تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

تساقط الشعر عند النساء من المشاكل التي تزعجهن وتسبب لهن مظهر جمالي غير مكتمل بعد لذلك تبحث العديد من النساء ع

حقن الكولاجين,الكولاجين,عمليات التجميل,التجاعيد,الميزوثيرابي,علاج الشعر,الجلد,حقن البلازما,تساقط الشعر,التغيرات الهرمونية,التقدم في العمر,العوامل الوراثية,البلازما,علاج مشاكل الشعر,وسائل منع الحمل,الصلع,الرجال,علاج تساقط الشعر,زراعة شعر,عملية زراعة الشعر,حقن البلازما للشعر

أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه
أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

تساقط الشعر عند النساء من المشاكل التي تزعجهن وتسبب لهن مظهر جمالي غير مكتمل بعد، لذلك تبحث العديد من النساء عن علاج تساقط الشعر ، وهو ما لا يمكن إجرائه بدون معرفة أسباب تساقط الشعر، لذلك سنوضح لكن في هذا المقال أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه سواء بعملية زراعة الشعر، أو من خلال إبر الشعر المتمثلة في حقن البلازما، وإبر الميزوثيرابي، وغير ذلك من وسائل علاجية أخرى سنتعرف عليها في السطور المقبلة، فإلى التفاصيل.



 

 

أسباب تساقط الشعر عند النساء

 

هناك الكثير من العوامل التي تسبب تساقط الشعر عند النساء نذكر منها ما يلي:

 

 

  • استخدام مستحضرات كيماوية للعناية بالشعر من أنواع رديئة تؤثر سلبا على قوة الشعر وطريقة نموه، حيث صبغات الشعر، وكريمات الفرد، والسيشوار.

 

  • العوامل الوراثية، حيث تزداد فرص إصابة النساء بتساقط الشعر أو الصلع إذا ما كان يعاني أحد الأبوين من نفس المشكلة، وهو ما يظهر للسيدة في العقد الثاني او الثالث من العمر.

 

  • الإصابة ببعض الامراض الجلدية مثل الثعلبة البقعية المتعلقة بأمراض الجهاز المناعي، أو الإصابة بسعفة الرأس التي تنتج عن التلوث الفطري.

 

  • التعرض لمشاكل نفسية وضغوط عصبية خاصة مع التغيرات الهرمونية التي تشهدها المرأة في حياتها، بما يؤدي إلى تساقط الشعر حتى الوصول إلى الصلع.

 

  • اضطرابات الغدة الدرقية سواء بالقصور أو الإفراط يؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء، وهو ما يتضح من خلال إجراء تحليل بسيط يتم إجرائه قبل العل على علاج تساقط الشعر.

 

  • تساقط الشعر بعد الولادة، وهي من الحالات الشائعة التي تمر بها النساء بسبب عودة الهرمونات إلى نسبها الطبيعية في الجسم بعد الولادة، ومن ثم تقل كثافة الشعر من جديد .

 

  • استخدام وسائل منع الحمل المتمثلة في الحبوب الهرمونية تؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه.

 

  • تناول بعض الأدوية التي من أعراضها الجانبية تساقط الشعر مثل أدوية أمراض القلب، وادوية سيولة الدم، والتهاب المفاصل، وأدوية الاكتئاب.

 

 

اقرأ أيضا: التقنيات التجميلية لعلاج تساقط الشعر

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

الصلع عند النساء

 

الصلع عند النساء من الحالات التي تفزعهن وتجعلهن غير راضيات عن المظهر العام لفروة الرأس بل والوجه ككل، فعلى الرغم من أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم، إلا أن هناك بعض النساء تعاني من تساقط كثيف للشعر بشكل تتحكم فيه العوامل الوراثية حيث تجعلها أكثر عرضة لهذه المشكلة، ومن ثم الإصابة بالصلع خصوصا مع بداية سن اليأس، ويظهر الصلع عند النساء وفقا لثلاثة أنواع فمن الممكن أن يظهر في شكل ترقق بسيط للشعر عند مفرق الشعر، أو يظهر فيه اتساع مساحة مفرق الشعر وزيادة ترقق الشعر، أو ترقق الشعر بأكمله، وصولاً إلى إمكانية رؤية فروة الرأس من الأعلى.

