تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | العين الكسولة.. أعراضها وأسبابها وطريقة علاجها

الغمش أو الخمول في العين أو ما يمكن أن نطلق عليه أيضا كسل العين من الحالات المرضية التي تصيب العين ويتضح من

الجنين,تدلي الجفون,بعد النظر,القرنية,الصداع,عدسة العين,الرؤية,الدماغ,ضباب العين,ضعف النظر في العين اليسرى,الخمول في العين,الغمش,فقدان البصر,انسداد القناة الدمعية,تغطية عين واحدة,عملية تعديل انحراف العين,تمارين للعين لعلاج الحول

العين الكسولة.. أعراضها وأسبابها وطريقة علاجها

العين الكسولة.. أعراضها وأسبابها وطريقة علاجها

الخمول في العين
الخمول في العين

الغمش، أو الخمول في العين، أو ما يمكن أن نطلق عليه أيضًا كسل العين من الحالات المرضية التي تصيب العين ويتضح من اسمها أنها تتسبب في ضعف الإبصار بنسبة كبيرة جدًا يعاني فيها المريض من مشاكل في الرؤية، وهو ما يحدث لديه في مرحلة الطفولة على الأغلب وربما يتطور الأمر في المستقبل إلى حدوث عمى جزئي أو كلي لا قدر الله، ولكننا في هذا المقال سنوضح لكم بعض التفاصيل المتعلقة بالخمول في العين، وكيفية علاج هذه الحالة قبل الوصول إلى مضاعفات الغمش .



 

 

العين الكسولة
 

العين الكسولة هي إحدى المشاكل البصرية التي يصاب بها نسبة من الأطفال، وهي من المشاكل التي لا تشير إلى خلل في العين نفسها، بل خلل في العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، حيث ترسل العين المعلومات البصرية التي تراها إلى الدماغ بواسطة هذا العصب ومن ثم يتم ترجمة المعلومات في الرؤية الواضحة التي نراها، ولكن في حال العين الكسولة لا يتم إرسال إشارات بصرية واضحة وبالتالي لا يستطيع الدماغ ترجمتها بشكل واضح، ومن هنا يحدث الخلل في النظر، وهو ما يحدث في عين واحدة دون الأخرى التي لا يصل لها التحفيز المطلوب للإبصار الواضح.

 

 
شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

 

وتلخيصا لما سبق ..
 
  • العين الكسولة تحدث في مرحلة الطفولة وإذا لم يتم تشخيصها والعمل على علاجها تستمر إلى الكبر وربما تتسبب في حدوث العمى .

 

  • كسل العين يحدث بسبب خلل العصب البصري الذي يفشل في إيصال المطلوب إلى الدماغ، وبالتالي تفشل الدماغ في ترجمة الرؤية المطلوبة .

 

  • كسل العين يشير إلى ضعف عام في النظر، وقد يحدث في عين واحدة أو كلتا العينين بما يتطلب ضرورة العلاج لأن شكل العين تكون واضحة في حالة الكسل.

 

  • تتجاهل الدماغ الإشارات المستلمة من العين الضعيفة أو العين المصابة بالخمول بما يؤدي إلى زيغ القزحية إلى الجانب .

 

 

 

 

 

أعراض كسل العين
 

العين الكسولة لها أعراض ظاهرة إما في شكل العين، أو فيما يشعر به المصاب، ولكن مع العلم أن الخمول في العين يصيب الاطفال في سن مبكر ، أو في مرحلة الرضاعة، لذلك فمن الممكن عدم شكوى الطفل بما يتطلب ضرورة ملاحظة طفلك في مراحل عمره المختلفة وإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة العيون لديه من عمر 3 إلى 5 سنوات لأن كسل العين في بداياته لا يكون ظاهر شكلا في العين.

 

ومن أعراض كسل العين ما يلي:
 
  • ضعف في الرؤية .
  • زيغ العين إلى الداخل أو الخارج
  • عدم الانسجام بين العينين في الشكل أو في الوظيفة.
  • ضعف القدرة على الإدراك.
  • الشعور بالانزعاج وأحيانا الصداع.
  • ضبابية العين

 

 

 

 

 

تشخيص كسل العين
 

ينبغي أن يتم تشخيص كسل العين وفقا لما أوضحناه لكم في السطور السابقة في سن مبكر من عمر الطفل حتى يتم السيطرة بشكل عاجل قبل وصول الامر إلى المضاعفات، كما أن الطفل من عمر 6 سنوات سيبدأ في إدراك وجود المشكلة، ويمكن تشخيص كسل العين عند الطبيب المختص من خلال فحص العين الروتيني، ويتم اختبار كل عين على حدة لتحديد ما إذا كان هناك أي قرب أو بعد النظر ، وفي حال الشك في إصابة الطفل بكسل العين سيتم إجراء بعض الاختبارات قبل الوصول للتشخيص الأخير.

