الشعر ستؤثر في اتخاذ القرار لدى المريض، فكلما زادت فرص النجاح كلما زاد الاستعداد لإجراء العملية بكل ثقة، ومن هذا المنطلق ينبغي التوضيح بأن عوامل نجاح زراعة الشعر تعتمد على الآتي:

 

 

  1. أولا: عدد بصيلات الشعر المتاحة للزراعة وجدارة وكفاءة بصيلات الشعر.

 

  1. ثانيا: مهارة وتجربة الجراح وكيف وأين يتم وضع الشعر.

 

مع الوضع في الاعتبار الآتي:
 
  • نجاح عملية زراعة الشعر سيظهر مع ظهور النتائج النهائية للعملية أي بعد مرور عام من تاريخ العملية وهو ما يظهر بشكل تدريجي طوال هذا العام وبعدها سيتحقق النجاح بتحسين الصورة الذاتية للمريض واستعادة ثقته بنفسه مع استعادة شعره.

 

  • نجاح عملية زراعة الشعر يتحقق أيضا من خلال الاستشارة الاولية للمريض قبل إجراء العملية، حيث يقوم الطبيب بمعاينة شعرك تفصيليا وفروة الرأس بشكل دقيق، وفي هذه الاستشارة يتم إجراء التشخيص والمعاينة بدقة قبل تحديد نوع الإجراء العلاجي الذي سوف تحتاجه.

 

  • من أهم عوامل نجاح عملية زراعة الشعر تحديد أسباب الصلع التي ربما تكون لأسباب عديدة مثل، أسباب وراثية، هرمونية، مرضية مثل أمراض الغدة الدرقية، أو لأسباب صحية وعلاجية مثل استخدام أدوات تصفيف الشعر غير الجيدة واستخدام مواد العناية بالشعر التي تحتوي على مواد ضارة.

 

 

دور الطبيب في نجاح عملية زراعة الشعر
 
  • الخبرة الجراحية للطبيب وتدريبه الجيد ومهارته الفنية في العملية هي أهم العوامل التي تحدد نسب نجاح عملية زراعة الشعر، فالطبيب الماهر سوف يقيم بشكل دقيق جميع احتياجاتك وأهدافك ورسم خطة علاجية متكاملة للحصول على هذه الأهداف.

 

  • من الضروري أن يقوم الطبيب بدراسة جميع جوانب العملية قبل تحديد تقنية العلاج المستخدمة، وتتوقف فرص نجاح هذا التقييم على مهارة الطبيب ومدى علمه بتشريح فروة الرأس وخبراته السابقة.

 

 

 

 

 

 

السؤال الثالث

 

هل زراعة الشعر مؤلمة ؟

 

 

  • الألم الوحيد الذي يمكن التطرق إليه خلال إجراء عملية زراعة الشعر هو ألم التخدير الموضعي الذي يتم على فروة الرأس وهو يعود إلى طبيعة الإبرة، والحقن في منطقة حساسة كفروة الرأس، ولكن اعتمدت الكثير من المراكز التجميلية حاليا نظام تخدير جديد يجنب المريض الإحساس بالألم وبالتالي يحصل على عملية مثالية بدون ألم نهائيا.

 

  • يعتمد التخدير الجديد في عملية زراعة الشعر على الحقن مباشرة تحت الجلد، وهو خالي تماما من الإبر ويحسن فعالية التخدير الموضعي لعدة تطبيقات و يوفر مزايا أكثر من مجرد حقن بلا ألم، حيث يتم حقن المخدر من خلال فتحة صغيرة جدا مما يجعل زراعة الشعر أكثر راحة مع الحفاظ على الأنسجة بتجنب عدم تكرار الحقن في نفس المكان تكرارا ومرارا.

 

  • يجب التنويه أن علمية زراعة الشعر سواء بتقنية الشريحة أو الاقتطاف هي عملية جراحية يتم من خلالها نقل جذور الشعر من المناطق المانحة إلى المناطق الممنوحة ، ويتم جرح فروة الرأس بأدوات خاصة لذلك تكون حادة وجارحة للفروة ففي حالة الشريحة يتم قطع جزء من فروة الرأس من المناطق المانحة اي يتم نزع قطعة من الجلد بواسطة مشارط طبية وفي تقنية الاقتطاف يتم استئصال الجذور بواسطة جهاز دقيق يقوم بحفر حوالي الجذر واستئصاله، وأثناء الزرع يتم فتح القنوات الحاضنة للجذور سواءً بالإبر أو الشفرات.

 

  • ولكن الآلام الناتجة عن عملية زراعة الشعر هي آلام معدومة نتيجة استخدام التخدير الموضعي، وفي حال التخدير الموضعي بالإبر سيكون الألم في بداية العملية فقط نتيجة إبرة التخدير من مرة إلى ربع مرات ويكون الألم خفيفا جدا ومتمثلاً بوخز إبر التخدير وبعدها لن يشعر المريض بالألم أبداً، حيث تتخدر فروة الرأس.

 

  • التخدير في عملية زراعة الشعر يكون موضعياً فقط على مرحلتين، المرحلة الأولى لتفادي الوجع في المناطق المانحة وأثناء أخذ الجذور، والمرحلة الثانية لتفادي الآلام أثناء فتح القنوات الحاضنة للجذور.

 

 

 

 

 

 

السؤال الرابع:

 

هل زراعة الشعر لها أضرار ؟

 

عملية زراعة الشعر من العمليات الدقيقة للغاية لأن الطبيب يتعامل فيها مع واحدة من أكثر أجزاء الجسم حساسية وهي منطقة الرأس ، لذلك فأحيانا ما يحدث بعض المضاعفات الجانبية نتيجة إجراء العملية ومن أشهر هذه المضاعفات:

 

 

  • نزيف فروة الرأس عند استخراج البصيلات أو تثبيتها وكذلك ربما يحدث بعد العملية نتيجة اصطدام الرأس أو احتكاكها بأحد الأشياء.

 

  • الإصابة بعدوى بكتيرية نتيجة استخدام أدوات طبية غير معقمة أو غرف غير ملائمة بشكل جيد، وهي مشكلة خطيرة جداً لاحتمال انتقال العدوى لأماكن أخرى.

 

  • تورم فروة الرأس نتيجة إجراء العملية وخطوات الاستخراج وتجهيز القنوات والزراعة، وهو أمر طبيعي يزول مع مرور الأيام.

 

  • الشعور بألم الرأس وصداع بالجبهة، وهو أمر طبيعي أيضاً يزول بالتدريج.