 

 

 

 

 

علاج تساقط الشعر عند النساء

 

يتم علاج تساقط الشعر عند النساء إما بعملية زراعة الشعر، وإما بإبر الشعر وهي البديل الغير جراحي تمامًا الذي يمكن من خلاله علاج تساقط الشعر البسيط، وهو ما سنوضح تفاصيله لكن في السطور القادمة كالتالي:

 

 

زراعة الشعر للنساء

 

تتم عملية زراعة الشعر للنساء مثلها مثل الرجال من خلال تقنية الشريحة القديمة، أو تقنية الاقتطاف الحديثة والمتبعة على نطاق واسع حاليًا، ويمكننا توضيح الطريقتان لزراعة الشعر للنساء كالتالي:

 

 

 

 

زراعة الشعر للنساء بالشريحة

 

  • يمكنك سيدتي أن تجري عملية زراعة الشعر وانت جالسة على كرسي أو مستلقية على سرير الجراحة، حيث يقوم الطبيب بتعقيم المنطقة المانحة التي يتوافر بها شعر غزير، ثم يتم تخدير المنطقة تخديرا موضعيا فقط .

 

  • ثم يقوم الطبيب باستخدام المشرط بإزالة شريحة من فروة الرأس يتراوح طولها من 6 إلى 10 بوصات وبعدها يتم خياطة هذه المنطقة .

 

  • يقوم الطبيب بتقسيم الشريحة المأخوذة من فروة الرأس إلى قطع صغيرة باستخدام المشرط، قد يصل عدد هذه القطع إلى 2000 قطعة وتسمى هذه القطع بالطعوم، ويمكن أن يحتوى الطعم على شعرة واحدة ويمكن أن يحتوي على أكثر من شعرة.              

 

  • ثم يتم تخدير المنطقة التي سيزرع الشعر بها تخديرا موضعيا، وباستخدام  إبرة أو شفرة ، يفتح الجراح ثقوب أو قنوات صغيرة في فروة الرأس حيث سيتم زرع الطعوم، ويدخل الجراح الطعوم في الثقوب التي سبق فتحها، وتسمى هذه الخطوة بالتطعيم.

 

  • وبانتهاء هذه الخطوات ستنتهي زراعة شعر مقدمة الرأس للنساء وتغطى فروة الرأس بالشاش والضمادات المعقمة.

 

 

 

 

 

زراعة الشعر للنساء بالاقتطاف

 

  • تبدأ العملية بمرحلة الاقتطاف، حيث يقوم الطبيب بحلق المنطقة التي سيستخرج منها البصيلات ويتم تخديرها موضعيا ثم باستخدام جهاز له رؤوس دقيقة يأخذ من كل 1م من المنطقة المانحة بصيلتان من أصل 4 بصيلات حتى لا تحدث فراغات أو تخفيف للشعر في المنطقة المانحة، ومن ثم توضع الجذور في محلول ملحي للحفاظ عليها.

 

  • بعد ذلك تبدأ مرحلة فتح القنوات، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة التي ستستقبل الشعر الجديد بالتخدير الموضعي، ثم يفتح ثقوبا أو قنوات دقيقة بالمناطق المراد زرع الشعر بها.

 

  • بعدها تأتي المرحلة الأخيرة في زراعة الجذور، حيث يزرع الطبيب البصيلات أو الجذور المستخرجة من المنطقة المانحة في الثقوب والقنوات التي شقها في فروة الرأس.

 

 

 

 

 

 

إبر الشعر لعلاج تساقط الشعر عند النساء

 

أوجدت بدائل عمليات التجميل الكثير من إبر الشعر التي يمكن بها علاج حالات تساقط الشعر عند النساء على مدار عدة جلسات متتالية يحددها الطبيب وفقا لحالة المريضة، وتتم بدون جراحة، ومن أفضل إبر الشعر ما يلي:

 

 

حقن البلازما للشعر

 

  • حقن البلازما للشعر تقنية تجميلية غير جراحية تعمل على علاج جميع مشاكل الشعر المتمثلة في تساقط الشعر، هيشان الشعر، تلف الشعر، تقصف الشعر، وما شابه ذلك من مشاكل أخرى تعاني منها النساء كذلك بصورة أكبر، والبلازما هي أحد مكونات الدم الطبيعي تحتوي على مجموعة كبير من المواد الهامة لتغذية وعلاج الأنسجة التالفة بالجسم، فهي تحتوي على كريات الدم البيضاء وبعض الأيونات و البروتينات الهامة فضلاً عن الماء، ويتم استخدام البلازما من خلال ما يعرف بتقنية العزل والحقن.