 

 

 

 

 

أسباب الإصابة بالعين الكسولة
 

قبل توضيح أسباب الإصابة سنوضح لكم كيف يرى الإنسان ..

 

  • يظل الجنين طوال فترة تكوينه في رحم أمه في ظلام دامس لا يرى أي شيء وتكون عيناه مغمضة، وما ان تتم ولادته وخروجه للعالم الخارجي ستكون جميع الألوان والأشكال من حوله، ومن هنا تبدأ وظيفة العين في التطور بشكل تدريجي .

 

  • تبدأ العين بنقل المعلومات البصرية التي تراها أمامها وتنقلها عبر العصب البصري إلى الدماغ لتقوم خلايا الدماغ المسؤولة بالتفاعل مع هذه المعلومات وإيضاحها في شكل رؤية بصرية، ولكن في حال وصول معلومات بصرية رديئة إلى الدماغ ستحدث الإصابة بضعف النظر .

 

ومن أسباب كسل العين ما يلي:
 
  • إصابة العين بالحول وهو إما أن يكون وراثيا، أو بسبب إصابة معينة.

 

  • اختلاف حدة البصر بين العينين.

 

  • عدم وصول الأشعة الضوئية إلى الشبكية في إحدى العينين بما يسمى "إعتام عدسة العين".

 

  • الخضوع لجراحة في العين .

 

  • تدلي الجفون

 

  • إصابة القرنية بقرحة أو ندبة.

 

 

 

 

 

 

علاج العين الكسولة
 

علاج الخمول في العين يعتمد على سرعة التشخيص كام أشارنا من قبل ومن ثم البدء في العلاج إما بعلاج المشكلة التي أصابت العين، وإما بتحفيز العين الكسولة .

 

علاج الخمول في العين بالنظارات الطبية
 

النظارة الطبية للطفل الذي يعاني من ضعف البصر قد يكون لها عامل كبير في عدن الوصول إلى مضاعفات كسل العين، وهي من الطرق العلاجية المبدئية التي عادة ما يصفها الطبيب للطفل في سن مبكر.

 

 

 

 

علاج الخمول في العين بجراحة الساد
 

يشير الساد إلى إصابة العدسة الداخلية في العين بالعتمة، أي لا يصل لها الضوء  بما يتسبب في الإصابة بالغمش أو العين الكسولة، ولذلك يتم العلاج في هذه الحالة بإجراء جراحة سريعة بالتخدير الكلي أو الموضعي .

 

علاج الخمول في العين بجراحة رفع الجفون
 

قد تتسب تدلي الجفون في الإصابة بالغمش، ومن هنا يمكن إجراء جراحة لرفع الجفون وهي جراحة بسيطة سينتج عنها تصحيح النظر في العين المصابة بالكسل بسبب الجفون المتدلية.

 

علاج الخمول في العين باستخدام الرقعة
 

هذه الطريقة العلاجية يلجأ لها بعض أطباء العيون حيث يتم وضع رقعة على العين السليمة بهدف تحفيز العين المصابة على العمل دون الاعتماد على الرؤية من العين السليمة.

 

علاج الخمول في العين بالقطرات
 

في حالة الإصابة بضبابية العين قد يتم استخدام قطرة العين الأتروبين، حيث تعمل على توسيع البؤبؤ في العين المصابة للرؤية بشكل أفضل.

 

علاج الخمول في العين بالجراحة
 

جراحة العين الكسولة قد لا تعالج تحسين النظر، ولكنها ستعالج شكل العين المصابة بحيث يزداد الانسجام بينها وبين العين السليمة من حيث الشكل دون زيغها أو انحرافها.

 

علاج الخمول في العين بتمارين النظر
 

تمارين النظر من العلاجات الممكنة التي يتم وصفها للأطفال الأكبر سنا، وتترافق مع علاجات أخرى يتم بها تحفيز وتنشيط العين الكسولة على الرؤية .