 

  • تتم جلسة حقن البلازما للشعر من خلال سحب سائل البلازما من دم المريضة نفسها أولاً، ومن ثم إعادة حقنها مرة أخرى في الأنسجة التالفة للعمل على إعادة إصلاح هذه الأنسجة، وتغذيتها وتحفيزها على النمو من جديد، وبالتالي تتمكن السيدة من معالجة جميع مشاكله التجميلية الموجودة على فروة الرأس، ويتم علاج الشعر بالبلازما من خلال 3 جلسات على الأغلب، وتفصل بين كل جلسة من 7 إلى 14 يوماً ولا تظهر نتائج الحقن إلا بعد 3 أشهر من الجلسة النهائية على الأقل.

 

 

 

 

 

إبر الميزوثيرابي للشعر

 

  • من أفضل إبر الشعر لدى الكثير من الحالات ايضًا إبر الميزوثيرابي فهي من التقنيات التجميلية الغير جراحية والتي تعد نتاج تطوير فرنسي، حيث ظهرت لأول مرة عام 1952 بعد تطويرها من قبل الطبيب الفرنسي ميشيل بريستور، وتتميز بسهولة الإجراء والحصول على النتائج بشكل أسرع، بفضل ما تحتويه حقن الميزوثيرابي على مجموعة من الفيتامينات، والمواد المستخلصة من النباتات، وبعض الأدوية و الإنزيمات، والهرمونات، ومن ثم يتم حقن هذه المجموعة من المركبات تحت الجلد في الطبقة التي تحتوي على النسيج الدهني .

 

  • يتم علاج تساقط الشعر عند النساء باستخدام حقن الميزوثيرابي من خلال حقن الأجزاء المصابة بسائل مغذي يحتوي على الفيتامينات التي ذكرناها، ويمكن تشكيل محتوى الحقن بحسب حالة كل مريض على حدى ويتم استخدام هذه الحقن لنمو الشعر على عدة جلسات، وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلا على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر، وبالتالي يمكن اعتبار عملية زراعة الشعر أهم بديل لإبر الميزوثيرابي للشعر.

 

 

 

 

 

 

 

إبر الكولاجين للشعر

 

  • الكولاجين هو نوع معين من البروتينات التي ينتجها جسم الإنسان بنسب معينة، ولكن هذه النسب تقل مع التقدم في العمر بشكل تدريجي ،ولا تقتصر فوائد الكولاجين على حماية البشرة من التجاعيد فقط، بل لها الكثير من الفوائد أيضا للشعر ولصحة الجسم مثل تقوية عضلة القلب، وتقوية وحماية الأنسجة الضامة الموجودة في العضلات، وتقوية العظام والغضاريف بالجسم، ومن الكولاجين تتكون عدسة العين والقرنية، كما يؤثر الكولاجين بشكل عام على مناعة الجسم، فضلا عن دوره الكبير في تحسين شكل الجسم من الخارج وشد الجلد ونعومته.

 

  • ونظرا للأهمية الخاصة التي تمتع بها الكولاجين للشعر وفقا للدراسات والأبحاث الطبية لذلك بدأ عالم التجميل في إيجاد المستحضرات الغنية بالكولاجين وتوفيرها لمن يحتاجونها ممن يعانون من مشاكل الشعر سواء تساقط الشعر أو تلفه أو هيشانه أو جفافه أو حتى تقصفه وانكساره فكلها من المشاكل التي يستطيع الكولاجين التغلب عليها ومعالجتها خصوصا عند بداية ظهورها قبل أن تتفاقم مشكلة الشعر.

 

  • حقن الكولاجين من التقنيات التجميلية الغير جراحية التي يمكن بها معالجة مشاكل الشعر، حيث يتم العلاج من خلال تحديد نوع الكولاجين الملائم لحالة المريض، ومن ثم استخدام إبرة أنسولين لقدرتها على إيصال الكولاجين في العمق المطلوب بفروة الرأس، ومن ثم الحقن في المواضع المحددة من قبل الطبيب المختص، وبعد الانتهاء من الطبيعي الشعور ببعض الألم والانتفاخ في مواضع الحقن ولكنها ستزول بعد ايام قليلة، ويمكن للمريض إعادة حقن الكولاجين مرة أخرى مع العلم أمن نتائج الكولاجين لا تظهر بشكل سريع ولكن خلال عدة أسابيع.